كيروش: مرتدات السودان مؤذية.. وكرة القدم ليست بلاي ستيشن    كسوف الشمس سوف يغرق القارة القطبية الجنوبية في الظلام لمدة دقيقتين    مجلس البجا: جدول تصعيدي خلال ساعات    بعد نشر شائعة وفاتها على الفيس بوك الإعلامية فاطمة الصادق: الموت بيد ربنا ما تضايق من عباده قدر    ما الذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول دون دواء    تقرير رصد إصابات كورونا اليوميّ حول العالم    قال (وعدتها وأوفيت) عقد قران مقدم البرنامج الشهير (عليك واحد)    أسماء الفنانين المرشحين لموسم الرياض    مديرالمواصفات: نسعى لإحكام التنسيق مع الشركاء    إليكِ الأخطاء الخمسة التي لا يجوز ارتكابها عند استخدام الميكرويف    بتكلفة فاقت (1,235)مليار جنيه تدشين برامج زكوية بالخرطوم للربع الأخير من 2021    عمر الدقير يكتب: كابلي السودان    «اتفاق نوفمبر» بين غضب الشارع وحسابات حمدوك لضبط العسكر    برطم : ترشيحات الوزراء ستأتي من الولايات    الإعلامي أحمد القرشي مغرداً: (كابلي) يا سليم النية يا صرح السودانية الحقة    هولندا: عودة حمدوك زادت فرص إجراء انتخابات حرة وهو البديل الوحيد    مدني النخلي: نحن ما ناس سلاح وعصاية    الفاتح جبرا يكتب: خطبة الجمعة    تصدير أكثر من (23) ألف رأس ماشية الى السعودية    قفزة هائلة في البصل ل(50) ألف جنيه للجوال بالخرطوم    جهود صحية بمحلية مروي لمكافحة كوفيد(19)    وفاة ثلاثة أشخاص في حادث بطريق مدني الخرطوم    في نقد التدين الشكلاني    إثيوبيا: أبي أحمد يعلن تحرير 5 مدن    (سونا):لمحات في مسيرة الفنان الراحل عبدالكريم الكابلي    السفير المصري ينعى الموسيقار عبد الكابلي    عابرون فى كلام عابر    مدرب يقود فريقين في الموسم الجديد    وزير الإعلام اللبناني يقدم استقالته    تراجع طفيف في أسعار الذهب    السفارة الأمريكية بالخرطوم : 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن جوزيف كوني    وفاة ثلاثة أشخاص في حادث بطريق مدني الخرطوم    مجلس الوزراء ينعي الفنان عبدالكريم الكابلي    رونالدو يتجاوز (800) هدف بثنائية في فوز يونايتد على أرسنال    بنك السودان ينظم مزاداً للنقد الأجنبي    بعد أزمة طلاقها.. شيرين تخرج عن صمتها: أنا حرة ولست مستعبدة    الهلال يستعين ب"إسباني" لمعاونة جواو موتا    الصيحة: قتلى وجرحى في أحداث دامية ب"أبو جبيهة"    عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم"الجمعة" 3 ديسمبر 2021    خسر الصقور ..مبروك للفلول .    المالية تحدد سعر تأشيري لقنطار القطن    تفشي ظاهرة السرقات في المواكب    ميدالية فضية للسودان في بطولة التقاط الأوتاد بسلطنة عمان    أم تقع في خطأ فادح على "فيسبوك".. إعلان يثير موجة استنكار    السعودية..