اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    مياسم يدعم والقطاع الرياضي يشكر    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    تدني مستوى الحوار العام    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الأمن، وقانون جهاز المخابرات العامة    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(لو مادايرني أشطبوني)
نشر في الصدى يوم 06 - 06 - 2013

اللاعبون يرفضون الإعارة ويفضّلون الاستغناء عن خدماتهم
معتز رابح يغلق هاتفه ويتجاهل مكالمات مجلس الهلال والأزرق يُضطر إلى اعارة جمعة للرابطة كوستي
محمد موسى.. مصعب عمر يقولان لمجلس المريخ إما الاستمرار أو الشطب.. وعبده جابر لا يريد مبادلته بأحد
بكري المدينة يتحفظ ومدرب أهلي شندي يؤكد: ما تمارسه الأندية تجارة وليس إعارة ويطالب بايقافها
الفاتح النقر: لاعب مثل عبده جابر جلس ستة أشهر احتياطياً وشارك في مباراة واحدة لماذا لا يوافق على الإعارة؟
اللاعب السوداني ثقافته ضعيفة في الاحتراف.. وعندما تطلبه القمة على سبيل الاعارة يهلل واذا طلبت منه التحول إلى نادٍ آخر يتحفظ
جمال حسن سعيد: رفض اللاعبين يعود إلى رغبتهم في الاستفادة المادية وثقافة الاحتراف غير موجودة
يرفض اللاعبون الاعارة وهناك عبارة أصبحت محفوظة يرددها اللاعبون عندما تطلب ادارات الأندية موافقتهم على اعارتهم لأندية أخرى (لو مادايرني أشطبوني) وكان معتز رابح مدافع اتحاد مدني المنتقل إلى صفوف الهلال رفض اعارته للرابطة كوستي وأغلق هاتفه ورفض الرد على مكالمات مسئولي الهلال فاضطروا إلى اعارة جمعة علي إلى الذئاب وايضاً رفض بكري المدينة اعارته إلى أهلي مدني وفي المريخ رفض محمد موسى اعارته إلى أهلي الخرطوم وتمسك بشطبه وقبله كان سفاري رفض ايضاً اعارته إلى أهلي الخرطوم كما رفض مصعب عمر مبدأ الاعارة ويرى اللاعبون أنهم عندما يوافقون على الاعارة لا يستفيدون مادياً فيما يحصلون على مبلغ مالي جيد عندما تستغني الأندية عن خدماتهم ويتفاوضون
مع من يرغب في الحصول على خدماتهم لوحدهم ويرى الكثيرون أن الاعارة في السودان لا تجدي وأن الأندية ستطالب بالغائها في القريب العاجل وذكر جمال حسن سعيد رئيس مجلس ادارة نادي الأمل عطبرة السابق أن اللاعبين يرفضون مبدأ الاعارة للعديد من الأسباب أولها غياب ثقافة الاحتراف على مستوى الادارات واللاعبين ونوّه إلى أن الاعارة تعني أن يذهب اللاعب المُعار إلى النادي الآخر بنفس المخصصات مشيراً إلى أن اللاعب يرغب في الحصول على مبلغ مالي كبير لذلك يرفض الاعارة ويطالب بشطبه حتى يكون حُراً ويتفاوض من جديد من دون أن يكون للنادي دخل في وجهته ومن دون أن يحصل على شئ وأوضح الفاتح النقر مدرب أهلي شندي الحالي والمدير الفني السابق للهلال أن هناك مفهوم خاطئ للاعارة عند الأندية وعند اللاعبين وأشار إلى أن اللاعب ملك ناديه وعليه أن يستجيب عندما يطلب منه النادي الانتقال إلى نادٍ آخر وذكر أن فهم اللاعب ضعيف للاعارة وأبان النقر أنه لم يسمع بلاعب في أوروبا رفض الاعارة وقال إن اللاعب وبدلاً من أن يجلس على دكة البدلاء الأفضل أن ينتقل إلى نادٍ آخر ليشارك أساسياً وضرب مثلاً بعبده جابر الذي قال إنه جلس ستة أشهر احتياطياً وشارك في مباراة واحدة ورأى أنه الأفضل لجابر الانتقال إلى نادٍ آخر بدلاً من البقاء على دكة البدلاء واعتبر أن رفض اللاعب للاعارة يعني أنه لا يثق في نفسه وحمّل المسئولية لادارات الأندية والاتحاد ورأى أنها جعلت الاعارة تجارة وأفاد النقر أن اللاعب اذا طلبته القمة على سبيل الاعارة يعتبر ذلك شرفاً وعندما تطلب القمة اعارته إلى نادٍ آخر يُعتبر ذلك عيباً وتساءل: كيف اختلف المفهوم هنا وهناك وذكر أن هناك مفاهيم خاطئة كثيرة من بينها أن تدفع الأندية مبلغاً مالياً للاعبين ليوافق على اعارته.
