عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    قرار بانهاء تكليف مفوض العون الانساني    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    دبابيس ودالشريف    راشد عبد الرحيم: امريكا والحرب    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    عاجل.. وفاة نجم السوشيال ميديا السوداني الشهير جوان الخطيب على نحو مفاجئ    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    رئيس مجلس السيادة يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تظهر في لقطات رومانسية مع زوجها "الخواجة" وتصف زواجها منه بالصدفة الجميلة: (أجمل صدفة وأروع منها تاني ما أظن القى)    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    كوكو يوقع رسمياً للمريخ    عقار يلتقي وفد مبادرة أبناء البجا بالخدمة المدنية    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التطرف الإسلامي- العلماني ومخاطره على مسيرة الثورة السودانية
نشر في الراكوبة يوم 04 - 08 - 2012


[email protected]
حالة الترقب التي تسِم الساحة السودانية هذه الأيام تنبئ بمستقبل يخبئ في طياته الكثير من الظواهر التي قد تسهم في إبطاء تبلور الثورة السودانية لبعض الوقت أو تقوض مسارها بعد نجاحها، مما يقتضي ضرورة الكشف عنها وتسليط الضوء عليها بغية معالجتها في وقت مبكر. أهم هذه الظواهر هي ظاهرة التطرف الإسلامي - العلماني التي كثيرا ما طفحت على السطح وبصورة فجة سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو على الواقع السياسي الممارَس ، ولعل أبرز ملامحها التراشق باللغة المنحطة من أعلى سلطة في الدولة إلى منابر المعارضة. فأنصار التيار العلماني بشقيه الليبرالي واليساري يرون في إخفاق المشروع الإسلامي في السودان بقيادة الحركة الإسلامية فرصة ثمينة للانقضاض على ما يسمى بتيار الإسلام السياسي وبلا رجعة ، بينما أنصار التيار الإسلامي – لا سيما الموالي للحزب الحاكم – يرون ما يجري عبارة عن مؤامرة غربية تستهدف العروبة والإسلام في السودان وبالتالي لابد من تعبئة المجتمع على هذا الأساس والتصدي لها ويجب التخلص من الرموز العلمانية وتطهير الساحة منهم باعتبارهم امتداداً لهذه المؤامرة.
سنناقش في هذا المقال مخاطر هذه الظاهرة والاستقطاب الحاد الذي يجري في الساحة على أساسها. ونسلط الضوء على المسارات التي يمكن أن تسلكها الثورة الشبابية بعيداً عن هذا التطرف الذي ستكون تبعاته مكلفة من حيث الأرواح والممتلكات ما لم يتداركه العقلاء الحادبون على مصلحة السودان كوطن وكشعب يتطلع لأن يكون له موطئ قدم بين الأمم لا كأحزاب وتيارات سياسية متناحرة همها أن تلحق الهزيمة ببعضها فحسب. ولئن قُدِّر لظاهرة التطرف الإسلامي– العلماني أن تسود فإن أي حديث عن سودان جديد يسود فيه العدل والرفاه على خطى بلدان الربيع العربي التي تتملس خطاها نحو الحكم الرشيد ، سيصبح أضغاث أحلام.
لحسن الطالع أن تيار التطرف الإسلامي – العلماني ، بالرغم من صوته الجهور ، لأن الأواني الفارغة تحدث أصواتاً عالية كما يقول المثل الإنجليزي ، إلا أن نطاقه محدود بحكم أن الشعب السوداني بطبيعته متسامح ، مما يجعل التطرف ظاهرة عارضة.
