«لمؤاخذة»، «الخروج من القاهرة»، «هابي فالانتين» وغيرها من أفلام منعت جهات عدة في مصر عرضها بحجة أن الأديان خط أحمر في السينما، لا سيما العلاقة بين المسيحيين والمسلمين، ما أوقع صناع السينما في خيبة كبيرة بعدما اعتقدوا أن ثورة يناير غيرت الواقع وحررت السينما من التابوهات التي تكبلها. رفض جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر سيناريو فيلم «لمؤاخذة» على رغم فوزه بدعم وزارة الثقافة، كذلك منع عرض فيلم «الخروج من القاهرة» للمخرج هشام العيسوي في «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية» على رغم عرضه في مهرجانات دولية منها مهرجان دبي. ليست الرقابة الجهة الوحيدة التي تتحفظ على طرح قضايا تعدّ محرّمات بل الكنيسة أيضاً، إذ تردد أنها رفضت سيناريو فيلم {هابي فلانتين» لإلهام شاهين، الذي تجسد فيه شخصية امرأة مسيحية. بدورها منعت وزارة الأوقاف المصرية تصوير فيلم «فرش وغطا» لآسر ياسين والمخرج أحمد عبد الله في أحد المساجد بحجة أن التصوير في المساجد حرام، ولا يصح تناول الدين الإسلامي على شاشات السينما من خلال المساجد. هذه المؤشرات وغيرها تؤكد أن كل ما يتعلق بالأديان سيُمنع التطرق إليه في الفترة المقبلة. في هذا الإطار، يشير المخرج هاشم النحاس إلى أن المجتمع المصري يتجه إلى مزيد من الانغلاق، بسبب نمو التيارات الإسلامية وسيطرتها على الحكم والحساسية التي تسببها للمسيحيين، ما يفسر اعتراض الكنيسة على فيلم «هابي فلانتين»، وتشدد الرقابة في تناول هذه المواضيع تماشياً مع توجه الدولة الإسلامية. في المقابل، يرى الناقد يعقوب وهبي أن هذا التشدد ليس جديداً، فقد أثارت الكنيسة ضجة بعد عرض فيلمي: «بحب السيما» لليلى علوي ومحمود حميدة و{واحد صفر» لإلهام شاهين والمخرجة كاملة أبو ذكري، لذلك فإن التعنت الرقابي مسألة واردة أو «تحصيل حاصل». فتنة وإساءة يؤكد رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية سيد خطاب أن الرقابة تعيش أزهى فتراتها من ناحية الحرية، لكنها ترفض الأفلام التي قد تؤثر سلباً على الأمن وعلى العلاقة بين المسيحيين والمسلمين، أو تسبب فتنة، خصوصاً أن التوقيت حساس، في رأيه. وأشار إلى أن رفض فيلم «الخروج من القاهرة» يعود إلى أنه يسيء إلى الإخوة الأقباط وهو أمر غير مقبول. يعزو خطاب رفض فيلم «لمؤاخذة» لعمرو سلامة إلى أنه يرصد قصة طفل يخفي ديانته المسيحية خشية الاضطهاد، وهو أمر مرفوض أيضاً «لأننا في مصر لا نضطهد أحداً بسبب ديانته»، على حدّ تعبيره. من جهته، ينفي عمرو سلامة ما جاء على لسان خطاب، مؤكداً أن أحداث الفيلم تدور حول طفل مسيحي من طبقة أرستقراطية يحيا حياة مرفهة، يضطرّ بعد وفاة والده إلى دخول مدرسة حكومية عادية، فيسخر الأطفال منه في أول أيامه لأنه مختلف عنهم في لبسه وطريقة كلامه وحتى طعامه، وعندما تحين حصة الدين يقرأ الأستاذ الأسماء ولا يلحظ أن البطل مسيحي لتشابه اسمه مع أسماء المسلمين، فيشكر الله أن الجميع في الصف مسلمون، عندها ينتاب الطفل خوف ويخفي ديانته ويتظاهر بأنه مسلم طوال السنة، ويبالغ في تدينه خوفاً من كشف أمره. وتكتمل الأحداث في شكل كوميدي ساخر، ويكتشف البطل العالم الآخر ويعلم ما يتفوّه به المسلمون في أحاديث جانبية عن المسيحيين، وفي المقلب الآخر في حياته العادية يبرز الكلام المستتر من المسيحيين المتشددين. المسيح والآخر بدأ المخرج أحمد ماهر التحضير لفيلم «المسيح والآخر» ويتناول فيه رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، يرى في هذا المجال أنه لم يعد قادراً على تحمل الجدل المثار حول طبيعة هذه الأعمال الفنية «التي تحاول كسر التابوهات الجامدة التي اعتدنا عليها في السينما المصرية، فما إن يبدأ الإعلان عن التحضير لفيلم سينمائي جديد حتى نجد من يحاربه ويحاول عرقلته بحجة أنه يتطرق إلى مواضيع ليست من حق السينما اختراقها». يأسف ماهر لوجود معتقدات غريبة لدى الجمهور، وللحظر المفروض على كل ما يتعلق بالدين، فيما يتعامل الغرب بمنطق ورقي مع القضايا التي تثير جدلاً في المجتمع، وأكبر دليل على ذلك وجود أكثر من عمل يتناول سيرة السيد المسيح سينمائياً. يضيف ماهر أنه سيتعامل مع فيلم «المسيح والآخر» باعتباره عملاً فنياً يخضع لمعايير فنية وليست دينية أو تاريخية أو سياسية، كي لا يحدث صدام بين الديانتين، مشيراً إلى أنه سيهرب بالفيلم إلى الخارج ليعامل معاملة الفيلم الأجنبي رقابياً، ويتم عرضه في مصر. حول تدخل الكنيسة أو الأزهر الشريف، يوضح المخرج مجدي أحمد علي، أن القانون ينص على أن جهاز الرقابة على المصنفات الفنية هو الجهة الوحيدة التي تملك حق الموافقة أو الرفض، «لكن المؤسف، أن الرقابة تحوّل الأعمال الفنية إلى أكثر من جهة سيادية، سواء الكنيسة أم الأزهر، ليكون لها القرار النهائي بالمنع أو الموافقة»، رافضاً أشكال الوصاية كافة وحاصراً المسؤولية بصانعيها، «ذلك أن الفن يتعامل مع الجمهور بغرض تطوير وعيه». الجريدة