٭ في كل عام عندما تبدأ مجمعات الفقه في دعوة المسلمين في مشارق الارض ومغاربها لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وبينما ينخرط البعض في نشاط محموم لإعداد وتحضير مستلزمات الشهر الفضيل، تجد آخرين يعكفون في نشاط وهمة للتحضير لما يطلق عليه «خم الرماد» وهو مصطلح معروف حتى لمن لا «يخمون الرماد»، ويعني أن تلتقي ثلة من الاصدقاء والمعارف على وليمة إستثنائية يتشاركون تكلفتها، أو رحلة خلوية تتخللها فواصل من الغناء والطرب و«حاجات تانية حامياني» أو غير ذلك من أشكال أخرى يكون الإسراف فيها من الطعام الشهي والشراب حلاله أو حرامه هو الطابع الغالب عليها، ومن المحير أن يطلق على هذه الاشكال الاحتفالية مسمى «خم الرماد» لما للرماد من معانٍ ومقاصد تناقض تماماً ماهم عليه من بهجة ومسرة، ولا تفسير لذلك غير أن من إبتدروا هذه البدعة كانوا يدركون أن ما يقارفونه خلال ليلتهم الرمادية تلك فيه شيء من الفعل «المرمد» الذي يؤثم عليه مقارفه، وإلا فما من سبب يقحم الرماد في تلك الاحتفاليات، نقول ذلك لأننا لم نعثر على شرح أو تفسير يعلل سبب هذه التسمية، بينما عثرنا على ما قد يردها الى أصلها ومنشئها، حيث يقال إن الشاعر الجاهلي الفحل الاعشى الكبير المكنى صنّاجة العرب الذي قيل عنه أنه أشعر الشعراء إذا طرب هو صاحب فكرة «خم الرماد» وإن لم يسعفه العمر لتطبيقها عملياً. يقال إن الاعشى الكبير حين أدركه الاسلام وأراد أن يسلم تصدى له كبراء المشركين يصدونه عن عزمه فأغروه بالمال ليرجع عما عزم عليه، فقالوا له إن محمداً يمنع الربا، قال لهم الاعشى وما أنا بصاحب مال أخشى عليه، قالوا إنه يحرّم الزنا، قال قد كبرت وما بقيت فىَّ سن لذلك، قالوا إنه يحرّم الخمر، قال أما هذه فلا ولكن أرجع عامي هذا فأرتوي منها ثم اذا كان العام المقبل وفدت على محمد، ولكنه في طريق عودته سقط من ناقته فاندقت عنقه فمات، ويقال أىضاً إن الشاعر البحتري كان من جماعة «خم الرماد» وقد فضحت ذلك بعض أشعاره... وحول «خم الرماد» في السودان، يُنسب لمولانا عبد الجليل النذير الكاروري إمام وخطيب مسجد الشهيد، قوله إن محافظ الخرطوم في الماضي كان في آخر أيام شهر شعبان يغلق البارات وعددها (114) باراً تبيع الخمور المستوردة بمختلف أصنافها، ولهذا كان من يعاقرون الخمر يحرصون في هذه الايام على «خم الرماد» من الخمور خلال الايام الاخيرة قبل حلول الشهر الكريم، وفي الانباء أن نفراً آخرَ أطلق حملة أسماها «خم الاستغفار» في مقابل «خم الرماد»... اليوم الثلاثاء ربما يكون هو أول أيام الشهر المعظم وربما يكون يوم غدٍ الاربعاء هو أول أيام الشهر، لا ندري فنحن نكتب يوم الاثنين وهو يوم تحري الرؤية، وفي كل الأحوال سواء كان اليوم أو الغد هو رمضان، فإن هذا الشهر العظيم ينبغي علينا أن نكرسه ل«خم الحسنات والثواب» وليس أى شيء خلاف ذلك، فهو شهر للطاعة والعبادة وقد إختص الله به نفسه حين قال «كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به»، وحق علينا خلال أيامه الكريمة والعظيمة أن نحرص على «خم الثواب» وليس «خم» الطعام والشراب كما يحدث في الغالب... وتصوموا فتصحوا وتفطروا على خير. الصحافة