الإخفاق الذي مُني به المشروع الإسلامي في السودان بقيادة الحركة الإسلامية وما تبعه من تناحر بين جناحي القصر بزعامة الرئيس البشير وبين المنشية بزعامة الدكتور الترابي ، نزل برداً وسلاماً على التيار العلماني بشكل كبير. وقد ذهب بعض المتطرفين العلمانيين – نقول بعض حتى لا نشمل الوطنيين الذي تعلو عندهم راية الوطن على راية الحزب وهم جمهور غفير – إلى أن الوقت قد حان لقبر الإسلاميين والإسلام السياسي في البلد وإلى الأبد. هؤلاء المتطرفون لا يرون في مراجعات الدكتور الترابي وتبرأه من النظام الحاكم وما لقيه هو وأتباعه من تنكيل وتشريد وتجويع ، لا يرونه إلا جزءً من صراع الإسلاميين فيما بينهم. وفي رأيهم حان الوقت لكنس التيار الإسلامي من الساحة السودانية وبلا رجعة. لا يشفع للتيار الإسلامي أن أبرز قادته انسلخوا منه في فترات مبكرة عندما أدركوا أن السفينة لم تكن تسير إلى وجهتها الصحيحة ، فأوسعوها نقداً لاذعاً ، منهم الأفندي والتجاني عبد القادر والطيب زين العابدين وأمثالهم كُثر. هذا ناهيك عن أن الإسلاميين الذين آثروا النزول في المحطة الأولى في منتصف التسعينيات وهم أنظف يداً وأطهر لساناً لا يملك من خالطهم أن يقول فيهم إلا الخير. المتطرفون العلمانيون لا يستهدفون التيار الإسلامي فحسب ، بل يمتد تطاولهم حتى على مظاهر التدين الفردي كالسخرية من اللحية مثلا واللبس والتشكيك في أهلية الإسلام للحكم في هذا الزمن استناداً إلى فشل المشروع الذي يرى الكثيرون أنه لم يفشل ولكنه اختُطف من قبل المتطرفين الذين لا يؤمنون أصلاً بالتنوع العرقي في السودان ، وقد أصابهم الذعر عند ترشيح الدكتور على الحاج نائباً للرئيس بجانب علي عثمان وحينها لم يخفوا قولهم أن "شيخ حسن حيسلمها للغرابة".
من الناحية الأخرى نجد المتطرفين الإسلاميين الداعمين لسياسات الحزب الحاكم التي يغلب عليها في كثير من الأحيان طابع الحماقة والتكبر والعجرفة ، وهم الذين يدفعون الحكومة لاتخاذ مواقف سياسية تفتقر إلى الحكمة والحنكة السياسية لتتراجع عنها لاحقاً وبتكاليف باهظة. هذا التيار هو الذي أدخل الحكومة في كثير من المآزق وآخرها تقويض الاتفاق الإطاري بين مالك عقار ونافع في أديس أبابا يوم 28 يونيو 2011 ، إذ إن أبرز ما اتفق عليه الطرفان هو تسريح جيش الحركة الشعبية ودمجه في القوات المسلحة والقوات النظامية وتحويل الحركة الشعبية إلى حزب سياسي. لو لا تدخل التيار المتطرف وإفشال هذا الاتفاق لأمكن حقن دماء أهل جبال النوبة والأنقسنا ولأمكن توفير مبالغ ضخمة في خزينة الدولة بدلاً من "الشلحتة" التي وجدت فيها الحكمومة نفسها اليوم. ومن المفارقات أن الحكومة وجدت نفسها مجبرة لمحاورة الحركة الشعبية قطاع الشمال مرة أخرى تحت تهديد عقوبات مجلس الأمن مثلها كمثل من يضطر لشراء سلعة انتاج محلي بالعملة الصعبة ومن الخارج بعد رفضها بالعملة المحلية من الداخل. مشكلة تيار التطرف الإسلامي هي أنه لا يؤمن بالتنوع الثقافي للسودان ، وكثيراً ما خلط بين العروبة والإسلام ولا يرى في كل مَن ناهض السياسات العنصرية الساعية لفرض الهيمنة العروبية على المجموعات السكانية التي لا تشعر بأنها معنية كثيراً بالحديث المهووس عن العروبة ، إلا عميلاً للصهيونية وأمريكا ومستهدفاً للإسلام والعروبة! هذا التيار – ممثلاً في هيئة علماء السودان وزمرة الانتباهة - هو الذي يصوغ لنظرية المؤامرة ويقدم لها كل ما في جعبته من فتاوى. هذا التيار لا يرى في العلمانيين – اشتراكيين كانوا أو يساريين – إلا مخالب للتدخل الأجنبي المتآمر على السودان. نظرية المؤامرة هذه هي التي أعمت تيار التطرف الإسلامي عن رؤية حملات التطهير العرقي التي جرت ولازالت تجري في جبال النوبة والأنقسنا وقبلها دارفور. فلو كان الناس هناك "عرباً" لأقيمت لهم سرادق في بلدان الخليج العربي لجمع التبرعات لهم ، ولكن هؤلاء لا بواكي لهم ، ولا مكان لهم في سودان عرق "نظيف" كما يتوهمون.
