في اجابته للزميل عزمي عبدالرازق باليوم التالي وفي اجابة للسؤال بعد التجربة الطويلة الا يفتكر د. نافع ان السلطة زائفة ؟ الاجابة ( الدنيا كلها حاجة زائفة و أفتكر الزول (البيمارس) السلطة و(الما بيمارسها) مفترض ان لا يغفل ان المسألة كلها الى زوال ) والدنيا كلها مابتستحق ، أو يعيش فيها الانسان على أسس ومقاصد تذهب الى مابعد الحياة ، بقدر إرباك النص حسب ما ورد إلا أنه مفهوم ، وهو قول صادم من الدرجة الاولى وفيه تحايل على السؤال الذي إرتكز على تجربة د. نافع الطويلة ورؤيته عما اذا كانت السلطة زائفة ، رجل بوزن الدكتور نافع نسي أو أنسته المرارات قولهم ( الاسلاميين ) وقوله شخصياً أن الدنيا عبادة وهي محطة للابتلاءات وفرصة لاختبار الإيمان والثبات والصبر و ( الجهاد ) وأعلاه كلمة الله على حد قولهم ، أين تلاشى كل هذا ؟ الرجل و بعد ربع قرن من الحكم و التمتع بامتيازاته من الثروة و السلطة يقول ان الدنيا كلها حاجة زائفة، قال تعالى ( يا أيها الإنسان إنك كادح الى ربك كدحاً فملاقيه ) ، وحسب تفسير الجلالين ( يا أيها الإنسان انك ساع الى الله ، وعامل أعمالاً من خير أو شر ، ثم تلاقى الله يوم القيامة ، فيجازيك بعملك بفضله أو عدله) ، عبارات الدكتور نافع على خروجها على ماعرف به الحاكمين من سلاطين الدين من اظهار الزهد في السلطة ( تقية ) والعمل بعكس ذلك و الباس حزبهم ثوب الورع و دمغ من خالفهم بالكفر و الزندقة، الا انها تفترض على من لم يمارس السلطة ان لا يغفل زيفها ، وأن المسألة كلها الى زوال ، د. نافع وغيره من جربوا السلطة لسنوات طويلة ربما يحكمون على تجربتهم الدنيوية بانها حاجة زائفة ، من العدالة ألا يطلب لمن لم يمارس أمراً أن يحكم عليه ، التحليل الاولي لحديث الدكتور نافع أنه ربما يتحدث تحت وطأة صدمة أو خيبة أمل ، وذلك ربما ناتج من انه وضع لنفسه حداً بينه وبين التفكير في الرئاسة مشبهاً هذا الأمر بالتفكير في الموت ، بعد وفاة النبي صل الله عليه وسلم لم يجد الصحابة حرجاً في أن يختلفوا بموضوعية عمن يكون الخليفة وجرى هذا الأمر طوال عهد الخلافة الراشدة وشهد عدة مواقع عسكرية قتل من المسلمين فيها الألاف ، كان كل طرف يجد لموقفه حججآ و اسانيد لشرعية موقفه، وأحياناً كان الخلاف غير موضوعياً ولكنهم في كل خلافاتهم تحلوا بالشجاعة ولم يهابوا المواجهة و كانوا بدون استثناء يعلمون ان الدنيا عرض زائل وكان إجتهادهم استنادآ على وعد الله عز و جل (فلهم اجران ان أصابوا وأجراً اذا أخطأوا )، د. نافع و قبل عامين فقط قال فى ابو قوتة ( نحن من بقايا الاندلس و الصحابة، و راية الاسلام لن تسقط لا بكمبالا و لا بغير كمبالا ، ديل تحت كرعينا و الباقين تحت مراكيبنا ) ، لا شك ان هذه الاعترافات بزيف الدنيا كلها تتطلب موقفآ اكثر شجاعة من الدكتور نافع ، ربما عليه التفكير فى الاعتذار على الاقل للذين فقدوا ارواحهم تحت لافتة الدفاع عن المشروع الحضارى ، و ان يعلن صراحة انه تنازل عن تسليم السلطة راية بعد راية و جيلآ بعد جيل لعيسى ( عليه السلام ) ،،