المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم الدفعة الثانية من الأجهزة الطبية    مشاد ترحب بموافقة مجلس الأمن على مناقشة عدوان الإمارات وحلفائها على السودان    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    شمس الدين كباشي يصل الفاو    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    المريخ يتدرب بالصالة    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    سوق العبيد الرقمية!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نَفَّاج بين محجوب شريف وعمر الدوش (1)

٭ أهم شيء يميز العرب، ويحدد هويتهم، اللغة العربية.. هذه اللغة المتماسكة كل هذه الحقب، الجاهلية وصدر الإسلام، والعهود الاسلامية، الأموي والعباسي. وما جاء من بعدهما من عهود.. في كل هذه الحقب، عاشت هذه اللغة تحمل شكلها الذي عليه هذا الآن.. ما تغيرت، ما تبدلت ما زادت أحرفها ولا نقصت.. أنها الثمانية وعشرين حرفاً.. إنها طريقة كتابتها.. ورسم حروفها.
دخلت هذه اللغة في دهاليز العلم وصبغتها بألوان زاهية.. ودخلت هذه اللغة حدائق الأدب فتفتحت ازهاره وعبق أريج ورده واكتست الارض حللاً سندسية خضراء تعشقها العين وتطرب الاذن لالحان عصافيرها وشدو قماريها.
أما النثر.. فقد كان يكتب بلغة تزينه وتزدان هى كلما أوغل الكاتب في الكتابة.. كتبوا الجميل الرائع فجاء حلية في جيد الدهر ينافس حلية الغادة الميساء.
أما الشعر فقد امتلك ناصية البيان.. وأخذ جمانة العقد الفريد وحلىَّ بها جيد «المعلقات السبع».
مرت هذه اللغة بمرحلة تعرف بمرحلة «السليقة».. كانت العرب تتكلم العربية بطلاقة.. لا أخطاء نحوية ولا اخطاء إملائية.. غير أن الحروف المنقطة غير ذلك.. الى ان جاء الحجاج وطلب من ابو الاسود الدؤلي أن «يضع النقط فوق الحروف ويضع التشكيل». ثم صارت اللغة العربية على هذه الحال التي نكتب بها ونقرأها.. وكذلك سار الشعر رحلة طويلة.. عرفت برحلة «الموزون المقفى» ما خرج من بحور الخليل بن احمد الفراهيدي إلا هذه السنين الأخيرة، عندما بدأت العولمة تنشر قلاعها وسط الخلجان والبحار والمحيطات العربية.. فظهر الشعر الحر وشعر التفعيلة والشعر المرسل وشعر الحداثة.. وارتدت القصيدة العربية أخيراً أثواباً مفصلة عند «كرستيان ديور»، وتأثر شعراء العرب بالألوان الجديدة من الشعر.. ولما كان السودان قطراً عربياً، تأثر هو كذلك.. نظم الرعيل الاول منه شعراً موزوناً مقفى.. «العباسي، البنا، كرف، التيجاني، ابو طراف، احمد محمد صالح، محمد احمد محجوب، محمد محمد علي، محمد المهدي المجذوب، عبد الله الطيب»، ثم تأثر المحدثون «جيلي عبد الرحمن، الفيتوري، تاج السر الحسن، مصطفى سند، محمد عثمان كجراى، صلاح أحمد إبراهيم، محمد عبد الرحمن شيبون، محمد المكي إبراهيم، عالم عباس».
لقد سبق هذا الرهط، رهط كان يقول الشعر «بالدارجية» التي قال عنها طه حسين يوماً إنها أفصح من الفصحى التي نتكلمها ونكتب بها هذا اليوم.. كانوا يقولون شعر الدوبيت.. «ابراهيم الفراش، الحاردلو، أحمد عوض الكريم، ود عبابيش وعكير الدامر» وغيرهم كثير.. هذا النوع من الشعر.. يحمل بين دفتيه.. الحياة السودانية وما ضمته من فنون شعبية راقية ذات جمال خلاَّب.. تؤدي فيه المفردة «الدارجة» أو العامية كما يحلو لغيرنا أن يصفها بها.. تؤدي هذه المفردة الدارجة معاني الفن التعبيري الرائع الذي ينم عن بلاغة وفصاحة وحلاوة جرس مُنّعم.. سلسُ النطق والمخارج.. لنضرب مثلاً على ذلك.. يقول أحد الشعراء الشعبيين:
«بين نهديها وأرادفينا، رُقّاً بْدِعَة»
ويقول صلاح احمد ابراهيم في نفس هذا المعنى:
«وحزام في مضيق. كلما قلت قصير، كان الخصر أصغر»
وقال أحدهم باللغة الدارجة «ضميرا كُلو قبضة إيد»..
