والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    بايدن يعين"ليز جراندي" مبعوثة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    إقصاء الزعيم!    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    دبابيس ودالشريف    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسيقار عبد اللطيف خضر :ود الحاوي
نشر في الراكوبة يوم 07 - 02 - 2012

إعداد : عبود عثمان نصر: الميلاد والنشأة.. ولد عبد اللطيف خضر الموسيقار الأبرز وأشهر عازف للاكورديون في حي البوستة بأم درمان عام 1941م، ودرس المراحل الدراسية الأولية بأم درمان والثانوية بالأحفاد ثم نال دراسة متخصصة في علم الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة.
تأثر بالمبدعين الذين كانوا يقطنون الحي وما أكثرهم فعلى سبيل المثال هناك الشاعر عبد الله حامد الأمين والشاعر محمد يوسف موسى والصحفي ميرغني البكري، ومن السياسيين ابراهيم الياس وزير مالية سابق ومؤسس بنك فيصل الاسلامي، والسفير مدني أبشر وغيرهم كما كان بحي البوستة بأم درمان عدد من الأندية العريقة مثل نادي حي البوستة ونادي التاج وكانت هذه الأندية تعج بالنشاط الثقافي واستفاد ود الحاوي من هذه الأنشطة الثقافية كثيراً وهو في بداية حياته.
بداية التعلق بالموسيقى
بعد التحاقه بالأحفاد الثانوية تحول للدراسة لمدة عامين بالمدرسة الأمريكية التي كانت تقع في ذلك الزمان مقابل مستشفى أم درمان، ومن الأشياء الطريفة التي يذكرها عبد اللطيف خضر أنه كان يستغل حصة الفطور ليتسلل إلى الكنيسة ويجد الأورغن المعد للترانيم فيعبث به في محاولة للعزف، فاكتشف الأساتذة أمره ولم يجدِ التحذير فتعرض للعقاب وفي احدى المرات تصادف زيارة أحد الأجانب الأمريكان للكنيسة فوجد ود الحاوي يعزف على الأورغن وعندما استدعوه للمدرسة سألهم لماذا تضربوه؟ فأوضحوا له بأنه تهرب من المدرسة من أجل العزف فأكد لهم انه يمكن أن يصبح موسيقاراً في المستقبل ومنح لذلك نصف ساعة يومياً بعد نهاية الدوام المدرسي. كان والد عبد اللطيف خضر فناناً أما والدته الحاجة آمنة عبد الخالق فكانت امرأة تقية محافظة على صلواتها.
من أين جاء اسم الحاوي
يقول عبد اللطيف خضر ان الاسم جاء من خلال سفر والده إلى الهند التي كان يذهب إليها ويعود إلى السودان حاملاً معه الأشياء النادرة مثل البخور والضفرة وكل ما له علاقة بالعطارة خاصة وان أعمامه هم أصحاب المحلات الشهيرة المسماة بالتيمان، وافتتحوا أفرعاً لمحلاتهم في جميع أنحاء السودان وتوارث أبناؤهم المهنة وتعتبر محلات التيمان واحدة من أهم وأبرز ملامح أم درمان الفلكلورية مثل الطابية وقبة المهدي وبيت الخليفة وشارع العرضة. كان والد عبد اللطيف خضر يمد اخوانه بما يجلبه من الهند وفي واحدة من رحلاته مكث هناك سبعة أعوام وعاد بعدها ليصبح الحاوي الوحيد في السودان، واحتفت العاصمة بحفلاته التي يقيمها لعروض الحواة وأقام بعضاً منها داخل سرايا الحاكم العام أيام الاستعمار ومن أصدقائه المعروفين السيد علي الميرغني والسيد عبد الرحمن المهدي ومن خلال عروض وحفلات والده كان عبد اللطيف يقدم فواصل موسيقية.
الوالد وأثره على حياة عبد اللطيف خضر
في ذلك يقول ود الحاوي والده كان يحتاج إلى شخص قريب منه وحافظ لأسراره ومن ضمن الأسرة التي تكونت من أربع بنات وولدين كان هو الأقرب لوالده فتعلم منه أسرار الحاوي وهو ما انعكس على دراسته المتقطعة وفي كثير من الاحيان كان يفوته الامتحان ويرجع ليعيد ويدس من منازلهم مهملاً الدراسة الأكاديمية ولكن في النهاية يقول عبد اللطيف ان ما منحه له الوالد والشعب السوداني من محبة ورضاء أكبر شهادة يعتز بها إلى اليوم، ويقول ان رضا الوالدين هو الذي فتح له أبواب المستقبل العريض.
عبد اللطيف خضر والأحفاد الثانوية
استفاد ود الحاوي من آل بدري بالانضباط واحترام الناس ويكفي عظمة المرأة السودانية وتطورها وتعليمها الذي نبع من اهتمام الشيخ بابكر بدري بتعليم المرأة في السودان ولازال أبناء بابكر بدري على ذات الطريق يبذلون الجهد والوقت لرفعة المرأة وتعليمها. يقول ود الحاوي ان الاحفاد كانت الأم بعد والدته وعندما يقدم شيئاً كأنما يقدمه لبيته وما قدمته له الأحفاد أكثر مما قدمه لها وهي مؤسسة عريقة وعزيزة في هذا الوطن.