الأندية تصطدم بالرفض
ترغب العديد من الأندية في اعارة بعض اللاعبين وتعتقد أن الاعارة قد تكون حلاً للاستفادة من الخانات وترى الأندية أن اللاعب الذي ترغب في اعارته لم يوفّق وتريد منحه الفرصة ليظهر مع نادٍ آخر فاذا اثبت وجوده يمكنه العودة لكنها تصطدم برفض اللاعبين الذين يعتقدون أن اعارتهم للأندية الأخرى لا تمكّنهم من الحصول على مبالغ مالية جيدة ويفضّلون الشطب حتى يتفاوضوا بانفسهم ويحصلوا على مبلغ جيد والكثير من اللاعبين الذين طلبت القمة اعارتهم رفضوا منهم سفاري متوسط ميدان المريخ السابق الذي رفض اعارته إلى أهلي الخرطوم وطالب بالاستغناء عن خدماته ففعلت الادارة وذهب إلى أهلي شندي كما رفض ايضاً محمد موسى مهاجم المريخ الحالي مبدأ الاعارة وكان المجلس اقترح عليه تحويله إلى أهلي الخرطوم لكنه رفض وطلب الاستغناء عن خدماته كما رفض ايضاً مصعب عمر الظهير الأيسر وفي الهلال كان معتز رابح رفض مبدأ الاعارة إلى الرابطة كوستي في العام الماضي وأغلق هاتفه واُضطرت الادارة إلى اعارة جمعة علي كما رفض بكري المدينة مؤخراً اعارته إلى أهلي مدني والعديد من اللاعبين في الكثير من الأندية رفضوا الاعارة وطالبوا بالاستغناء عن خدماتهم ويعتقد جمال حسن سعيد رئيس مجلس ادارة نادي الأمل السابق أن رفض اللاعبين مبدأ الاعارة يعود إلى العديد من الأسباب وقال: السبب الأول غياب ثقافة الاحتراف عند اللاعب وعند ادارات الأندية نفسها وثانياً هناك فهم خاطئ للاعارة وضوابطها وهذا الفهم يتساوى فيه اللاعب والاداري لكني أقول إن اللاعبين ليسو قادرين على استيعاب المفهوم الصحيح للاعارة لذلك يرفضونها ويعتبرون أنها تقلل من شأنهم وهذا ليس صحيحاً والاعارة تعني أن يذهب اللاعب إلى نادٍ آخر بنفس المخصصات واستمر جمال حسن سعيد: ايضاً من أسباب الرفض أن اللاعب يريد مبلغاً مالياً كبيراً ويعتقد أنه لا يستفيد شيئاً عندما ينتقل إلى نادٍ آخر على سبيل الاعارة.. فاذا كان يلعب للقمة وطلب نادٍ آخر استعارته يرفض ويطالب بشطبه حتى يتفاوض وحده مع النادي ويستفيد مادياً وهذا فهم خاطئ.
