كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال، فلا خير في إنسان لا يكتم سراً.. تلك القصة أعلاها نموذجٌ لعددٍ من القصص التي أصبحنا نسمع بها ونعايشها يومياً في عددٍ من قروبات الواتساب التي أصبحت مصدر قلق وخلافات بين الناس بالنميمة ونقل الكلام بين الناس بغرض الإفساد بينهم، عكس ما يهدف إليه الشخص عند دخوله في تلك القروبات بغرض تبادل المعلومات والأخبار وخلق علاقة طيبة بين أعضاء القروب. (2) (كوكتيل) استطلعت عدداً من الأشخاص حول علاقاتهم بالواتساب ورأيهم في الدردشة التي تتم في الخاص ويقوم البعض بنقلها للعام بهدف الوقيعة والفتنة. حول الموضوع ابتدر الحديث شاعر غنائي معروف قائلاً: (لقد حاربت قروبات الواتساب منذ فترة طويلة بعد المشاكل التي تعرّضت لها وأسرتي بسبب نميمة الأهل والأصدقاء، التي كادت أن تخرب بيتي بسبب دردشة في الخاص تمّت بين زوجتي وإحدى قريباتها، التي بدورها قامت بنقلها لأحد قُروبات العائلة ونشرتها في العام، مُضيفاً: (الآن قَاطعت الواتساب نهائياً حتى مع الأصدقاء في الوسط الفني واكتفيت بالاتصال عبر الهاتف للاطمئنان عليهم ومعرفة آخر الأخبار). (3) ذات المأساة تكرّرت مع فنان شاب معروف رفض ذكر اسمه، كان قد غادر أحد القروبات دُون رجعةٍ ولم تنفع معه كل الوساطات لإرجاعه والسبب في ذلك كما أوضح ل(كوكتيل) قائلاً: (لقد تمّت إضافتي للقروب الذي جمع عدداً من الفنانين والإعلاميين والشعراء، وكان التواصل بيننا جميلاً واستفدنا من بعضنا البعض، إلا أنّه في أحد الأيام حَدَثَ نقاشٌ طويلٌ بيننا في القروب في إحدى القضايا الفنية، فأبديت وقتها رأيي بصراحة وشفافية حول الموضوع، لكنني تفاجأت بنقل ما كتبت بحذافيره في أحد القروبات وفي العام وكان الغرض من ذلك الإفساد والفتنة، الأمر الذي جعلني أن لا أثق على أحد مهما كان، فغادرت القروب فوراً بالرغم من طلب بعض أعضاء القروب للعودة، إلا أنّني رفضت الأمر جملةً وتفصيلاً)، (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين). (4) فيما يرى رجال الدين أن النميمة بنقل السيئ من الكلام بغرض إثارة الفتنة وإشعال نار الخلافات أمر لا يرضاه الدين الإسلامي وهو ما أكده الشيخ عز الدين آدم يحيى قائلاً: إن الله سبحانه وتعالى توعّد أمثال هؤلاء في قوله تعالى (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ) وكما نعلم أن ويل وادٍ في جهنم, لذلك يجب علينا أن نتفادى ما يسيئ لنا ولأخلاقنا، وأن لا نوقع بين الناس بالفتنة والظلم بألسنتنا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، حديث: (وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم).