تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    بالفيزياء والرياضيات والقياسات العقلية، الجيش السوداني أسطورة عسكرية    دبابيس ودالشريف    أسامة عبد الماجد: مُفضِّل في روسيا.. (10) ملاحظات    مناوي ل "المحقق": الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وشرعنا في الجهود العسكرية لإزالة الحصار عنها    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    السودان يطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة العدوان الإماراتي    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامج نجوم الغد وأغاني وأغاني اصبحت مملة ورتيبة ولابد من إيقافها أو ...؟!
في الجزء الثاني في ونسة مع المبدع صلاح مصطفى يقول:
نشر في الصحافة يوم 02 - 12 - 2011

في عدد الجمعة الماضي قمنا بنشر الجزء الاول من (ونسة) والتي كانت مع المبدع المطرب صلاح مصطفى ذلك الفنان الذي يمتلك مواهب كتابة الشعر والتلحين واداء الاغنيات بصورة تثير الدهشة بصوته الدافيء والمعتق، فعندما يتغنى تحس وبأنه ابن العشرين.. فقد تحدث في الجزء الاول عن بدايته الفنية والتي كانت كملحن وقام بتلحين اغنيتين للشاعر عبدالله النجيب وعندما كتب الاغنية الثالثة اصر على صلاح مصطفى ان يتغنى بها وقال ان ذلك ادخله في شد وجذب مع النجيب خاصة وانه لم يكن يضع في حساباته يوما ان يكون مطربا... وتحدث عن اولى الا?اني التي قدمها واول حفلة تغنى فيها مع العمالقة والدهشة التي اصابته واجتازها حتى انها كانت زادا له. وتحدث عن ميوله الرياضية ووالده الذي كان بارعا في عزف العود. اضافة الى الكثير.. واليوم تحدث بصراحة متناهية ورأي جري في بعض الاشياء وبرامج ا غاني واغاني ونجوم الغد ومواقف في رحلات خارجية ولماذا امتنع عن احياء حفلات الافراح فإلى مدارج الحوار معه:
٭ ما رأيك في برنامج نجوم الغد؟
- مع احترامي للاخ بابكر صديق الا اننا نجد ان البرنامج لم يخرج من كونه برنامجا للهواة واستثماره والتسوق به خارج الستديوهات النيل الازرق يعد مخالفة تعاقب عليها قوانين الملكية الفكرية، وفي تقديري ان البرنامج بوجهه الحالي والمتكرر صار رتيبا ومملا للغاية وعليه اقترح اما ايقافه او اعادة كيفية تقديمه بالصورة التي تعيد له الحيوية والقبول للمتلقي..
٭ وماذا عن برنامج اغاني واغاني؟
- اقول ان الشاعر والدرامي والكوميديان السر قدور وظف قدراته وخياله الخصب بعيدا عن تخصصه في سبك المعلومات الحقيقية وغيرها عن الغناء السوداني بدرجة من الذكاء مستغلا الاصوات الشابة في الاداء مع غياب الكثير من اصحاب الاغنيات القديمة التي تناولها بالروايات التي يحكيها عن تاريخها ومناسبتها والتي يعود بعضها لسنوات اكبر من عمر الوعي لديه، واستمرار مشاركة المجموعة الشابة من المغنين والمغنيات اكد حقيقة الاداء الجيد ولكن تكرار التجربة سنويا في تقديري يضر بها ويفقدها التميز الذاتي المطلوب بالانتاج الخاص وفي الفترة ا?اخيرة فقد البرنامج هويته وجاذبيته واصابه ما حدث لنجوم الغد بالاتجار به خارج الاستديو وخارج السودان والتحايل لا يصنع البرامج المقنعة لدي المشاهد، فهو فطن ولبق كما وان ترديد أغاني الغير لا يصنع الفنان ولا يضيف شيئا مفيدا في عوالم العطاء الابداعي، ومع تقديري للمجموعة الغنائية الرائعة ارجو الانتباه الي خطورة الاستمرار في مثل هذه البرامج.
