ان الله سبحانه وتعالى غني عن خلقه وهم الفقراء الي رحمته والي ماعنده لاتضره معصيتهم ولاتنفعه طاعتهم ولاينقصه كفرهم . . . . وهوما عليه كان ولايزال قبل الخلق وبعدهم غنياً حميدا. وأن من حكمته تعالى أن بين لعباده الحكمة والفائدة التي تعود عليهم من اتباع أوامره وتكاليفه . . . . فنجده سبحانه يشير الي الفائدة الدنيوية الناتجة عن أداء الفرائض مع ذكر الثواب الجزيل الذي أعده الله للمؤمن في الاخرة مقابل تلك العبادة وذلك التكليف . فالصلاة عون للمسلم في أن يتحمل صروف الدهر ويصبر علي مصائبه وذلك في قوله تعالى « وأستعينوا بالصبر والصلاة ان الله مع الصابرين » وهي كذلك محصنة لصاحبها من الفحشاء والمنكر . والزكاة طهر للمسلم ودرء للمفاسد الاجتماعية واشاعة التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع وتطهيراً للأغنياء من البخل وتزكية للفقراء من الحسد قال تعالى « خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها » والحديث « وما نقص مال من صدقة ». والحج موسم جامع تتجلي فيه وحدة المسلمين علي اختلاف ألسنتهم وألوانهم يجتمعون في مكان واحد ويتجهون نحو قبلة واحدة ويعبدون رباً واحداً وبزي واحد وفي الحديث « من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ». أما الصوم فقد امتاز علي بقية العبادات بان قال الله تعالى فيه في حديثه القدسي « كل عمل ابن ادم له الا الصوم فانه لي وأنا أجزي به » . . . . فالانسان يصوم منه كل شئ فالعين صومها أن لا تري محرماً والأذن تصوم بأن لاتسمع الا طيباً واليد تصوم بأن لاتمدها الي أحد بأذي والرجل تصوم بأن لا تسعي بها الا الي الخير والفرج يصوم من الحلال والحرام في نهار رمضان واللسان يصوم عن الغيبة والنميمة والقلب يصوم عما سوي ذكر الله . ان المؤمن بقدر ما هو صائم من الشرور والشهوات فأنه مطالب أن يفطر علي فعل الخيرات فالعين افطارها ان تنظر في خلق الله متفكرة . . . وفي قرآنه متدبرة والأذن فطورها أن تسمع الطيب من القول واليد افطارها السخاء والكرم والعطاء وما أحسنه في رمضان فكان رسول الله صلي الله عليه وسلم أجود مايكون في رمضان ، والرجل فطورها الذهاب الي المساجد لاقامة الصلوات في جماعة والتراويح والتهجد وأن تترك النوم الي ذلك اليوم المجموع له الناس وذلك اليوم المشهود. وكذلك اللسان افطاره الذكر وقراءة القرآن . . . فأركعوا وأسجدوا وأفعلوا الخير في هذا الشهر فالعمل فيه الأجر مضاعف والفريضة فيه بسبعين فريضة فيما سواه فاذا فعلت ذلك تكون قد حققت الغاية من رمضان ألا وهي التقوي وتكون قد اتخذتها درعاً ولبستها ثوباً « ولباس التقوى ذلك خير ». هذا هو الصيام الذي أراده الله لعباده لعلهم يتقون والتقوى قد سلك لها الدين سبلاً كثيرة وجعل التوسل اليها بوسائل عديدة منها الصيام واذا لم يتوفرللمؤمن شعور بتقوى الله في نهاية صومه فليعلم أن في صومه علة . ولذلك جعل الله للصيام شهراً كاملاً ليكون الاصلاح شاملاً في الأنفس وفي الأبدان وفي القلوب والوجدان . لأنه اذا صدقت ارادة التغيير في أنفسنا والمتمثلة في التقوى علينا ان نحولها الي واقع يتمثل في سلوك نظيف ولسان عفيف وخلق شفيف وتعامل نزيه . والرسول صلى الله عليه وسلم لم يلبث يذكر فوائد الصوم والتقليل من الطعام والذي هو وسيلة لمحاربة الشيطان وذلك في قوله ان الشيطان يجري من الانسان مجري الدم فضيقوا مجاريه بالصوم كما حذر من الشبع وعواقبه في قوله « المعدة بيت الداء». وقال الصوفية في ذلك : قال يحي بن معاذ : لو كان الجوع يباع في الأسواق ماكان لطلاب الأخرة أن يشتروا غيره . وقال سعد بن عبد الله : لما خلق الله الدنيا جعل المعصية في الشبع وجعل العلم والحكمة في الجوع . وقيل الجوع نور والشهوة نار وقودها الشبع ولذلك لاغرابة ان تكون غاية الصوم التقوى فهي تصحح العمل وتفتح له أبواب القبول، قال تعالى « انما يتقبل الله من المتقين» والتقوى تتساوي مع الصبر في غاياته . . . أليس الصوم هو الصبر علي الحرمان من ضروريات الحياة وشهواتها والصبر نصف الايمان وحسبنا من رمضان أنه يبث في قلوبنا تقوى الله وهي جماع كل خير وأساس كل فضيلة وهي ذلك المؤثر النفسي العميق. والتقوى يصدقها العمل فهي الصدق في التعامل والامانة في الأداء والشجاعة عند اللقاء والصبر علي البلاء والعفة عند الحاجة والعدل في الحكم والعفو في الظلم والرحمة في التعامل وضبط النفس عند الغضب . . . . فاذا اجتاز الصائم الامتحان ونجح في اكتساب التقوى كان ذلك عوناً له في اكتساب المقاومة المستمرة في مستقبله فكل موقف تواجهه فيه شهوة جامحة او رغبة ملحة او بلاءً اجتماعياً هو في الواقع ابتلاء متجدد لارادتك ومدي رسوخ تقواك التي تحققت لك في رمضان فاثبت وتثبت . يجب اغتنام الفرص في هذا الشهر . . . شهر الخير والانفاق وأنت لاتدري أأنت مدرك رمضان القادم؟ أم لا وعسى أن يكون لك عتقاً من النار . أفعلوا كل خير في هذا الشهر وتكرموا وأعطوا وتصدقوا ومن استطاع ان يمد لجاره أو صديقه أو رحمه كيساً للصائم فليفعل لعله لايلقاك أو تلقاه بعد عامه هذا « ومن أفطر صائما فله أجر صائم » . فطروا الصائمين وأرحموا المساكين وتعرضوا لهم في الطرقات وأدعوهم لموائدكم وأحيوا سنة الافطار الجماعي في الأحياء والمساجد والزوايا والشوارع فذلك خير وذلك فعل محمد صلى الله علي وسلم وأصحاب محمد . . . فهل أنتم على آثارهم مقتدون . . . وفي الحديث « لاتحقرن من المعروف شيئاً وأتقوا النار ولو بشق تمرة » او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .