الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    تدابير لمعالجة قطوعات الكهرباء لإنجاح الموسم الزراعي بمشروع الرهد    زيادة المساحات المزروعة بجنوب دارفور بنسبة 40%    15 مليون جنيه خسائر بمكاتب زراعة الخرطوم    والي الجزيرة: أمن المواطن خط أحمر    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    45 جنيهاً سعر شراء الدولار اليوم الثلاثاء    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    رئيس اللجنة الاجتماعية ب"العسكري" يتعهد بصيانة دار "العجزة "    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    ياسر عرمان: لسنا في جيب الأمارات ولن نعاديها    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    1700 دولار سعر السمسم السوداني بالأسواق العالمية    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    وكيل المعادن يزور ولايتي شمال وجنوب كردفان    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سحب مصحف لبناني يحمل نجمة داود من مكتبات الجزائر..نسخة من المصحف تحمل بترا ل15 حزبا كاملا
نشر في الراكوبة يوم 25 - 06 - 2011

اكتشف مواطنون جزائريون نسخا من مصاحف لبنانية في ولاية "باتنة"، تحمل على غلافها نجمة داود، كما اكتشف مواطنون آخرون في ولاية "الجلفة" مصحفا لبنانيا منقوصا من 15 حزبا، قبل أن تقوم الجهات المعنية بسحبه من المكتبات والمساجد.
وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية - أن لجنة مراقبة ومراجعة طباعة المصحف الشريف بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، كانت قد أقرت بصحة ودقة نسخ تلك المصاحف المتداولة في الأسواق.
وتبين نسخة المصحف -الصادر عن إحدى دور النشر ببيروت- أن هناك تداخلا في السور القرآنية وعملية بتر كاملة ل15 حزبا، رغم أنه مطبوع على أساس أنه يحوي 60 حزبا، وأكثر من هذا كتب في نهايته ملاحظة أن وزارة الشؤون الدينية بالجزائر قامت بمراجعته ومراقبته وأقرت بصحته وأعطت قرار طبعه.
المصحف الذي يحمل الطبعة الثانية 1430/1429 هجرية الموافقة لسنة 2009م برواية الإمام ورش عن الإمام نافع، تولى خطه الخطاط ''محفوظ خرابي'' من الجزائر، وتظهر النسخة نفسها أن المصحف راجعه ودققه الشيخ ''إبراهيم بويجري''.
انقطاع سورة "الأحزاب"
وأظهر تصفح نسخة المصحف أن السور والصفحات تبدو عادية، وفق الترتيب المعروف في سور القرآن الكريم، وحتى في ترقيم الصفحات حتى سورة ''الأحزاب'' في الصفحة 387 عند الحزب 43، وعند الآية 51 يتم انقطاع هذه السورة؛ ليجد القارئ نفسه مباشرة في سورة ''الرعد''، رغم أنها في المصحف تبدأ من الآية 19، وحتى رقم الصفحة يحمل رقم 228.
وتتواصل السور الموالية لسورة الرعد لتعاد من جديد، على رغم أنها مرت من قبل بالمصحف من سورة إبراهيم إلى ''الحجر'' إلى ''النحل'' إلى ''الإسراء''، وفي سورة ''الإسراء في الصفحة 259 عند الحزب 29 في الآية 48، حيث ينتقل مباشرة إلى الصفحة 420 من سورة ''الصافات'' في الحزب 46 بداية من الآية 66، وفي هذه الصفحة تدخل سورة ''الزمر''.
كل هذا يعني أن جميع السور التي وردت بعد الأحزاب غير موجودة في المصحف، وهناك تداخل بين سورة وأخرى في هذه النسخة، وتداخل بين الأرقام، وعدم مراعاة الترتيب، على رغم أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف كتبت تقريرها في نهاية النسخة.
ووافقت على طبع المصحف برواية ورش عن نافع برخصة تحمل رقم 414 بتاريخ 13 مايو/أيار2003م، كما أنه تم العثور داخل مسجد على مصحف صادر عن دار ابن الهيثم على غلافه نجمة داود، وتحديدا في ولاية "باتنة"، ويظهر هذا الأمر إساءة للقرآن الكريم والمصحف الشريف.
بدوره، قال نائب مدير التعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف محمد إيدير مشنان: ''لم نعلم بالأمر''، مشيرا إلى أن الخطأ الوارد في المصحف اللبناني ليس خطأ علميا، بل مطبعيا، حيث تتداخل الصفحات أثناء عملية تجميع الصفحات المطبوعة.
وأكد المتحدث أن ''على المواطن أن يتصل بمديرية الشؤون الدينية أو دار النشر لاسترجاع النسخة الصحيحة''، مضيفا أن ''اللجنة المكلفة بمراقبة المصاحف تتحفظ على أية نسخة إلى غاية تصحيحها، من حيث الأخطاء العلمية والرسم وتضبط ضبطا شرعيا، ولو كان الأمر يتعلق بمجرد شدة''.
وتقرر سحب المصاحف ''المحرفة'' من السوق والمساجد، تجنبا لتشويه المصحف الشريف، وإعلام دار النشر اللبنانية بالخطأ والتحفظ عليه حتى تصحيحه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.