قد يكون الشعر تجربة حقيقية واقعية . ذات خصوصية ما !! كما قد يكون تجربة تخيلية ، وعلي ذلك يمكن تمييز النص وتشكيل ثيماته وتفكيكه ، والخيال كذلك في غالب الأحيان لا يبتعد كثيراً عن الواقع ، والواقع نفسه ، مرتبط باتساع الخبرة بالحياة المعاشة والقدرة علي النفاذ إلى العلاقات الفاعلة في الأشياء ، والشعر أيضا لا يخلو من أن يكون ( وصفاً أو تشبيهاً أو حكمه أو تاريخاً ) كما يقول الدكتور جابر عصفور إن اتساع تجارب وخيال الشاعر يعينه علي خلق تجارب جديدة ، فكلما ازدادت تجاربنا في الحياة اتساعا وعمقا ازددنا قدرة علي تشكيل تجارب جديدة ، ومن المؤكد أن الشاعر لا يستطيع أن يؤثر في غيره ما لم يتأثر هو نفسه أصلاً بموضوعه ، فالباعث المباشر للنظم ذاتي ، مرتبط بأغراض وأمور تحدث انفعالات وتأثيرات للنفس ، أما الباعث الأساسي للنظم هو ذو صلة بوعي الشاعر بمهمته وإدراكه للدور الذي يلعبه الشعر في الحياة الجماعية ، وكما يعجز الشاعر عن كتابة شعر أصيل دون باعث ذاتي ودون وعي بجدوى الشعر في حياته وحياة من حوله ، كذلك الجماعة تعجز عن الإفادة من الشعر إذا لم تدرك جدواه في حياتها وكل عمل شعري يعني تواصلاً بين المبدع والمتلقي ، والتواصل يبدأ بتوصيل رسالة من المبدع ذات شحنات ومضامين تلامس وعي المتلقي وتصب في صالح قيم وموروثات يقصدها المبدع « الكاتب « ويتمسك بها ، ويبحث عنها المتلقي وبهذا يتم التلامس والتقارب ، ولكي يتم توصيل القيم التي تنطوي عليها القصيدة ينبغي أن يسلّم كلا الطرفين بأهمية المحفز أو الموقف الذي دفع الشاعر إلي هذا الإبداع . وحل هذه المشكلة عند حازم القرطاجني يورده الدكتور جابر عصفور في كتابه مفهوم الشعر بقوله « أن حل هذه المشكلة مرتبط بالعمل علي إيجاد الشاعر العظيم الذي يعي أهمية الشعر ويعرف أسرار صنعته « . ونحن هنا أمام شاعر يعي تماماً أهمية مايمتلكه من موهبة فذة ، و يجترح لغته من أفواه العامة والبسطاء ومعايشته لأحاديثهم وملاسناتهم ومشاكلهم البسيطة والمعقدة ، ونقف إزاء قصيدة قصصية ( ملحمية ) عمرها يقارب نصف القرن من الزمان ، كتبت في عام 1971 لكنها تبدو أكثر تجديداً من ألاف القصائد التي نسمعها اليوم . ففي قصيدته « بت البلد « يرسم الشاعر السر عثمان الطيب عالما رائعا من السحر والتراجيديا الاجتماعية ، والسر عثمان الطيب الشاعر الذي عرفه متذوقوا فن الطمبور بعشرات القصائد والأغاني ..بينما لم يسمع به إلا القليل من غير مستمعي الطمبور ذلك قبل أن يتغنى له الفنان الراحل مصطفي سيد أحمد « لا بالحزن الفينا حنرضى»، وفي هذه القصيدة « بت البلد» يوقف الشاعر الزمن للحظات محلقاً بنا في أجواء هادئة المعالم صاخبة الرومانسية ، ويجري نقدا تحليليا وسلوكيا لمجتمع قروي عاش وترعرع فيه واكتوي بمفاهيمه المعقدة . ما يهمنا في هذا المقال هو التركيز علي التقنيات الحديثة التي استخدمها الشاعر وإبراز كافة الجوانب الجمالية لهذه الملحمة الموسومة ب « بت البلد» ، إذ أن الشاعر في رأينا بما عرف من رهافة حس وسعة أفق ورصدٍ فنيٍ للمجتمع ، وتبسيط في التراكيب والمفردات ، استطاع أن ينتقي لهذه القصيدة كعادته أفضل ما يمكن من قاموس المفردات ، ومارس تجديداً موفقاً في جانب الصياغة ، كما سلك طريقا لم يكن سهلاً لغيره في ذلك ( الزمان والمكان ) إعتمد الشاعر علي إيراد بعض التفاصيل ذات الخصوصية العالية « شمال السودان « وركز علي وصف المشاهد الحزينة بصيغ أكثر عمقاً ، ويبدو في ذلك تأثره بالمدارس الروسية وكتاب الرواية الروس والذي يقرأ مثلاً « الدكتور جيفاكو» لباسترناك أو روايات ديستوفيسكي يلاحظ ذلك واضحاً . فهم يميلون للوصف الكثيف العميق ، تجلى ذلك في عدة مواقع كقوله : وهناك بعيد . . بي غادي في اخر الديار راكوبة حرها أحر من حر النهار كوم من بروش وجريد تمر .. عيدان صغار ودلوق هدوم موروثة من زمن الكبار وتلات عناقريباً صغار . . كرَّابا متقطع نزَّل والنوم من البي فوقا روح تب جفل وكما في قوله ايضاً : ناس البلد . . النام رقد . . والماسك السبحي وعبد والشاعر مولع باستخدام تقنيات اسلوبية عرفت أكثر في أجناس أخرى غير الشعر ، كالقصة القصيرة كأساليب ، التخيل ، التذكر والاسترجاع والمنالوج الداخلي ، يبدو ذلك بارزا في كل مقطع من القصيدة وإذا كان لابد من الاستشهاد فاننا نذكر استخدامه للمنالوج الداخلي لوصف الحالة الشعورية التي انتابت بقية فتيات الحي عند سماعهن خبر العريس . « يابختها . . وواشوقنا . . نحن الفينا جمر الشوق وقد « وفي وصفه لحالة بت البلد وتساؤلها عندما تسارع قلبها و أخذ في الخفقان ، واكتشافها حالة الحب لأول مرة ، فنراها في حوار داخلي هامس : بت البلد سمعت ضريبات القلب « يا ربي مالو ده ها القلب ؟! « بعد الثبات كيفن خرب ؟! . . بت البلد . . عرفت تحب