سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء الطوارق يخترن شريك الحياة
نشر في شبكة الشروق يوم 07 - 09 - 2011

تمنح العادات والتقاليد في مجتمع الطوارق البدو الرحل الذين يعيشون في إقليم «أزواد» في شمال مالي المرأة حق التملك واتخاذ القرار واختيار شريك الحياة، بينما يتولى الرجال رعاية الماشية وإنجاب الأطفال وجلب المؤونة والملابس.
ويعيش الطوارق متنقلين في تلك الصحراء بين مالي والنيجر والجزائر وليبيا، لا يعبأون بالحدود المصطنعة بين تلك الدول، التي يقولون إنها قسمت صحراءهم التي استوطنوها منذ آلاف السنين بين دول لا تلقى لهم بالاً ولا تهتم لأمرهم.
وسكينة أبوبكر امرأة في خريف عمرها تنحدر من إقليم «أزواد»، وكانت «سكينة» سيدة قريتها الواقعة على بعد عشرات الكيلومترات شمال مدينة تمبكتو التاريخية بشمال مالي.
وتملك سكينة قطعاناً من الإبل والغنم وبعض الحمير، فضلاً عن كونها محارباً ماهراً كما هو شأن معظم الطوارق.
المتمردون الطوارق
"
في بداية تسعينيات القرن الماضي ومع بدء الجيش المالي عمليات عسكرية ضد المتمردين الطوارق واجتياحه القرى والمخيمات في إقليم أزواد نزحت (سكينة) لا تحمل معها إلا ملابسها وابنيها إلى موريتانيا
"وفي بداية تسعينيات القرن الماضي ومع بدء الجيش المالي عمليات عسكرية ضد المتمردين الطوارق واجتياحه القرى والمخيمات في إقليم أزواد، نزحت «سكينة» مع المئات من بني جلدتها من الطوارق لا تحمل معها إلا ملابسها وابنيها، إلى مخيم للاجئين قرب مدينة «فصالة» الموريتانية على الحدود مع مالي.
وفقدت سكينة زوجها «حمة» الذي قتل في تلك الأحداث، كما تركت وراءها ثروة كانت تملكها وتسيرها باعتبارها امرأة في مجتمع الطوارق، حيث تمنحها التقاليد حق التملك واتخاذ القرار والتدبير في المجتمع وحتى اختيار شريك الحياة.
وتقول «سكينة» إنها لما تيقنت من ضياع ثروتها ومقتل زوجها، قررت بدء حياة جديدة فاختارت لنفسها زوجاً من الرجال الذين نزحوا إلى مخيم اللاجئين في شرق موريتانيا، وتوجهت معه إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث عمل مشرفاً على مجموعة من المراحيض العمومية في وسط العاصمة.
أما هي فتزاول مهنة تطريز ملابس النساء مما يدر عليها دخلاً متواضعاً للإنفاق على أسرتها، في حين يعود الزوج كل مساء بمحصوله المتواضع ليسلمه لسيدة البيت.
عادات لا تتغير
وتقول سكينة إن عادات الطوارق وتقاليدهم لا تتزعزع رغم نكبات الدهر وتبدل الظروف، وأنه لا يوجد في الحياة ما يستحق التنازل عن تلك القيم والعادات.
فحين كان الرخاء ورغد العيش وسط قطعان الإبل والغنم والحمير التي ورثتها عن أمها، كانت هي المالك والمتصرف الأول والآمر الناهي باعتبارها المرأة.
وبعد أن ضاع كل شيء في غمرة الحرب الأهلية ولجأت إلى النزوح بنت أسرتها من جديد واتخذت لنفسها زوجاً، مصرة على تسيير حياتها الأسرية كما كانت.
فهي ربة الأسرة وهي السيدة الأولى فيها، وهي من اختار الزوج وتستطيع بفعل التقاليد أن تطلب منه متى شاءت الطلاق ومغادرة البيت - لكنها لا تنوي ذلك كما تقول - وحين تفعل فليس بإمكانه أن يأخذ معه إلا ما تعطيه.
المجتمع الأمومي
"
الطوارق مجتمع مسلم بالكامل ويتبعون المذهب المالكي لكن المرأة تحتل مكانة متقدمة في المجتمع ويعرف عن نساء الطوارق أنهن حاسرات كاشفات عن رؤوسهن، بخلاف الرجال الملثمين منذ البلوغ
"وسكينة هي نموذج للمرأة في مجتمع الطوارق الصحراوي الأمومي، الذي تعود الكلمة الفصل فيه إلى الجنس اللطيف، رغم خشونة حياة الصحراء وقساوة الطبيعة وشظف العيش، لكنها سيادة على البيت تنالها المرأة مقابل ما تؤديه من أعمال شاقة ومسؤوليات جسام في المجتمع.
والطوارق مجتمع مسلم بالكامل، ويتبعون المذهب المالكي، لكن المرأة تحتل مكانة متقدمة في المجتمع، ويعرف عن نساء الطوارق أنهن حاسرات كاشفات عن رؤوسهن، بخلاف الرجال الذين تفرض عليهم العادات اللثام بشكل أقرب إلى النقاب، منذ بلوغ الواحد منهم الخامسة عشرة من عمره حتى يدفن في قبره.
