والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    بايدن يعين"ليز جراندي" مبعوثة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    دبابيس ودالشريف    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصل الانسان و سر الوجود(3)
نشر في الراكوبة يوم 24 - 10 - 2016

هذه السلسلة من المقالات ليس الهدف منها خلط العلم بالدين أو إثبات أن القرآن صحيح لان العلم البشري قد أثبت ذلك لا بل إثبات أن العلم البشري المحدود و النسبي (ربما) قد تطابق مع بعض آيات القرآن الكريم,فلا يعقل أن يقول تعالي (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) فصلت /53 ثم لا يحقق وعده ثم إن الله يعلم و هو علام الغيوب أن معارفنا البشرية ستكشف لنا في المستقبل عن أشياء لم يعلمها الاولون.
المنهج الذي أتبعه بالنسبة لي صارم و هو أشبه بمنهج المحاكم في أخذ ووزن البينة:
1-القرآن الكريم بينة مباشرة و ضابطة و مضبوطة بالادوات التي حددها سبحانه و تعالي وسيأتي بيانها في محتوي هذا المقال.
2- السنة المدونة بينة غير مباشرة و أحيانا ظرفية و تحتاج لحصافة.
3- التوراة و الانجيل بشكلهما الحالي و العلوم البشرية بينات ظرفية معضدة إذا وزنت بمعيار العقل ووجدت مترابطة بشكل كاف.
كما رأينا في المقال السابق لم توجد آية واحدة تؤكد بأن آدم أول البشرأو أنه خلق في جنة سماوية أو أنه خليفة الله في الارض أو أن حواء خلقت من ضلعه أو أن عورتيهما قد أخفيت عنهما أو أن الشيطان أغواهما لتنكشف عورتيهما .
الضابط لكل هذا الامرهو أن آدم أول إنسان وقد خلق من طين و أن الخالق هو الله فمن شاء أن يصدق القصة الكلاسيكية القديمة فهو فهم صحيح باعتبار مادة الخلق الاولي و من شاء أن يبحث عن مقاربات علمية نابعة من القرآن و مما وصل اليه من علم بشري فهو و شأنه, المهم أن الخالق هو من وراء الخلق و أن آدم مخلوق مميز نفخ الله فيه من روحه و خلق لغاية مقدسة.
مئات ملايين المسلمين درسوا في مدارسهم أن الكواكب تدور حول الشمس بإنتظام منذ بلايين السنين بتوازن قوتين هما جاذبية الشمس و القوة الطاردة المركزية و مقتنعين بذلك,لكن القرآن يخبرنا بان الله هو من وضع الشمس و الكواكب في مداراتها فهل اثر هذا في إيمانهم شيئا؟
الاعجب من ذلك أن كثير منا لا يعلمون بأن الارض تدور حول الشمس ب (ثمانية اضعاف) سرعة الرصاصة دون أن نحس بهذه السرعة الهائلة و أن كل الأجرام السماوية تدور في إتجاه واحد ,عكس عقارب الساعة و الالكترونات في الذرة كذلك, و الالكترونات موجودة في سبع مستويات حول نواة الذرة,الطواف حول الكعبة سبع مرات و عكس عقارب الساعة ثم يأتي من يقول لا فائدة من ربط الدين بالعلم!!!!!
أقيم وزنا كبيرا لتعليقات القراء فمنها أعرف اين موطن الخلل في طرح فكرتي خصوصا في مثل هذه الامور الحساسة و التي يجد الكاتب نفسه فيها مرسلا و مستقبلا و أحيانا كثيرة متعلما, و من أهم الاشياء في عملية التواصل هذه فهم الطرفين لبعضهما و منهجية الطرح و قد لاحظت بعضا من النقاط التي لا مندوحة من التطرق إليها قبل المواصلة لتقليل التشويش و الجدال و ليس دفاعا عن النفس و إنما دفاعا عن القرآن و عن المنهج, و من حق القارئ أن يفهم المنهج المتبع في توصيل الفكرة إليه .
علق البعض علي طريقتي تأويل القرآن بأنها تخالف أسلوب المتخصصين, أو أنها تخريجات,أو أو أنها تلفيق أوأنها تأملات شخصية و ذلك أنهم رأوا أنها شاذة أو أن الناتج يخالف ما إعتادوا عليه أو أن الطريقة معقدة و كل ذلك ينبع من نظرة قدحية متعجلة من الطرفين المسلم و غير المسلم ,يلاحظ ان البعض هاجم القرآن بأنه كتاب غير واضح و لم يعالج كل القضايا التي تهم الإنسان.
