محمد خليفة، كادر حزب البعث والقحاتي السابق، يتكلم عن الحقيقة هذه الأيام وكأنه أفلاطون    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    مخرجو السينما المصرية    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخائفون من التغيير.. !!!
نشر في الصحافة يوم 08 - 06 - 2010


الرغبة في استشراف المستقبل، هي إحدى الخصائص المميزة التي ينفرد بها الإنسان عن غيره من الكائنات، وهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرته على الوعي بالزمن، وإدراك أبعاده الثلاثة الأساسية الماضي والحاضر والمستقبل، كما تحتفظ الذاكرة البشرية بأحداث الماضي وينشغل العقل والذهن بوقائع الحاضر ومشكلاته الراهنة تتطلع المشاعر والأحاسيس والوجدانيات إلى استشعار إلى أين تتأدى الحياة بالإنسان؟ وأي نوع من الظروف والأوضاع سوف تحيط به في المستقبل القريب والبعيد حتى يهيئ نفسه لتلك الأوضاع قبل أن تدهمه وتصبح واقعًا يحيط به من كل جانب ولا يستطيع الفكاك منها؟ ولم يعجز الإنسان خلال كل تاريخه عن أن يجد الوسيلة والطريقة والأسلوب التي يستعين بها، بغية الكشف عن أسرار ذلك المستقبل والتنبؤ بأحواله ابتداء من ممارسة السحر والتنجيم وما أشبه بهما من الوسائل التي تعتمد على بعض القوى الغيبية التي تتعدى حدود الواقع المشاهد عيانيًا، وصولاً في آخر الأمر إلى الاستعانة بالكمبيوتر وقدراته على الاحتفاظ بقدر هائل من المعلومات والأفكار والخبرات والتجارب، التي يمكن الرجوع إليها بسهولة وقراءتها والاسترشاد بها في تعريف المسارات المحتملة، التي يمكن أن تسير فيها الأحداث ونوع المستقبل الذي قد تنتهي إليه هذه المسارات، بل وقد تحدد له إمكانات التأثير في توجه تلك المسارات لخلق أوضاع مستقبلية معينة تحقق له أهدافًا محددة تتفق مع رغباته وتطلعاته . وهذه تعتبر نقلة نوعية هائلة في علاقة الإنسان بالزمن إذ بدلاً من أن يكون الإنسان عبدًا للزمن الذي يتحكم فيه كما كان الشأن دائمًا أصبح هو سيد ذلك الزمن والقادر على التحكم فيه وتوجيهه الوجهات التي تحقق له أغراضه ومراميه، مستعينًا في ذلك بالنتاج التكنولوجي الضخم الذي أمكن إحرازه في العقود الأخيرة من القرن الماضي والذي لايزال يسجل كثيرًا من الإنجازات في كل المجالات، وعلى مختلف المستويات، مما يعطي الإنسان بعض الشعور بالأمان من مفاجآت المتغيرات الاجتماعية الناجمة عن حركة التغير المستمر والمتواصل، والتي تحتاج إلى تهيئة ذهنية مسبقة حتى يمكن التعامل معها بكفاءة،وليس أدل على الانشغال العام بالمستقبل من المشروع العالمي الضخم المعروف باسم المشروع الألفي ، وهو مشروع واسع المدى وتبذل فيه كثير من الجهود الصادقة الجادة لمحاولة تعريف الفرص والإمكانات والتحديات، التي يمكن التنبؤ بها في الوقت الحالي. ويصدر عن ذلك المشروع تقرير بعنوان حالة المستقبل خلال الألفية يمكن التعرف منه بسهولة على الوضع العالمي إزاء عدد من المشكلات والقضايا المهمة مثل الديمقراطية والتكنولوجيا والجريمة المنظمة وغيرها، ولذا يعتبر هذا التقرير مصدًرا رائعًا لتكوين صورة عامة عما يحدث في العالم وتوقعات الخبراء عن اتجاهات هذه المشكلات ، التي تواجه المجتمع العالمي يتولى عرضها عدد كبير من المهتمين بشؤون المستقبل وصناع السياسات. ويعترف التقرير صراحة بأن من المستحيل معرفة ما سوف يحدث بالضبط وبدقة في المستقبل، وأن كل ما