* لا أحد يقدر في الفصل وبالثبوت غير أهلي المناصير والشوايقة والرباطاب، أبداً حتى إن البعض يخاف منهم باعتبار أنهم (سحارين) وسمعت في حياتي كثيرًا من القصائد التي يرددها فنانو الطمبور كلها وصف في المليان وحقيقة ثابتة، رجل وامرأة وشاب وشاب بداية من إدريس إبراهيم والنعام آدم ومحمد جبارة ومحمد كرم الله واسحق كرم الله وود اليمني إلى الجدد الذين لا عد لهم من كثرهم إضافة للعزف بالطمبور من الفنان المعتزل عليه رحمة الله ومنصوري موقد نار من أعز ديار والقصيدة لشقيقه الدكتور محمد بروي حفظه الله وما عارف دائماً أحب دائماً غناء الشوايقة ليه، رغم أنني معتز بغناء أهلي وكلام أخت العمدة نعمان عندما شجعته لخوض معركة الكربكان قائلة له: حس الرمنجتون العوى في الكرد وفوق قلوب الجنيات هرد أماني يا نعمان ماك ولد كبد القيقر رقد وكذلك مبسوط من حال الفتاة التي شكت حالها قائلة: يابا ود حاج أنا ما بدس مالو فاتني قطار العرس يابا ود حاج الفي السلم يابا الحقني أنا انظلِم ناس ابوي رعوني الغنم ينهروني خشيمي إن نضم يابا أخواتي اتعرسن بدري ساقوهن سافرن ناس خديجي وأم الحسن إلا أنا الصايدني المحن إن نضم قالوا بنات زمن وإن سكت الموت والكفن حششوني القش والعشر بالصفيح زازيت البحر. حقيقة الزول يحصد الراميها * الناس في المثل بقولوا الزول حصد الراميها يا موقد شرارة الفتنة النار تحرق الواطيها، كلام درر وجواهر وبالثبوت لو زرعت قمحًا لا تحصد شعير ولو زرعت مريقًا لا تحصد فيتريتة ولو زرعت لوبيا طيب لا تحصد لوبيا عفن، ولو زرعت دخن لا تحصد عدسية ولو زرعت شتلة ود لقاي لا تطلع تمرة مشرقية، ولو زرعت شتلة عبد رحيم لا تطلع بركاوية ولو زرعت نواية ود لقاي لا تطلع تمرة ودلقاي ولكن (جاوة) ليس لها اسم وأتحدى من ينفي ذلك، من يقول إنه يعرف ضكر التمر قبل الولادة فإنه كاذب ومدعي أي النواية المزروعة لا أحد يعرفها هل هي ضكر أم لا إلا بعد الولادة، مدعي المعرفة تغولوا على البلح وضللوا كثيرًا من الناس باعتبارهم بروفات في معرفة النخيل وأتكلم هنا لأنني مستاء جداً من المتغولين على عمتنا النخلة وزارع كمية من النخيل. * الحبيب طه صالح شريف عنده نخلة في بيته لم أشهد في حياتي نخلة تلد هذا الكم من السبائط وكل سنة وبعد فوات الأوان يخبرني بها وألقح تلتها فقط فحكى للأستاذ ود الشيخ وهاتفني بذلك ولما ذهبت لمنزل ود الشيخ ومعي اللقوحة وجدت النخلة (ضكر) فحلف لي الأستاذ من أحضرها له وزرعها قال له ود لقاي وطلب مني إزالتها، وحلف ألا يزرع نخلة مرة أخرى ولو من المنصوري، فكل شيء في هذا البلد أصبح في يد من لا يعرفه وسبحان الله الناس الفارشين التمر في الأسواق وش الملاح قنديلي وداخله كرموش، وجاو ومريرة وحموري وسيس، خافوا الله والسعر التمرة الواحدة 5 جنيه لو حسبتها. البروف يحب من ينتقده * دون شك وخلال صداقتي للبروف شداد فإنه كان يحب النقد الباني ويقول به نصل لما نبغي لكنه في نفس الوقت يشمئز من الإطراء ومحاولة اضطهاد الآخرين لحسابه، فقد قرأت في إحدى الصحف أن عمر رئيس نادي أهلي مروي كم؟ حتى وهو ينتقد سياسة البروف شداد ربما لا يعرف الأخ المنتقد إن ذلك الشخص هو رئيس نادي في الدوري الممتاز ومن حقه أن ينتقد سياسة ظلمت ناديه وبالفعل كيف شهدنا تضرر أهلي مروي من سياسة الاتحاد المتمثلة في لجنة البرمجة والتي هي من أسباب سقوط الفريق من دوري النخبة لدوري التحدي من برامج للمباريات خاصة لقاء الفريق أمام الهلال إضافة للتحكيم الذي استغل سماحة جمهور أهلي مروي لدرجة الظلم داخل الديار. * أرفع رأسك فوق رئيس نادي أهلي مروي وأي عضو يتحدث باسم النادي فناديك أول نادي في الولاية الشمالية يصعد للممتاز ولذلك يريد أهل الحقد والكره إرجاع الفريق من الممتاز ليس بالميدان ولكن بالتحكيم والبرمجة ولكن هيهات ارفع راسك فوق أنت شايقي وانت رئيس لأكبر نادي في الولاية الشمالية، ومبروك البقاء في الممتاز وعقبال الظهور الأقوى في الموسم المقبل.