كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تقارير: القوات المتمردة تتأهب لهجوم في السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مصر تنفي وجود تفاهمات مع إسرائيل حول اجتياح رفح    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوقعة الأديب السوداني على نفسه وغيابه عن المشهد الثقافي.. خيار أم واقع مفروض
نشر في الراكوبة يوم 04 - 06 - 2012


السودان- منى حسن محمد (السودان- منى حسن محمد)
برُغم تاريخه الثقافي الحافل المنقوش على مسار القرن المنصرم، والذي حمل طابعه الخاص عبر استلهام مراحل تاريخية متعددة، وإرث حضاري متميز وثري، يعود إلى ممالك النوبة القديمة في مروي في القرن الثامن قبل الميلاد، ظلَّ الأدب السوداني مغمورا ، أو معزولا - إن صح التعبير- وظل الأديب السوداني غائبا عن الساحة الأدبية العربية، وقليل الظهور فيها، وبرغم ظهور بعض الأدباء السودانيين عربيا وعالميا، إلا أن هذا البلد- القارة – ما زال به إرث ثقافي وأدبي عظيم لم ير النور، وشعراء وأدباء عمالقة رحلوا دون أن يسمع العالم بهم وبأدبهم..
د.الصدّيق عمر: لا حيلة للأديب السوداني في الوصول إلى القرّاء
يرى الدكتور الصديق عمر الصديق عميد معهد البروفسور عبد الله الطيب بجامعة الخرطوم، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الخرطوم، وعضو مجمع اللغة العربية بالسودان أن: الأديب في السودان لا حيلة له في الوصول إلى القراء العرب، والأمر من هذه الجهة فيه مشاهد متعددة ففي السودان الأمر من قديم يجعل الأدب والشعر والفن رهينة مكانة السودان في البلاد العربية إذ إن الأمر لا يخلو من النظر إليه من نظرية المركز والهامش، بدليل أن الذين انتشروا من الأدباء السودانيين إما أن يكونوا قد انطلقوا من عواصم عربية أو غير عربية كالطيب صالح الذي عاش في لندن والدوحة وكالفيتوري الذي عاش في مصر وليبيا والمغرب، والفيتوري نفسه لم يكن وحده من انطلق من مصر بينما كان معه تاج السر الحسن وجيلي عبد الرحمن وكتب عنهم الناقد المصري زكريا فجاوي وسماهم الشعراء السود، منبها إلى مكانتهم، لكن جيلي وتاج السر عادا إلى السودان وبقي الفيتوري يعيش في البلاد التي ذكرنا. والأمر مثله في حق عالم أديب كبير كعبد الله الطيب الذي عُرف أيضا من مصر، وكذلك عرف في المغرب وفي نيجيريا، إلا أن مكانته التي يستحقها أكبر من الشهرة التي حازها، وعلمه في موسوعيته وسعته أكبر من علماء مشهورين جدا في البلاد العربية كلها، وشاعر كمصطفى سند لما ظهر ديوانه البحر القديم، لم يجد م الذيوع العربي ما يستحقه، وظل مغمورا عند أكثر العرب إلى يومنا هذا. والتجاني يوسف بشير الشاعر السوداني الكبير الذي توفي سنة سبع وثلاثين عن خمس وعشرين سنة كانت موهبته خارقة بشهادة إبراهيم ناجي الذي احتفظ بديوان التجاني خمس سنوات ولم ينل ما يستحقه من الشهرة حتى الآن إذا ما قورن بأبي القاسم الشابي الذي هو في طبقته تماما، ويشبهه في أدوار الحياة وفي الاتجاه الشعري، والسبب في هذا كله أن السودان دولة من دول الهامش العربي التي لم تستضف الخلافة العربية كما هو في بغداد ودمشق ومصر والرباط، ولا يتوقع الناس منا أننا نزخر بهذا الثراء العجيب، بل إن أفكار عبد الله الطيب في كتاب المرشد إلى فهم أشعار العرب ( وهو من أفضل ما كتب في قضايا الشعر العربي وتراثه)، استُنسخت وسُرقت ودخلت في كتب كثير من الأكاديميين الذين استحلَّوا سرقتها لثقتهم في خمول مصدرها .
