دعونا نمارس حياتنا بقيم صحوة الضمير قيم صحوة الضمير الإنسانية المتفق عليها هي: 0 الحرية حق يتبعها النزاهة والالتزام لا المنح والضغط 0 العدالة تسوية غايتها الوحدة والتضامن 0 المساواةإحساس بالرضي والقبول والشعور بالقوة 0 الحق شيئ معنوي لا يتخلي عنه مالك إلا بالحق نفسه المتبادل بالقبول والرضي 0 النظام والمعارضة والاعتراف 0 والأخوةتعارف وإلفةفي ظل البر والاحسان مجتمعة قيم لصحوة الضمير الإنساني بغض النظر عن الجهة والعرق والدين واللغة من معاني صحوة الضمير المتفق عليها إنسانياً هي 0 الصدق والأمانة 0 الأخلاص والتجرد 0 التضحية والفداء 0 المعاملة والسماحة 0 الأمن والسلام 0 الحب والعلاقة 0 العهد والوفاء 0 العفو والمصالحة 0 الايثار والتواصل ممارسات البشر المختلف عليها هي 0 العادات والتقاليد 0 الثقاة و الأعراف 0 المدنية والحضارة 0 والدساتير وانماط السلوك طاقات البشر بين التباين والتفاوت والفروقات وهي: 0 الملكات والمقدرات 0 المواهب والابداع 0 الابتكار والتحوير في 0 مجال البحث والدراسة 0 بالعلم والمعرفة اختراع واكتشاف. حاجات وطلبات البشر في اختلاف وتزايد ولا تقبل الفرض والوصايا وهي: 0 الرغبة والاشباع 0 الطموح والأهداف 0 الشهوة واللذة 0 الكفاية والفائض المجتمع الغربي: فرغ حاجاته واشبع رغباته وسد طلباته وبلغ لذاته دون فرض ولا وصايا إلا تقدير التربية واحترام النظم والقوانين لذلك تفرغ تماماً للدراسة والبحث والعلم والمعرفة والاختراع والاكتشاف في مجال الإنسان والأرض والكون لذلك يشارك بإرادة ويساهم بفاعلية في خدمة وتنمية المجتمع في الماضي والحاضر ويستشفاف آفاق المستقبل بهدى وكتاب منير عبر انفجار البحوث والدراسات الاستراتيجية التي أعدت بالتنظيم والتوجية والرقابة للمطلوب بعكس من الرض الزراعة النووية ومن الإنسان زراعة القلب ومن الكون الأقمار الصناعية. أما المجتمع الشرقي: ظل يلف حول الذات والشهوات ويمنج المعتقدات ويصلفهالحية وجلباب 0 السلفيين بين لماضي المجيد والحاضر المتجدد ومقالهم السائد المهبط ليس بالامكان أحسن مما كان وهو بذلك جامد ولا يعلم أن مر على الكون 25 رسولا وأكثر من 360 نبياً كل يجدد علوم وشرائع الاخر إلا التوحيد ثابت لا له إلا الله. 0 أما جماعات الأصولية ذات غلو تطرف وعنف وارهاب وهي ذاتية أنانية تفتي لجلب كل الواقع والأخرة لمصالحها وغيرها كافر أوزنديق أومرتد مصيره القتل بالجهاد والحكم بالحد والتعزير وفي هذا المجال تسخر السلفيين وتمنحهم هامش من الحرية والمشاركة الدونية كإدارة النظام العام في الأسواق والمناسبات وإمامةالمساجد بالوعظ الفتاوي الصبيانية الظاهريةسطحية الأبعاد. 0 أما أهل الغيب والمكاشفة والمشاهدة، والالهام والمخاطبة.وهم الجماعات الصوفية المنسية والمقصية هدفهاالسيطرة وإلغاء الآخر وغايتها الاتباع والتقليد من غير وعي وتفكير. فهذا المشارب الإسلامية الثلاثة السلية والأصولية والصوفية جميعها في نظام سياسي مضطرب بين 0 النظام الفردي إمامه وخلافة حتى الموت أوالنظام الانقلابي وسياسة حكم الأمر الواقع بتبعية الغالب. 0 النظام الملكي المطلق أوالمقيد. 0 النظام الجمهوري بين البرلماني والرئاسي. فالصراع بين تلكم التيارات الثلاثة الماضوية والأصولية والصوفية ذات الأحلام الليلة حول نظام الحكم والأحكام القضائية والفتاوي الشخصية التي تفصل الثياب المناسبة لأهل السياسة والمال وفي مجال الاجتماع حيض ونفاس وصراع تاريخي بين زواج المتعة والزواج العرفي. يعقوب آدم عبدالشافع أمين عام جمعبة الفكر والثقافة المعاصرة [email protected]