اختتم المؤتمر الدبلوماسي الخاص بحماية الاداء السمعي والبصري في 26 يونيو 2012 الماضي بالعاصمة الصينية بكين التي احتضنت فعاليات هذا الحدث المهم. وقد هدف هذا المؤتمر لوضع الصيغة النهائية لمعاهدة جديدة بشأن حماية فناني الاداء السمعي البصري وهم (الممثلون والموسيقيون وغيرهم من الراقصين والمغنيين وغيرهم من المنشدين والاشخاص الذين يؤدون بالتمثيل مصنفات ادبية او فنية ا و اوجها من التعبير الفلكلوري). هذا وقد وقع وفد السودان على اتفاقية بكين لحماية الاداء السمعي البصري وبفضل هذه الاتفاقية التي انضم اليها السودان دخل فنانو الاداء تحت مظلة الاطار الدولي لحق المؤلف لحماية اعمالهم الابداعية في اوجه ادائهم السمعي والبصري في السينما والتلفزيون والڤيديو. وستسهم هذه الاتفاقية المهمة في حماية حقوق فناني الاداء من استخدام ادائهم دون تصريح في الوسائط المتعددة وضم وفد السودان الذي شارك في اعمال هذا المؤتمر (الاستاذة/ هالة قاسم) الامين العام لمجلس المصنفات الادبية والفنية و(الاستاذة/ آمنة الصادق كُبر) المستشار القانوني بمجلس المصنفات الادبية والفنية. وقد اختتم هذا المؤتمر الدبلوماسي والذي حضره 700 مندوب يمثلون 186 عضوا في الوايبو. وقد وقع على الاتفاقية وفود ما يقارب 70 دولة لديها كامل الصلاحيات للتوقيع ومنها (السودان، المغرب، تونس، موريتانيا، الاردن وسوريا). في السودان يعتبر التوقيع على هذه الاتفاقية مكسبا كبيرا لفناني الاداء في السودان خاصة وان السودان يزخر بأنواع شتى من ضروب الابداع من الاداء الادبي والفني. هذا وقد القى السودان بيانا اوضح فيه اهمية حماية فناني الاداء تحت الاطار الدولي لدورهم في نشر الاعمال الادبية والفنية والتعريف بها كما نادى بأهمية تكامل الادوار بين المؤلف والمؤدي والمنتج.. واشار البيان الى اهمية مراعاة الواقع الاقتصادي للدول النامية عند سن التشريعات الدولية.. كما اشار الى اهتمام السودان بسن تشريعات لحماية حقوق اهل الفكر والابداع مشيرا الى اجازة مجلس الوزراء السوداني لمشروع قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة ومشروع قانون المصنفات الادبية والفنية في يونيو من العام الماضي.. وقد اوضح الخطاب بأن مشروع القانون قد افرد حيزا لحماية فناني الاداء لما يذخر به السودان من ضروب مختلفة ومتعددة في الاداءات..