في بداية سنوات زواجي.. كنا في الطائف بالمملكة العربية السعودية.. قام زوجي بدعوة عدد مقدر من العزابة للغداء وكان علي العمل بكل طاقتي منذ الصباح.. وأنا في المطبخ أمارس التنقل ما بين حلة الى طوة وبالعكس.. كنت أستمع الى شريط تسجيل أحضرته معي من السودان.. الشريط لأحد فناني الشايقية.. والحقيقة أنا أحب الاستماع الى أغاني الشوايقة.. خاصة وأنا بعيدة عن الوطن.. أحس كأن الشاعر يتحدث بلساني وهو يشكو الغربة والحنين الى أهله وأرضه ونخله.. كنت أردد مع الفنان أبيات الأغنية.. إذا بي أحس أن حركة أبو هند زادت الى المطبخ.. يدخل.. ثم يخرج.. يعود مرة أخرى.. لا.. لا. ليست عادته.. في شئ غلط.. سألته (خير يا أبو هند في حاجة؟).. هز رأسه ضاحكاً وقال: (لا ما في شئ.. بس داير أطمن إنو أكلك ما يطلع نيئ زي الغنا البتسمعي فيهو دا).. غنا نيئ.. سمعتوا بالتعبير دا؟؟ يعني في غنا نجيض؟؟.. قلت له (طبعاً أنت الغنا لو ما بقى فيهو قطيع رقاب وقليم فقر وسيلان دم.. ما يبقى غنا.. مش كدا).. هذا ما يدعى بتلاقح الثقافات وصدام الحضارات.. يعني لما تجي من بيئة زراعية أهلها مستقرين يزرعون ويحصدون.. يتناسلون في أماكنهم.. يصبح السفر لديهم معضلة.. والغربة مأساة.. لذلك تجدهم يتغنون لمسقط الرأس.. يحنون الى الأم والحبيبة والنخيل والنيل.. أما تلك القبائل التي توارثت التنقل من بيئة الى أخرى.. تجد أن مورثوهم الغنائي أغلبه يرتكز على ذكر محاسن الفارس.. قاهر الأعداء.. وحامي حمى القبيلة.. أغنية مثل (السم النقوع اللي البدن نتاح.. تمساح الدميرة الما بكتلوا سلاح).. أاغنيات أن تمعنت فيها سينتابك العجب عن كيف يتراقص الناس ويتبادلون الابتسام وهم يستمعون إلى هكذا كلمات.. (سيفك للفقر قلام).. ولكنها الثقافة وتأثير البيئة الذي يجعل أحدهم تبلغ به الحماسة أن يخلع قميصه ليجلد على ظهره وتسيل الدماء حقاً وحقيقة.. أذكر أنني قرأت قبل فترة للدكتورة تماضر الحسن نقاشاً دار بينها وبين ابنتها التي تشربت بثقافة الإنجليز.. سألتها ابنتها عن معنى أغنية (أبو لي بيه يا اللبن).. قلت لها أنها أغنية تحكي عن فتاة تحب رجلاً تتمنى أن يرضى أبوها بزواجها منه.. كان رد ابنتها (ما دخل اللبن بأغاني الرومانسية؟؟).. صحيح.. ما دخلها؟؟ إنما نحن أبناء بيئاتنا.. نتغنى بما تورثناه.. وما درجنا على سماعه.. قياساً على ذلك يتوجب علينا أن نتفهم أغاني الجيل الجديد التي ربما نراها (هايفة) وغير ذات مضمون.. بالأمس استمعت بالصدفة إلى أغنية تدعى (سلفي.. سلفي).. وهي تحكي عن التصوير السلفي.. الحقيقة في البداية هززت رأسي مستغربة.. ثم وجدتني أقول لنفسي.. هذه أغنياتهم تعبر عن هذا الجيل وثقافته.. لا أستطيع لومهم لو لم تطربهم (القمر بوبا).. أغلبهم لا يعلم ما هو القمر بوبا ولا يعرفون ما هو توب الزراق الفوقها تقول حرير.. الشاهد في الموضوع أننا كما نطالب الجيل الجديد بالقعاد في الواطة واستيعاب أشياء لم يعاصروها.. يجب علينا أيضاً أن نتفهم أنهم خلقوا لزمان غير زماننا وبالتالي مفاهيم غير.. وأغاني غير.. أسمع معي هذه الأغنية (تضرب لي بالليل مالك؟؟.. تعمل لي مسكول مالك؟؟ أنت جيتني متأخر.. في جبرة ضربوا قبالك)... أها يا أبو هند.. إن كان ما كنت أسمعه في ذلك الزمان (غنا نئ).. يبقى أغاني هذه الأيام.. أغاني ما شافت النار ذاتها.. مايكرويف ساااي .. الجريدة