بالله تأملوا معي في هذه القصة.. (حفظونا) نصوصاً في مراحل الدراسة دون أن ينفذوا إلى معانيها الأصيلة.. قصة (صلح الحديبية) لا أريد أن أكررها هنا فهي من ضمن ما حفظناه (صم).. لكني أتحسس موضعاً بالغ التعقيد في القصة.. بعد توقيع معاهدة الصلح الظالمة بين المسلمين وكفار قريش.. والتي قضت بنودها بتعليق دخول المسلمين إلى مكة للعام التالي.. مع بنود أخرى غاية في الإجحاف.. وبعد انتهاء مراسم توقيع المعاهدة الظالمة.. وحسب ما روى الأمام أحمد في مسنده.. قام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: (يأيها الناس انحروا واحلقوا)، دلالة على انتهاء المهمة، وتأهباً للعودة.. فما الذي حدث؟.. لم يقم أحد من مقامه.. كررها الرسول- صلى الله عليه وسلم- فلم يقم أحد من مقامه... أحس الرسول الكريم بالحزن، فرجع ودخل على زوجته أم سلمة فقال لها: (يا أم سلمة! ما شأن الناس؟، قالت: يا رسول الله قد دخلهم ما قد رأيت، فلا تكلمن منهم إنساناً، واعمد إلى هديك حيث كان فانحره، واحلق فلو قد فعلت ذلك، فعل الناس ذلك، فخرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يكلم أحداً حتى أتى هديه، فنحره، ثم جلس فحلق، فقام الناس ينحرون ويحلقون. ما الذي حدث بالضبط؟؟ هل كانت حالة (عصيان)؟، العياذ بالله.. فهم أطاعوه في أشد من هذا، وفي وقت كان أقل قوة.. بل وفي نفس هذه الواقعة كانوا عاهدوه على قتال أهل مكة، ودخولها عنوة لما سرت (شائعة) أن مندوب المسلمين، الذي أرسلوه إلى قريش تعرض إلى التصفية الجسدية.. لماذا لم ينفذ الصحابة أمر رسول الله الصريح؟، فيستشير زوجته.. فتهدي إليه الحل.. أن يحلق وينحر هو.. فيتبعونه بالفعل.. ما هو تفسير (عدم) استجابة الصحابة إلى الأمر الشفهي.. رغم تكراره لهم..؟؟ هنا يبرز الوجه الذي لم تعلمه لنا كتب المدارس، ولا خطب المساجد، التي لا تنفك تردد هذه القصة بتكرار خالٍ من التفسير، والاستنباط.. الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- ربى أصحابه على يديه أفضل تربية.. استخرج من كوامنهم أرفع درجات الإنسانية، وسمو الخلق، ونصاعة العقل النجيب. من أبرز ما علمه الرسول- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه.. (حرية الرأي.. والتعبير).. تلك الحرية التي بنى عليها القرآن مقام الإنسان الكريم.. (ولقد كرمنا بني آدم..)، ثم في آية أخرى (من شاء فليؤمن.. ومن شاء فليكفر..). لم يعصِ الصحابة قائدهم الأعظم.. بل (عبَّروا) عن رأيهم في معاهدة الصلح.. هكذا علمهم.. حرية الرأي.. لكن علمهم أيضاً (حدود!!) هذه الحرية.. عندما تصطدم ب (المؤسسية)، وتؤدي إلى (إفساد) النظام، وتهديد الكيان.. عندما شرع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حلق شعر رأسه.. ونحر هديه، تحول الوضع من حالة (تعبير عن الرأي) إلى (إجراء مؤسسي) هنا لم يتردد الصحابة.. اندفعوا يتسابقون على حلق رؤوسهم، ونحر الهدي.. أعلمتم كيف بنى محمد إنساناً رفيع الإنسانية.. فما كان معجزاً بعد ذلك أن يفتحوا الشرق، والغرب، ويؤسسوا أعظم دولة في التأريخ.. من الصين إلى الأندلس؟.. التيار