بصفة عامة عرف العالم تحولات كبري في تأريخ كل أنواع العلوم عن طريق أشخاص غير متخصصين والامثلة كثيرة ,ذلك أن غيرالمتخصصين يفكرون خارج الصندوق و يسلكون طرقا غيرما تعارف عليها الناس فلذا تكون فرصتهم اكبرفي الإكتشاف أما أحيانا المتخصصون فأحيانا يكونون جزءا من المشكلة المعرفية و يعيدون إستنساخها مما يجعلهم عائقا في وجه المعرفة,ودونكم معلم البشرية الاعظم محمد صلي الله عليه و سلم فقد كان أميا قلبه صفحة بيضاء خط عليه الرحمن علوم الاولين و الآخرين ,سأعالج موضوع أمية الرسول في مقال آخر ففيه سر كبير, المتخصصون يصرون علي هضم تراث السلف الصالح كما هو و يجعلونه جزءا أصيلا من الدين.
من ضمن العوائق التي تقف عائقا في سبيل فهم المسلم لدينه من مصدره الاساس و هو القرأن الآتي:-
1- عدم إستيعاب مبدأ حجية القرآن فقد أوضح المفسرون ردا علي إستغراب كثير من الناس في وجود سورة خاصة بابي لهب بأن ابو لهب لو كان اسلم لهدم الدين من اساسه و هو القرآن لان القرآن أخبر أنه لن يسلم ابدا و سيعاقب في الآخرة, أدخل السلف مفاهيم جديدة مثل نسخ القرآن بالسنة و مدونات تقدح في القرآن مثل آية الشيخ و الشيخة و أن عبدالله بن ابي سرح كان يحرف القرآن!!!!
قضية رجم الزاني ما زالت تثير جدلا فقهيا مع أن الاية (1) من سورة النور حاسمة في هذا الامر, و بدأت بافتتاحية فريدة (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) و ما اسرع ما نسي القوم بالرغم من كلمة (فرضناها).
2- الاقتصار علي التأويل القديم للقرآن الكريم و تسميته بتفسير مما يسبب نوعا من الارهاب الفكري علما بأن الله تعالي نفسه سمي إستنباط المعاني من القرآن ب(التأويل).
3- تسمية كتب التأويل ب(التفسير) سبب أيضا نوعا من الكسل الفكري لدي المسلمين وإعتمدوا علي التراث القديم.
4-أسباب النزول :أسباب النزول مفيدة أحيانا لكن معظمها مبني علي تدوين مشكوك في صحته كما انه في أحيان كثيرة محشو بمعلومات لا فائدة منها,و أحيانا مقيدة لا تسمح بإطلاق عنان الآيات لتفعل في المجتمع الإنساني.
مثال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) المجادلة /11
قال مقاتل بن حيان : أنزلت هذه الآية يوم جمعة وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومئذ في الصفة ، وفي المكان ضيق ، وكان يكرم أهل بدر من المهاجرين والأنصار ، فجاء ناس من أهل بدر وقد سبقوا إلى المجالس ، فقاموا حيال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته . فرد النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم سلموا على القوم بعد ذلك ، فردوا عليهم ، فقاموا على أرجلهم ينتظرون أن يوسع لهم ، فعرف النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يحملهم على القيام ، فلم يفسح لهم ، فشق ذلك على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لمن حوله من المهاجرين والأنصار ، من غير أهل بدر : " قم يا فلان ، وأنت يا فلان " . فلم يزل يقيمهم بعدة النفر الذين هم قيام بين يديه من المهاجرين والأنصار من أهل بدر ، فشق ذلك على من أقيم من مجلسه ، وعرف النبي - صلى الله عليه وسلم - الكراهة في وجوههم ، فقال المنافقون : ألستم تزعمون أن صاحبكم هذا يعدل بين الناس ؟ والله ما رأيناه قبل عدل على هؤلاء ، إن قوما أخذوا مجالسهم وأحبوا القرب لنبيهم ، فأقامهم وأجلس من أبطأ عنه . فبلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " رحم الله رجلا فسح لأخيه " . فجعلوا يقومون بعد ذلك سراعا ، فتفسح القوم لإخوانهم ، ونزلت هذه الآية يوم الجمعة . رواه ابن أبي حاتم.
