[email protected] كما كتبنا كثيراً و بح صوتنا من الكلام ، لأن السودانيين يصرون على فرض أفكارهم ، تخيلاتهم و مقايسهم على الآخرين . قبل أيام قرأت في موقع سودانيز اونلاين موضوعاً لأحد الاساتذة و هو يطالب بحذف حادثتين اوردهما بابكر بدري في تاريخ حياته . و الكاتب يقول أن الحادثتين يسيئان الى سيرة بابكر بدري . و تداخل آخرون و ايدوا كلامه . الأستاذ و من تداخل معه ، يريدون ان يفرضوا رأيهم و مقايسهم على بابكر بدري الذي مات و شبع موتاً . و بابكر بدري كان يريد ان يكتب تاريخ حياته بصراحة و بعيداً عن الكذب و تغيير الحقائق ، كما يحدث في كتابة تاريخ السودان . الحادثتان هما ان بابكر بدري بعد ان أكمل تعليمه في مدني ، و حفظ القرآن عن ظهر قلب و تفقه في الدين ، عاد الى بلده رفاعة . و طلبت منه احدى جاراته ان يعزم لها على بطنها . لأنه قد صار فكياً أو فقيهاً . ثم استدرجته المرأة . و انتهى الأمر بعملية زنا . بأبكر بدري أورد القصة بأمانة و عرض اسم المرأة و اسم عمه الذي كان يتردد عليها كذلك . و أعترف بهذا لوالدته . و الغرض هو ان يستفيد الناس من تلك الحادثة الغير جيدة . فلا يزال الى الآن من يذهب الى الفكي . و حتى الحكام و البروفيسرات و المتعلمين يذهبون الى الفكي . و يرسل المتعلمون نساؤهم الى الفكي . و كثيراً ما تنتهي الزيارة بحادث زنا في الماضي و في اليوم و في المستقبل . هذا هو القصد من الفكرة . الحادثة الثانية هو أن بابكر بدري عندما كان طفلاً فقد ثوبه في النهر . فقام بسرقة ثوب أحد العبيد الذين كانوا يعملون . و لقد لام البعض بابكر بدري أنه اورد كلمة العبيد . و بابكر بدري قد أورد كلمة عبيد ، لانه كان يوجد فئة مستعبدة و هم الرقيق . و كأنه يقول ، كان هنالك بنائين أو نجارين . فالدرس الذي يمكن ان يستفيده شباب اليوم ، هو أن الأولاد كانوا ينطلقون عراة و البنات يلبسن الرحط ، و هي سيور من الجلد . و بعد الزواج تلبس المرأة القرقاب و التوب . و قد تترك صدرها كاشفاً . و لم يكن لأغلب الناس اكثر من ثوب واحد يلفونه حول جسمهم . و يربطونه حول وسطهم عندما يعملون في الحقل أو في اي عمل آخر . و يتغطون به في الليل . هل كان بابكر بدري خالياً من العنصرية ؟ الجواب طبعاً لا . و لقد اوردت انا ان بابكر بدري كان مالك رقيق . و عندما صار فارساً في جيش المهدية كان له حصان ، و عبد قوي اسمه صباح الخير . و كان يمتلك بعد الأناث من الرقيق خاصة بعد ان صار تاجراً في المهدية و امتلك المال نتيجة التهريب و الغش و الرشوة . و خيانة الامانة كما أورد . لأن الدولة كانت فاسدة في كل نواحيها . و بابكر بدري اورد هذه الاشياء عن نفسه و عن الآخرين حتى يتعظ الناس . و لأن الناس لم تتكلم بصراحة و صدق ، فهاهم أهل الانقاذ يعملون اسوأ من المهدية . و لقد اوردت انا في عدة مواضيع أنه بعد حوادث 24 ، و سجن زعماء اللواء الابيض أمثال البطل علي عبد اللطيف الذي يرجع اصله للدينكا أو النوبة . قام زعماء البلد و على رأسهم السيد عبد الرحمن المهدي و الميرغني و الهندي و كرم الله عمدة