دقلو: لسنا ضد "المدنية" ونسعى لتوافق الكيانات السياسية وأطالب بعد إقامة مسيرة مؤيدة للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع.    ارتياح لقرار (العسكري) منع تصدير اناث المواشي السودانية    تيراب:دارفور أصبحت آمنة ولا حاجة لبقاء ال(يوناميد)    (سونا) تجري استطلاعا وسط حجاج جنوب دارفور    عجب يتعهد بمعالجة معوقات الصناعة بنهر النيل    جونسون رئيسا لوزراء بريطانيا    إعمار يرفع دبي لذروة 8 أشهر    جنوب كردفان تستضيف البطولة القومية السابعة للمصارعة    إجراءات المشاركة في كل الألعاب الإفريقية تتواصل    ضبط كميات من مخدر "الشاشمندي" بسهل البطانة    والي جنوب دارفوريلتقى مدير المركز القومي لجراحةالكلى    جامعة الخرطوم تعلن عن مشروع لإعادة التأهيل والتطوير    اجتماع لجنة تنفيذمبادرة المهن الموسيقية والتمثيلية    محطة مياه جديدة لمنطقة "ود العقلي"    المجلس العسكري يوافق على فتح “الاتفاق السياسي”    تسمية قاضٍ لمحاكمة البشير الأسبوع المقبل    مشاورات أديس أبابا تحسم عقبة التمثيل في مجلس السيادة    وصول (420) بصاً للبلاد الشهر المقبل لحل أزمة المواصلات    تراجع في السكر والألبان وزيادة الزيوت والصابون بالخرطوم    دوتيرتي: مستعد لأن أسجن لكن بشرطين    التحالف العربي يعلن إسقاط طائرات حوثية "مسيرة" باتجاه عسير    قرقاش: إعادة الإمارات انتشار قواتها لا تعني مغادرتها اليمن    بدء محاكمة نجم المريخ    الثورة مازالت فى الملعب!! .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء    العلاج بالفنون البصرية .. بقلم: نورالدين مدني    ختام ورشة هيكلة رياضية لذوي الاعاقه بالجزيرة    علماء يطورون دواء يقتل الخلايا السرطانية    رحيل بيل يرتبط بالتعاقد مع بوجبا    الكشف عن سبب جديد لأزمة نيمار مع سان جيرمان    بينها قرارات متعلقة بالمغتربين ..اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي تقدم مقترحات عدة لمعالجة الأزمة الاقتصادية    المالية: صرف مرتبات يوليو ومنحة العيد قبل نهاية الشهر    انباء عن قرب عودة سوداكال للمريخ    أمير تاج السر : متاهات الافتراض    فيلم وثائقي بتلفزيون السودان أهان شعب بأكمله 
خفافيش الظلام.. امتصاص دماء ضحايا الاعتصام (2)    روسيا تبحث مع المجلس العسكري تطورات الأوضاع بالبلاد    المؤتمر السوداني: لن نقدم مرشحين لمجلسي السيادة والوزراء    اقتصادي يطالب بمحاسبة الشركات الحكومية الفاشلة    قرعة صعبة لقطبي السودان في دوري الأبطال    وفاة يوكيا أمانو مدير وكالة الطاقة الذرية    الهند تطلق مركبة فضائية إلى القمر    عندما تذرف إفريقيا الدمع السخين حزنا على مصير بلادي أتحسس عقلي فيخفق قلبي و يحن فؤادي !!! .. بقلم: مهندس/حامد عبداللطيف عثمان    دين ودولة .. بقلم: رحيق محمد    افتتاح مركز زالنجي لغسيل الكلى اليوم    مشاركة سودانية في برلمان الطفل العربي بالشارقة    المحكمة تبرئ مذيعة شهيرة من تهمة تعاطي المخدرات    وفاة 5 أشخاص بالتسمم الغذائي في توريت        دكتور جعفر طه حمزة .. بقلم: عبد الله الشقليني    مهرجان شبابي لصناعة العرض السينمائي    سقوط قتلى في اشتباكات بين الشرطة ومواطنين في القضارف    التغيير والنقد الايديولوجى: (1) قراءه نقدية للعلمانية والليبرالية .. بقلم: د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم    الحيوانات تساعد المسنين في السيطرة على الآلام المزمنة    ضبط شبكة متخصصة في تزوير مستندات السيارات    فتاة تسدد (9) طعنات الي حبيبها بعد زواجه    الاستفتاء الشعبي كأسلوب ديموقراطى لحل الخلافات السياسية: نحو ديمقراطيه مباشرة .. بقلم: د. صبري محمد خليل    حزب التحرير يطالب بتسليمه السلطةلإقامةالخلافةالراشدة    العلمانية والأسئلة البسيطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تَعَرّف على قائمة الفنانين الداعمين للثورة السودانية
نشر في السوداني يوم 14 - 04 - 2019

موقع (خرطوم ستار)، رصد عدداً من الفنانين والفنانات في الصف الأمامي يحملون أعلام السودان، ويُردِّدون شعارات المُحتجين متمثلة في (تسقط بس) و(حرية وسلام وعدالة والثورة خيار الشعب) و(سلمية سلمية)، وقد شهدت الأيام الماضية مُشاركة عددٍ من نجوم المُوسيقى من الفنانين بأغنياتٍ وطنيةٍ باعتصام القيادة، منهم عاصم البنا الذي حملته الجماهير على الأعناق، وهدى عربي وإنصاف فتحي.
