محمد ديكور: لست ترزياً لتفصيل الاغنيات..!!! فلاشات : يوسف دوكة صاحب مفردة متفردة تعامل مع كثير من الفنانين الشباب، ومن خلال اشعاره الرائعة حجز الي نفسه مكانة في الساحة الفنية ، يسعي الي تطوير ونشر الاغنية السودانية الي الخارج ، اصبح الشاعر الاول للفنانين الشباب ، يتقبل النقد بصدر رحب ويتمني التخصصية في النقد الفني كما قال ، وله تجربة لحنية ، هو الشاعر والملحن محمد ديكور التقت به (فلاشات ) في دردشة تحدث بها بكل صراحة فماذا قال ....؟ *في البداية ماهو سر تسميتك بديكور ...؟ انا محمد حسن ولكن اشتهرت بديكور، وهذا اللقب كان من احدى زميلاتي بالجامعة لان في تلك المرحلة كنت مهتما بامور الديكور وكانت تناديني بمحمد ديكور بعدها انتشر الاسر انتشار النار في الهشيم. *ديكور متهم بانك (ترزي) اغنيات بمعني تفصل الاغنية علي حسب طلب الفنان ما تعليقك ...؟ شوف .. هذا اتهام بعيد من الصحة والدليل على ذلك اني مقل في الاغنيات وانا تعاملت مع الفنان طه سليمان منذ عام 1990 والى الان وغني لي 36 عملا فقط، وانا لست ترزي اغنيات كما قلت ولكني مهتم بالشباب ومدافع عنهم لانهم مظاليم في اشياء كثيرة. من مد لك يد العون في بداياتك الشعرية ...؟ لم يساعدني احد و(شقيت طريقي براي) والحمد لله ولكن الشاعر المرهف عبد العظيم اكول ومختار دفع الله هم وثقوا في التعامل معي لذلك ارسل لهم عاطر التحايا لانهم كبار في كل شئ. *ما هو رايك في الساحة الفنية ...؟ راضي جدا بما يقدم بالساحة الفنية ويوجد فنانون شباب مجتهدون ويقدمون اغنيات جميلة لقت استحسان الكثير. *مقاطعة ... ولكن يوجد بالساحة اغنيات ذات مفردات (ركيكة) ما تعليقك ...؟ الساحة قبل خمسين عاما والان واحد... بها الجميل والقبيح... وهذا شئ ولكن هذا الجيل لديه مفرداته الخاصة الذي يعبر بها عن مشاعره وقضاياه والجيل الذي سبقنا ايضا كانت له مفرداته الخاصة التي كان يعبر بها واذا اتفقنا او اختلفنا الموسيقي تتطورعند هذا الجيل تطورا ملحوظا. *فنانون تعاملت معهم ...؟ تعاملت مع فنانين كثيرين منهم محمود عبد العزيز بعمل واحد وهو (اه ياهنا) وطه سليمان تعاملت معه باكثر من عمل منها (امدر يا حبيبة ) وعصمت بكري وفهيمة وحسين الصادق وشكرالله عزالدين ونزار المهندس وانصاف مدني وهذا للذكر وليس الحصر. *هذا يقودنا الي سؤال لماذا لم تتعامل مع فنانين كبار..التقصير منك ام منهم ...؟ التقصير مني انا، لاني لم اذهب لواحد منهم واقدم له عملا، ويمكن يكونوا ما معترفين بالذي نقدمه من اغنيات.! *هل انت شاعر مفردة شبابية ...؟ تذهب الاجيال والكلمة تكون موجودة وانا ضد هذه التسمية لان اللحن والكلمة التي تكتب لا تحدد من يتغني بها والفن رسالة لا تعترف بعمر محدد. *قدم لك طه سليمان اغنية باللغة الامهرية هل تريد من تلك الاغنية نشر الثقافة الاثيوبية ام ماذا ...؟ احببت ان آتي بفكرة جديدة والاغنية تتحدث عن علاقة الشعبين السوداني والاثيوبي وتدعو للتفاؤل واثيوبيا والسودان لاتوجد بينهم اختلافات وهدفي منها كان فكرة جديدة ليس الا *أنت من جيل الشعراء الشباب، هل تجد ان الشباب قادرون على النهوض بالمسؤولية ونشر الاغنية السودانية خارج السودان ..؟ اولا لا يوجد فنان سعى لتوصيل الاغنية السودانية الى الخارج سوى الفنان المجتهد الشاب طه سليمان فهو شخص طموح يسعي الى تطوير ونشر الاغنية بطريقة تليق بنا خارجيا وانا كذلك اسعي الى تطوير ونشر الاغنية عن طريق الكلمات الجزلة التي تعبر عن عاداتنا وتقاليدنا وانا ارى من المفترض ان ننشر اغنيتنا افريقيا اولاً، لان موسيقانا افريقية اكثر من انها عربية. *كيف تتقبل النقد الفني ...؟ اتقبل النقد بصدر رحب ويوجد صحفيون على جميع المستويات سواء كانت سياسية او فنية ممتازون ولكن ينقصنا في الصحافة الفنية التخصصية وانا ارى ان عدم انتشار الاغنية السودانية للخارج يلعب فيه الصحفيون الفنيون دورا كبيرا، وذلك من خلال تقديم النقد البناء الذي يساعد الفنانين علي تقديم الاغنيات بشكل الصحيح.