وأضاف الدكتور صديق عمر الصديق قائلا: في عصرنا هذا أصبحت هناك وسائل أخرى يستطيع الأديب السوداني أن يجعل لنفسه مكانا فيها، وأعني هنا العالم الافتراضي الذي صنعته الشابكة ، ولكن هذا الأمر نفسه له صله أيضا بتقدم البلدان وأحوالها الاقتصادية التي توضح تباينا كبيرا في امتلاك أجهزة الحاسوب والتعامل مع الشابكة على مستوى القاعدة مما ينعكس على عدد الأدباء الذين يدخلون هذا العالم الافتراضي المهم.
أيضا الأديب السوداني من أمة شفاهية لا تهتم بالتوثيق كثيرا للأديب والمبدع في حياته، وللأسف فقد غاب عن عالمنا كثير من علمائنا السودانيين بعلمهم، وأدبهم، وفنهم، دون أن يُوثق لهم, ولذلك غاب الكثير من الأدب السوداني عن محيط الأدب العربي الكبير.
كما أضاف أن مجال البحوث والدراسات والنشر والتوزيع في مجالات الأدب العربي في السودان يحتاج إلى مزيد من المجهودات لخروج الأعمال إلى النور وتوزيعها بشكل جيد، فنحن نمتلك ملايين الوثائق الأدبية والثقافية لكنها لم تر النور، كذلك الحال في منطقة غرب إفريقيا، والمغرب العربي، وغيرها من الدول الناطقة بالعربية، أو غير الناطقة بالعربية و بها أدب عربي، مثل مالي.
محي الدين الفاتح: ضعف الإمكانات يغيّب السودان عن الفعاليات العربية
الشاعر والكاتب السوداني الكبير الأستاذ محي الدين الفاتح يرى أن الواقع في المشهد الثقافي والأدبي السوداني لا يوصف بالقوقعة، لكنه يمكن أن يوصف بالتخفي أو عدم الظهور المناسب مع حجم السودان وقدرات أدبائه وشعرائه ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها:
1- مزاج الشخصية السودانية نفسها التي تميل إلى التواضع ولا تبحث عن الأضواء مباشرة.
2- وقوع السودان في منطقة الهامش الثقافي للمنطقة العربية تحت ظل الوجود الإعلامي المصري الطاغي، مما أدى إلى خفاء الأدب السوداني ولذلك عمد بعض أعلام السودان إلى الظهور في القاهرة مثل البروفسور الراحل عبد الله الطيب والأديب الكبير الراحل الطيب صالح.
3- إشكالات الداخل السوداني التي لا تجعل الثقافة والأدب من أولويات واهتمامات الدولة والمجتمع، حيث تعتبر في كثير من الأحيان نوعا من أنواع الترفيه عند المهتمين، ونوعا من أنواع الفراغ عند غيرهم.
4- انحياز الإنسان السوداني إلى فلسفة الفقر والزهد التي تجعل منه شخصا مرموقا في مجتمعه الأُسري الضيق ويرجع ذلك إلى الأثر الصوفي العميق في التربية السودانية وقديما قال الأستاذ الناقد الراحل الدكتور إحسان عباس: الشعر السوداني مصاب بالصوفية المزمنة.
كما أن إمكانات الأدباء المحدودة، وعدم دعم الدولة لهم تقف حاجزا بينهم وبين المشاركة في معظم الفعاليات العربية الشهيرة، ولذلك هو واقع مفروض على الأديب السوداني، والمحاولات التي تجري الآن مثل مهرجان ملتقى النيلين، ومهرجان شعراء السودان بولاية الجزية الأخيرة، تصب في اتجاه الخروج من هذه الأزمة.
أبو قرون: للإعلام دور كبير
أما الشاعر القدير اللواء أبو قرون عبد الله أبو قرون نائب رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين فقال: "سبق وسألت شيخ شعراء السودان الشاعر الشيخ عبد الله الشيخ البشير : لماذا يعرف العالم نزار قباني وغيره من كبار الشعراء العرب ولا يعرفون عبد الله الشيخ البشير أو مصطفى سند، أو التجاني يوسف بشير، أو محي الدين فارس ومحمد المجذوب وغيرهم من أعلام الشعر العربي في السودان؟! فقال لي: (تلك نجوم وجدت سماء ساطعة فلمعت، وأصواتٌ وجدت منابر عالية فسُمعت)، أما أنا فأعتقد أن للإعلام دور كبير في هذه القوقعة، ولكن بما أن منابر عديدة فُتحت أمام السودانيين بعد السبعينيات من القرن المنصرم مثل المربد والجنادرية والقيروان،... إلخ ، والتي ساهمت في التعريف بعدد من كبار الشعراء السودانيين. أيضا فإن للأدباء والشعراء السودانيون دور أيضا في هذه القوقعة وكأنما تأثروا كثيرا بمقولة: " القاهرة تفكر، وبيروت تطبع، والخرطوم تقرأ"، فاكتفوا بالقراءة وكتابة الشعر على استحياء، وكأنما ذلك أعطاهم شعورا بالدونية".
