عرف عن الطيب صالح ولعه الشديد بالمتنبئ، ولا يقدم عليه أحداً مثله في ذلك مثل إبي العلاء المعري، الذي شرح ديوان المتنبئ وسمى شرحه (معجز أحمد). واذا كان المتنبئ قد ملأ الدنيا وشغل الناس - فإن الطيب صالح - برواياته وقصصه ومقالاته قد فعل ذات الشئ، وتقريباً بلغات أهل الارض كلها، التي ترجمت إليها أعماله. وثمة فارق بين الرجلين رغم اعجاب الثاني بالاول، فإن المتنبئ قد اضطرته الظروف التي عاشها، ان يتكبر، ويشمخ بأنفه على الآخرين، خاصة ممدوحيه - وله في ذلك ابيات تعد الآن من روائع البيان - ولكن الطيب صالح - في تواضعه وبساطته ومعرفته لقدر نفسه، يختلف عن المتنبئ، ولكنه يشابهه في هذه العبارة (ملأ الدنيا وشغل الناس).. سألني احدهم عن النقد الادبي في جائزة الطيب صالح التي تنظمها شركة زين وهل بقي ما يكتب في هذا الشأن؟ وخاصة ان مناهج نقدية كثيرة قد طبقت على اعماله الابداعية ومثل تساؤل عنترة: هل غادر الشعراء من متردم؟ والاجابة تكمن في ان الاعمال الابداعية الكبيرة من مثل كتابات الطيب صالح تتسع دائماً لمزيد من القول. وان اعمال الكبار من لدن هوميروس مروراً بشكسبير والمتنبئ وحتى عهد الناس هذا وما يليه تتسع للرؤى المختلفة، وتفتح آفاقاً للقول. أقول هذا وكنا قد قدمنا محوراً خاصاً بالشاعر محمد عبد الحي - وسألني ذات السائل هل بقي ما يقال في شعر محمد عبد الحي منذ ان شغل الناس بقصيدته (العودة إلى سنار) - فقلت له دونك ما كتبته د. فاطمة القاسم شداد (عليها رحمة الله) وأبو عاقلة ادريس - وما نقلناه عن محمد نفسه في شأن التجاني، ففي بعضها الجديد، وفي استعادتنا لمقال محمد، استعادة لجوهر اعماله، وتنبيه لجيل جديد قد يكون بدأ القراءة لتراثنا الشعري، وقد اصبح محمد عبد الحي جزءاً من هذا التراث، كما اصبح الطيب صالح. خلاصة الامر ان الطيب صالح الذي اقيمت الجوائز باسمه جدير بهذا الاحتفاء والتكريم ويستحق المجد والخلود، ذلك ان الطيب صالح صنع للسودان مجداً في ميدان من اشرف الميادين - ميدان الكلمة - واذا كانت جائزة عبد الكريم ميرغني لها الريادة، فجائزة الصحافة وساهرون ووزارة الثقافة والاعلام بولاية الخرطوم، قد نبهت لفن القصة القصيرة الذي برع فيه الطيب صالح. وان كان الاهتمام بالرواية عنده قد طغى على ما عداه، كذلك فإن جائزة الطيب صالح للابداع الكتابي التي ترعاها شركة زين قد نجحت في الخروج من السودان إلى فضاءات عربية وعالمية طالما حلق فيها الطيب صالح.