دقلو: لسنا ضد "المدنية" ونسعى لتوافق الكيانات السياسية وأطالب بعد إقامة مسيرة مؤيدة للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع.    ارتياح لقرار (العسكري) منع تصدير اناث المواشي السودانية    تيراب:دارفور أصبحت آمنة ولا حاجة لبقاء ال(يوناميد)    (سونا) تجري استطلاعا وسط حجاج جنوب دارفور    عجب يتعهد بمعالجة معوقات الصناعة بنهر النيل    جونسون رئيسا لوزراء بريطانيا    إعمار يرفع دبي لذروة 8 أشهر    جنوب كردفان تستضيف البطولة القومية السابعة للمصارعة    إجراءات المشاركة في كل الألعاب الإفريقية تتواصل    ضبط كميات من مخدر "الشاشمندي" بسهل البطانة    والي جنوب دارفوريلتقى مدير المركز القومي لجراحةالكلى    جامعة الخرطوم تعلن عن مشروع لإعادة التأهيل والتطوير    اجتماع لجنة تنفيذمبادرة المهن الموسيقية والتمثيلية    محطة مياه جديدة لمنطقة "ود العقلي"    المجلس العسكري يوافق على فتح “الاتفاق السياسي”    تسمية قاضٍ لمحاكمة البشير الأسبوع المقبل    مشاورات أديس أبابا تحسم عقبة التمثيل في مجلس السيادة    وصول (420) بصاً للبلاد الشهر المقبل لحل أزمة المواصلات    تراجع في السكر والألبان وزيادة الزيوت والصابون بالخرطوم    دوتيرتي: مستعد لأن أسجن لكن بشرطين    التحالف العربي يعلن إسقاط طائرات حوثية "مسيرة" باتجاه عسير    قرقاش: إعادة الإمارات انتشار قواتها لا تعني مغادرتها اليمن    بدء محاكمة نجم المريخ    الثورة مازالت فى الملعب!! .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء    العلاج بالفنون البصرية .. بقلم: نورالدين مدني    ختام ورشة هيكلة رياضية لذوي الاعاقه بالجزيرة    علماء يطورون دواء يقتل الخلايا السرطانية    رحيل بيل يرتبط بالتعاقد مع بوجبا    الكشف عن سبب جديد لأزمة نيمار مع سان جيرمان    بينها قرارات متعلقة بالمغتربين ..اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي تقدم مقترحات عدة لمعالجة الأزمة الاقتصادية    المالية: صرف مرتبات يوليو ومنحة العيد قبل نهاية الشهر    انباء عن قرب عودة سوداكال للمريخ    أمير تاج السر : متاهات الافتراض    فيلم وثائقي بتلفزيون السودان أهان شعب بأكمله 
خفافيش الظلام.. امتصاص دماء ضحايا الاعتصام (2)    روسيا تبحث مع المجلس العسكري تطورات الأوضاع بالبلاد    المؤتمر السوداني: لن نقدم مرشحين لمجلسي السيادة والوزراء    اقتصادي يطالب بمحاسبة الشركات الحكومية الفاشلة    قرعة صعبة لقطبي السودان في دوري الأبطال    وفاة يوكيا أمانو مدير وكالة الطاقة الذرية    الهند تطلق مركبة فضائية إلى القمر    عندما تذرف إفريقيا الدمع السخين حزنا على مصير بلادي أتحسس عقلي فيخفق قلبي و يحن فؤادي !!! .. بقلم: مهندس/حامد عبداللطيف عثمان    دين ودولة .. بقلم: رحيق محمد    افتتاح مركز زالنجي لغسيل الكلى اليوم    مشاركة سودانية في برلمان الطفل العربي بالشارقة    المحكمة تبرئ مذيعة شهيرة من تهمة تعاطي المخدرات    وفاة 5 أشخاص بالتسمم الغذائي في توريت        دكتور جعفر طه حمزة .. بقلم: عبد الله الشقليني    مهرجان شبابي لصناعة العرض السينمائي    سقوط قتلى في اشتباكات بين الشرطة ومواطنين في القضارف    التغيير والنقد الايديولوجى: (1) قراءه نقدية للعلمانية والليبرالية .. بقلم: د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم    الحيوانات تساعد المسنين في السيطرة على الآلام المزمنة    ضبط شبكة متخصصة في تزوير مستندات السيارات    فتاة تسدد (9) طعنات الي حبيبها بعد زواجه    الاستفتاء الشعبي كأسلوب ديموقراطى لحل الخلافات السياسية: نحو ديمقراطيه مباشرة .. بقلم: د. صبري محمد خليل    حزب التحرير يطالب بتسليمه السلطةلإقامةالخلافةالراشدة    العلمانية والأسئلة البسيطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الهواتف والكمبيوترات تهدد خصوبة الرجال
نشر في الراكوبة يوم 19 - 11 - 2015

حذر الكثير من الأطباء من كثرة استخدام الرجال للكمبيوتر المحمول وتقريبه من الجسم لشدة الضرر الذي يلحقه بجودة الحيوانات المنوية التي تتأثر بالحرارة والأشعة في غضون الدقائق الأولى.
العرب محمد رجب
على الرغم مما حملته التكنولوجيا الحديثة للإنسان من فوائد ومزايا، أضافت المزيد من السعادة والراحة لأسلوب حياته، إلا أن أغلبها يتسبب في أضرار ذات مخلفات خطيرة على الصحة، حيث أكدت دراسة حديثة أن استخدام الرجال للأجهزة اللوحية المتصلة بشبكات الإنترنت لاسلكيا من خلال الواي فاي، عن طريق وضعها فوق الأرجل يؤثّر على الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية.