مفهوم مغلوط
قال الفاتح النقر مدرب الهلال الأسبق والمدير الفني الحالي لأهلي شندي: نحن في السودان مفهومنا للاعارة خطأ على مستوى الأندية والاتحاد وعلى مستوى اللاعبين ونتعامل مع الاعارة باسمها فقط لكن التطبيق والتعامل لا يمت لها بصلة والاعارة مفهومها استمرار اللاعب وعادة تلجأ اليها الأندية وأحياناً يطلبها اللاعبون أنفسهم حتى يحصلون على فرصة المشاركة بدلاً من البقاء على دكة البدلاء وفيها فائدة للاعب والنادي نفسه لكن في السودان الوضع مختلف والفهم عندنا خاطئ وعلى اللاعب أن يفهم أنه ملك النادي وعليه الاستجابة لمطلب ناديه ومن حق النادي اعارته ويفترض عليه أن يقول سمعاً وطاعة لكن للأسف الشديد اللاعب لا يفهم معنى الاحتراف وكذلك الأندية لأن ثقافتنا ضعيفة جداً والاتحاد العام نفسه مقصّر.. لم يعلّم الأندية فهم الاعارة واقترح ايقافها لأنها أصبحت تجارة واستمر الفاتح النقر: لا يمكن أن يرفض لاعب طلب اعارته ولماذا يرفض لأن فهمه ضعيف ولا يستوعب ما يحدث وفي الدوريات الأوروبية وفي الكثير من الدول تمارس الأندية الاعارة بطريقة طبيعية وعادية ولم نسمع بلاعب رفض اعارته وطالب بالاستغناء عن خدماته الا في السودان وعندما تعرض الأندية عندنا على اللاعب اعارته يقول: (لن أقبل واذا لا ترغبون في وجودي استغنوا عن خدماتي) وهذا يعود إلى أن اللاعب لا يعرف ثقافة الاحتراف والاعارة ولأنه مادي وتجدني هنا أحمّل المسئولية إلى ادارات الأندية والاتحاد العام وأقول إنها جعلت من الاعارة تجارة.
منفعة متبادلة
أفاد النقر مدرب النمور أن هناك مصلحة متبادلة في الاعارة وقال: اللاعب وبدلاً من أن يبقى على دكة البدلاء ومن دون مشاركة يمكنه الانتقال إلى نادٍ آخر يحصل معه على فرصة المشاركة كأساسي والنادي بالمقابل اللاعب الذي لا يشارك أساسياً يعيره إلى نادٍ آخر فاذا أثبت وجوده يعود مرة أخرى وأنا بكل صراحة لا استوعب مسألة رفض لاعب يجلس على دكة البدلاء اعارته إلى نادٍ آخر.. يفترض أن يوافق فوراً حتى يحسّن مستواه ويطوّره قدراته ويعود بقوة إلى ناديه لكن لاعبينا يعتبرون أن الاعارة عيباً وهذا مفهوم غريب لا اعتقد أنه موجود في غير السودان والطريف أن اللاعب اذا طلبته القمة يهلل ويعتبر هذا الأمر شرفاً.. لاعب في أحد أندية الممتاز تطلبه القمة يوافق مباشرة على اعارته لكن نفس اللاعب عندما يأتي القمة ويريد ناديه اعارته إلى نادٍ آخر يرفض ويعتبر اعارته هنا عيباً فلماذا اختلف الوضع؟ لماذا اعتبر اعارته من النادي القمة الى النادي الآخر عيباً؟ وفي الأولى اعتبرها شرفاً؟ واستمر الفاتح النقر: لا يحق لأي لاعب رفض الاعارة لأنه يذهب بنفس المخصصات إلى النادي الآخر ولأنه أصلاً ملك النادي وأقول إن الاعارة عندنا في السودان خاطئة ومن المفاهيم الخاطئة ايضاً أن النادي يدفع مبلغاً مالياً للاعب حتى يوافق على اعارته.
الثقة بالنفس تقود اللاعب للموافقة
قال الفاتح النقر: رفض اللاعب فكرة الاعارة خطأ ويعني أنه لا يفهم طبيعة الاعارة وايضاً ليست لديه ثقة في نفسه.. فاذا كان اللاعب يمتلك الثقة في نفسه سيوافق على اعارته وسيراها فرصة ليظهر قدراته مع نادٍ آخر ويعود بعد ذلك إلى ناديه وشخصياً اذا كنت لاعباً لوافقت على الاعارة.. فاللاعب الذي يثق في نفسه وقدراته لا يرفضها وكما ذكرت يمكنه أن يستغل الوضع ويشارك أساسياً مع الفريق الآخر ثم يعود إلى ناديه.
من لا يتوفق مع نادي لماذا لا يتحول عنه؟
ذكر الفاتح النقر مدرب أهلي شندي أن الاعارة تحولت إلى تجارة وقال: لأن الاداريين والاتحاد وأنديتنا لا تعرف ضوابطها لذلك تحولت إلى تجارة ولكن الأصل في الاعارة أن يذهب اللاعب الذي لم يوفّق مع ناديه إلى نادٍ آخر وبعدها يمكنه العودة واتساءل: لماذا لا يتحول اللاعب الذي لا يوفّق مع ناديه إلى النادي الآخر؟ الأمر يتعلق بثقة اللاعب في نفسه.. فاذا كان يملك الثقة لما رفض الاعارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.