كباشي والحلو يتفقان على إيصال المساعدات لمستحقيها بشكل فوري وتوقيع وثيقة    شاهد بالفيديو.. محامي مصري يقدم نصيحة وطريقة سهلة للسودانيين في مصر للحصول على إقامة متعددة (خروج وعودة) بمبلغ بسيط ومسترد دون الحوجة لشهادة مدرسية وشراء عقار    السفير السعودي: المملكة لن تسمح باستخدام أراضيها لأي نشاط يهدد السودان    شاهد بالفيديو.. في مشهد مؤثر البرهان يقف على مراسم "دفن" نجله ويتلقى التعازي من أمام قبره بتركيا    شاهد بالفيديو.. في مشهد مؤثر البرهان يقف على مراسم "دفن" نجله ويتلقى التعازي من أمام قبره بتركيا    شيرين عبد الوهاب : النهاردة أنا صوت الكويت    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء    المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة مع دول عربية في غزة بعد الحرب    تمندل المليشيا بطلبة العلم    السيد القائد العام … أبا محمد    اتصال حميدتي (الافتراضى) بالوزير السعودي أثبت لي مجددا وفاته أو (عجزه التام الغامض)    ((كل تأخيرة فيها خير))    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    قبل قمة الأحد.. كلوب يتحدث عن تطورات مشكلته مع صلاح    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحركات الاسلامية ... أقوالها وأفعالها
نشر في الراكوبة يوم 14 - 08 - 2011


[email protected]
.... والحديث ذو شجون والسيد حاج ماجد سوار فى قناة الجزيرة قبل أسابيع ومن بعده الأخ الدعاك فى قناة النيل الأزرق يفشلان فى صد هجوم الأخوين العزيزين محمد مهدى وخالد عويس واستقبلت شباكهما كثير من الأهداف ، نصفها أحرزوها بأقدامهم ورؤسهم فى السقف الأعلى من مرمامهم .
قد تبدو العلة يومذاك بالنسبة لحاج ماجد والدعاك ليس شح امكانتهما السياسية والفكرية بقدر ما تكون العلة فى طبيعة الذى يدافعان عنه فحاج ماجد لجأ للحيلة القديمة والعقيمة فى الدفاع عن الانقاذ بالهجوم على النظام الديمقراطى الذى كان حاكما قبل أكثر من عشرين سنة !! والأخ الدعاك كان يتحدث عن ( حركة اسلامية متخيلة فى ذهنه) ومرسومة وملونة بفرشاة فنان لم تسر بين الناس فى الأرض بينما كان الحديث عن تجربة فكرية وعملية موجودة على أرض الواقع تسعى بين الناس تلسع هذا وتعض رغيف ذاك وتفقر الفكرة وتتطاول فى البنيان ! وتتواضع فى المعانى ، ثم أن الأخوين خالد وفول هما من أميز كوادر حزب الأمة الحوارية والتعبوية ولطيلة سنوات فى الجامعة والذى يكون طرفا فى محاورتهما دون ان يتبين امكانياتهما الحقيقية سيسقط ومن الجولة الاولى !!!
فى حلقة قناة الجزيرة لو اكتفى صديقنا محمد بمحاكمة الانقاذ ببيانها الأول الذى كتبته بأيديها وأذاعته وقرأته على الناس بفمها ومنه استمدت مشروعية وتبرير الانقلاب ومن ثم حكمها للناس والبلاد كل هذه السنوات لما احتاج مقدم البرنامج لأكثر من نصف زمن الحلقة ولنعى لنا من منبر الجزيرة تجربة الحكم (الأعسر) فى تاريخ السودان كله ولتكن الأسئلة للسيد حاج ماجد على هذه الشاكلة وعلى طريقة مذيعى قناة الجزيرة : السيد الوزير مفهوم كما تقولون أنكم جئتم للحكم لأن التمرد كان يهدد حتى الدمازين ولنعتبر هذا صحيحا فماذا فعلتم بالتمرد وماذا فعل بكم بعد عشرين سنة ؟ واذا فهمنا ياسيادة الوزير أنكم جئتم لانقاذ السودان المهدد فى أطرافه فأين هى هذه الأطراف حاليا ؟ هل تم تأمينها من التهديد الذى تدعون أنه يهددها ألا زالت ترفع العلم السودانى فى أعلى سارياتها ؟ التدخل الأجنبى الذى نفهم أنكم جئتم لوقف تمدده وادارته للقرار السياسى فى الخرطوم ماذا فعلتم به وماهى انجازاتكم فى هذا الصدد والخرطوم تستقبل يوميا عشرات المبعوثين الدوليين والقرارات الدولية والبعثات الأممية .... وهكذا يتم قراءة كل بنود البيان الأول للانقاذ ومقارنتها بالواقع بعد عشرين سنة دون الحاجة للتمويه والتحايل والدخول فى تعاريج لاتغطى جسد الحقيقة ولاتستر عورتها
أما صديقنا الدعاك فهو واخوته فى أمس الحاجة الآن وفى هذا الظرف الدقيق وهم لايزالون يسيرون على شاطئ التجربة أن يقفوا وقفة مجردة مع أنفسهم لتقييم حقيقة الخطاب السياسى والفكرى للحركة الاسلامية فى السودان ولايخفى عليك عزيزى القارئ أننا نطلق على هذه التنظيمات اسم الحركات الاسلامية من باب التكرم بمنادة المسمى بما سمى به نفسه وحتى يبدو أننا نتحدث عن منادى معرف وليس نكرة وان كان التعريف لايحمل دلالات الاسم :كأن تجد نفسك مضطرا لمخاطبة أحدهم بالواثق وهو ليس كذلك أو بالكامل وهو لم يبلغ أطراف ( الثمن) حتى !!