عبدالقادر أحمد سعد: أدباء السودان لم يهتموا بالتأليف
أما الشاعر الدكتور عبد القادر أحمد سعد فيرى أن القوقعة مفروضة واختيارية في نفس الوقت، إذ أنها اختيارية من حيث الطبع السوداني المتأثر بالبيئة من حوله، وبالمناخ السوداني الحار الجاف، بالإضافة إلى تواضع الشخصية السودانية وميلها للبساط ، والذي يعد سببا مهما. أيضا يرى أنها مفروضة من حيث أن الوضع الاقتصادي للبلاد ينعكس على الأديب والشاعر السوداني في كثير من النواحي أبسطها الأمية التقنية، وذلك لعدم توفر الإمكانات للشاعر ليخرج بأدبه للنور سواء في النشر أو توفر سبل التقنية، هذا بجانب الظروف الاجتماعية وتدني مستوى آلية الإعلام والنشر والتوزيع مما جعل أعمال الكثير من كبار الأدباء والشعراء السودانيين لا ترى النور، إضافة إلى أن الأدباء في السودان اهتموا بالثقافة الشفاهية والعلم المنبري، ولم يهتموا بالتأليف والتدوين، ولذلك نجد أن مدونة الأدب السوداني ضئيلة وتحتاج للكثير من العمل المؤسسي للنهوض بها ولا زال هذا العمل فردي إلى الآن.
محمد عمر عبدالقادر: الأديب السوداني غير مصاب بالكسل
الشاعر محمد عمر عبد القادر، أمين أمانة العلاقات المؤسسية بالاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين يرى أنه نسبةً لتأخر الاعتراف بالفعل الثقافي كدعامة مؤسسة جيدة للسياسي، ونسبةً لتأجيل التبدي بالمنتج الذي أصبح متراكماً مؤجلاً داخل الذات المنزوية تواضعاً إلى حين، المنتجة للثقافة والأدب السوداني، ونسبة لعدم استقلال واستقرار المسمى الوزاري وتعدد شاغليه وضياع المشاريع والخطط، نجد أن الأديب متقوقعاً على نفسه قدَراً دونما إرادة منه، غائباً عن المشهد الثقافي بفعل غفلة الزمان التي جعلت من مصطلح الاختزال عرفاً سائداً للفعل الثقافي في عدد قليل غير قادر على تسمية المشهد بكامله، بينما يحضر عدد آخر من الأدباء بشكل دائم ولكنه حضور ديكوري فقط، مما أدى إلي دبيب اليأس والغبائن في دواخل الأدباء سنين عددا.
علماً بأن الأديب السوداني غير مصاب بالكسل الثقافي، فهو منتج وإن كان في لجة الغياب وإن كان متقوقعاً ومنطوياً لأنه مؤمن برسالته وإحسانها.
إذاً جاز للسائل أن يطرح هذا السؤال: ( قوقعة في لجة الغياب) وإن كان متقوقعاً ومنطوياً لأنه مؤمن برسالته وإحسانها، ومنوط به استصحاب الحراك الوجداني الفاعل لكل فعالية لأنه هو الصلصال الذي يشكل نجاحات الفعاليات ذات الصلة إن كان شاعراً أو ناقداً أو ناثراً أو مؤرخاً وموثقاً، فقطعاً هو واقع مفروض وليس خياراً، ولا بد من حضوره مستقبلاً وذلك بما لديه من مكنون.
للشعراء الشباب رأي أيضا ..
