وأنا أطالع في كتاب الدكتور حيدر ابراهيم علي الأخير (التجديد عند الصادق المهدي, الاشكاليات والاختلالات) تابعت من خلال قناة الشروق لقاء مع البروفسير عبد الله علي ابراهيم عن مشروع الترابي التجديدي فسعدت بالجهدين معا فالرباعي حيدر والصادق وعبدالله والترابي من السودانيين المهمومين بقضايا الفكر ومن خلال جهودهم الفكرية يسعون لإيجاد وصفة ينهض بها السودان والخلاف بينهم أن عبد الله وحيدر مفكران أكاديميان بينما الترابي والصادق مفكران سياسيان كما أن الأولين محسوبان على اليسار منهما من ظل على حنبليته ومنهما من تشفع بينما الأخيران من رواد المدرسة الاسلامية السياسية الحديثة والذي يسعد في كل هذا الأمر هو أن يقبل الأكاديميون السودانيون على تناول ما جاد به السياسيون السودانيون لتكون المحصلة ليس (البكا بحرروا أهله) فحسب إنما دفع الحياة الفكرية في السودان خطوات الى الأمام. البروف عبد الله ومن خلال الحلقة التي استمعت لها بدا لي مستملحا لفكر الترابي السياسي ومشروعه التجديدي الإسلامي وعلى النقيض من ذلك نجد الدكتور حيدر ناقدا لدرجة الرفض لتجديدات الصادق وقد وضح موقفه في عنوان كتابه (التجديد عند الصادق المهدي, الاشكاليات والاختلالات) ثم كرس ال170 صفحة من القطع المتوسط لإثبات فرضيته الأساسية وهي هشاشة واضطراب وتناقض تجديدات الصادق ولعل خير تلخيص لهذا ما جاء في الكتاب وبالنص (أن الصادق قد أخفق في تقديم نفسه كزعيم قومي يترفع عن الصراعات الصغيرة والإعلان عنها بالكتابة والسجال والمعارك الصحفية. ورغم قوله إنه يميل الى الحوار إلا أنه في الواقع رجل مفاوضات ومساومات سياسية وليست فكرية. فهو كثير التعميم وبالتالي يوسع دائرة الخصوم..) ص134 لقد بذل دكتور حيدر جهدا كبيرا في تتبع أقوال وأفعال الصادق ولم يترك له كتابا أو مقالا أو مشاركة في مؤتمر أو حتى خطبة عيد أو لقاء صحفيا عابرا وعلى مدى نصف القرن من الزمان وفي هذا قسوة زائدة فمن غير المعقول أن يكون الصادق عام 1966 هو صادق 2011 في تفكيره وفي مواقفه كما أنه طالما أن النقاش فكري كان ينبغي الاكتفاء بمؤلفات الصادق الفكرية أي كتبه كما أن نقد حيدر لم يخلو من الانتقائية فلم يقبل على أعمال الصادق بذهن مفتوح إنما أقبل عليها برأي مسبق وأخذ من أعمال الصادق ما يثبت فرضيته ولعل هذا أمر متوقع فحيدر ليس دارسا متجردا إنما مفكر صاحب موقف ورؤية. ومع كل الذي تقدم فكتاب دكتور حيدر قد قدم خدمة كبيرة للسيد الصادق إذ أن إنتاجه الغزير قد وجد من يتوفر لقراءته و(يفلفله فلفلة) ولعل في هذا فرصة للسيد الصادق أن يوفر نفسه للرد لأن في رده إثراء للنقاش وكما يقول حيدر حتى لا (يتراجع المفكر ويتقدم شيخ الطائفة حين يترك الرد للأسرة والحواريين) ص5 أما أستاذنا عبد الله علي ابراهيم فدعونا نتوقف معه غدا إن شاء الله.