كان الأسهل على صديقنا خالد أن يوقف ناقة الحوار عند منعطفين مهمين فى مسيرة ماتسمى بالحركات الاسلامية وهو منعطف الشيخين حسن البنا فى مصر والشيخ حسن الترابى فى السودان وماتفسخ عن تجربته من حركات جهوية تحمل السلاح فى أحد اقاليم السودان الغربية وعن أخرى عنصرية شديدة القبح ونتنة الرائحة ترتد من فضاء الخطاب الأممى المجاهد الذى يرى فى كل الأرض بسطة للدعوة هذا عندما كانت شاعرية متخيلة تطحن ( ذرة ) السياسة فى محراكة التمنى الكذوب ثم تهاوت مدحورة تبحث عن النقاء العرقى الغير موجود أصلا بين خطى الاستواء الحارقين
الشيخ حسن البناء دفعته أشواقه الى تبنى خط دعوى فى البدء وتعهد للحكومة والقصر الخديوى آنذاك بعدم الدخول فى مزالج السياسة ولكنه كان يجد أقدامه تسوقه فجاة الى هناك فأحتك بالأحزاب وهاجمها وتحالف مع القصر المتحالف مع الأنجليز ضدها ثم عاد واحتك بالقصر ، أسس تنظيما شبابيبا على نسق التنظيم الفاشى والنازى اذ كانوا يرتدون زيا موحدا ويسيرون بمارشات عسكرية منظمة ( تنظيم عسكرى خارج مؤسسات الدولة ) وكان يخاطبهم ... يارهبان الليل ويافرسان النهار ،،، ولكنه لم يكن يعرف بالضبط ماهى وجهة الفرسان القتالية ! أهى ضد المجتمع الملحد؟ والغافل فى أحسن حالاته أم ضد الحكومة أم ضد الأنجليز المهم أنهم معبأون والسلام والنار تأكل بعضها ان لم تجد ماتاكل فتورط شباب الأخوان فى اغتيالات ضد القصر والحكومة اضطر معها البنا للتبرؤ منهم قائلا هؤلاء ليسوا أخوانا وليسوا مسلمين ولكن أطراف النار قد امتدت ليكون الشيخ أحد ضحاياها عليه الرحمة وهكذا مضى حسن البنا دون أن يجيب على الأسئلة الصعبة كيف تمارس السياسة بلا أحزاب وماهى حدود وطبيعة علاقة حركته بالمؤسات الحزبية وممارسة السياسة من خلالها وماهى نهايات الهروب بالتسمى بمسمى ( جماعة ) دون حزب وذات الأخوان بعد عدة عقود يعودوا ليكنوا حزبا يتناولون به طعامهم السياسى مع الآخرين دون أن يتحسوا آيات التكفير فى مصر فهل هذا يسمى تقدما فكريا ؟ وهل يسمى المسبوق متقدما ؟ ثم ان تراث الأخوان فى مصر الى يوم الناس غير قادر على الاجابة على الاسئلة العصية ... هل يؤمنون ايمانا قاطعا مانعا بالديمقراطية أم لازال الايمان بها موسمى وعلى حسب النتائج الانتخابية فان أنجبت الديمقراطية سلطة فلله الحمد والمنة وان عقمت بطنها ولم تنج سلطة فلعنة الله عليها !! هل يؤمنون ايمانا قاطعا بحق الآخر الملى والشريك بحق المواطنة فى طرح رأيه وحق قيادته للآخر ان كانت له الغلبة الانتخابية؟ هل يرضى اخوان مصر أن يدير مصر قبطى ببرنامج حزبى نال القبول الجماهيرى أم بطونهم ستكركر من هذا ؟ حتى التنحى الذى نراه الآن نحو الليبرالية فى كثير من كتابات المعتدلين منهم هل هو قابل للصمود فى أول محك اختبارى فعلى ؟ أم أن الكارثة هى انه فى حال نزوع المعتدلين منهم نحو الليبرالية سيقود هذا الى توالد جيوش من الخارجين عليهم والمكفرين لهم وتبقى الأزمة ان الخطاب المنتج بغلو وانكفائية لايستطيع الا أن يربى المحن التى ظل ينجبها منذ عقود ؟؟ ويبقى الشاهد أن تجربة البنا فى عهده لم تنضج فكريا لنحكم عليها ولكن علامات البلوغ التى ظهرت عليها بعد ذلك لم تكن تبشر بخير فالى تجربة اسلامى السودان الناضجة والوالدة ومحنها تسعى بين الناس الى يوم الناس هذا !!
والذى يريد التوثيق لتجربة اسلامى السودان فعليه فقط أن يقف فى قارعة الطريق الممتد منذ الستينات الى عشيةأ يوم أمس حيث وقف السيد على عثمان وهو يبشر أن الدستور القادم سيكون اسلاميا ! ليعيد صدى الدهشة السؤال وان لم يكن الحكم منذ عشرين سنة والدستور اسلاميا فماذا كان ؟؟
والذى يريد أن يرى فقه الاسلاميين فى الحكم فليحضر أرشيف الصحائف وليقرأ للاسلاميين تبريهم للخروج على عبود فى الستينات فتشم فيه روائح الليبراليين ثم استمع الى مناكفتهم للأحزاب فى انتخابات منتصف الستينات لترى فيها رقة الدعاة ثم أقرأ لهم بيانات الجهاد ضد مايو ومن أتاكم وأمركم جمع فأراد أن يشق عصاكم فاقتلوه وكانت الديمقراطية السابقة لمايو هى الأمر الجمع الذى يستحق قتل من يخرج عليه !! ثم اقرأ لهم خطب الردة والتكفير التى صفعوا بها وجه الميرغنى عقب توقيعه اتفاق السلام مع قرنق ثم تأمل الآية التى افتتحوا بها بيان الانقلاب الأخير على الجماعة التى قالوا قبل ذلك أن الخروج عليها يستوجب الجهاد ثم تامل سيرة الخلاف بينهم وأستمع الى الدكتور حسن الترابى فى برنامج فى ساحات الفداء وهو يتلو آيات الولاء والبراء فى وجه الصادق والمرغنى وهم يوقعون ميثاق التجمع ثم بعد سنوات يتلو آيات ( وان جنحوا للسلم فأجنح له) وهويضع يده فى يد قرنق وكأن جبريل عليه السلام نزل الى الأرض ونزع من المصاحف آيات البراء والولاء !! ثم انظر عزيزى تجربة الاسلاميين فى الحكم من حيث النزاهة ومخافة الله فى المال العام وامضاء الحقوق والعهود وفساد اجهزة الدولة ( الدولة) القاصدة الى الله لتمسك بين أيدك حطام تجربة لم تعقل ولم تعرف الحكمة ، والمحصلة النهائية أننا نترفع أن نسمى تجربة هذا التنظيم اسلامية لنحكم عليها ونستخلص منها نتائج جدوى نجاح الحركات الاسلامية من عدمه ، فهم جماعة أضروا ضررا بليغا بقضية الدين اذ رفعوه كشعارات ثم اجتهدوا فى افراغها من مضمونها ولاحوة ولاقوة الا بالله
لن نسأل اسلامى السودان هل هم يؤمنون بالديمقراطية والتعدد السياسى والتداول السلمى للسلطة وقبول الآخر الثقافى لن نسألهم لأن الاجابة معروفة سلفا فهم يؤمنون بأى شئٍ منها متى ما كان الايمان بها لاينزع فمهم من ضرع السلطة ... والا فهى كفر بواح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.