وتمتع الرجل بالخصوبة هو قدرته على إنتاج حيوانات منوية طبيعية وقادرة على إخصاب بويضة المرأة. وتتلخص مواصفات الحيوانات المنوية الطبيعية بأن يكون حجمها من 2 إلى 6 مليلتر، ويبلغ عددها حوالي 15 مليون حيوان منوي في المليلتر. وتظل أكثر من 50 بالمئة من الحيوانات المنوية نشطة تتحرك لمدة أكثر من ساعتين.
وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن الحيوانات المنوية غير الطبيعية هي من الأسباب الرئيسية التي تسبّب العقم، حيث أن النقص الهرموني عند الرجل يعتبر أحد أبرز العوامل لعدم الإخصاب. وكشف الباحثون أن هناك أكثر من 5 بالمئة من الرجال يشكون من هذه المشكلة كمسبب مباشر لعدم إخصابهم. وفي الغالب لا تظهر هذه الاضطرابات عند الرجل إلا بعد تحليل السائل المنوي. وتعتمد درجة نجاح معالجتها على مدى تطوّر الحالة المرضية أو تقدّمها.
وفي دراسة أجرتها جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، قامت مجموعة من العلماء من الأرجنتين والولايات المتحدة، بأخذ عينة من السائل المنوي لنحو 30 رجلا، تتراوح أعمارهم ما بين 32 و40 عاما.
وتمّ وضع العينات تحت جهاز لاب توب متصل بشبكة الواي فاي، وبعد مضي أربع ساعات، وجد العلماء أن حوالي 25 بالمئة من عينات الحيوانات المنوية فقدت القدرة على الحركة، بينما أظهرت 9 بالمئة من العينة تلفا للحمض النووي. وهو ما يقلّل قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب بويضة المرأة. وذلك مقارنة ب14 بالمئة من العينات التي تم تخزينها بعيدا عن تأثير الواي فاي والتي ألحقت ضررا أقل بالحيوانات المنوية.
ويوضح الباحثون، في الدراسة، أن عينات السائل المنوي التي تمّ وضعها على مسافة أقل من بوصة واحدة تحت جهاز لاب توب متصل بشبكة الواي فاي كانت أكثر عرضة للإصابة بتلف الحمض النووي وبطء حركة الحيوانات المنوية بحوالي 30 بالمئة، مقارنة بحركة الحيوانات المنوية العادية وجودتها.
ويشير البروفيسور يليم شينكين، أستاذ المسالك البولية بجامعة نيويورك، إلى أن هناك القليل مما يمكن عمله لتفادي ذلك، فالأفضل استخدام أجهزة اللاب توب على المكتب. وأكد أن ملايين الرجال يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمول وخاصة في سن الإنجاب بذات الوضعية الخطأ، ما يزيد من مشاكل الخصوبة لدى الرجال.
ويؤكد أن تأثير استخدام أجهزة اللاب توب بوضعها على الأرجل، يزيد في غضون خمس عشرة دقيقة، درجة حرارة الصفن، وتكون أكبر من المعدل الآمن، دون أن يشعر المرء بذلك، حيث أن وضع كمبيوتر محمول على الركبتين يتطلّب الحفاظ على الساقين مضمومتين دون حركة. وبعد ساعة واحدة في هذا الوضع ترتفع درجة حرارة الخصية بمقدار يصل إلى 2.5 درجة مئوية.
وأوضح أن ارتفاع درجة حرارة الصفن حتى أكثر من درجة مئوية واحدة يكفي لإلحاق الضرر بالحيوانات المنوية ويقلّل من جودتها وخصوبتها.
وينصح د. لي دو- كين من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، الرجال والأزواج الذين يسعون إلى الإنجاب بعدم تعريض أنفسهم بشكل متكرر للأجهزة الكهرومغناطيسية بقدر المستطاع. فمثلا عند استخدام المايكروويف يفضّل الابتعاد عن الجهاز وقت تشغيله ثم الاقتراب منه عند الانتهاء من الطهي.
ولفت إلى أنه كلما عمل الرجل في أجواء كهرومغناطيسية كانت نوعية الحيوانات المنوية رديئة، وأقل جودة وقدرة على التخصيب، كما يؤكد ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن الأجهزة التي تحتوي على الواي فاي سواء في المنزل أو العمل، وعدم تعريض منطقة الخصية لهذه الأشعة، بشكل مباشر.
ويؤكد د. حامد عبدالله، أستاذ الأمراض التناسلية وعلاج العقم بطب قصر العيني، أن نتائج تلك الدراسة تحمل الكثير من الخطورة على الصحة الإنجابية للرجال، وذلك لانتشار استخدام الأجهزة اللوحية واللاب توب، وهو ما يزيد من تأثيراتها السلبية ويضعف خصوبة الرجال. وأوضح أن نتائج الدراسة لم تقل إنه إذا بدأ شخص ما في استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول سيصبح عقيما، إلا أنها تحذّر من أن الاستخدام المتكرر لتلك الأجهزة بذات الوضعية على الأرجل، يمكن أن يسهم في مشاكل الإنجاب، لأن أكياس الصفن ليس أمامها الوقت لتبرد، مثلما يحدث عندما يجلس الرجال وأرجلهم مفتوحة، عند وضع جهاز الكمبيوتر على وسادة كبيرة، إذ تمكنهم هذه الطريقة من الحفاظ على برودة الخصيتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.