بداياته كانت أكثر من عادية.. فتى يافع يتوسط أربعة شباب لم يتعدوا سن الخامسة والعشرين.. تلتف حولهم الجماهير وحول أغنياتهم آنذاك (زنوبة والكنداكة وأبوي يا يابا).. عرفوا فيما بعد ب(أولاد البيت).. قبل أن ينسحب الفتى في منتصف التسعينات من مركزه.. ويشق طريقه وحيداً متزوداً بصوتٍ جميل وأغنيات راقصة و (ركيكة).. أبرزها (مطار أبوظبي) و (دي الريدة) وقبل أن يعرفه الجميع بالقدر الكافي وهو يردد (سنتر الخرطوم) التي أصبحت حديث المجالس و(فزورة) الساحة الفنية بين مؤيد ومعارض.. أما هو فجلس على قمة المطلوبين بشدة في الحفلات العامة والخاصة.. معلناً عن نفسه بطريقة مثيرة للجدل.. لكنها حققت له الاسم والانتشار وسط الجماهير. (طه سليمان) ابن شمبات (البار).. هكذا ينادونه هناك.. أما في الأوساط الفنية فيمتلك وعن جدارة لقب الفنان (المثير للجدل).. ف(طه) وطوال فترة ظهوره ظل يبتكر في كل لحظة أسلوباً جديداً وغريباً على الساحة الفنية.. وذلك من ضمن اختياراته من الأغنيات (الخفيفة) التي تخاطب الشارع والمجتمع والواقع المعيشي.. ولعل هذا هو ما جعل عنقه (مطلوباً) وبشدة لمقصلة التاريخ الفني.. واعتباره (مجرم فن) عابث بالأغنية السودانية.. والغريب أن الفتى كان يتابع ما يفعله وهو مقتنع تماماً بما يقدمه.. تسانده جماهيرية هائلة من الشباب الذين أكد بعضهم أن أغنيات (طه) تعبر عنهم.. ليأتي الفتى ويزيد على ذلك بجهره في الأوساط الإعلامية عن اقتناعه بما يؤدي لأنها (ثقافة جيله) وهو يعتبر نفسه وسيطاً لإيصالها لهم.. لتهدأ الساحة الفنية لفترة ليست بالطويلة.. ل(يباغت) طه سليمان الجميع ويقوم بتصوير فيديو كليب بمواصفات عالمية بقاهرة المعز وعلى (نفقته الخاصة) مانحاً الصوت السوداني مساحة مقدرة للانتشار، لتشتعل الساحة من جديد بسبب الفتى.. ويخرج كبار النقاد سيوفهم التي لم تجف بعد من دمائه المستباحة.. ويصفون (الكليب) بالفاشل والذي لم يعبر عنا كسودانيين.. قبل أن ينتج أول ألبوم غنائي سوداني يوزع على أنحاء الوطن العربي مكون من (14) أغنية في حدث فني فريد من نوعه.. وعلى الرغم من ضعف العائد المادي لتجربة الألبوم إلا أن طه قرر أن يواصل في ذات المشوار مضيفاً إلى ذلك شكلاً جديداً للغناء من خلال الأداء الحركي، حيث ابتدع تقليعة جديدة خلال حفلاته الجماهيرية وهي (الأداء المسرحي) والذى لم يسلم كذلك من النقد باعتباره يشوش على الجمهور- بحسب إفادات البعض-. تجربة طه سليمان فشل الكثيرون حتى الآن في منحها التقييم المناسب، فالنقاد منقسمون إلى مجموعتين: الأولى تعتقد أن طه ما هو إلا (مخرب) للذوق الفني في السودان من خلال أغنيات مثيرة للجدل ك(قنبلة) وغيرها، بينما يرى آخرون أنه صوت مختلف وإحساس عالٍ يفتقد للتوظيف السليم، وبين هذا وذاك يبقى طه سليمان أحد الفنانين الشباب أصحاب القاعدة الجماهيرية العريضة على الرغم من الاختلاف حول التجربة.