٭ ما دام انك ورثت الفن عن الوالد فهل ترضاه لابنائك؟
- اولا خلاف الوالد اخ عوض ان اشقائي الثلاثة مارسوا فن الغناء/ الموسيقي والمديح كهواة فالاخ بكري مصطفي كان مغنيا ومحجوب مصطفى عازف اورغن سابق بفرقتي وفرقة العقارب وال BIUE STAR وصاحبني بالعزف، اما الاخ عاطف مصطفى فقد مارس غناء الحقيبة والمدائح والواقع هو ان الفن موهبة الهية لا يكتسبها الشخص بالوراثة او الدراسة وحدها وابنائي يدركون هذه الحقيقة وانا سعيد جدا بالتحصيل العلمي الذي حازوه من جامعات رائدة في مجالات المختبرات الطبية وعلوم المعمار والمياه والتربة، وهذا لا يمنع انهم يتمتعون بذوق عال ومرهف ?ي الاستماع الى الفنون الموسيقية والالتزام بأداء الواجبات الدينية والاسرية والاجتماعية، وكذلك والدتهم وهذا فخر لي ..
٭ تجربة خضتها خلاف الفن؟
- هذه مفاجأة لكم في جريدة الصحافة فقد كنت مشاركا بصفة راتبة بصفحة الفن بجريدة الصحافة عندما كان يحررها الراحل سليمان عبد الجليل له الرحمة، وكان ذلك في سبعينيات القرن الماضي وكنت اكتب عمودا بدون اسم وكتاباتي كانت عن قضايا الفن وخاصة ما يعانيه الفنان من وزارة الثقافة والاعلام آنذاك، خاصة في ا لبعثات الفنية الخارجية والظهور في برامج التلفزيون وضعف المكافآت وتجاهل اتحاد الفنانين وعن الكثير من الشؤون الفنية واستمر هذا التعاون لأكثر من (5) سنوات دون ان يعرف احد بذلك.
قلت له نريدك ان تعيد الكرة مرة اخرى لان اهل مكة ادرى بشعابها ، فقال كل شيء سابق لاوانه اخي عوض السيد..
٭ وماذا عن تعدد القنوانين الفضائية واذاعات ال FM?
- كنا نأمل ان تكون نعمة بزيادة غرس الاطلالة على المشاهدين والمستمعين وتوسع مساحة النشر ولكن وبكل اسف ما صاحب ذلك اكثر من عدم الالتزام بالمعايير الصحيحة والمطلوبة وبخاصة في مجال الفنون الغنائية والموسيقية مع التشابه والتكرار الممل للمواد المقدمة وعدم القدرة على الانتظام في البرمجة لضعف الامكانيات وهذا مما جعلها نقمة افقدتها القيمة الحقيقية بكونها منابر واجبة التقدير والاهتمام والمحافظة.
٭ لماذا توقفت عن المشاركة في ادارة اتحاد الفنانين؟
- اود ان اوضح ان عضويتي بهذا التنظيم بدأت عام 1958م، وما زالت مستمرة حتى الآن اي ما يزيد عن الخمسين عاما شاركت خلالها في اكثر من دورة في مختلف الوظائف الادارية والاستمرار في مثل هذا النوع من العمل الآن وتحمل المسؤولية مع العمل في اداء امانة التكليف له صعوبات عديدة مع المشاغل الاخرى والتعقيدات الحياتية المستمرة.. عليه لابد من اتاحة الفرصة لتجديد الكوادر للعمل من اجل العمل علي المحافظة على الاتحاد والذي اكن له ولادارته وعضويته كل الحب والتقدير، وهذا لا يعني التخلف عن المساهمة بالرأي والمشورة في كل ما من شأ?ه بلوغ الاهداف المرجوة بقدر الاستطاعة والموقع الذي اعمل فيه الآن ضمن قيادة مجلس المهن الموسيقية والمسرحية.. وهنالك القانون الخاص بمجلس المهن الموسيقية والمسرحية لسنة 2010 والذي صدر عملا بأحكام المادة (109) (1) من دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005م والذي اصدره رئيس الجمهورية في اليوم الرابع من جمادى الاولى سنة 1431ه الموافق 2010/4/18م، وهو مفصل تفصيلا كاملا .
٭ حدثنا عن مشاركتك في اتفاقية نيفاشا؟
- ذهبت اليها بدعوة من القصر الجمهوري وكانت دعوة خاصة ومعي فرقتي واقمنا حفلا ومعي بعض من كبارالفنانين وهذه الرحلة لا تنسى.