الخرطوم و آخرون ، بكتابة عريضة شجبوا فيها و أدانوا حوادث 24 و قالوا ان امة يقودها ابناء الأمه امثال علي عبد اللطيف لهي امة خاملة ... الخ . و كانت هنالك خمسة و ثلاثون موقعاً . و كان موقع بابكر بدري فيهم هو الخامس و عشرين . و بابكر بدري انسان يخطئ و يصيب . انا لا احترمه لأنه جدي و لكن احترمه لاشياء كثيرة منها انه كان شجاعاً تحدث بصدق و امانة . و كان يريد ان يقدم التاريخ بدون تزييف ، رياء أو كذب . لقد تحدث بابكر بدري عن اعمامه محمد و أحمد شكاك . و جدنا شكاك كان هو أمير الطابية على النيل امام بوابة عبد القيوم . و اسم شكاك كان بسبب الشك في النسب لأن والدته تزوجت بأحد المسافرين الذي رحل سريعاً . ثم تزوجت برجل آخر قبل ان تكتمل عدتها . و كان هذا يحدث قديماً في السودان . و يحدث في بعض الاحيان الآن . و حدث شك في النسب و عرف بشكاك . عند هزيمة غزوة ود النجومي هرب شكاك . أو انفصل عن زوجته . فعاشت شقيقه مع زوجة اخيه كزوجين وهما في الاسر في مصر . و عندما أتى خطاب بأن الزوج سيرجع انتقل شقيقه منها ، و تركها له . لقد ذكر بابكر بدري الكثير الكثير عن نفسه و أهله و الآخرين . و القصد كان ان يتعافى المجتمع و ان نتعلم من اخطائنا و نعرف غلطتاتنا . لكي ننبذ النعصرية ، و الشوفينية و اضطهاد المرأة و اشياء كثيرة لا تزال تفتك بمجتمعنا . لقد ذكر بابكر بدري انه عندما كان يطوف السودان كمفتش للتعليم حلّ بقرية شمال كردفان . و في الليل اعطوه بيتاً من بيوت البروش . و لكن صاحبة الدار اتته في الليل فرفض ان يمارس معها الجنس . و في الصباح سأل شيخ الحلة عن صاحبة البيت فعرف انها اخت شيخ الحلة . فسأله بابكر بدري ماذا سيفعل اذا رأها مع رجل . فقال شيخ الحلة ان لها الحق ان تفعل ما تشاء لأنها (عزبا) . و كان بعض الناس و لا يزال الى الان يكرمون الضيف ب(العزبا) في الفريق . عندما كان بابكر بدري ينشئ الخلاوي النظامية ، حلّ ببلدة اسمها ام بول . و اهلها من الدروعاب كما اذكر . و سمع بنتاً تقول لوالدها (الجلابة غلوا الشغلات ). فرد والدها ( مالو . انتوا تنطوهم القروش بالنهار و تشيلوها بالليل ) . و لقد شاهدت انا في الستينات و حتى السبعينات قبائل الرحل الذين يأتون للقيط القطن في فترة مارس و ابريل و مايو . و كان كثيراً منهم اباحيين . من الاشياء التي احببتها في بابكر بدري هو انه عندما اجبر على طلاق زوجته البقيع التي كان يحبها جداً ، بسبب مشاكل والدتها التي خيرته بأن يترك اسرته و ينضم اليهم ، أو ان يطلق بنتها . و هذا في ايام الضنك و الجوع في ايام غزوة ود النجومي . و البقيع تزوجت الزبير باشا في القاهرة ، عندما كان الزبير باشا في المنفى و كان أهلها في الأسر. فعبد الرحمن النجومي من الجعليين و اكبر قواد المهدي ساق اربعة ألف من الرجال و ثلاثة ألف من الاطفال و النساء لفتح مصر بدون مؤن أو استعداد كافي . و كان يظن ان المصريين سيحاربون معه . و لكنهم حاربوا مع الانجليز. و تعرضت نساء السودان للاغتصاب و الأهانة ، و الرجال للتعذيب . و لكن الجنرال الانجليزي