الدخول للإذاعة السودانية
دخل ود الحاوي الاذاعة السودانية من أوسع الأبواب وفي الأصل كان اعجابه كبيراً بالموسيقار برعي محمد دفع الله ويعتبر من أعز أصدقائه له الرحمة وكان برعي يمثل قدوته في المجال الموسيقى وهو من الذين قدموا له العون وكان كلما صافح لحناً قدمه له وعندما كان لا يعجبه اللحن يقول له ان هذا اللحن لا يشبهك واعمل حاجة أجمل ليعيد النظر في اللحن، وفي هذا يقول عبد اللطيف خضر ان أجمل ألحانه كانت فضلاً من الله تعالى ومن توجيهات برعي. دخل ود الحاوي الاذاعة ووجد أمامه فطاحلة أهل الموسيقى وأساتذتها أمثال عبد الله عربي وعبد الفتاح الله جابو وبدر التهامي وحسين جاد السيد وحسن خواض ورابح حسين وعلي مكي إلى جانب مجموعة طيبة من الموسيقيين وعزف ود الحاوي على آلة الأكورديون وعمره 21 عاماً وعزف مع أوركسترا الاذاعة السودانية أشهر الأغنيات والمطربين أمثال سيد خليفة وعثمان الشفيع لكن البصمة الأوضح كانت عبر أغنيات عبد العزيز محمد داؤود.
يقول ود الحاوي إنه عندما يمسك بآلة الأكورديون لا يعزف لفنان انما هدفه الأول ارضاء المستمع السوداني حتى يستمع إلى عزف مريح ومن ثم ارضاء نفسه وامتاعها وطيلة مشواره مع العزف لم تستمر معه آلة واحدة لمدة ستة أشهر لأن الأكورديون آلة جامدة وتعتمد على حرفية العازف الشاطر على اخراج أصوات جميلة مع الاجتهاد لعمل اضافات من خلال ذبذبة أو ارتجاف على الصوت، وبالتالي لابد أن تقدم شيئاً مختلفاً وغير مألوفاً بتجميل الألحان.
خرجت كثير من الابداعات للموسيقار ود الحاوي لأن الألحان المصاغة كانت جميلة ومثلما اجتهد ملحنوها في اخراجها للناس بكل تلك الروعة، فبالتالي كان يجد نفسه في تحد لتوصيلها بنفس الروعة والجودة.
الدراسة بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة
سافر ود الحاوي إلى القاهرة بغرض التأهل أكثر في مجال الموسيقى وكان حينها يعمل بالاذاعة السودانية ويدرس بسلاح الخدمة أو ما يعرف الآن بسلاح الموسيقى على أيام الموسيقار أحمد مرجان الذي تخرجت على يديه أجيال من رموز الموسيقى السودانية، كما درس ود الحاوي بموسيقى الشرطة أيضاً، فكرة الدراسة بالقاهرة جاءت من قبل ادارة أوركسترا الاذاعة وكانت المجموعة تضم برعي محمد دفع الله ومحمد عبد الله محمدية والعاقب محمد حسن واستمرت ثلاثة أعوام وعاد ود الحاوي إلى السودان وبقى محمدية والعاقب لمواصلة الدراسة ودراسته بالقاهرة أهلته ليعمل كمدرس للموسيقى بدولة قطر وكل الدول العربية.. في القاهرة تشبع ود الحاوي بألحان المدرسة المصرية ويومها ظهرت ألحان الملحن بليغ حمدي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب وألحان وغناء أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحرم فؤاد وغيرهم من الفنانين وعندما ذهب ود الحاوي إلى دولة قطر كان مؤهلاً أكاديمياً ومزوداً بموسيقى وثقافة عربية صحيحة، ودرس ود الحاوي المقامات الشرقية المتمثلة في النهاوند والبياتي والكرد والحجاز والعجم والسيكا وحفظها عن ظهر قلب مما أتاح له معرفة حقيقية بالموسيقى الشرقية ومن خلال دراسته بمصر خرجت كثير من الألحان وأهمها بين اليقظة والأحلام لحمد الريح وغيرها.
تجربته مع الفنان إبراهيم عوض
تغنى الفنان الراحل ابراهيم عوض بأروع الألحان من ألحان الموسيقار ود الحاوي، وخرجت معظم هذه الألحان في ستينيات القرن الماضي وتحديداً نهاية الستينيات ولحن لابراهيم عوض 17 أغنية منها المصير وغاية الآمال ويا زمن ولو داير تسيبنا، ولو مشتاق حقيقة ويا ظالم ووسيم الطلعة وما بقدر أبوح وغيرها من الأغنيات. بعض هذه الأغنيات التقى الموسيقار ود الحاوي بشعرائها بداية مثل الشاعر عوض أحمد خليفة وسيف الدسوقي والشاعر ابراهيم الرشيد، فكانت حصيلة هذه اللقاءات أعمالا فنية لها قيمتها الكبيرة على المستقبل الفني للملحن والفنان معاً.
خاتمة
هذه هي مسيرة الموسيقار الكبير عبد اللطيف خضر الشهير بود الحاوي، الذي قدم للأغنية السودانية ألحاناً تظل في وجدان الشعب السوداني، كما ستظل المقطوعات الموسيقية لود الحاوي على آلتي الأكورديون أو العود مراجع مهمة للبحث والدراسة للأجيال القادمة، ويظل ود الحاوي بقامته الفارعة رمزاً وطنياً في مجال الموسيقى يحتذي به، فهو لازال يعطي ويقدم ويشارك في المحافل داخل وخارج السودان، متعه الله بالصحة والعافية في حله وترحاله، ولم أجد في السعي عن سيرته هذه ما يشير إلى أنه تلقى نوعاً من التكريم الذي ربما حدث له هنا أو هناك، ولكنه قطعاً يستحق التكريم من الدولة وقبيلة الابداع في بلادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.