ففي قصيدته « بت البلد « يرسم الشاعر السر عثمان الطيب عالما رائعا من السحر والتراجيديا الاجتماعية ، والسر عثمان الطيب الشاعر الذي عرفه متذوقوا فن الطمبور بعشرات القصائد والأغاني ..بينما لم يسمع به إلا القليل من غير مستمعي الطمبور ذلك قبل أن يتغنى له الفنان الراحل مصطفي سيد أحمد « لا بالحزن الفينا حنرضى»، وفي هذه القصيدة « بت البلد» يوقف الشاعر الزمن للحظات محلقاً بنا في أجواء هادئة المعالم صاخبة الرومانسية ، ويجري نقدا تحليليا وسلوكيا لمجتمع قروي عاش وترعرع فيه واكتوي بمفاهيمه المعقدة . ما يهمنا في هذا المقال هو التركيز علي التقنيات الحديثة التي استخدمها الشاعر وإبراز كافة الجوانب الجمالية لهذه الملحمة الموسومة ب « بت البلد» ، إذ أن الشاعر في رأينا بما عرف من رهافة حس وسعة أفق ورصدٍ فنيٍ للمجتمع ، وتبسيط في التراكيب والمفردات ، استطاع أن ينتقي لهذه القصيدة كعادته أفضل ما يمكن من قاموس المفردات ، ومارس تجديداً موفقاً في جانب الصياغة ، كما سلك طريقا لم يكن سهلاً لغيره في ذلك ( الزمان والمكان ) وها هو يبدع في اسلوبه التخيلي ويصف عدم نومها وتفكيرها في الحبيب : كيفن تنوم ؟ ! مادام خيال ود البلد يمشي ويحوم ! ! ثم بمعنى في وصف تخيلاتها الجميلة : بت البلد تاهت مع ربط الحرير والعقدة جنبو علي السرير لمان يجيها كدي ويسير والرقصة قدام البنات ثم يواصل علي نفس إيقاع الاحتفال التخيلي : تاهت . . سايقاها دقات الدليب لي دار حبيبا منى القليب لي قعدة عصراوية فوق العنقريب للونسي والخاطر يطيب . . لي مسكة في إيد الحبيب ومع تقنيتي التخيّل والتذكر والمنالوج الداخلي – لا يكتفي الشاعر بذلك فقط ، وإنما يضيف لهذه الملحمة الساحرة مسحةً من الذكريات لما لها من جوٍ تراجيدي واحساس عميق ، ويصف لنا تفاصيل بعض المشاهد التي لم يكن من السهل الامساك بها ، وتصويرها لولا بالبراعة الفائقة التي يمتلكها الشاعر وحاسته الشعورية العالية ، و من تلك المشاهد ذاك المشهد الذي يصف فيه تفاصيل ما تصف به تلك الفتاة « بت البلد « ما ضيها الذي تتذكره الان . واتذكرت . . كانت تسبقو وتمشي تنزل بي تحت تمسك سبيط التمرة بي إيدا وتحت تقعد تحش تقعد تحش اللوبي . . للكاويق تقش . وفي المقابل يقف في مشهد آخر ، ويفضح لنا بعض تفاصيل وأفكار ذلك المجتمع البسيط ، والمعقد أيضاً في نفس الوقت ، عندما يصف ود البلد بقوله : تربال وعيشتو عدم . . عدم لا قاري . . لو ماسك قلم يشقيك يزيد ليك الألم بينما يرى نفس المجتمع ووالد الفتاة في العريس الأخر : واحد موظف وعندو مال يأويكي في بيت الحلال تبقيلو عاد أم العيال ما فيش مثيلو أبداً محال . وهي من المفارقات الاجتماعية التي يطفح بها المجتمع السوداني كله ، والشمالي بصفة خاصة ، وما ذالت قائمة حتى الان ، وان تغيرت مستويات الأفضلية الاجتماعية حالياً من الموظفين والأفندية إلي من هم أعلي منهم مرتبة و دخل ، وتحولت النظرة الي الشريحة الأكثر ثراء ً . ويبقي عليبنا هنا أن نثبت حقيقة واحدة . وهي أن الشاعر السر عثمان الطيب بهذه القصيدة « الملحمة « استطاع في ذلك الزمان أن يؤرخ لظاهرة اجتماعية لم تذل قائمة حتى اليوم وان تراجعت قليلا . وتمكن من أن يصور تلك الحالة الشعورية الأنثوية المكبوتة ، التي تمر بها الفتاة عند وقوعها في ذلك المخاض العاطفي الصعب ، واستحق أن نصنفه ضمن رواد التجديد الشعري العامي بين شعراء العامية في الشمال والسودان بصورة عامة .