ّ [email protected] *بعد هلوسة هجليج وصمت المدافع والدوشكات و كف طائرات ابابيل عن التحليق لتحصد ارواحا اغلبها بريئة –لاناقة لها ولاجمل في حرب يدور رحاها حول السلطة وبراميل نفط يباع للشعب المسكين بالسعر العالمي!!وكما هو معروف في الحروب كلا طرفي النزاع خاسرين والحقيقة المحضة ضحية كبرى . *لم يكتف السيد نافع على نافع بعدد الموتى هنا وهناك ...لايابه بعويل الامهات والزوجات على فقد اعزائهن من الطرفين لم يكتف ذلك الضار بكل ماسببوه من الم وحزن وعذاب لهذا الشعب الذى اصبح ثلاثه اخماسه جوعى معذبين في الارض ابناء حزن اوفياء وخمسه في المنافي وخمسه الاخير( موتمرجيه /دستوريين /لصوص). *خرج ذلك (الحدية) على الملاء متوعدا كل المعارضين قائلا(أنتهى زمن التحنيس وجاء زمن الدواس)!! انتهى *اعزاءئي القراء كما تعلمون ان هذا النافع يتفرد على اقرانه حديات وضباع الموتمر بانه على درجة عالية جدا من الوضوح في الوقاحة والفجاجة (لحس كوع وأكل بوع) ... طبعا كائنات مثل نافع لاتعرف العيش في جوء صحي سليم... عليه طرح على الناس فكرة الدواس لصرفهم عن قضايا اساسية أو جرهم لحرب كروب كريهة أخرى.... نقول له تم الباقي (يلا على الدواس دقة بالدقة والبادي أظلم والدواس ما فوقو حيّ فجغتني ويا رزاز الدم حبابك) ... لكن يانافع تذكر الاتي: *أن للدواس في ادب الرجال الفرسان أعراف وقوانيين مقدسة يحترمها كل فارس نبيل.. ويعتبر (مداوس) يتمتع باخلاق الفرسان النبلاء المداوسيين ,, بالبلدي كدي يعني (راجل عديييل) ولك في التاريخ الاسلامي نموذج اذا كانت المسالة عندكم لله وليست للبختره والجاه .. اتذكر عمر بن الخطاب بعدما اسلم ,, امتشق حسامه واعتمر سهامه وتابط رماحه وخطب في قريش خطبتة الشهيره قائلا( من اراد منكم ان تثكله امه ويرمّل زوجته وييتم ولده فليلحقني وراء هذا الجبل) فخرج ذلك الفارس النبيل (المداوس الأشم) وما لحق به أحد... مرت قرون لكن مازال ابن الخطاب فارسا نبيلا يجّمّّل ذاكرة التاريخ ولك في السودان امثلة عده لا يتسع المجال لسردها ... خلاصتها اذا اردت الدواس بمعنى كلمة الدواس في العرف السوداني عليك الاتي: +دع القصر والقيادة العامة وجيشها واساطيلها وابابيلها ... دع ذلك والبس عراقي ولف عمتك في وسطك وتابط عكازك وعلّق سيفك في كتفك واحزم حرابك واذهب لسوق الناقة واحشد كل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة وأهتف فينا (كل رجال ونساء السودان اندادك في العمر) اهتف وقل( لو فيكم راجل كلس او أمراة فارسة فليلحقني وراء جبال كرري او يلاقيني في صحراء العتمور او يتربص بي في خور كلاب او يكمن لي في وادي هور) ... ساعتها نعرف يانافع انك فارس مداوس وبعد ان تداوس من انبرى لك وتهزمه, عمم الفكره على كل كوادر وعضوية الموتمر بنفس الطريقة بعدها سيقول التاريخ انكم ارجل وافرس وادوس من كل رجال ونساء السودان ,, حلال عليكم الثالوث الذي من اجله تقتلون ومن اجله انشاء الله تموتون (المال.. السلطة....الجاه) لانكم تحبون السلطه والجاه وجعلت غرة عينكم في المال... *ذلك هو الدواس الحقيقي ياسيد نافع .. لكن تاتون وتزرعون الفتن بين ابناء الوطن الواحد وتحولون الوطن لساحة للوغي والموت الزؤام بين الابرياء المغرر بهم يتذابحون ويتقاتلون وانتم تتابعون الدعيسة من علياء قصوركم بين احضان نسائكم ,,هذا هو الجبن والعار والخسة بعينها .. هذا لايرضاه الله ورسوله... ولاحتى بوذا . *تتوعد فرسان وكريمات السودان وتدعوهم للدواس الغير متكأفي وتتحرش بالناس العزل . انتم ياسيد تجهلون تاريخ السودان قديمه وحديثه. في كل ناحية من هذا الوطن بطل خالد في ذاكرة التاريخ لعلك سمعت بعمر الجميل الذي اتى من الغرب يدواس مع المهدي ينشد الموت على ظهورالخيل او كما قال فكان له المراد حيث سقط شهيدا في كرري , في الشمال هنالك الزعيم صبير الذي قاتل الأترك وفضّل الشهادة على الفرار ,, وفي شرقنا المقاتل الجسور مصطفى هدل الذي دق اول مسمار في نعش حكم غردون للسودان وفي الجنوب السلطان يامبيو الذي هدا حيل الانجليز والمك عدلان في النيل الازرق الذي وقف في وجه الطليان وتمددهم غربا بعد استيلائهم على الحبشة وفي الوسط كان ودحبوبة والماظ وعلى عبداللطيف البطل .. ولعلك لا تعرف ابن ام درمان البطل شوقي الاسد الذي حارب متطوعا مع الفلسطينين في 1948م وفك الحصار عن الزعيم جمال عبد الناصر الذي كان محاصرا في منطقة الفالوجة ,, لقّب الاسرائليون ذلك الرجل بالضبع الاسود ... مزمة منهم ولكنها نشيان شرف وتاج عزة لكل اهل السودان .. اخوتي هذا غيض من فيض من تاريخ أمة عظيمة (ولله يدهشك حديث الغرباء عنها) ثم ياتي هذا الما (نفيفيع) ويتوعد احفاد اولئك الرجال بالدواس ويتحرش بهم وهم في اصفاد وسلاسل هذا النظام البغيض... منتهى النزالة والوضاعة ... *ولله انتم ياالكيزان فاقدي بصر وبصيرة .. الم تروا ماذا فعلت الشعوب بالامس القريب- بعون الله الجبار القهار – بالطغاة الجبناء مثل القذافي ومبارك وبن علي.(حاجة تقرف الكلب الاجرب)