[email protected] المناصير يعتصمون منذ شهر فى ميدان قد يكاد يخلو حتى من صيوان للظل , من اجل حقوق يستحقها الحيوان ناهيك عن الانسان , و عشرون مليون سودانى نتفرج عليهم كانهم من كوكب اخر ! او بالاحرى كانهم يعتصمون فى ميدان حيفا او يافا عفوا لقد نسيت باننا ارسلنا طائرتى مواد غذائية و ادوية للجالسين فى بيوتهم فى غزة , فقط لان إسرائيل تحاصرهم و اولئك الذين استلموا مساعداتنا كلهم يسكنون فى فلل و عمارات سوف لن يحلم المناصير بامتلاكها إلى قيام الساعة عفوا المناصير يحلمون بماء شراب نقى , و مشروع زراعي ناجح لكى يستطيع اهلي زراعتها من اجل مصلحة السودان , و يحلمون بمدرسة مشيدة و مركز صحي للرعاية .. فهل نحن شعب ؟ نادى المناصير بالتضامن معهم فى جمعة النصرة فلا احدا فينا خرج او حتى اعتصم لساعة ليتمكن من معرفة معاناتهم و لفت إنتباه العالم لقضيتهم , لكن عندما نادى واحد مجنون بمناصرة اهل غزة خرج الاف مننا , يكبرون و يهللون و كان الله يسكن فى غزة .. و كان غزة هى عاصمة جنوب كردفان ثم ركب جزء من اخواننا الطيران من حر مالهم حتى مصر ثم ركبوا من مصر غلى غزة ما اتيحت لهم , حتى وصلوا إلى باب محمود عباس , و لا احد يركب اللورى او دراجته ليصل غلى ميدان المناصير .. هل نحن شعب ؟ الاطفال و النساء فى جبال النوبه يهربون إلى الكهوف هربا من القصف العشوائى , و القصف ليست من طائرات إسرائيلية عفوا فالقصف من طائرة سودانية يقودها كابتن سودانى قيل له ان هؤلاء كفار و عبيد , و لا يدرى ان كلنا عبيد لله وحده و بتلك الاكاذيب نهدر اموال بلادنا فنشترى طائرة من مال الشعب و صاروخ من مال الشعب ثم نعطيه لواحد من الشعب ليقصف به اخرين من ضمن الشعب , خسران مبين .. هل نحن شعب ؟ يصدر المراجع العام تقريره السنوي , و يقول بالحرف الواحد ان وزيرى الدفاع و الزراعة اودعا اموالا عامة ( من مال الشعب) فى حساباتهم الخاصة , ثم يكشف ان الوزارات المعنية تمسك عن تقديم تلك الاموال للمراجعة منذ سنين مضت و نشوف الموضوع كانه لا يخصنا بل يدافع بعضنا عن حكومة اولئك الوزيرين و يقاتلون من اجله .. لماذا لم نسأل انفسنا هذا السؤال : كم من المرضى يمكن علاجهم بتلك الاموال ؟ كم من الجوعى يمكن إطعامهم بتلك الاموال ؟ كم اسرة يمكن ان تنقذها تلك الاموال من براثن الفقر ؟ و لم يتجرا احدا مننا ان يسأل نفسه : لماذا نجد فى كل شوارعنا عجزة و مكفوفين يشحذون ( كرامة لله ) و اموال عامة تذهب إلى حساب وزير الزراعة ؟ لماذا يكشف لنا برنامج \" مع كل الود و التقدير \" بقناة الشروق كل اسبوع عن معاناة اسرة سودانية جديدة , رمتها الفقر بيوت الكرتون .. و اموال الشعب ياكلها الوزراء ؟ فهل فعلا نحن شعب ؟ الطفلة (مرام) لم تبلغ من العمر سوى بضع سنين , اغتصبت و قتلت ثم رمى ذلك الذئب جثتها فى بئر السايفون .. قضية كفيلة بان تهز اركان الانسانية فينا فنتسارع لحماية اخواتها من نفس المصير . و نكتب اسمها فى كل مهرجان لحقوق الطفل .. بعد خمس سنين لازالت حالات الاغتصاب تقع على بعد مرمى حجر من وزراة العدل .. و نكتب فى مهرجاناتنا (محمد الدرة) اليس مرام اولى بالاهتمام من الاجانب ؟ من فى فلسطين كتب مقالا عن حالة مرام ؟ من يعرفها حتى ؟ و الطفل (احمد) الذى لم يبلغ من العمر سوى اربعة سنوات يمسك بذراع امه التى قتلته مليشيات الجنجويد فى قرية نائية من قرى دارفور .. يجر الطفل امه الميته و هو يبكى فى صورة جعلت حتى الغراب تتخلى عن لمس جثة امه .. ثلاث ايام و الطفل يحضن جثة امه المتعفنة .. الله الله .لم يصله قافلة تضامن كتلك التى ذهبت غلى غزة , لم يصله قافلة دعم من سيدي الميرغنى او الامام الصادق .. بعد ثلاثة ليالي يلتقطه إحدى التى طردتها حكومتنا بدعاوى التجسس .. هذه قصة عشتها بام عينى , و اعرف ان كثيرين سوف لن يصدقوها لانها ابلغ من ان تصدقها .. احمد فى معسكر كلمة حتى عام 2007 مع إحدى خالاته و لا ادرى اين هو الان .. فهل اولى ان نكتب إسم احمد على جدار جامعة النيلين ام محمد الدرة ؟ .. هل فعلا نحن شعب ؟ يمنحنا الله اكبر دولة فى افريقيا و العالم العربي ( مليون ميل مربع ) بكل مقومات الحياة , و يجرى نهرين فيها ثم يقتل شعبنا الجوع ؟ و جوال الدخن يصل سعر الخمسمائة الف جنيها, نستورد الدخن من الهند !! و الفول من مصر !! و الارز من سقط لقط .. عجبي فهل نحن بشر اساسا ؟ و بدون مقدمات يقوم رجل واحد ( واحد عسكري ) بالتوقيع على فصل ارضنا و شعبنا و نيلنا و ثرواتنا إلى اثنين فقط لان خاله يريد ذلك !! و نتفرج كان شيئا لم يحدث . بل يظل بعضنا إلى جانب ذلك الرجل الواحد و يساندوه لكي يقسم ما تبقى .. كيف ؟؟ حتى القمارى تحتار فهل نحن شعب ؟ سؤالى المنطقى \" هل نحن شعب ياتى من منطلق فكري إنسانى بحت , فلا يعقل ان لا تتضامن الشعوب ناهيك عن شعب واحد مع كل تلك المعاناة الملخصة فى نقاط سريعة , فلكلمة شعب معنى اكبر من ان تجمع كوم من البشر فى قطعة ارض و تسلط عليهم دكتاتورا عسكريا لا يفهم .. الشعب ياتى من \" إنما الناس امة واحدة \" و من منطلق \" ليس منا من بات شبعانا و جاره جوعان \" لم يقل الرسول جاره المؤمن او الكافر .. المهم جاره ..فكم منا نام شبعانا كل الشبع و جاره توفى بفقر الدم ؟ كم منا نام يعانى من سوء الهضم و جاره يبحث عن العظم ؟ كلمة شعب ياتى من مبدا \" يايها الناس إنا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم \" فيا ترى كم منا قال لاخيه يا عب ؟ كم منا حمل سلاحه لقتل الاخر فقط لانه من قبيلة علان او فرتكان ؟؟ قبل اسبوع فقط كانت هنالك حرب بين المسيرية الحمر و الزرق ما هذا يا سودانيون ... هل انتم شعب ؟ كل التجمعات البشرية على مر العصور لها تكافل و تعاضد و مناصرة بعضها البعض .. بل حتى فى العصور الاولى كانت هنالك نوع من التضامن مع المظلومين .. فكيف نفتقده نحن فى العصر الذهبي للانسانية ؟ ما يعرف عن بنى البشر اجمعين انهم يقفون مع قضايا بنى جنسهم لان \" يوم ليك و يوم عليك \" فلا ادري اين نحن من ذلك ما نمارسه اليوم يشبه ممارسات باقى المخلوقات التى عاشت فى الغابة بقانون الغاب \" ياكل العصفور جرادة , و ياكل القط ذلك العصفور , ثم ياكل النمر القط , و ياكل إحدى الوحوش ذلك النمر .. و لا احد يتضامن مع العصفور و لا مع القط ... هكذا تسير الامور فى الغابة و لا اظن نختلف كثيرا عن الغابة .. فهل نحن شعب ام كوم مخاليق ؟ سانتظر منظري بلادي للإجابة و حتى حينها شايفكم كوم كوم لكن شنو الله يعلم