بالمنطق البطانة أو الرطانة..!!! صلاح الدين عووضه [email protected] * (قامت) حلفاالجديدة ولم (تقعد) بسبب بعض ما ورد في زاويتنا هذه الجمعة الماضية.. * فقد نسبنا الى عبده دهب شيبون إشارات الى ما آل اليه الوضع المعيشي هناك.. * وحذفنا من إشاراته هذه ما يرمز الى (العمل في بيوت حي التجار!!) - من تلقاء بعض فتيات حلفا - واستعضنا عنه بعبارة (التماس الرزق هناك).. * كما استعضنا أيضاً بحديثه عن (فرش التشاشة بالكنابي!!) بالعبارة هذه نفسها.. * ويبدو أننا (جئنا نكحلها فعميناها)... * فقد تسبب (حُسن) مقصدنا هذا في (سوء) فهم من جانب نفر من أهلي الحلفاويين.. * ولم أُدرك الأمر هذا إلا حين تكالبت على هاتفي صرخات احتجاج تستنكر (ترميزاً!!) قد يُفهم منه ما هو (وراء!!) إلتماس الرزق الشريف.. * وفات على كثير من الغاضبين هؤلاء أن كاتب هذه السطور لا يمكن أن يسيء لنفسه، وأهله، وعشيرته، وأخواته، وبناته، وأمهاته.. * فهو نوبي، ابن نوبي، يعتز بكل مَن هو نوبي، وبكل ما هو نوبي في إطار اعتزازه ب (السودانوية!!).. * ثم إن حلفا هذه (بالذات) هو قضى بين ظهراني أهلها - من السنوات - أكثر مما قضى بمسقط رأسه في الشمال النوبي.. * كل القصة وما فيها أن عبده دهب استصرخ (عبره!!) الحادبين على مصلحة حلفا أجمعين أن ينتبهوا الى واقع انسانها الراهن.. * واستصرخ (معه!!) هؤلاء أيضاً كاتب هذه السطور نفسه عبر كلمته المذكورة.. * الواقع هذا الذي عبَّر عنه أهلي الحلفاويون - ساخرين - بقولهم أن (أبو لمبة ذاته لم يعد يظهر في الحواشات ليلاً).. * أي بمعنى أن الشيطان نفسه (هجر!!) حلفاالجديدة.. * والطرفة المعبرة عن(سوء) الحال هذه استشهد بها رفيق صباي ودراستي زهير محمد صالح ابن "عنقش" وهو يخطرني هاتفياً بنيته بيع حواشته عند عودته من السعودية حسبما ذكرت في كلمتي تلك.. * ولعل أكثر ما آلمني من ردود الافعال الغاضبة هذه قول أحدهم: (أيوه نعم ممكن تكون نوبي لكن عندك رأي في الحلفاويين).. * فكيف يستقيم منطقاً أن يكون للنوبي المحسي - مثلاً - رأي في النوبيين السكوت؟!.. * أو أن يكون لنوبيي السكوت هؤلاء رأي في نوبيي حلفا؟!. * أو أن يكون لهؤلاء جميعاً رأي في النوبيين الدناقلة؟!.. * مثل القول هذا لا يمكن أن يصدر عن شخص مؤمن بوحدة المصير النوبي.. * أو بوحدة القضية النوبية... * أو بوحدة الهم النوبي سيما في زماننا هذا ذي الاستهداف - من تلقاء (البعض!!) - لكل ما هو نوبي.. * طيب؛ إذا افترضنا أن صاحب هذه الزاوية هو نوبي لديه رأي في الحلفاويين، فهل ينطبق الأمر هذا نفسه على كاتب الرسالة المشار إليها؟!.. * هل ينطبق على أخينا عبده دهب شيبون ابن (أرقين!!)؟!.. *استهدوا بالله أيها الغاضبون من (أهلي!!) أبناء حلفاالجديدة.. * فو الله ما أردت لكم إلا (عِزةً!!) تليق بكم لم تعرف قدرها أرضٌ ليست هي بأرض آبائكم وأجدادكم.. * ويكفي ما استشهد به عبده دهب من هتافٍ صادرٍ عن الأرض تلك: (البطانة أو الرطانة!!!!).