أما في عصرنا هذا فالقارئ للآية يجد لها معني أشمل في توسيع مواعين المشاركة السياسية و الاجتماعية افقيا, و راسيا في التراتبية المبنية علي العلم و الايمان و الهيكلية التنظيمية.
5- عدم فهم بعض المصطلحات القرآنية مثل الترتيل ,محكم,متشابه,مثاني: القرآن فيه المحكم الذي إما واضح عند قراءته أو محكم يحتاج لتفسير,و فيه المتشابه الذي أبهمت آياته و تحتاج اما لردها للمحكم أو لتأويل حسب قول الفقهاء و التأويل اصعب من التفسير اذ يحتاج لمعرفة اشمل بالتفسير و قدرة علي المقارنة و التحليل للخروج بالمعني الاصوب,والمقارنة قد تحتاج لمعلومات غير موجودة لان معارف الانسان لم تكشف عنها بعد.
الترتيل: قال تعالي (و رتل القرآن ترتيلا) المزمل /4
معجم المعاني
ترتيل: ( اسم )
مصدر رَتَّلَ
يُرَتِّلُ آيَاتِ الذِّكْرِ الحَكِيمِ تَرْتيلا جَيِّداً : يُؤَدِّيهَا بِتِلاَوَةٍ مُنَغَّمَةٍ وَبِصَوْتٍ حَسَنٍ ، وَأَدَاءٍ مُتَوَاتِرٍ يَخْتَلِفُ عَنِ التَّجْوِيدِ , إرسال الكلمة بسهولة واستقامة.
رتل
رتل - ج ، أرتال
1-مصدر رتل . 2 - من كل شيء : الطيب . 3 - من الكلام : الحسن . 4 - حسن تناسق الشيء . 5 - صف من الجنود متراص . 6 - جماعة من الخيل يتبع بعضها بعضها الآخر . 8 - جماعة من السيارات يتبع بعضها بعضها الآخر في موكب أو مهرجان.
إختلف المفسرون في معني الترتيل و أحمع معظمهم علي أنه إحسان قراءة القرآن بالتجويد و الصوت الحسن, و الملاحظ أن الله تعالي شدد علي الترتيل بتكرار الكلمة مما ينبئ بشمولية المعني لانواع مختلفة و متتالية للترتيل و في هذا المجال قال أَبو العباس ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين,وقال إبن كثير إن أفضل التفسير تفسير القرآن بالقرأن, و الترتيل الذي يقصده ابو العباس هو جمع الكلمات و المعاني و السياق للخروج بأفضل المعاني.
بهذا المعني فالترتيل قد يشمل علي سبيل المثال جمع الآيات المختلفةالتي تشتمل علي كلمة معينة للعثور علي المعني الاصطلاحي للكلمة فالقرآن لا يتناقض بعضه(و إن كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا),التعرف علي سياق الموضوع أو سياق الآيات,المقارنة,الاستبعاد...إلخ و لذا أضيفت (ترتيلا) للدلالة علي أنه ليس ترتيلا واحدا ,لا توجد كلمة في القرآن موضوعة لغير ما غرض.
الملاحظ : أن المعني الاصطلاحي الديني الذي استنبطه السلف قد غلب علي المعني اللغوي,لا يعقل أن يخطرنا الله سبحانه بان القرآن كتاب مكنون و متشابه و مثاني و يطلب منا تدبر معانيه ثم يقتصر الامر علي مجرد الاداء اللغوي و الصوتي.
6- عدم الاتفاق علي معني (مثاني) في القرآن الكريم
إختلف شيوخ الدين حول تفسير معنى " السبع المثاني " التي ورد ذكرها في سورة الحجر بقوله تعالى : " وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ " صدق الله العظيم... فقد رأى الشيخ صالح الفوزان أن السبع المثاني هي الآيات السبع الطوال في القرآن الكريم وهي : " البقرة، آل عمران، التوبة، الأنفال، النساء، المائدة، الأنعام، والأعراف " على اعتبار أن سورتي التوبة والأنفال هما سورة واحدة.. أما المقصود بالمثاني هنا : أي هي السور التي تتكرر في المواعظ والعبر التي تفيد الأمة الإسلامية. بينما رأت فئة أخرى من العلماء كالعالمين - ابن جرير وابن كثير - أنّ المقصود بالسبع المثاني هي سورة " الفاتحة " والسبع لأن عدد آياتها سبع آيات من دون البسملة، والمثاني : أي لأن المصلي يكرر قراءتها أو يثني على الله في كل صلاة سواء في الفرض أو النوافل. واعتمد العالمين في هذا التفسير على ما رواه البخاري عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم " ، وفي رواية أخرة عن البخاري عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال في فضل سورة الفاتحة : " هي السبع المثاني والقرآن العظيم ".