د.مجدي الحاج: للسودان خصوصية وفرادة
يرى الشاعر د. مجدي الحاج أن السودان كبلد يتميز عن غيره من البلدان بخصوصية وفرادة في جوانب عدة وحيثيات مختلفة تجعله في برزخ خاص ضمن محيطه العربي والإقليمي بل والعالمي أيضا، ذلك أن بلدا بحجم تاريخه وعراقة حضارته الضاربة في عمق العصور بما يتجاوز السبعة آلاف سنة جدير بأن يكون علامة فارقة بين البلدان وفي كل المجالات المعروفة والمتداولة والأدب والحضور الثقافي من ضمن هذه المجالات بكل تأكيد.
كما إن أثر المدارس الأدبية التي تعاقبت على السودان منذ فجر تاريخه القديم لا يزال مشتعلا وإلى هذه اللحظة، وما يحدث في السودان ما هو إلا تلاقح واندماج لا مثيل له لتيارات مختلفة بدءًا من حضارة النوبة الكوشيين، والفراعنة السود، مرورا بالحقب المسيحية، ووصولا إلى مرحلة الهجرات العربية وانتشار المد الإسلامي، وسيادة الروح الصوفي في فضاءات عريضة من أرض السودان، وحتى ظهور مدرسة الغابة والصحراء التي واءمت بين الحس العربي والوجدان الإفريقي في أبجدية منتقاة ومتميزة.
كل هذه العوامل وربما غيرها جعلت من صناعة الأدب في السودان صناعة ثقيلة ضمنيا إن صح التعبير، وجعلت من سوقها الترويجي محدودا جدا، لا لرداءتها ولكن بمقتضى الحال فإن هذه الفرادة والتميز تفرضان على معايشها نمطا معينا من السلوك الفعلي والعقلي والوجداني، وإن كان لا بد من التحدث بصراحة وشفافية فإني لا أعتقد أن الأديب السوداني يعاني من أي نوع من أنواع التهميش في أو من محيطه العربي كما يعتقد عدد كبير من النقاد والأدباء المحترفين منهم والهواة على حد سواء داخليا أو خارجيا، فالأدب الجيد يفرض نفسه على كل الفضاءات والملتقيات ولا يحتاج أن يصارع كثيرا حتى ينتصر، وهنالك أرقام كثيرة في محيطنا السوداني تشهد بذلك وتدلل عليه في مختلف الفروع الأدبية شعرا كانت أو نثرا.
ولكني مع الرأي الذي يعزو هذا الأمر في كثير من الأحيان إلى الاختلاف في الأمزجة الثقافية والنكهات الجغرافية بين السودان وبين غيره من الأقطار العربية من جانب، وفي الشخصية السودانية نفسها وعقلية الفرد السوداني من جانب آخر، فهو يتميز على حد تقييمي الذاتي بسيكولوجية مفرطة في التواضع، ومغرقة في البعد عن مكامن إبراز القدرات بشكل متعمد ومحزن، وأرى أن الرأي النقدي القائل:"رب مغمور أشعر من مشهور"، متحقق عندنا في السودان بكل أبعاده، فلدينا أسماء مغمورة إعلاميا بشكل فعلي وهي تستحق أن تكون في مصاف النخب الأدبية العالمية وليس العربية فحسب.
وهذا بدوره أدى إلى الرأي السائد بقوقعة الأديب السوداني على نفسه، والقوقعة من ضمن أبعاد الانطواء والانزواء الذي لا يحمد في كل الأحوال، لكن الواقع الآن مختلف تماما عن هذه الرؤية وبالأخص في عصر العولمة والحواسيب المتقدمة وشبكات المعلوماتية الرهيبة.
كما إنني أرى أن آلتنا الإعلامية غير ناضجة بالشكل الكافي والمتمرحل الذي يسمح لها بنقل الصورة الحقيقية للأدب السوداني دون أي رتوش ودون أي تشويه.
وعليه فإن واقع العزلة والقوقعة والتغيب المستمر عن المشهد الثقافي العربي هو واقع مفروض من قبل الأديب السوداني على نفسه بشكل أساسي، ولا دخل لتهميش المحيط فيه بأي صورة من الصور.
المجذوب: متفائلون بفجر جديد
أما عبد القادر المكي المجذوب فيرى أن هذه القوقعة واقع مفروض على الأديب السوداني، فرضه ضعف الآلية الإعلامية في السودان، وعدم اهتمام المسؤولين بالثقافة، من حيث الاهتمام بدور النشر وغيرها من آليات نشر الأدب والشعر السوداني والتعريف به، ومع ذلك نحن نتفاءل أن الأعوام القادمة ستشهد بزوغ فجر جديد للأدب العربي من السودان.