يمكن التوصل إليه من المعلومات الهائلة، التي يتم جمعها من مختلف أنحاء العالم بواسطة العلماء والباحثين المشاركين من تخصصات مختلفة هو تحديد التطورات المحتمل حدوثها في هذا العالم المتغير والتخطيط لها في ضوء المعلومات المتوافرة، ونوع الجهود التي يجب أن تبذل لتحقيق الأهداف المرجوة ووضع السياسات والمداخل أو المقاربات التي يطلق عليها اسم الاستراتيجيات العليا أو الفوقية التي تكفل القدرة على التصدي لتحديات المستقبل ومشكلاته،وهذا لايعني أبدًا أن التوقعات والتنبؤات التي تعتمد على تلك المعلومات سوف تكون صحيحة وصادقة بالضرورة، لأنها كثيرًا ما تغفل بعض العوامل والجوانب الشخصية أو الذاتية، والرغبات والاتجاهات الخاصة، التي قد تؤثر في - أو تتأثر بالأوضاع المتغيرة والمواقف الآنية التي تظهر فجأة، وعلى حين غرة مما يؤدى إلى فشل وسقوط تلك التوقعات، وحدوث مفارقات هائلة بينها وبين ما يتحقق بالفعل على أرض الواقع.. والحياة مليئة بمثل هذه المفارقات والمفاجآت التي يصعب تحديدها مسبقًا، والتي تتدخل على غير انتظار لتغيير كل التوقعات المبنية على المعلومات المؤكدة، ولكنها لا تأخذ في الاعتبار العامل البشري المتمثل في إمكان تعديل السلوك الفردي حسب الظروف. وكثيرًا ما يخطئ الناس في اعتقادهم أن العالم بسيط، ومن السهل التحكم فيه والسيطرة عليه والتنبؤ بالتغيرات، التي سوف يتعرض لها وذلك عن طريق الرجوع إلى الماضي ودراسة الحاضر دراسة موضوعية دقيقة، ولكنها تنسى النزعات الإنسانية المتقلبة والفوارق الفردية، وتباين استجابات البشر للعامل الواحد. والواقع أنه على الرغم من كل ما أحرزه الإنسان من تقدم في مجالات العلم والتكنولوجيا، فلاتزال كثير من الشكوك والظنون تساور الأذهان حول مستقبل الوضع الإنساني، خاصة أن ثمة شعورًا متزايدًا بأن هذا التقدم يؤدي إلى عبودية البشر للآلة - حسب التعبير المستخدم في بعض الكتابات في الخارج - وإلى تدهور آدمية الإنسان، وانحسارالثقافة الرفيعة بل وانهيارالثقافات الشعبية الأصيلة التي تصدر عن القيم المتوارثة وتعبر عنها وتحافظ عليها في الآن نفسه، وذلك فضلا عن ازدياد انعدام الإحساس بالأمان إزاء التغيرات الاقتصادية الفادحة بحيث أصبح من الصعب الاطمئنان إلى المستقبل. وهذا يستدعي في رأي الكثيرين إعادة النظر في معنى التقدم وارتباطه بمفهوم المستقبل بعد أن فقد المجتمع الإنساني جانبًا كبيرًا جدًا من تراثه وتاريخه وقيمه التي كانت تؤلف الأرضية الصلبة التي ترتكز عليها الحياة خلال العصور الطويلة الماضية. ومن الطبيعي والمنطقي أن تختلف النظرة إلى معنى التقدم وأساليب تحقيقه والعوامل الكفيلة بتوفير السعادة للإنسان في عالم الغد. وقد انقسم المفكرون إزاء ذلك إلى فريقين: يرى أعضاء الفريق الأول - أو بعضهم على الأصح - أن الصورة المثلى للمستقبل هي الماضي الذي عرفه المجتمع وخبره واستراح إليه، بينما يرى البعض الآخر أنه هو المستقبل الذي يقوم على أساس التخطيط الواعي المحكم الدقيق الذي يسترشد في الوقت ذاته بالثوابت المميزة للحياة الاجتماعية ويتمسك بها بل ويعمل على ترسيخها. أما أعضاء الفريق الثاني فيرون أن المستقبل هو التقدم وأن التقدم لن يتحقق في عالم الغد إلا من خلال التفكير الإبداعي المستقل والارتياد والمخاطرة والإقدام والتجريب التي تؤدي إلى التغيير الشامل الكلي لما استقرت عليه الأمور. فالتغيير في