وحتى الأبناء في مجتمع الطوارق والمتاع والماشية للمرأة لتبدأ به حياتها مع زوج جديد تختاره لنفسها بعد الطلاق أو وفاة الزوج الأول.
والنساء في مجتمع الطوارق مسؤولات عن الحفاظ على شرف العائلة وتقاليدها وعادتها، سواء تعلق الأمر بمواساة الجار والمعوز، أو العطاء عن النوائب، أو حتى قرى الضيوف، وهي عادة عرف الطوارق بالمبالغة فيها.
إكرام الضيوف
ويعتبر عدم الإحسان إلى الضيف عند الطوارق فضيحة لا تبارح مرتكبها مدى الحياة، لذلك فما أن يقترب الضيف من الخيام حتى تهرع المرأة وتستقبله بآنية مملوءة بحليب الإبل في إشارة إلى الترحيب به، ثم تبدأ في إحسانه، وإن تعلق الأمر بضيوف عديدين فإن على نساء الحي الأخريات إرسال القرى ومساعدة ربة البيت في إكرام الضيوف.
ويعزو بعض الباحثين الاجتماعيين هذا السلوك تجاه الضيوف والسيادة في شأن البيت والمجتمع، إلى أن الرجال عادة يغيبون عن الديار لفترات طويلة تصل أحياناً إلى ستة أشهر في السنة.
ويغيب الرجال في رحلات بيع الملح وجلب المؤونة والطعام والكساء فضلاً عن كونهم محاربين يخرجون في غزوات قد تدوم سنة أو أكثر، ما يفرض على النساء تدبير أمور الأسرة والحي.
ويرى كثيرون أن الأمر يتعلق بعادات متوارثة في مجتمع أمومي، الطفل فيه هو ابن أمه حيث ينشأ ويتربى بين أخواله، والرجل حين يتزوج فعليه أن يقيم مع زوجته في حي أهلها، إلا إذا طلبت منه هي مغادرة تلك المرابع والعيش معها في مكان آخر.
الطلاق مفخرة
ومن العادات الغريبة لدى الطوارق التي يشاطرهم بعضها سكان الصحراء، هو أن تعدد الطلاق أمر تفتخر به النساء في مجتمع الطوارق.
فالمرأة المطلقة تسمى «الحرة»، إذ أنها تتحرر من أي التزام للزوج، وباتت حرة في اختيار زوجها من بين رجال الحي غير المتزوجين.
وكلما زادت عدد طلقات المرأة كان ذلك مدعاة لفخرها واعتزازها بنفسها، إذ يعتقد في مجتمع الطوارق أن تعدد زواج المرأة وطلاقها يمنحها فرصة لتنجب أكثر عدد من الرجال المحاربين لصالح القبيلة، فضلاً عن أنه دليل على جمالها ومكانتها الاجتماعية.
كما أن المرأة تكون عادة أكثر ثقافة من الرجل، حيث تتعلم كتابة لغة الطوارق (التماشيقت)، وتتلقى من المعارف أكثر مما يتلقى الرجل، كل ذلك يساهم في قيادتها الاجتماعية.
وتتنافس النساء عادة على خطبة الفتيان خصوصاً من أظهروا بطولات وكفاءات في مهام الرجال عند مجتمع الطوارق، وللحسب والنسب مكانتهما لدى الطوارق، إذ أن المرأة عادة تختار زوجها من قبيلتها وكلما ارتفعت مكانة عائلته الاجتماعية كان مرغوباً لدى النساء.
معايير الرجال
"
للمرأة الطوارقية نوعان من الزينة، قبل الزواج، والآخر بعد الزواج لكنها في كلتا الحالتين تصر على أن تبقى حاسرة وتبرز محاسنها، وليس ذلك تبرجاً للرجال، بقدر ما هو تمسك بالعادات
"أما الرجال فيقبلون بالنساء وفقاً لمعايير تخصهم، منها الجمال والمال والحسب، وحين تخطب أكثر من امرأة رجلاً، فإنه يختار واحدة منهن ليصبح زوجها، وينتقل إلى حيث تقيم ليعش معها.
وللمرأة الطوارقية نوعان من الزينة، إحداهما قبل الزواج، والأخرى بعد الزواج، لكنها في كلتا الحالتين تصر على أن تبقى حاسرة وتبرز محاسنها، وليس ذلك تبرجاً للرجال، بقدر ما هو تمسك بعادات المجتمع الطوارقي.
فقبل أن تتزوج الفتاة تتزين بقلائد من الخرز في عنقها وتقوم بإسدال ضفائر شعرها بعد توشيحها وتزيينها بالخرز وحلقات الفضة والحديد ذات الأشكال المثلثة والمربعة والمخمسة.
وأحياناً تكون تلك الحلقات من الذهب إن وجد، هذا فضلاً عن أسوار في المعاصم وخواتم في الأصابع، أما حين تتزوج المرأة فإنه يصبح من حقها أن تلبس الخلال في رجليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.