وتعددت طرق نظم الشعر في السودان على مر الدهور.. فنظم السودانيون الشعر الموزون المقفى، شعر الدوبيت، شعر «الربعي»، شعر المربعات، الشعر المرسل وشعر الحداة.
وتعددت هذه الطرق لتعدد البيئات وأنماط الحياة وتنوع المشاهد والمناظر. فالبيئة السودانية متعددة المناخات.. وهذه المناخات تحوي عوالم جمالية بديعة، توحي للرائى الخيال المجنح وتمده وتساعده في أن يعبر عما يراه بأسلوب جزل منغم.. فالطبيعة الساحرة والارض المعشوشبة الخضراء الممتدة مدّ البصر.. التي تتخللها الاشجار الباسقة المونقة المزهرة والمثمرة.. تحيل المشاهد من ناثر مفوه الى شاعر أو مغنٍ للجمال وللحياة.. فيجيء انتاجه مطابقاً لما شاهده، وكلما تعددت المشاهد الجمالية، كلما أبدع الشاعر وإنسان تلك المواقع.. فباختلاف الحياة والمناظر يختلف نمط الشعر المعبر.. ولا يأتي الاختلاف للتلقي العلمي فحسب، بل يأتي عفوياً لما شاهد الشاعر من جمال بيئة متعددة وأقاليم مختلفة، اقاليم تجري الانهار العذبة في أوديتها وتنمو الأشجار العالية، تشدو القماري والعصافير بألحان الحياة بين اغصانها واوراقها.. بينما تكتسي السهول بالزهور والرياحين والندى يعلق على أعشابها.. ونجد كذلك بيئات ذات جبال عالية.. تنحدر من صفحاتها ينابيع المياه. ولها خرير يدل على حنينها لمفارقة النبع.. «على المصراتي».
قال الشعراء السودانيون شعراً كثيراً. نظموه بأساليب متعددة، ذكرناها آنفاً.. «شعر موزون مقفى، شعر دارجي يلتحف ثوب «الإرسال والعفوية» وللدكتور سيد أحمد رأى في هذا الاختلاف الذي يخص شعر الدوبيت «المعروف أن الشعر العربي بما في ذلك شعر الرمز الذي اختاره شعراء المسادير قالباً شعرياً لقصائدهم.. شعر مقفى في وزنه وموسيقاه على عدد المقاطع وعلى طريقة توزيعها والشاعر المتمرس، يعرف كيفية «التوفيق» بين الاصوات الطويلة والقصيرة، وبين الاصوات الساكنة والمتحركة، وبذلك يضفي شيئاً من الوزن والموسيقى على مقاطع وأبيات قصيدته». فن المسدار ص «54» ولنأخذ رأياً آخر لدكتور ابراهيم القرشي: «إن الشعر الشعبي السوداني في روحه العامة وفي صوره وأخيلته اكثر تمثيلاً للشعر الجاهلي من كثير من ألوان الشعر الفصيح المعاصر، ولولا اغراق الشعر الشعبي في المحلية الممعنة المتمثلة في روحه البدوية ولغته العامية، لما قام له النموذج الفصيح المعاصر ولا استطاع مزاحمته على الصدارة في التعبير عن هموم النفس الإنسانية وانفعالاتها، ولا في الذيوع والانتشار. وليست البداوة منقصة في ذاتها، ولكن اشعارها تستلهم حياة البادية لا تخرج من بيئتها المحيطة بها». بين الاميرين الشاعرين امرئ القيس والحاردلو. قصة التشابه المذهل ص «43».
ويرى حسان أبو عاقلة ابو سن رأياً يوافق ما قلناه آنفاً: «الدارس لشعر البطانة عليه أن يتأمل الصورة كاملة ويرصد هذا التطور على نحو يساعده في فهم طبيعة هذا الشعر واكتناه معانيه العميقة.. وليس بمقدور القارئ أن يتفهم البعد الاجتماعي والجمالي لشعر البطانة بما فيه من صور جمالية بديعة وتشبيهات تعكس عبقرية الرؤية، وبما فيه من معاني الفخر والحماس والتغني بأمجاد القبيلة، إلا اذا استحضر الظروف التاريخية والاجتماعية والطبيعية التي انتجت هذا الشعر». من عيون الشعر القومي في البطانة ص «6».