أبو بكر الجنيد: القوقعة خيار الأديب السوداني
أما الشاعر أبو بكر الجنيد فيري أن القوقعة خيارٌ صار واقعاً، فللمثقف السوداني سمتان أسهمتا في وضعه_الراهن وهما:الكسل (اللامبالاة) والتواضع (تجنب الأضواء)، وهما سمتان كان أول ضحاياهما هو المثقف السوداني نفسه، خاصة وهو يطالع منتج الآخر (الواصل إعلاميا) ويرى هشاشة ما ينتجه مقارنةً بإنتاجه هو.
فالقوقعة إذن خيار الأديب السوداني، من حيث اختياره الركون إلى ظل الثقافة والإبداع.
أيضا علينا أن لا ننسى الإعلام ودورهُ الأساسي في إيصال رسالة المثقف عربياً وعالمياً ، فإعلامنا في السودان مصاب بحمى المنوعات الخفيفة وكأن ماعونهُ سيصاب بالتمزق لو حمل نتاجاً ثقافيا أكثر كثافة.
والإعلام العربي يستعين بباحثين حرفيين سودانيين مصابين بنفس الحمى ولا يهتمون سوى بما يبرز على الساحة من زبد.
ابتهال محمد مصطفى: الصرف على الثقافة ما زال ضرباً من الرفاهية
أما الشاعرة الشابة ابتهال محمد مصطفى فترى أن غياب المنابر الحقيقية لفترة من الزمان طفح فيها الغث والثمين وروج الإعلام لبعض الشخصيات، بينما حجب البعض الآخر لأسباب سياسية، فقسم الشعراء لموال يسود، وآخر منكفئ على ذاته ومعارض يحبس شعره وهذا أضر بالحركة الشعرية السودانية.
أيضا تباعد المسافة بين الأجيال الشعرية السودانية، وغياب دور المؤسسة الثقافية عن هذا، أو تجاهلها عمدا لأن الصرف على الثقافة مازال ضربا من الرفاهية في بلد تحركه السياسة قبل الفكر والثقافة.
ختاما نورد ما جاء على لسان الكاتب السوداني عبد الماجد عبد الرحمن في مقال له بعنوان: "هل يجهل العرب الثقافة السودانية...أم يتجاهلونها؟ " بتاريخ:16 – فبراير – 2010 والذي جاء فيه: أن أسباباً عدة وراء عزلة السودان أو اعتزاله الثقافي: ذاتية وموضوعية ويمكن التوقف عند طبيعة الشخصية السودانية الزاهدة في الإعلام والأضواء، وعدم اهتمام الدولة بالتعريف بالأدب والإنتاج الثقافي وتسويقه. علاوة على آن المثقفين السودانيين الحاضرين في الخارج لا يؤدون دورهم المطلوب وتأخذهم موجات "تسونامي" الاغتراب.
ثم هناك انشغال السودان وغرقه في مشكلاته وصراعاته وحروبه الداخلية. ولدى كثير من المثقفين السودانيين شعور بالغبن جراء التجاهل والنسيان الناجين عن المؤسسة الثقافية العربية وعن أشقائهم المثقفين العرب.
ويجب عدم إغفال الخلل البنيوي الذي تعانيه مؤسسة الثقافة العربية. فمنذ بواكير النهضة العربية ظلت ثلاث أو أربع عواصم عربية تسيطر على المشهد الثقافي العربي انطلاقاً من كونها "المركز" وما تبقى "هوامش" وأطراف "لا قيمة حقيقية لما تنتجه هذه الأطراف فكرياً وثقافياً. فماذا يعرف المثقف العربي بعامة عن الشعر والرواية والمسرح، والأنشطة الثقافية الأخرى في ليبيا واليمن والبحرين والإمارات والصومال وعمان وتونس وموريتانيا وسواها مما يسمونها الدول "الأطراف". وعلى رغم أن دول الخليج استطاعت في العقد الأخير أن تزاحم "المركز" بسبب إنشائها منابر ثقافية عدة إلا أنها لا تزال تعد "هامشاً" من وجهة نظر "المركز" التقليدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.