الإعلان عن عقوبات مخالفة الحجر الصحي    مصرع ثلاثة أشخاص في حادث مرورى بولاية الجزيرة    خطأ طبي فادح.. تغريم طبيب بتر الساق الخاطئة لمريض    تراجع أسعار الذهب مع توقعات برفع أسعار الفائدة البنكية    إدارة المحاجر في السودان تعلن حصيلة صادر الماشية للسعودية    ضبط شبكة إجرامية تنشط في تزييف العُملات وترويج المخدرات    جريمة مروعة.. قتل شقيقته فقتله والده بالنار فوراً    التهديد بإعادة إغلاق الميناء يرفع أسعار الشحن وتّجار يوقفون الاستيراد    محجوب مدني محجوب يكتب: الفرص لا تتكرر كثيرا    ولاية الجزيرة تلوح باغلاق المدارس في حال زيادة معدلات كورونا    العاصمة.. إهمال وأضرار!!    أمر بالقبض على أجنبي مطلوب استرداده إلى دولة لبنان    ظاهرة حمل الآخرين على اختيارنا السياسي !!    يحيى عبد الله بن الجف يكتب : العدالة من منظور القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بإنتاج كويتي لخالد الصديق عرس الزين.. تصوير إيقاع الحياة
نشر في الراكوبة يوم 18 - 02 - 2015

يبدأ فيلم عرس الزين بمشهد للحياة البرية وتنوعها في السودان ويمزج الفيلم بين تلك الحياة وتقليد بطل الفيلم لها، ومنزلقاً من شجرة كبيرة إلى الأرض يصدر الزين (علي مهدي) صراخًا مدوياً بوضع يده على فمه ويصيح (أنا مكتول في بيت عمري.. مكتول بنعمة).
تتمحور قصة الفيلم المستمدة من رواية الطيب صالح بنفس الاسم والذي يعد أحد عباقرة الرواية العربية حول الزين شاب القرية سليم الذوق الذي يحب أجمل بناتها ويصبح رسولاً للحب وتخطب الأمهات وده حيث الزين ما يطلق اسم فتاة من القرية إلا ويطلب الخطاب الزواج منها اصبح كأنه مصدر حظ جالب للعرسان لأمهات الفتيات
يحب الزين نعمة بنت عمه ويصادق (الحنين) الرجل الصالح ويقرر أن يتزوج من نعمة وينتصر على حقد (سيف) بيد أن الإمام هو المعارض الوحيد لزواج الزين بنعمة لأن الزين كان الصديق الوحيد للحنين.
يتنقل الزين من مكان لآخر في ارجاء القرية وتنتقل معه الكاميرا تنقل مشاهد القرية التي تدور حولها دراما الفيلم، الفيلم يعتبر مشتركاً بين السودان والكويت إلا أنه يعتبر بناء على الغنتاج فيلم كويتي الفيلم من إنتاج شركة (أفلام الصديق) أخرجه خالد الصديق وساعده أحمد عيسى، الفيلم من بطولة علي مهدي، تحية زروق بحضور ضيف الشرف إبراهيم الصلحي، بينما كان التمثيل لمحمد خيري، والسني دفع الله، وثريا رورو، وعوض صديق وياسين عبالقادر، وفائزة عمسيب.
وضع مكياج الممثلين عبد العزيز المنصور، بينما استطاع عبد المنعم بريمة منح الفيلم الإضاءة والأصوات اللازمة، مديرا التصوير، توفيق الأمير وخالد الصديق، استطاع مصمم الإنتاج إبراهيم عبيد أن يضع اكسسورات الممثلين بصورة متناسبة مع أجواء الرواية.
منح خالد الصديق وسليمان جميل وإدريس إبراهيم الفيلم موسيقى تتناسب وأجواء الفيلم وبيئة القرية السودانية. عرض الفيلم لأول في عام 1976 وخالد الصديق المخرج السينمائي الكويتي والذي اعتبر رائد الحركة السينمائية الكويتية جعل من عرس الزين آية في الجمال.
طول الفيلم البالغ 90 دقيقة استطاع فيه مخرجه المشاركة في مسابقة الأوسكار رقم (51) في أبريل 1979 لأفضل فيلم كتب بلغة أجنبية لكنه لم يحصل على الترشيح، نال الفيلم الجائزة الذهبية الأولى بمهرجان أوهايو الولايات المتحدة 1980 وعدة جوائز في تايوان وإندونسيا وشارك عرس الزين في مهرجان كان 1976.
الصيحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.