لنأخذ الاستشهاد الأخير.. لحسان أبو عاقلة، وندخل في لب موضوع هذا المقال.. لقد كتب الشاعر محجوب شريف شعراً «سودانياً» كثيراً.. وهو من النمط الدارجي. كما قال صديقنا عمر الطيب الدوش كذلك شعراً على المنوال المعروف لدى عامة الشعب السوداني فديوانه.. «ليل المغنين» 9991م خير شاهد على ما نقول ولمحجوب شريف ديوانان.. «نفاج سنبلاية».
أعمال هذين العملاقين الشعرية، تحتاج منا لوقفة طويلة.. هل يطيق صبراً الناشر والقاري؟
«الشاعر محجوب شريف بلغ درجة أن أحال البراعة الشعرية نفسها الى هبة الوطن والناس. فالسنلابية بعض أنفاسه الى الشعب والاصدقاء والذين لولاهم كما قال: لما كانت ولما كنت. وكل شعره سعى الى وجه الوطن مهما بهظت الاثمان، وله في ذلك فعل مشهود». نفاج ص «1» أما عمر الدوش فيقول عن الوطن: «أحبك بمشاعر جيل.. رفع للشمس راية.. وسيفا
وثبت في الارض أقدامو
في أعماق تراب الريف». مرسى النجوم ص «22».
كان اهتمام محجوب شريف بالوطن وحبه للوطن واعجابه بالشعب.. قد وصل حداً بعيداً من حدود الوطنية:
«بناضل وبتعلم
تلميذ في مدرسة الشعب
المدرسة فاتحة على الشارع
والشارع فاتح في القلب
والقلب مساكن شعبية» نفاج ص «6».
في هذا المقطع.. يظهر لنا محجوب شريف «المعلم» الذي درس وخرج أرتالاً من التلاميذ.. تقلدوا المناصب العليا في هذه البلد.. يظهر لنا أنه «تلميذ».. نعم تلميذ عادي.. ولكنه غير عادي لأنه تلميذ في مدرسة «الشعب» لا تلميذ في مدرسة «الركابية النموذجية» بمدينة امدرمان- إن تكن تلميذاً في مدرسة عادية «أساس أو ثانوي» فأنت تلميذ. لكن إن تكن تلميذاً في مدرسة «الشعب» فأنت غير عادي.. أنت تلميذ.. تتبادر الى ذهننا صف «الشعب» وربما تتقمصك كل صفات «الشماسة» أبناء الشوارع.. هذا إن شعبك يعيش على الكفاف ومحروم من ملذات الحياة وأهمها لذة «الحرية» والتوق الى الانطلاق في سماوات الدنيا الواسعة.. والتحدث بحرية وطلاقة والتعبير عما يجول بخاطرك. واذا تمعنا جيداً في شعر محجوب شريف نجد «قلب الشاعر يتحول تحت فعل «الانعتاق» الجماعي «الانتفاضة» من «حمامة جناحا أسير وجناحا كسير» «حمامة جناها لا خايف ولا مفقود». نفاج سيد احمد علي بلال.. لندن 2002 ص «9».
المدرسة التي يتعلم فيها محجوب شريف مدرسة الشعب.. وهى مدرسة فاتحة على الشارع ليست مدرسة منزوية في حارة أو زنقة ضيقة. وهذا الشارع الذي يضم هذه المدرسة، فاتح على القلب.. وربما احتواه القلب وضمه وخبأه ودثره.. فالقلب لا يضم بين جوانحه إلا ما كان عزيزاً محبوباً وكان غالياً نادراً.. ولكن يتضح لنا بعد تفسير محجوب شريف لهذا القلب، أن هذا القلب ما هو إلا عبارة عن حي متواضع يعرف بالمساكن الشعبية.. تجد فيه الاكواخ المبنية بالطين والقش والزنك والصفيح.. والكرتون المقوى.. تجول أسراب الدجاج بين الأزقة.. تغمس مناقيرها وسط أكوام القمامة وبرك الماء الآسن.. كما تثغو الشياه ضحى وهى تنبش الارض بأظافر اقدامها والصتغر يتدافرون بكرة الشراب. والغبار يكسو جباههم وعيونهم، بينما العرق يتصبب من رقابهم، هذا الشعب.. مشغول بنفسه.. معيشته.. تعليم ابنائه.. صحته.. ضحكه، لعبه، موسيقاه، فنه، غنائه، أدبهم، تعبيره عن حبه، عن سخطه.. تحركه، تجواله.. يحترم من يحترمه.. ويقدس من يهتم به.. ويحاول أن يأخذ بيده نحو مرافئ الحياة والحرية والديمقراطية.. يكره من يحاول أن يستغله، أن يستعمره، أن يهينه، أن يكمم فمه، أن يحرمه «أن يعيش».. فهو دائماً يريد الحياة.. يتوق الى الحياة الكريمة.. والى الحرية و«اذا الشعب يوماً اراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر» طبت حياً وميتاً يا أبا القاسم الشابي والى جنات الخلد يا بوعزيزي.