السؤال الذي يطرح نفسه هو: أين المصداقية من طرح التيارين المتطرفين؟ وهل فشل المشروع الإسلامي في السودان مدعاه للتبرؤ من كل ما هو إسلامي؟ وإلى أي حد يمثل كل من القصر والمنشية الإسلام ، حتى إذا فشل أي منهما في تطبيقه يعتبر ذلك فشلا للإسلام؟
الشعب السوداني في غالبيته ، من واقع الممارسة العملية ، بحكم عاطفته الدينية الجياشة ، توّاق بأشواقه لرؤية أنموذج إسلامي يتنزل على واقعه المعاش بقيمه السمحة وعدالته الاجتماعية. وليس أدلّ على ذلك التفافه التأريخي حول المهدية التي تعتبر أول نظام في السودان يعترف بالتنوع العرقي واستطاع أن يصهر هذا التنوع في بوتقة واحدة كانت تنبض بكل ألوان السودان دون تمييز أو تفضيل. هذا بالإضافة إلى نتيجة الانتخابات الديمقراطية التي فازت فيها الأحزاب الإسلامية الثلاثة الأمة والاتحادي والجبهة ، إذ إنها لم تَفُز إلا لأنها رفعت شعارات إسلامية وإن كان من أبعاد مختلفة. فالإسلام في الوجدان السوداني أعمق من أن تمحوه تجربة لم تُحظ بإجماع داخل التيار الإسلامي الحركي السوداني نفسه ، إذ كانت أعداد معتبرة من الصف الأول من قيادة الحركة الإسلامية التي يتزعمها الترابي لم تكن على وفاق معه في مسألة الاستيلاء على السلطة بالقوة ، وحجتها أنه طالما أن هناك فرصة لانتخابات ديمقراطية ، لا سيما وأن حصول الحركة على أغلبية برلمانية في الدورة التالية من الانتخابات - على ضوء أدائها في المعارضة وقدرتها على التعبئة - كان مسألة وقت. هذا فضلا عن أن التيارات الإسلامية التي استلمت السلطة عقب الانتخابات الديمقراطية فيما يعرف بالربيع العربي لا تعترف أصلاً بتجربة المشروع الإسلامي في السودان، بل تتبرأ منه ، خصوصاً إذا كان صاحب المشروع نفسه – الدكتور الترابي - تبرأ من نسخته السودانية.
بناء على هذه المعطيات فإن أي حماس في الشماتة على فشل المشروع الإسلامي في السودان وكيل الشتائم لكل من انتمى للتيار الإسلامي في أي فترة من الفترات دون اعتبار لمن اتخذوا مواقف مشرفة في وقت مبكر فإن ذلك مدعاة للتساؤل عما إذا كان البديل القادم لن يكون بديلاً اقصائياً بكل ما تعني الكلمة. التساؤل المطروح لمتطرفي العلمانيين إذن هو هل يُعقل أن يقاتل الإسلاميون الشرفاء ضد الوضع القائم ثم بعد نجاح الثورة يأتي من يحاسبهم على ماضيهم الذي تبرءوا منه سلفا ودفعوا ثمن تبرئهم منه؟ وهل الشعب السوداني المسلم الذي أيَّد بفطرته الأحزاب الإسلامية مستعداً لمعاداة الإسلام في الوقت الراهن فضلاً عن التخلي عنه، لا سيما وأن الربيع العربي قد أكد صواب موقف التيار الإسلامي الذي كان معارضاً لمبدأ الاستيلاء على السلطة بالقوة؟ ومن الناحية الأخرى هل الشعب السوداني لا يزال قابلاً للتخدير باسم الشعارات الإسلامية العروبية الجوفاء التي أفرغت من محتواها تماماً؟ وهل سيلقى الطرح الإسلامي بالطريقة التقليدية رواجاً بنفس رواج العهود الغابرة؟ ثم هل من العدل شطب التيارات الليبرالية أو اليسارية بدعوى أنها "مخالب صهيونية" تستهدف "ثوابتنا الإسلامية"؟ ما المانع أن يكون هؤلاء في سدة الحكم إذا كانوا خيار الشعب؟