أميل لانها الفاتحة فلا يعقل أن يخبرنا الله في كتابه بمصطلح ثم لا يعطينا مفتاحه, فلنبحث عن المثانية في الفاتحة:
(صراط الذين أنعمت عليهم ),معني عام و الخاص هم المسلمون (اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي ) ,المغضوب عليهم معني عام و معني خاص هم اليهود( مَن لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ ) والضالين معني عام و معني خاص هم أهل الكتاب(ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ) .
من أخص أسباب وصف اليهود بالمغضوب عليهم كونهم قد فسدوا بعد علم، واهل الكتاب فسدوا عن جهل فوصفوا بالضلال علي راي كثير من المفسرين و أولهم أبن كثير.
كما راي بعض الصوفية أن مثاني تعني إزدواجية في المعني بحسب وعي المتلقي و مستواه المعرفي و الظرفي,و قد لفت نظري مقال الدكتور أمل الكرفاني في الراكوبة (الهبوط و الترقي في فهم الخطاب القرآني) و الذي يشير إلي هذه الثنائية بحسب المتلقي.
من خلال تعاملي مع كثير من آيات القرآن وجدت فعلا أن هناك أحيانا إزدواجية في المعني لا تخل بالمعني العام للآيات أوغرضها و مثاني معناها بسيط وواضح من خلال الممارسة.
هنا راي آخر بأن متشابه تعني يشبه بعضه بعضا فالقرآن يشبه بعضه بعضا و لا يناقض نفسه و من هنا جاءت خاصية معاني كلمات معينة في القرآن.
في تقديري أن المعنيين صحيحين لكن المعني الاصح يأتي من خلال السياق ففي (متشابها مثاني) المعني الأخير هو الاصح لان هناك تلازم بين الكلمتين و لم يفصل بينهما حرف عطف.
7-الإرهاب الفكري الديني و الثقافي : دخل علي الاسلام كثير من الخلط في تدوين السنة و تفسير القرآن و المعاني الثقافية التي جعلت البعض يتحيز لرايه و يجبر الاخرين إما علي إعتناقه أو التخلي عن رايهم المخالف.
8-الإفتراض الخاطئ بأننا نتكلم نفس عربية القرآن: هذا إفتراض خاطئ فالانجليزية مثلا ليست نفس لغة شكسبير,اللغة كائن حي يتغير و يتشكل علي مدي القرون بتلاقح الثقافات و تغير الطروف لذا جعل الله الترتيل وسية للعثور علي المعني الاصطلاحي و السياقي في القرأن.
9-عدم فهم مبررات الغموض الذي يتبدي لقارئ القرآن في بعض المواضع و مبررات التأويل: مبدأ المعرفة علي قدر الحاجة,حجب المعلومات التي يمكن أن تضر بالسائل, و هومبدأ معروف حتي علي مستوي الاسرة و مكان العمل و المجتمع و الدولة اضف إلي ذلك أن بعض المعلومات الواردة بالقرآن لم يأت أوان تحققها بعد و الاهم من ذلك !!! مبدأ الامتحان الايماني ,لو كان كل شئ واضحا للعقول فلن يمتحن إنسان في إيمانه قال تعالي (إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ) الشعراء/4
10-علامات الوقف و الوصل: في الحقيقة هذه إحدي المعضلات, إذ قد اضيفت علامات الوقف و الوصل في عهد الحجاج بن يوسف و كانت و مازالت لها فائدة عظيمة في ضبط معاني القرآن الكريم و مراد الايات لكن و بحكم انها ليست توقيفية إذ لم يامر بها الرسول الذي ترك لنا المصحف بدفتيه كما أنزل عليه غضا طريا؛ فقد وضع لنا تلك العلامات أناس فهموا القرآن علي طريقتهم و ربما غيرت بعضا من تلك العلامات أو أخفت معلومات قيمة داخل النصوص القرآنية,مثال:
قوله تعالى: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ) آل عمران/7وهل هؤلاء الراسخون في العلم هم في زمن نزول القرآن أم هم موجودون إلى قيام الساعة أم أن علم التأويل مقتصر على الله وحده، وقوله: (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ)سورة آل عمران: آية 7 بداية كلام جديد؟
هذا محل خلاف بين أهل العلم في موضع الوقوف هل هو على لفظ الجلالة (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ) سورة آل عمران: آية 7.
(وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ) سورة آل عمران: آية 7 جملة مستأنفة، أو أن الراسخين في العلم معطوفون على لفظ الجلالة ولا يتعين الوقف على لفظ الجلالة وهذا يرجع إلى معنى التأويل والمراد به، فإن كان المراد بالتأويل التفسير ومعرفة المعنى فإنه يصح العطف على لفظ الجلالة فتقرأ الآية: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ) سورة آل عمران: آية 7 بمعنى أن الراسخين في العلم يعرفون معاني المتشابه ويفسرونه بأن يحملوه على المحكم ويردوه إلى المحكم.
وإن أريد بالتأويل هنا مآل الشي وكيفيته وما يؤول إليه الشيء من الأمور التي أخبر الله عنها من المغيبات فهذا لا يعلمه إلا الله ويتعين الوقف على لفظ الجلالة فتقرأ الآية: وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ سورة آل عمران: آية 7 ويوقف على لفظ الجلالة يعني أن الحقيقة التي يؤول إليها والكيفية التي هو عليها مما أخبر الله عنه في كتابه من الأمور المغيبة كذاته سبحانه وتعالى وكيفية صفاته وما في الدار الآخرة من النعيم والعذاب وغير ذلك فهذا لا يعلمه إلا الله.
ومن هذا قوله تعالى: (هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ) سورة الأعراف: آية 53 فالمراد بتأويله هنا حقيقته التي يؤول إليها وكيفيته لا تفسيره ومعناه.
كي لا تحدث لدي الناس بلبلة في المتشابه فقد أوضح تعالي أن القرآن اصلا محكم و التشابه هو الاستثناء
(كتاب أحكمت آياته) (منه آيات محكمات هن أم الكتاب)
القرآن كتاب الله المعجز في لغته و نسقه و إحتواؤه علي كثير من المعلومات التي يكشف عنها العلم أو الزمن الذي نعيش فيه و قد أخبر تعالي بأن كتابه ( مكنون) و قد فسر كثير من المفسرين بأن مكنون تعني وجوده في اللوح المحفوظ مع أن المعني البسيط ينسجم مع أنه كتاب يحتاج لاجتهاد و تدبر و توفر معلومات آنية وعقيدة السلف في القرآن و السنة أن القرآن قطعي الثبوت ظني الدلالة و السنة ظنية الثبوت قطعية الدلالة و مما سبق يتضح لنا أن الامر كله يعتمد علي الترقي في الفهم المبني علي المقارنة و المقاربة ,مستويات الفهم في القرآن ترتقي من لا يكادون يفقهون قولا,يعقلون,يسمعون, يتفكرون ,يتدبرون ثم يسمعون القول فيتبعون أحسنه .
تأمل أخي القارئ في هاتين الايتين بعد توضيح معني متشابه و مثاني:
(الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني)
(الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)
كما رأينا ؛على قدر ما أظهرته مناهج قراءة القرآن وتقنيات الفهم من قدرة مدهشة على الوساطة بين القراء والنصوص، وحماية المعنى "المُراد" من الاندثار والضياع والهدر، وحراسة الفهم "المُستقِر" من سوء الفهم، بقدر ما أظهرته من رغبة في سدانة وحجابة النصوص، ومن إرادة التحكم في حدث الفهم والقراءة، أي من نزوع قوي نحو الوصاية على العلاقة المباشرة الحية بين النص والقارئ، الأمر الذي ينتهي بالتجربة التحريرية للقراءة والفهم والمفتوحة إلي الاختلاف وإلي التحول نحو المجهول، إلى التواري خلف القيود الثقيلة لضوابط القراءة المنهجية والمذهبية، ولقواعد الفهم الصحيح والسليم، ولمرجعيات المعرفة النمطية والنموذجية، التي تحولت جميعها من جسور مفتوحة وقنوات عابرة، إلى سدود وحواجز للمنع والحجب.
و أخيرا مقولة أن القرآن الكريم لم يعالج كل القضايا التي تهم الانسان فمردودة ذلك بأن الله يعلم بأنه قد زودالانسان بكل الادوات التي يحتاجها و أهمها العقل و سخر له كل شئ لكنه لم يقل بانه لن يعرض الانسان للإبتلاء و الفتنة .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.