٭ صلاح فنان مبدع فهل هو مبدع في دوره الاسري؟
- احب ان اوضح لكل اخ عوض السيد ان الاسرة في مفهومي عبارة عن دولة بكامل احتياجتها ولها نظم وقوانين وضوابط وحقوق وتنسيق للادوار بين افرادها، وواجبات وهذا مهم للغاية ولتحقيق النجاح فلابد من التخطيط السليم عند بداية تكون الاسرة بارتباط الزوج بالزوجة لتوفير الاحتياجات الضرورية وتهيئة وتحسين البيئة المنزلية حسب المراحل والمستجدات وتوزيع المهام علي قدر الامكانيات بين افردا الاسرة، وفي منزلي العمل موزع وانا حاليا اشغل وزارات المالية، الخارجية، التموين والطاقة والري والموارد ..
اما ابنائي فهم وزراء دفاع وخارجية وتقانة ومعلوماتية ووالدتهم تشغل وزارتي الداخلية والرعاية وشؤون الاسرة ورئاسة مجلس الوزراء بالتكليف ...!!
٭ (رجع الصدى) عمود بالصحافة ما رأيك في هذا وسيكون اسبوعيا فما رأيك؟
- لقد اخبرتك بأنني قد عملت (5) سنوات في الصحافة بدون اسم وفي جريدة الصحافة عندما كان يحرر صفحتها الفنية الراحل سليمان عبدالجليل واكتب عمودا بدون اسم ولقد اخترت اسما جميلا للعمود (رجع الصدى) وهي من كلمات دكتور علي شبيكة ولا مانع في ذلك ولن ارفض لكم طلبا لكن الآن مشغولياتي جمة مع قانون المهن الموسيقية والمسرحية وانزاله الى ارض الواقع فهذه امانة حملناها على اعتاقنا كمجموعة تتحرك من اجل هدف تقنين كل ما يدور في الوسط الفني، وعندما اتفرغ ستجدونني .
قلت له ابدأ لنا من الاسبوع القادم فصمت وبعد برهة قال ربنا يسهل..
يعني امتداد حقيقي للجهود المبذولة من اجل تحسين المهنة رسميا من الدولة والارتقاء والمحافظة على فنون الموسيقى والمسرح بإذن الله.
الى اين وصلت استعداد مجلس المهن الموسيقية والمسرحية ؟
- لقد اكتملت بحمد الله وتوفيقه العديد من الخطوط التأسيسية والتحضيرية وقد تقرر ان يكون يوم 5 ديسمبر 2011 ، هو موعد لتسليم استمارات السجلات بجميع المعنيين وسوف تكون هنالك زيارات لكبار الفنانين من اهل الموسيقى والمسرح بمنازلهم تسليم شهادات القيد والبطاقات الاكرامية وفاء وعرفانا لما قدموه.
٭ اذن ماذا تشمل استمارة القيد بسجلات المهنة الموسيقية والمسرحية ؟
- بيانتها تتكون من الاسم رباعي والنوع واللقب/ التخصص الابداعي / مكان وتاريخ الميلاد/ الجنسية/ الديانة/ الحالة الاجتماعية / عنوان السكن، التنظيم المهني، الفني، تاريخ الالتحاق ، مكان العمل الفني والمستوي الدراسي ومكان وتاريخ البداية الفنية وسيرة مختصرة للسيرة الذاتية.. وعلى الاستمارة تحذير لا يسمح لاي شخص بمارسة المهن الموسيقية والمسرحية داخل حدود جمهورية السودان علي المستوى العام ما لم يكن مسجلا بطريقة رسمية بسجلات المجلس، ويعمل ببطاقة سارية الصلاحية عليها ختم المجلس وتوقيع الرئيس والامين العام ويحذر ا?ادلاء بأية بيانات غير صحيحة او مستندات او وثائق غير حقيقية، وكذلك الممارسات المخالفة للوائح واوامر وقواعد وقرارات المجلس تعرض مقدمها وفاعلها للمساءلة القانونية حسب ما جاء بالمادة (2/1/27) من قانون المهن الموسيقية والمسرحية للعام 2010 ... وهنالك اداء قسم المهنة ونصه كالآتي:
(اقسم بالله العظيم ان احافظ على شرف المهنة والقواعد والاسس السليمة عند الممارسة وانتهاج السلوك القويم والمعاملة مع الاخيرين، وان احترم صلة الزمالة وعدم الاعتداء علي حقوق الغير وان اقوم بواجبي خير قيام وابذل قصاري جهدي بالمساهمة في ترقية وتطوير المهنة ورفعتها والالتزام التام بقانون مجلس المهن الموسيقية..والمسرحية لسنة 2010 وكل القوانين ذات الصلة، واية قرارات واوامر وقواعد وموجهات تصدر عن المجلس في هذا الشأن والله على ما اقول شهيد ) ومن ثم يوقع العضو الذي يود الانتساب ويكون ملزما بما وقع عليه وعند المخالفة?تطاله عقوبات ..
