محمد الفاتح مصطفى مُستديرتان توأمتان أنفلقتا من بويضةٍ واحدةٍ فتشابهتا رسماً، روحاً وفعلاً، فهما حلبتا «صُراع» و «صِراع» . المشهد على مسرح الواقع يقارب بينهما. مستديرة «الصُراع» الريفية تنعقد حلبتها في العراء وتحت الشمس، تؤمُها القبائل والقرى المتنافسة ولكلٍ فريقهُ من المصارعين بدرجاتهم التفضيلية، فذا فارس محترف وهؤلاء قاب قوسين ينازعون إلى الفروسية وأولئك هواة. لكل فارس لقب مهيب يُرهِبُ به منافسيه، منها (شيطان القايلة)، و(الجن الأحمر )، وأشهرهم (جَرُورَة). ولابد أن يصحب كل فريق جوقة من (السبَّارة)، وما هم إلا فرقة الإعلاميين المصاحبة التي تُبرزُ قدارات مصارعيها رفعاً لمعنوياتهم وتثبيطاً لهمَّة الخصوم، يتوسطون الحلبة مع المُحكَّمين. أما « التحكيم» فلا مكان له. وأحد السبَّارة يسأل جرورة : لماذا اخترت هذا اللقب؟ فردَّ :- (الجّرورَةُ) هي الاستدانة من التاجر هينةٌ وباردةٌ في أخذها، صعبةٌ حارةٌ في ردُّها !!. مستديرة « الصِراع « الحضرية، تنعقد داخل الغرف والقاعات المغلقة، صُفَّت موائدها متحلقةً حول بُسط مفروشة بالأحمر لوناً، وتحت كواكبَ تتلألأ وجُدر تنفث برداً، والقوم (الفرسان) فيها تسمَّت بالقبائل وبالجهات (أحزاباً). ولصِراع الحوار القاسي اجتمعت ، ووسط الحلقة (سبَّارة) الإعلاميين يجولون بكمراتهم على الوجوه العابسة هنا والواجمة هناك، المتربصة ببعضها. الجميع يَدَّعي الفروسية، ولكن المُحَكَّمين يصنفونهم أيضاً على درجات، فذا فارس انفرد بالبطولة زمناً، وذاك فارس سابق، وهؤلاء زفَّة فرسان، وأولئك (حَمَّاسِي طار). ما نسوا الألقاب والمسميات التي يفاخرون بها، منها ، (أنا الوطني الجبار) و(أنا الشعبي الغيور) و(أنا كل الأمة) والإصلاحي و..... وأكثرهم من (تنبَّر) بالقبيلة أو بالجهة. إعلامي ليس ببرىء، يسأل الفارس الذي انفرد بالبطولة زمناً طويلاً : لِم لُقبت (بالجبَّار)؟ أجاب : انفردتُ بالساحة زمناً، ما نازلي محاورٌ إلا صرعته، وكلما تقدمت بي السِّن ما عليَّ إلا تصفير عداد السنين فتعود منعة الشباب . نعود إلى حلبة (الصُراع) الريفية، وهناك (جرورة ) يتضرَّع (مجلِّباً) في الساحة مزفوفاً بزغاريد النساء، ولا أحد من المصارعين تحدثه نفسه بالمنازلة، وعمَّنا (الزين) ذلك الفارس الذي اعتزل الصُراع بعد أن صرعه (جرورة) قبل سنوات خلت، غاظه انفراد خصمه اللدود القديم بالحلبة، فأوعز لبقية المصارعين أنه سينزل إلى الحلبة، ولكن فقط لاغتنام فرص لضرب وجه صاحبه، وعليكم إن أمسك بي أن تدخلوا (حجَّازين) لتخليصي منه، وقد كان، فما زاد على ضربتين حتى أمسك جرورة بإصبعه، ليهرع له المصارعون منقذين له. المشهد في حلبة صِراع الحوار الحضرية، و(الجبَّار) ينفرد بساحة الحلبة كراً وفراً، والتسعون قبيلة (حزباً) لا حول لهم ولا قوة بمقارعته، مما أثار حمية الفارس الكهل (أنا الأمة)، والذي انتزع منه (الجبار) سيادة الحلبة قبل زمن طويل. دخل الحلبة قادحاً، متهماً منتقصاً من سيادة خصمه. رماه الجبار بقيدٍ على رجليه، ما وجد إلا صراخ وعويل أصحابه العاجزين لتفك أسر قيده، خرجوا جميعاً من مستديرة الحوار والناس هناك ينظرون ولسان حالهم يلح بالسؤال: متى تعودون للحلبة؟ والإجابة كانت: لن نعود ( فيها جبارين) ضحك الناس وقالوا: ألم نقل لكم إنَّ (جرورة الجبار ...لا يحاور!!!؟)