يعتبر الرحط من العلامات البارزة في الزواج عند السودانيين وهو عبارة عن خيط يربط في خصر العروس وكثيرا ما تعمد النسوة ببعض المناطق الى وضع عدد من قطع الحلوى والتمر وتختلف مكونات الرحط من منطقة الى اخرى وعادة ما يكون في صبيحة ليلة الدخلة وبالبحث عن تاريخه فقد وجد الباحثون ان الرحط عادة سودانية قديمة ربما كان مستمدا من طقوس الحضارة السودانية القديمة. وللرحط طقوس خاصة تميز السودان مثل سائر العادات والثقافة السودانية عن بقية بقاع العالم مثل رقيص العروس والجرتق وقطع الرحط ومعظم هذه العادات اندثرت مع التطور والعصر الحديث حيث اصبحت الاسر تختصر وتقلل من هذه العادات في مناسباتها اضافة الي ادخال عادات جديدة ما جعل البعض يستغني عن العادات القديمة حتي اندثر بعضه مثل قطع الرحط التي اصبحت الان غريبة في الزواج السوداني الا في بعض الولايات . وتقول زينب محمود ان الرحط عادة قديمة القت بها الحداثة و ظروف الحياة الي التراجع حتي كادت تندثر وعزت ذلك الي غلاء المهور وتكاليف الزواج وانشغال الناس بترتيبات العرس الاخرى، وتضيف زينب ان الزمن اختلف وكل المناسبات اصبحت تقام في الصالات والاندية واكثر ما يهم العروس الصالة الفخمة وان يدفع العريس مالا اكثر حتى تتباهي به امام قريناتها الفتيات. اما حاجة امنة محمود فتقول ان الرحط كان من اجمل عادات العرس في السودان وكان على الجميع التمسك به بدلا عن النظر اليه كعلامة تخلف وفقا لرؤية عدد من الابناء وعن مكوناته تقول حاجة امنة: الرحط يتكون من خيط حريري احمر اللون ولابد ان يكون احمر «تنضم» فيه سبع قطع من الحلوى وسبع من التمر ويشترط على من تنظمه ان تكون متزوجة ومستقرة حتي لا تنتقل عدوي عدم الاستقرار منها الي العروس الجديدة ويربط الرحط في خاصرة العروس ثم يأتي العريس لقطعه امام الحبوبات والصديقات في اشارة الي ان العريس هو الرجل الاول في حياة العروس وعلي العريس ان يدفع مبلغا من المال لقطع الرحط واضافت امنة ان هذه العادة اصبحت تتلاشى مع مرور الزمن، ومضت حاجة امنة لتقول : « بنات الزمن دا الواحدة همها كلو القروش ما فاضية لعادات وتقاليد وطقوس العرس». النعمة الطيب تقول ان الشعب السوداني زاخر بالقيم والعادات الجميلة الا ان البعض يتبرأ من ذلك الموروث وكان يجب علي المؤرخين والكتاب المحافظة علي هذه الموروثات القيمة وحمايتها من الاشياء الدخيلة التي تعبر الينا من العالم وتضفئ علي طقوس مناسباتنا السعيدة، وتضيف النعمة كان من الممكن ان نؤثر علي العالم الغربي والعربي بدلا من ان يؤثر فينا بابراز ثقافتنا والخروج بها الي العالم من حولنا، واضافت انه يمكن لوسائل الاعلام ان تمثل دورا كبيرا في نشر وتوثيق التراث السوداني وترغيب الاجيال بالتمسك بها والتخلي عن العادات الغربية التي لا تشبهنا ولا تليق بنا وهناك مناطق في السودان لازالت تحافظ علي هذا الموروث الثقافي القيم مثل اهلنا في الجزيرة والاقاليم والبلدات الطرفية. الصحافة