(2)
وقد نُشرت صورة تُشير لمُشاركة الأمين العام لاتحاد الفنانين سيف الجامعة، وجاء للاعتصام أيضاً طه سليمان الذي استقبل بالتصفيق رغم ما وجده من اعتراضٍ ومُنع لحفلة كان سيقيمها بالهند، وفرح الشباب أيضاً بحضور محمد بشير الدولي وطلال الساتة ونجم الكورال هاني عابدين وعماد أحمد الطيب وعماد الصبابي ومدثر تبيدي والعازف عوض أحمودي وأحمد الصادق وغيرهم.
(3)
واحتفى معتصمون بالقيادة بالفنانة نانسي عجاج التي شَاركتهم التظاهر بأغنية جديدة جاءت بعنوان (ميلاد) من كلمات الشاعر فيصل عبد الحليم وألحانها، أَكّدَت من خلالها احتجاجها على وقوع ضحايا من الأبرياء.
(4)
وقد نال الفنان محمد حسن حاج الخضر قصب السبق، وكان أول فنان يُقدِّم استقالته من اتحاد المهن الموسيقية منذ الشرارة الأولى، وقال في تصريحات لموقع (خرطوم ستار)، إنّ استقالته جاءت بغية الانحياز للشعب، وأبان حاج خضر بأنّ المكتب التنفيذي للاتحاد لم يصدر بياناً يدعو خلاله لوقف الاعتداء على المُتظاهرين.
(5)
وقد أعلن عددٌ من الفنانين أيضاً مُحاربتهم للبرامج الرمضانية في الفضائيات تَضامناً مع الذين اُستشهدوا خلال الأحداث الأخيرة، حيث تَمّ الإعلان عن إيقاف إنتاج برنامج (فن زمان) الذي تُقدِّمه سلمى سيد، وكان أبرز من يقود الحراك الرافض من المُطربين بالبرنامج الفنان أبوبكر سيد أحمد، وكذلك قَاطَعَ عددٌ من الفنانين برنامج (أغاني وأغاني) بقناة النيل الأزرق، وأعلن الفنان الموصلي عدم مُشاركته في برنامج المايسترو، الذي كان من المُفترض أن يُبث بقناة سودانية 24.
(6)
وأعلنت الفنانة أفراح عصام انضمامها للثورة من خلال فيديو غنائي جديد، دشّنت من خلاله أغنية جديدة بعنوان (الثورة) من كلمات هيثم كابو وألحان وائل أحمد، وتقول في الأغنية: (الدرس أبلغ من هتاف والحصة كانت ما بنخاف والقبض ما آخر المطاف والما سمع الليلة شاف).
(7)
الفنانة السودانية المُقيمة بفرنسا هند الطاهر، دشّنت أغنية جديدة بعنوان: (سوداني والثورة عنواني) في مُجاراة لأغنية (سوداني الجوّه وجداني بريدو) من كلمات د. محمد الكارب، وانتشرت الأغنية على موقع يوتيوب في شكل كليب تَظهر خلاله فيديوهات لشبابٍ كانت لهم مُشاركة كبيرة في الاحتجاجات الأخيرة، وقالت هند إنّ كلمات الأغنية تقول: (من عطبرة الحُرّة ولي بربر الثورة، الدامر الغرّة تهتف جبل مرة) و(من مدني لي بارا وللثورة مسدارا) و(من ثغرنا الباسل والساهل الماهل الساحق الماحق غضب البلد لاحق) (من برِّي لي كوبر ديسمبر أكتوبر).
(8)
ومن الذين التحقوا بركب نجوم الموسيقى أيضاً، الفنان المُقيم بألمانيا الدكتور إبراهيم عبد الحليم بأغنيات جديدة، وكان الفنان شريف الفحيل قد أقام حفلات بأمريكا وكندا من باب الدعم والمُساندة، وشارك بكلمات غنائية كتبها في لندن والبحرين الشاعر البروفيسور المعز عمر بخيت وردّدها عددٌ من الفنانين.
(9)
وكانت الفنانة ميادة قمر الدين أول من انتقدت خطاب الرئيس السابق عمر البشير، بقوله إنه سيقف على مسافةٍ واحدةٍ من جميع القوى السياسية. وقالت ميادة مُتسائلةً: "إذا قدمت استقالتي من مجلس المهن الموسيقية ح أكون ما فنانة"؟! وأضافت: "لو رفدت العازفين تاني ما بعزفوا واللاّ كيف"؟! ووجدت ميادة تفاعلاً كبيراً من جمهورها، كما طَافَ بالأسافير منسوباً للفنان جمال فرفور يُشير من خلاله إلى انحيازه للشعب، وانقسم الشباب حوله، فمنهم من رَحّبَ به رغم أنه جاء مُتأخِّراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.