٭ مناسبات خارجية في الذاكرة:
- اولا في يناير 1961م، كنت في رحلة فنية بلبنان برفقة الراحل العزيز سيد خليفة والزميل الصديق شرحبيل احمد وعقب مشاركتنا شرحبيل وشخصي برأس السنة بالتلفزيون اللبناني وصلتني دعوة من المطربة اللبنانية البيرة نجاح سلام للزيارة بمنزلها وذهبت بصحبة عدد من الاخوة العازفين اذكر منهم حسن خواض ومحجوب عواض واحمد داوود لهم الرحمة، وكان في استقبالنا زوجها المطرب والمخرج محمد سليمان وبعد التعارف عرض علي البقاء ببيروت للمشاركة معهم بالتمثيل في فيلم خاص بموضوع التفرقة العنصرية بانتاج امريكي لبناني ووافقت علي الفكرة ?لا انني اعتذرت عن البقاء لحين اكتمال الاجراءات والاستعدادات للبدء في تنفيذ المشروع واتفقنا وبتنسيق مع سعادة القائم باعمال السفارة السودانية بلبنان آنذاك الراحل اسماعيل المليك وتم احضاري في الوقت المناسب للحضور للتصوير ولكن للاسف حدثت ظروف اوقفت انتاج الفيلم...!
ثانيا: في عام 1967م، ومع نهايات الفترة الدراسية التي قضيتها بانجلترا في هندسة التلفونات تلقيت عرضا للبقاء والعمل بكبانيات التلفونات التابعة لمكاتب البريد العمومية بالمملكة المتحدة كما كان يحدث مع بعض الدارسين المبعوثين من مختلف الدول وبالرغم من العرض المغري الا انني اتخذت قرارا بالعودة واعتذرت بحجة انني فنان ولدي جمهور ومعجبون في السودان ينتظرون عودتي، وكانت المعلومة مكان دهشة كبيرة لهم تقبلوها بتقدير شديد.
ثالثا: في عام 1978م، وصلتني دعوة شفهية من اذاعة صوت العرب للمشاركة في الاحتفال المقام بنادي الجزيرة بالقاهرة بمناسبة اليوبيل الذهبي للاذاعة وكانت فرصة طيبة جدا شاركت فيها باسم السودان بأغنيتين غلطان بعتذر ويا دنيا اصحي، والتي لحنتها على الانغام الشرقية بمصاحبة فرقة صلاح علام المصرية وشارك في الحفل المطربة شادية ومحمد رشدي من مصر وطلال مداح من السعودية وسميرة سعيد من المغرب وفهد بلان من سوريا وفرقة رضا الاستعراضية .
٭ لماذا الامتناع عن احياء حفلات الافراح؟
- لقد سبق لي اتخاذ هذا القرار عام 1964م، وانا في قمة النجومية ولمدة (19) سنة وكانت حفلاتي في تلك الفترة يومية وتبدأ بعد العاشرة مساء وتستمر الى ما بعد الثالثة صباحا وقتها كنت مرتبطا بالعمل في مصلحة الهاتف ومواعيد العمل عند السادسة والنصف صباحا والاستمرار في سهر متصل مع التزام تام بمواعيد العمل الباكرة كان مرهقا للغاية وله مخاطر عديدة ،ونتائج سيئة كان لابد من تفاديها.. أما التوقف الحالي عن حفلات الاعراس ذلك لأن اجواءها في تقديري أصبحت لا تناسبني من ناحية عمومية وما يحدث فيها من هرج وضوضاء يضايقني جداً ب?غم قصر مدتها.
