دعوة البرادعي للرئيس مرسي بالاعتذار للشعبين: السوداني والإثيوبي، لا تخلو من خبث وعرض سياسي. ما قاله رئيس حزب "غد الثورة" أيمن نور في حق موقف الدولتين مسؤولية القائل لا مسؤولية المضيف! صحيح كان على الرئيس مرسي أن يعلق على هذا الوصف، إذا كان على علم أن الحديث مبثوث على الهواء دون فلترة! نعم، في الأساس الأولى بالاعتذار القائل لا السامع، ولكنها رغبة الكيد في الرئيس الإخواني دكتور محمد مرسي ووضعه في مقام الحرج. الرغبة في مكايدة الرئيس مرسي وإخضاعه لعمليات ابتزاز إعلامي، ستضعف موقف مصر في قضية سد الألفية! الإعلام المعارض في مصر يضخم المخاطر المترتبة على قيام سد النهضة، ليقزم قامة مرسي السياسية! وما خرج منقولاً عن "ويكليكس" أول أمس عن عزم سابق للرئيس محمد حسني بتنسيق مع الحكومة السودانية لتوجيه ضربة لأي سد أثيوبي على النيل محاولة لعقد مقارنة تخصم من رصيد مرسي وتقلل من شأنه، في مقابل تحسين صورة مبارك. أسوأ شيء أن تتقدم لدى قوى المعارضة في أي دولة أجندة التنافس السياسي على المصالح العليا للمواطنين! أيمن نور في الأساس سياسي درجة ثانية، تحيط به كثير من الفضائح، وهو مبتذل في أقواله ومواقفه السياسية! علينا في السودان ألا نصبح (حساسين) أكثر من اللازم تجاه أي كلمة أو تعبير يصدر من أي شخص في مصر صغر أم كبر! ذلك مظهر ضعف لا تعبير عن قوة وشجاعة، الأقوال والمواقف تقاس بوزن قائليها وصانعيها لا بدلالتها التعبيرية فقط. مصر بعد الثورة تمر بحالة انفلات تعبيري عام، وصل إلى الحد الذي خرجت فيه فتاة عارية تدعى عليا، إلى الطرقات لعرض موقفها السياسي! ما وزن الممثل الفاشل أحمد آدم، لم أكن أعرف أهو محمد أم أحمد إلا بعد أن تم رفع ذكره في الإعلام السوداني بعد إساءته لنا في برنامج هايف، كان بالإمكان الرد عليه عبر الكومديان (محمد موسى) وكفى! خطوة غير موفقة احتجاج سفير السودان لدى الخارجية المصرية على تصريحات أيمن نور. نور ليس سفيراً أو وزيراً، هو رجل على الرصيف، لا ينوب عن الحكومة المصرية في التعبير عن موقفها الرسمي. ما حدث في اجتماع الرئيس محمد مرسي مع قيادات القوى السياسية وأخذ الجميع راحتهم في الحديث دون علم بأنهم على الهواء، يجعلني أستدعي هذه الجزء من مقال سابق: عندما كتبت قبل سنوات في إحدى زياراتي للقاهرة عموداً حمل عنوان (مصر مسرح كبير)، زميلتنا العزيزة الصحفية المصرية أسماء الحسيني، لم يعجبها العنوان، وهي امرأة لطيفة وحساسة وكثيراً ما تعالج انفعالاتها الغاضبة عبر التجاهل أو السخرية، معالجة ساخرة تضعك في مقام مربك، لا تعرف هل تغضب أم تضحك، علقت على عنوان العمود بطريقتها المصرية المحببة: (إذا كانت مصر مسرحاً كبيراً يا ضياء، مال السودان أيه؟... سيرك)! عزيزي/ الطاهر ساتي لا تغضب من المصريين هذه الأيام في شخص الممثل أحمد آدم لاستهزائه بنا، هم الآن يستهزئون بكل شيء حتى بأنفسهم..! أخطر ما فعلته الثورة المصرية أنها كسرت الحاجز الرابع الفاصل بين خشبة المسرح والجمهور. الممثلون اليوم يقدمون برامج سياسية في الفضائيات، ولن نتعجب غداً إذا لعب دكتور البرادعي دور الكومبارس في فيلم (العمارة في السفارة) أو العكس، وعمرو موسى ظهر في بطولة ثانوية مع شعبان عبد الرحيم في فيلم (أنا بحب إسرائيل)، ولن نتفاجأ إذا استطاع الرئيس محمد مرسي أن يجد مقعداًَ بجوار الأخ/ أحمد بدير في مسرحية (مرسي عاوز كرسي)!