يعشق محجوب شريف الوطن عشقاً مبالغاً فيه.. يراه« وطن اشجارو أغاني، طالع من جرح قاني، بتحب بلادك موت، النيل مجراه أعصابي، أمدر والطوابي في صدرك وسام، وطن مالك زمام أمرو ومتوهج لهب جمرو، شلنا عصينا. على الحرية منو بوصينا.. الغنا السمح المخزن في شرايين الربابة، سداً منيعاً يا وطن، يا شعب وهاج الفطن، خلي القلب شباك نحو الأمل مفتوح، النفاج فاتح ما بين دين ودين، نفحة محمدية ودفئاً كالضريح. ميضنة كم تلالي. جيداً في الليلي. مجداً في الأعالي.. مريم والمسيح، لقيتك في حياتي جذور.. بنية اتلفحت بالنور.. في سجنك جوه زنازين، أرميني وكتف ايديَّ، من أجل الشعب السوداني وعشان أطفالنا الجايين والطالع ماشي الوردية، وحياة الشعب السوداني في وش المدفع تلقاني».
حبيبة محجوب شريف هى الوطن.. «ما دساها» قالها صريحاً دون تضمين.. صرح باسم حبيبته «عَلناًَ» وللملأ..« أحبك يا سما الاعياد. أحبك يا ضحى الميلاد. ويا انشاد عصافيراً ببالين ما خطر صياد». ص «64» «معاك بحلم كأني على فرس طاير.. أغني على وتر مشدود.. وأطير على السما المدود.. سما الوطن اللي ما لي حدود.. حمامة جناه لا خايف ولا مفقود» سِلِمْتَ «ص 85» «للسودان عواطفنا. وبالسودان مواقفنا. ولما تهب عواصفنا، ما حيلة قوانينك؟؟ مساجينك مساجينك» مساجينك كوبر 2891 ص 18. «على أجنحة الفجر ترفرف فوق أعلامك.. ومن بينات اكمامك تطلع شمس اعراسك. ماك هوين سهل قيادك.. سيد نفسك مين أسيادك». لهب ص «78». الاستاذ محجوب شريف معلم، أستاذ، مدرس، درس في مدارس مرحلة الاساس في جمهورية السودان.. وللمعلم رسالة.. ودور مهم ونبيل يحاول المعلم جاهداً أن يحققه.. هذا ما قاله له المربيون وهو يتلقى فنون وطرق التربية وعلم النفس في رواقات معاهد التربية في بخت الرضا، الدلنج أو شندي.. كان هم محجوب شريف لا أن يعرف تلميذ المرحلة الابتدائية «فك الحرف» والقراءة والكتابة فحسب، بل أن يكون مواطناً «سودانياً».. الحب الجانح والذي كان يمور ويموج داخل صدر ونفس محجوب شريف، افرغه بتقنية عالية في أذهان أولئك الطلبة الصغار علمهم: «حرب لا لا لا» وتكتب إنت تقرأ، تعرف السياسة، في محل حراسة، حجرة الدراسة». «كل طلقة بينا تبقى وفرة.. سمسماً وبفرة. سكراً وشاى. تتراسايكلين، جاى وجاى وجاى ما في حاجة ساى. كلو عندو دين.. كلو عند رأى» عشة كلمينا ص «201».
الهم الذي كان في ذهن أستاذنا محجوب شريف، كان في ذهن كل السودانيين.. كان همهم أن يتحرر السودان.. وأن يستقر.. وأن يُبنى على قواعد صلبة متينة قوية.. يقف شامخاً هازئاً بعاديات الزمن.. سامقاً تنظر إليه عيون العالمين متوهجاً بين النجوم.. يتوسد الحرية ويلتحف بالديمقراطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.