حقيقة القول أن تجربة نضال الشعوب العربية في فترة الربيع العربي على قصر عهدها اثبتت أن الصراع بين الإسلاميين والعلمانيين – لا سيما اليساريين – كان صراعاً مفتعلاً المقصود منه خدمة الإمبريالية الغربية. وقد تم تسخير الإسلاميين بطريقة أو بأخرى لمحاربة الإشتراكية/الشيوعية وتحذير الشعوب العربية من الخطر الشيوعي. وبما ان الصِدام كانت ساحته منابر المساجد والفتاوى والصراعات الطلابية في الجامعات والمنابر الثقافية ، إضافة إلى الانقلابات العسكرية التي تدثرت بالقومية العربية في الستينيات والمدعومة اشتراكيا والتي لقي منها الإسلاميون ما لقوا من صنوف التنكيل كالحركة الناصرية والليبية بقيادة القذافي والأنظمة البعثية في العراق وسوريا، إلا أن قمة هذا الصِدام كانت في أفغانستان أيام الجهاد الأفغاني حيث لقي المجاهدون الأفغان دعماً سخيا من الولايات المتحدة. وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وجد الإسلاميون أنفسهم وجهاً لوجه مع الإمبريالية الغربية التي يمثلها التيار العلماني الليبرالي المتحكم في مقاليد السلطة والمال والإعلام في العالم العربي. وفي خضم هذه التطورات ضاقت الهوة بين التيارين الإسلامي واليساري لدرجة كبيرة فوجدا نفسيهما في خندق واحد يقاتلان عدواً واحداً وهو الأنظمة الشمولية المتسلطة الحاكمة باسم العلمانية لصالح المشروع الإمبريالي. الاشتراكيون عادوا إلى رشدهم بعد انهيار التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي فأصبحت اللغة المشتركة بين الجميع هي الديمقراطية وحكم القانون والتداول السلمي للسلطة. التطورات الحالية التي حدثت في العالم العربي رسخت هذا الفهم وأوضحت أن هناك مستوى من النضج في حركات الاحتجاج الجماهيري التي ربما تجاوزت التنظيمات الحزبية بخلفياتها المختلفة ، مما أجبر هذه التنظيمات الحزبية على الاصطفاف حول الأهداف المشتركة وترك المسائل الخلافية جانباً ، وهذا واضح في التجربة التونسية والمصرية واليمنية ، ولحد ما السورية. ومن مظاهر هذا النضج اختفاء الشعارات الإسلامية وكذلك نغمة العلمانية بينما الكل يتغنى بالدولة المدنية كعامل مشترك جامع. مستوى الانضباط والالتفاف حول الأهداف المشتركة في الشارع العربي عموما كان واضحاً ، إذا لم تكن هناك حتى شتائم ضد أمريكا وإسرائيل مع أن الأنظمة التي أسقطت كانت تمثل المصالح الصهيونية الأمريكية بوضوح.
السودان ليس استثناءً من الذي يجري في محيطه العربي غير أن الفارق الوحيد هو أن الانضباط في الحركة السياسية السودانية مفقود لحد كبير والسبب في ذلك أن تيار التطرف الإسلامي – العلماني يوشك أن يختطف الأضواء عن الثورة السودانية ويفقدها ألَقَها وبريقها ، بالرغم من توفر كل الأسباب التي أدت لتغيير الأنظمة العربية. خوفنا ليس من التطرف الإسلامي لأنه أصلاً داعم لتوجهات الحزب الحاكم ، ثم أن أدبياته أصبحت كاسدة في السوق المحلي ، ولكن خوفنا من التطرف العلماني الإقصائي الذي يوفر المادة الدسمة التي يتغذي عليها تيار التطرف الإسلامي ليعزز من موقفه الهش أصلاً في إثارة الشكوك حول جدوى تغيير النظام حتى ولو كان فاسداً إذا كان البديل سيكون معاديا للإسلام. هنا تكمن خطورة التطرف الإسلامي – العلماني على مستقبل الثورة السودانية سواءً في إبطاء تبلورها أو تقويض مسيرتها بعد نجاحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.