أنا لا أشكك البتة في وطنية أو تاريخ أي من رموزنا السياسية الوطنية ولا أزايد على أحد في حب الوطن ولا أقلل من قدر أحد لكن أناقش الأحداث وما تتطلبه من مواقف لأن التاريخ يكتب مستقبلاً وتقرأه الأجيال التي ستخلفنا على ظهر البسيطة على ضوء هذه الأحداث والمواقف. قاد مولانا الميرغني التجمع الوطني في فترة المواجهة العسكرية والسياسية للنظام مستهل التسعينات تلك الفترة التي تكللت بمقررات مؤتمر القضايا المصيرية بأسمراء في 1995. إلا أنه و بعد توقيع اتفاق جده الإطاري في ديسمبر2003 واتفاقية القاهرة في أواخر 2005 اختفى مولانا من ساحة الفعل الإيجابي وتوقف جواده عن الركض في ساحة الفعل الشعبي واستكان بعد ذلك متنقلاً ما بين الإسكندريةوالقاهرةوجدة مراقباً للحدث لا طرفاً فاعلاً فيه. وأضحت هذه الاتفاقيات حبراً على ورق فلم يطبق بنداً واحداً من بنود اتفاقية جده الإطارية التسعة ولا من اتفاق القاهرة وكالعادة تنصلت الحكومة من هذه الاتفاقيات بعد أن دفعت المعلوم من تعويضات عن الجناين والمقار الحزبية ..إلخ. على الرغم من تصريحه للشرق الأوسط في يناير 2013 بأن التغيير حتمي وقادم إلا أنه طالب بالتروي فيه والحكمة في السعي إليه واصفاً المشاركة في السلطة بأنها أملتها عليهم الضرورة الوطنية ورغم المقاصد الخفية التي تتكشف فقط لمن يغمره الفيض الإلهي فلقد ظلت هذه المقاصد عصية على فهم الشعب السوداني فالموقف في تقديري ليس موقف المقامات الصوفية لكنه موقف المسئولية أمام الله والرعية التي روت دمائها أرض الوطن. عاد مولانا مرة أخرى في حديثه للأستاذ إبراهيم دقش بصحيفة المجهر السياسي قائلاً ما معناه "أننا لا نريد أن تفعل جهة واحدة الأشياء وتطلب التأييد عليها، لذلك نحن نقابل تلك الأشياء بالصمت حتى لو استكبر البعض ونحن نظل ننصح أخواننا في السلطة وبذلك أمرنا" هذا الخطاب الذي ينضح بالمثالية الصوفية لا محل له من الإعراب في ظل الرصاص الذي يخترق حدقات الأعين وصميم الفؤاد لشباب في ريعان العمر. هذه حالة من التهويم الصوفي لا تستجيب لمعطيات الواقع ولا تسمن الشعب السوداني ولا تغنيه عن جوع. فليس كل الصمت من ذهب بل إن السكوت في مثل هذه المواقف من نحاس خالص. لن يقبل الشعب السوداني هذه التبريرات والمماطلة والمماحكة اللفظية. لقد راهن مولانا وحواريه المقربين على بقاء هذا النظام ردحاً من الدهر فشرعنوا له انتخابات الخج الرئاسية ودخلوها بواحد من الحواريين الجدد الذي ما لبث أن تقلد رفيع المناصب وقبض مولانا وحيرانه الثمن مجدداً استوزاراً وسلطة وبعض دنانير من ذهب. وهنا نميز فعلاً بين جماهير الحزب الاتحادي وقياداته الوطنية التي استجابت لنبض الشارع وظلت تقدم التضحيات أسوة بغيرها من جماهير الشعب السوداني. يجب عدم خلط الأوراق فجماهير الحزب الاتحادي وبعض قياداته التي تشربت حب الوطن ظلوا على الدوام في خندق الشعب السوداني ويدفعون ما عليهم من ضريبة الوطنية فلقد نشأنا على مجاهدات رجال أمثال الحاج مضوي وعلي محمود حسنين وصفقنا لقرارات أبوحريره وجميع هؤلاء الرجال والنساء الذين ساروا على درب الرعيل الأول من قيادات وجماهير الحزب الوطني الاتحادي وحزب الشعب الديمقراطي. أوردت قناة العربية أن مولانا أنذر الحكومة بأن الحزب سيعقد اجتماعاً لتحديد موقفه يوم السبت 28/9/2013 وحتى تاريخ كتابة هذا المقال لم نرى ما يشير إلى تغير في الموقف الرسمي للحزب الإتحادي ولا زال وزير الإعلام أشد المدافعين عن قرارات المؤتمر الوطني بزيادة الأسعار رغم أن بعض أهل الدار أنفسهم طالبوا بالتراجع عنها. لن يقبل الشعب السوداني من مولانا غير نفض يده من هذه السلطة التي استباحت دماء أبناءه الذين لم يخرجوا لقتال أو تخريب كما يدعي أهل السلطة بل خرجوا ليتنسموا نسيم الحرية وينعموا بلقمة العيش الكريم وكان من الممكن أن يدخلوا غابات النيل الأزرق أو جبال كردفان أو براري دارفور حاملين للسلاح أسوة بإخوة لهم إلا أنهم اختاروا أن يواجهوا بسلميتهم وصدورهم العارية زبانية السلطة ومليشيا التنظيم السري التي وقعت فيهم قتلاً وتنكيلاً. تقع على عاتق قوى الشعب السوداني مؤتلفة مهمة غاية في الصعوبة وهي تواجه هذه الآلة العسكرية الغاشمة بالهتاف والجسارة التي عرفت عن شعبنا.. نأمل ألا نقع في مستنقعات الحرب الأهلية الشاملة لأن حالة اليأس التي تصيب بعض الشباب قد تدفعهم لاتخاذ مواقف أكثر تطرفاً وهذا موضوع شائك قد نعود إليه في مقال لاحق. لكن النصر ليس ببعيد ولن يعود السودان أبداً مثلما كان في 22 سبتمبر 2013. لا للرمادي من الألوان.. لا للمواقف المائعة .. تبت يد كل من تسول له نفسه إرداء أي من أبنائنا في سبيل السلطة والجاه. [email protected]