٭ لقد سبق لك تلحين اغنيات لعدد من قدامى الفنانين فماذا عن التعاون مع الشباب الآن؟
- تجدر الاشارة إلى أن أكثر من عشرة من فناني الشباب يرددون بعض أغنياتي المشهورة (بعد الغياب/ الماضي والحاضر/ غالي الحروف/ غلطان بعتذر/ من الأعماق/ آخر عهدي بيهو/ مرة صابر فوق ازاي واساسق بالدريب ...الخ) وعلى سبيل المثال أذكر منهم محمود عبد العزيز/ نادر خضر/ أحمد الصادق/ شكر الله عز الدين/ فيصل الصحافة/ شريف الفحيل/ حنان النيل (سابقاً)/ أسرار بابكر/ آمال النور ومي عمر، وغيرهم من الهواة وفي هذه الأيام أقوم بمراجعة أخيرة لألحان خمسة أعمال جديدة وبعد التشاور مع شعرائها سوف نحدد الأصوات الشابة التي يمكن أن تؤديه?.
الغائب
كلمات الأستاذ/ محجوب شريف
لحن وأداء الموسيقار/ صلاح مصطفى
أغنية الغائب أبدع فيها الرائع محجوب شريف وهي تحكي عن الغربة والشوق والحنين وقد روى لي صديق بأن أحد أقربائه في الغربة سمع بها وفي اليوم التالي أخلى طرفه وعاد للسودان وركل كل الثروة التي كان ينالها رغم ضخامتها وتقول الأغنية:
سافر زمان قبال سنين لا جابه جواب لا جاب خبر
أمه تسال كل طائر وكل عائد من سفر
خيالو ما فارق عيونا وطيفو مازال ليهو اثر
٭٭٭
مازال هناك في الركن داك
صوت غناهو وضحكته وصورتو المعلقه في الجدار
وجرايدو والكتب الزمان الليله كاسيهم غبار
ومصباحو في الركن الحزين ومكانو مازال في انتظار
واصحابه انداد الطريق قدام عيونو مشوار اخضرار
٭٭٭
يا ماشي لي بلداً بعيد
قل للمخاصم اسرتو .. قل للطالت هجرتو
أمك هناك ما دق باب.. أو عاد قطار
ووصل جواب اسمك تهزها ذكرتو
والبيت وراك لو شفته كيف ضاعت مواسم خضرتو
لعلو يرجع يستجيب يمكن يعود من غربتو
٭٭٭
كيف ينسى لمان كان صغير تلميذ بيمشي المدرسه
تشفق عليهو من الطريق وتخاف عليهو من المساء
كيف ينسى عيديه وحنان وكفاح سنين كيفن نسى
كيف ينسى ريدو بلا حدود في غيرو يوم ما يلمسه
سافر زمان
ولأن أستاذنا صلاح مصطفى يمتلك مواهب متعددة في التلحين والغناء والشعر، فقد كتب لنفسه حوالي (15) أغنية ولحنها بنفسه واخترنا منها أغنية (أساسق بالدريب) وهي على ايقاع كردفاني فإلى كلماتها:-
أساسق
كلمات وألحان الموسيقار/ صلاح مصطفى
أساسق بالدريب الجايي حداك اقول يمكن يصادف
مره القاك ينشرح قلبي وأنا اصلو حباكا
القسوه ليه يا حنين من نظره تحرمني
انت الأمل عندي وليك الأمان مني
مقصودي خير في خير ارجوك تصدقني
نتشاور الاثنين ونقيق وتسعدني
اساسق بالدريب الجايي بحداك اقول يمكن يصادف
مره القاك كنشرح قلبي أنا أصلو حباكا
لو فاكر الحرمان يتعبني يضنيني
أو يمكن الأيام تقدر تنسيني
ابداً وحات الريد بتزيدني في حنيني
والصبر بالسنوات المو ببكيني
اساسق بالدريب الجايي بحداك اقول يمكن يصادف
مره القاك ينشرح قلبي وأنا أصلو حباكا
على قدر ما اتمنيت في دعايا بطراكا
اتمنى ليك الخير تسعد في دنياكا
لو صعبت اللقيا يكفيني ذكراك
وأنا ما اظنو البي يسمح لي انساكا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.