رجاء بابكر لا يحسبن أحدكم أن انفجار الأزمة داخل مؤتمر الحركة الإخوانية الأخير هو شيء يخص الإخوان فقط, بل هو مؤشر خطير يوضح عمق المأزق الذي وصلت اليه أزمة الحكم في السودان. وإذ نقوم بعملية تفكيك الأزمة المركبة علينا أن نسأل ما الذي حدث في مؤتمر الإخوان الأخير؟ وما هي مخرجاته المأزق؟ لن نخوض في التفاصيل المعروفة للجميع إنما ندلف للمعاني مباشرة, ولنحاول أن نجيب على سؤال هو (بيت القصيد).. مَنْ ابتلع مَنْ..؟ وهنا نقصد (الإخوان.. والسلطة) كما هو معترف به أن انقلاب الإنقاذ قامت به الحركة الإخوانية وقد ابتلعت الدولة السودانية ولكن بعد المفاصلة وخروج الترابي من الحكم تولد جسم جديد للسلطة وبشكل أو آخر همشت الحركة الإخوانية. ولكن لظروف موضوعية ومنها معضلة تعاقب الأجيال ولمتغيرات إقليمية وهي ثورات الربيع العربي ووصول الإخوان لسدة الحكم في بلاد الربيع العربي بتفويض من شعوبها, كل ذلك اسهم في بروز تيار ينادي بإصلاحات داخل الحوش الإخواني, الى هنا والأمر عادي.. أين الأزمة؟ الأزمة هي أن جسم السلطة بكل نفوذها وجبروتها قد حسم المعركة داخل الحركة الإخوانية لصالحها ضد التيار الإصلاحي واحدث تغيرات هيكلية مؤثرة.. وهي إنشاء جسم داخل مجلس الشورى يعرف ب(الهيئة القيادية) مكون من ستين عضوا معينين وليس منتخبين من المؤتمر العام ثم لا يفاجئ احد اذا عرف أن نفس الذين يجلسون على هرم السلطة هم اعضاء ما يسمى (بالهيئة القيادية) ولك أن تتأمل سطوة العنوان (الهيئة القيادية)!! وبعد هذا ما الذي بقي للأمين العام الإخواني ومجلس شوراه؟؟ والإجابة المنطقية لسؤالنا السابق من ابتلع من؟؟ نعم ابتلعت الحركة الإخوانية السلطة في بدء الأمر وبعد عقود وبعد أن جرت مياه غزيرة من تحت الجسر ها هي السلطة تبتلع الحركة الإخوانية بعد أن قطعت أوصالها. ولكن ما علاقة كل ذلك بنظام الحكم في السودان؟ إن العلاقة جد وثيقة.. لقد لاحظ جميع المراقبين, أن الأحداث تتشابه ونفس المواقف تتكرر ومع تبدل الشخوص فقط نفس ما حدث في مايو يحدث في الإنقاذ ونفس ما حدث للحزب الشيوعي حدث للحركة الإخوانية وكأننا امام فيلم يعاد إنتاجه وكأن التاريخ توقف في نقطة ما ولم يتحرك.. لا يا سادة يا كرام.. إن التاريخ لم يقف بل هو متحرك ولكن الذي يتكرر هو نفس المعطيات لذلك تعطينا نفس النتائج مثل الرياضيات 1+1=2 او نفس المقادير الكيميائية إن صهرت في نفس الظروف تعطي نفس النتائج.. وهكذا التاريخ.. وهذا ما لاحظه الفيلسوف العربي الكبير ابن خلدون وأقام فلسفته في التاريخ بنظريته الشهيرة في أطوار الدول والأمم حيث عاصر بداية ما يعرف ب(عهد الانحطاط) وشهد بداية تراجع وأفول الحضارة العربية الإسلامية. لقد درس وتمعن في اطوار الدول منذ دولة بني أمية مرورا بالعباسية إلى دولة الموحدين التي عاش فيها. وقد لاحظ التشابه إلى حد التطابق بين قيام وسقوط الدول, وقسم وعرف أطوارها (طور التأسيس والبناء - طور العظمة والمجد – طور الهرم والاضمحلال) لذا تطابقت الأحداث بين ما حدث في مايو ويحدث الآن, لأن نفس المعطيات تؤدي إلى نفس النتائج. وبنظرة كلية يتضح أن الأزمة تخص دولة الحزب الواحد والشمولية في السودان.. مثلما سقطت شمولية النظام الاشتراكي في مايو.. ها هي الآن تتفسخ شمولية نظرية الإمام محمد عبده (المستبد العادل) والتي نادى بها في القرن التاسع عشر, والتي غذت المأزق الإخواني لأنها تحمل بذور فشلها بسبب تناقضها وإلا كيف يجتمع (الاستبداد مع العدل)؟ بل وتتناقض مع وقائع التاريخ الإسلامي، إذ في وسع الله جل وعلا إخضاع أهل مكة بقدرته وأن يؤمنوا بالله ورسوله في ثوان، ولكن كابد الرسول صلى الله عليه وسلم وأُخرج من بلده وأُوذي بل كانت دولته التي أقامها بالعدل بعيدا عن موطنه الأصلي وبالتراضي مع اهلها وليس بالاستبداد. وبالعودة للمأزق الإخواني نستخلص.. حتمية تكرار نفس الأزمة الداخية في أي مؤتمر قادم للإخوان ما دامت نفس المعطيات حاضرة, وسوف تستمر الأزمة لأن معطى خطيرا ما زال قائما وهو الازدواجية إذ كيف يريد الإخوان شورى حقيقية وديمقراطية حرة مطبقة داخل حوش الحركة الإخوانية ثم يحرمها من الشعب وهم يمارسون السلطة؟ إن فاقد الشيء لا يعطيه وهذا التناقض جزء من الأزمة.. اذن نحن نعايش تحلل وإفلاس دولة الحزب الواحد بمختلف الوانها (اليميني- واليساري) في السودان فقد دخلت في مأزق حقيقي وأزمة داخلية عميقة.. ويبدو أن الشقي من اتعظ بنفسه وها هم الشموليون بمختلف الوانهم ينضمون للديمقراطيين ذرافات ووحدانا ويصبحون من أشد أنصارها, لتصدق المقولة (إن العقائد لا تموت بمجرد شن هجوم عليها, وإنما تموت العقائد عندما تبرهن عن عدم صلاحيتها) ويصدق هذا على النظام الشمولي. وهكذا مع تشابك وتجذر ازمات الحالة السودانية كأزمة الهوية - الهامش والمركز- والتنمية بشقيها البشري والاقتصادي – وازمة الحكم, كل ذلك جعل الدولة السودانية لا تتقدم قيد أنملة وجعلها تجتر الماضي لا بل إن ترحيل المشاكل والحلول الجزئية وسياسة الترقيع قد اوصلت البلاد للتمزق والانهيار الاقتصادي الذي ضرب الحياة الاجتماعية والثقافية. وعملية التفكيك هذه تقودنا إلى أم الأزمات وهي ازمة الفكر السوداني وعجزه وفشله في مهامه المناطة به حيث فشل في إيجاد الحلول لمشاكلنا المستعصية والمزمنة كما وعجز في النهوض بالدولة السودانية. وعليه بما أن الفكر السوداني يعيش في حالة من الجمود وأن الخطاب السياسي رغم عقمه هو الذي يطغي ويهيمن على ما سواه, إذن يجب أن يكون الحل سياسيا للخروج من عنق الزجاجة.. ذلك بأن تكون السلطة جزءا من التغيير والحل وتكون علامة فارقة في تاريخ السودان.. وتتخذ قرارا شجاعا بحل هذه الحكومة العقيمة التي هي جزء من الأزمة وتكوين فترة انتقالية تضم الوان الطيف السياسي بدون عزل لأحد للقيام بمهام محددة اولا- إطفاء الحروب المشتعلة في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان والتوصل لحلول مرضية مع الفصائل. ثانيا- التوصل لحل مرضٍ لمشكلة أبيي ولحسن جوار مع دولة الجنوب. ثالثا- وضع دستور جامع يجد كل مواطن نفسه فيه ويجمع أهل السودان ويوحدهم وبعد الفترة الانتقالية تسلم السلطة للشعب ليفوض من يريد, لنحسم أمر السلطة ونتفرغ لنهضة السودان الشاملة ذاك المفهوم الغائب في واقعنا وأدبياتنا. ولكن نشك أن تستفيق الحكومة من شهوة السلطة.. وأن تركن جماعة الصياح السياسي إلى العقل.. وأن يتوب سوس الفساد الذي ينخر في عظم الاقتصاد.. ثم نقلب كفينا على وطن اسمه السودان.