يقول تعالى «سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير» الإسراء تمت المعجزات كلها في وضح النهار حتى يرى الناس تلك المعجزات الا ان معجزة الاسراء والمعراج كانت بليل فلم يرَ احد هذه المعجزة، حيث تتم المعجزات واضحة ليصدقها الناس ان الرسول مرسل من عند الله حي قيوم قادر على صنع المعجزات، اما معجزة الاسراء والمعراج فكانت بليل ليصدق الناس الرسول بدون رؤية لمعجزة، وقد صدق ابو بكر عندما قال «ان كان قد قال فقد صدق» فكان هذا هو المطلوب. وقد تمت هذه المعجزة في اللا زمن اي في الزمن «صفر» حيث تناقص الزمن في الصعود وتوقف في السجود واسترجع عند النزول وهي عملية فيزيائية تمت في الزمن الميتافيزيقي وهو البعد الغيبي في الزمن. كل المعجزات لها سبعة احوال الا معجزة الاسراء والمعراج بداخلها ثماني معجزات لانها خارجة عن الزمن وفوق القانون الطبيعي والناموس الكوني. كانت معجزات الانبياء قبل الاسلام معجزات كونية وخروجاً على القانون الطبيعي بسحب خاصة الاحراق للنار لسيدنا ابراهيم او بسحب خاصة الاستطراق للماء لسيدنا موسى. فكانت معجزات الاسلام معجزات زمانية خالدة ابدية ومعجزاتها المكانية متفوقة على معجزات الديانات: انبثاق الماء من بين يدي المصطفى، وضعية الجذع لسيدنا محمد. تمت معجزة الاسراء والمعراج على مرحلتين، مرحلة ارضية مكانية في «الاسراء» ومرحلة سماوية زمانية في «المعراج». فكانت المرحلة الاولى «الاسراء» من مكةالمكرمة الى بيت المقدس تأخذ مساحة ارضية حيث كان الرسول في المكان واللا مكان في آن الزمان، وكانت المرحلة الثانية «المعراج» عروج للسماء وتجاوز للعوالم السماوية، بدءا بعالم الملك «الارض» ثم عالم الملكوت «السماوات» وعالم الرهبوت حيث توقف جبريل عليه السلام، ثم كان عالم الرحموت وعالم الهاهوت وعالم اللاهوت حيث توقف الزمان وجمع المكان وكان الرسول صلى الله عليه وسلم في المكان واللا مكان حيث السجود بين يدي الرحمن وفي الحضرة الالهية المباشرة. وقد قيل لموسى عليه السلام في ارض سيناء «اخلع نعليك انك بالوادي المقدس طوى» ولم يقل ذلك لسيدنا محمد بل وطئ العرش بنعليه تلك النعال التي خضبت بالدماء في الطائف، وعندما قفلت ابواب الارض انفتحت له ابواب السماوات وما فوق السموات السبع. وعندما قال موسى لله سبحانه «ارني انظر اليك قال الرب «لن تراني بل انظر الى الجبل» وعندما نظر موسى للمتجلى عليه صعق اما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما رأى جوهر الحق فتبسم وفرق بين الرؤى البصرية والنظر القلبي والعقلي والوجداني. كان في المعراج «الصعود» قبض الزمان وطي المكان اما في النزول في عالم الجبروت كان طي الزمان وقبض المكان. فطوى الله لسيدنا محمد الزمان حتى رأى المنعمين في الجنان والمعذبين في النيران. وصل الرسول الاعظم الى مكان لم يصله اي من الخلائق لا انس ولا جان ولا ملاك عندما سجد لله وقال التحيات لله الطيبات الزاكيات لله. فقال تعالى «السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته» اعطاه اربعة اشياء السلام والنبوة والرحمة والبركة. فرد الرسول. وقال «السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. حيث تذكر امته في ذلك الموقف المهيب ورددت الكائنات الشهادة وشهدت عندما قالت «اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله. «التحيات نقولها عند كل ركعتين». وقد اعطى الرسول الصلاة وكذلك لامته وهي المعراج اليومي الى الله في اليوم خمس مرات بمقدار خمسين صلاة فان كانت الصلوات الخمس تامة فهي تعادل خمسين صلاة بمثابة صلاة في كل 28 دقيقة. لكي يكون العابد في صلاة دائمة وهي صلاة بين كل الصلاتين وهي الصلاة الوسطى اي الصلاة المستمرة تحت الرقابة الالهية بالسجود في الحضرة الالهية بين يدي الله سبحانه وتعالى وهي درجة الاحسان والاسلام درجات سبع: اسلام وايمان وتقوى ثم احسان في المرحلة الرابعة المتألفة، ثم اطمئنان واستئناس وسلام. عندما يكون خاشعا نقيا ومبدعا تقيا وحرا وفيا بالتخلي والتجلي بالتخلي عن الرذائل والتحلي بالفضائل والتحلي بالتسامي أستاذ الجماليات بجامعة النيلين