نظرهم عنصر أساسي ملازم للحياة بل وللوجود ككل. ومع أن التغيير قد يكون أحيانًا إلى الأسوأ فإنه يرتبط في الأغلب في ذهن الإنسان بإحراز التقدم، كما أنه يشير ضمنًا إلى رفض الواقع والتمرد عليه والرغبة في الوصول إلى الأفضل . و يكشف عن الصراع الدائر بين المثقفين حول دور الريادة الإبداعية في تحقيق التقدم الذي من شأنه خلق مستقبل جديد، بحيث يرى البعض أن المستقبل يجب أن يكون صورة أخرى من الماضي بينما يؤمن آخرون بضرورة التحكم في عمليات التغيير وتوجيه التقدم حسب خطة مرسومة يضعون هم تفاصيلها ولا يسمح بالخروج عنها لأنها تعكس سياسة الدولة أو السلطة المركزية في المجتمع. وعلى العكس من ذلك تمامًا يعطي المثقفون أولوية مطلقة للتفكير الإبداعي الرائد وللمخاطرة والإقدام والتجريب، ويؤمنون بضرورة العمل على تحقيق التقدم بمختلف الوسائل والأساليب، التي قد لا يخطر بعضها على البال، لأنها تأخذ في الاعتبار عوامل كثيرة متنوعة ومتباينة تتيح الفرصة للعمل والانطلاق والتأثير، فالذي يحقق التقدم الحقيقي نحو المستقبل هو التفكير الحر الطليق القادر على الارتياد والكشف والتغيير. أما المفكرون الذين يخافون التغيير وينظرون إليه بعين الشك والارتياب، ويرون أنه لاشيء يتغير في حقيقة الأمر بالنسبة للشأن الإنساني، ويؤمنون بضرورة المحافظة على الأوضاع القائمة والتمسك بالماضي واسترجاعه في كل الأحوال، فهم أعداء المستقبل الذين يعارضون حرية الرأي، ويرفضون الاعتراف بحق الاختيار ويضعون قيودًا شديدة على التفكير الإبداعي الذي يتجاوز حدود ما ألفوه واستراحوا له ويحرصون على ترسيخه بمختلف الطرق التي كثيرًا ما تتعارض مع العقل والمنطق ومقتضيات الحياة، وهنالك صراع أبدي على أية حال ونجد له مثيلاً في كل المجتمعات، وإن اتخذ أشكالاً وصورًا وأبعادًا مختلفة - هو الذي يؤدي في آخر الأمر إلى تشكيل المستقبل وتحديد ملامحه الأساسية وأن ليس ثمة ما هو أخطر من محاولة تقييد حركة المجتمع والتخوف من التغيير ومحاولات ربط المجتمع بالماضي على اعتبار أن الماضي معروف ومضمون ومأمون، أو وضع إطار محدد لعمليات ومجالات التغيير المدروس والمخطط بحيث لايسمح بالتحرك خارجه مما يعني وضع المستقبل تحت المراقبة والتحكم فيه إما عن طريق فرض صورة الماضي وقيمه ونظمه وأفكاره والإعلاء طيلة الوقت من شأنه، والتمسك به والدعوة إلى العودة إليه باعتباره يمثل العهد الزاهر من أجل المحافظة على مصالحهم الخاصة، ويتمسكون بتصوراتهم وأوهامهم الضيقة التي تحول دون إحراز التقدم، ودون الانفتاح على العالم والإفادة من تجاربه وإنجازاته، خارجة عن إرادة الفرد، كما أن من الصعب التنبؤ بتطوراته المستقبلية، أو وضع القيود على المجالات التي سوف يقتحمها في المستقبل. ومن هنا يعتبر الإنترنت أساسًا لقيام ثقافة مستقبلية جديدة لاتزال في مرحلتها الأولى أو المبكرة، والتي قد تفلح في كسر الجمود الذهني الذي يفرضه البعض على أنفسهم وعلى الآخرين. ولكن هذا يتطلب بذل كثير من الجهود حتى يمكن انتشال البعض الآخر من جمودهم الفكري وتبصيرهم بأهمية التغيير والتغير في صياغة الحياة الجديدة، وتحقيق التقدم دون التنكر للماضي أو إغفاله تمامًا، وإنما إعادة قراءته وتفسيره بقصد إلقاء أضواء جديدة كاشفة عليه بما يثري حياة الفرد والمجتمع ويرتقي بالوجود الإنساني بشكل عام.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.