ود هاوس حماهم و عاملهم بمعقولية . و عاشوا في مصر و منعوا فقط من الرجوع الى السودان . ثم سمح لهم بالرجوع الى السودان . و لقد زودوهم بالمؤن و أجر المراكب للرجوع الى السودان . و ذكر بابكر بدري انه كان يحب زوجته البقيع لدرجة انه كان يبكي عند فراقها . و لقد اورد الاستاذ محمد خير البدري متعه الله بالصحة ، و هو ابن اخ بابكر بدري . ان بابكر بدري كان يأخذه و هو طفل صغير لزيارة البقيع في مدني . و بعد زواجها من الزبير باشا تزوجت عمنا عبد الرحمن الشيخ والد الاقتصادي و رئيس نادي الهلال السابق احمد عبد الرحمن الشيخ . و كان بابكر بدري و الذي صار متقدماً في السن يذهب لزيارة زوجته السابقة . و كنت احترم بابكر بدري لأنه تحدث بصدق عن حبه لزوجته و بكائه و ألمه عندما علم بزواجها من الزبير باشا . و هذا ما ينكره السودانيون عادةً . بل أننا نعتبر التصريح بالحب كنوع من ( الخيابه ) . احد الاخوة الجنوبيين الذي انضم الى الاسلام كبيراً ، ذكر في حديث تلفزوني انهم طلبوا منه ان يغير اسمه الى اسم اسلامي . فقال ان الاسلام لا يطالب بتغيير الأسم . و عندما اصروا على تغيير الاسم . سألهم ( ماهو اسم سيدنا عثمان بن عفان قبل الاسلام ) فقالوا ( عثمان بن عفان ) . ( ماهو اسم سيدنا عمربن الخطاب قبل الاسلام ) فقالوا ( عمر بن الخطاب ) . فسأل (هل غيروا اسمائهم بعد الاسلام ؟) . قالوا ( لا ) . قال : ( فلماذا اغير اسمي أنا ؟ ) . كان هنالك قديماً ما يعرف بقصص الرجال. و منها عرفنا ان سيدنا عمر قد ضحك مرة . و السبب ذكر انه كان مسافراً و صنع إلاه من العجوة و لكن عندما جاع اعتذر لألهه و قام بأكله . و سمعنا بأن سيدنا عمر قد بكى مرةً . و السبب أنه تذكر ابنته الصغيرة . و عرفنا عندما كان يحفر حفرة لوأد ابنته الصغرى . كانت ابنته تمسح الغبار و العرق من جبينه . و عرفنا ممن درسونا بأن الامام علي كرم الله وجه قد عرف بكرم الله وجهه لأنه الوحيد الذي لم يسجد الى أي صنم . و سمعنا ان سيدنا عمر و ابوبكر و الصحابة كانوا يعيشون كما يعيش الناس في الجاهلية . و كان الناس يشربون الخمر و يطوفون حول الكعبة عراة رجالاً و نساءاً . و يحلفون باللات و العزى . و عم النبي أبو لهب و في الحقيقة هو عبد العزى . من المحن السودانية انه ليس هنالك من يطالب بتغيير هذا التاريخ او حذفه . و وصفه بأنه يسئ الى سيرة اعظم الخلق . إن الله يعلمنا ان الانسان يمكن ان يتوب و يبشر بالجنة . والعباس رضى الله عنه و الذي ينتسب اليه السودانيون بحق و بدون حق ، كان اكبر مرابي في مكة . فلماذا نحاول ان نغيير او نعدل في العظة التي اعطانا لها بابكر بدري ، و هي ان نسنتفيد من غلطاتنا و ان نعدل مفهومنا . و أن لا نكذب . المحن السودانية ان السودانيين لا يقرأون أي شئ و لا يستمعون الى اي كلام ، او يشهادون اي مسرحية ، او يرون عمارة بدون ان يطالبوا بتغير . و اذا اخذنا اي عرامي او شرامي من السودان و أوقفناه امام برج الامارات الذي هو اطول بناء في العالم ، لأنتقد طريقة البناء و اتى بأفكاره . التحية شوقي بدري