يتضمّن عدد شهر سبتمبر من مجلة "الدوحة" الثقافية الشهرية، والذي يحمل الرقم 71، ملفاً خاصاً بالأدب السوداني، بجانب الكثير من المتابعات والمقالات والتقارير الثقافية المتنوعة، التي تغطي جلَّ الحاصل ثقافياً في الدول العربية. ولعلّ اللون الأسمر الزنجي لفانون ألهم ملفاً أدبياً صغيراً عن "السودان؛ هُوية مشروخة" تقدّمته دراسة مميّزة لرانيا مأمون عن تيّار "الغابة والصحراء" الأدبي الذي عكس انشراخ الهُوية بين الزنوجة والعروبة، فضلاً عن نصوص مختارة شعراً ونثراً لأهمّ كتّابه. وكتبت ديمة الشكر عن كتاب علامة السودان الشهير عبدالله الطيب مجذوب (المرشد إلى فهم أشعار العرب) الكتاب الذي أمتع طه حسين. وفي باب الأدب، ثمة حوار شيّق مع المترجم العتيد والمؤلّف المعجمي واللغوي خليل كلفت، وثمة مراجعات كتب مميّزة ومقالات نقديّة. الطريق الوعر وقدّم د. محمّد الرميحي قراءة في كتاب "الطريق الوعر" أو السيرة الذاتية للرئيس ميونج باك رئيس الجمهورية العاشر لكوريا الجنوبية، وكتب يس عدنان مقالاً نقدياً عن رواية إسماعيل غزالي "موسم صيد الزنجور". وخصّصت المجلة لهذا العدد ملفاً مميّزاً عن المفكّر المارتينيكي المولد، الجزائري الانتماء فرانز فانون تحت عنوان: "فرانز فانون: نصير المعذبين، حياة ثانية"، ويبدو أن اللحظة العربيّة الحرجة والحبلى بالاحتمالات المتناقضة حتّمت العودة إليه، إذ إن "إعادة قراءة صاحب معذّبو الأرض، هي إعادة تفكير في أشكال وأساليب مواجهة الفكر الأحادي المسيّطر، فمرتكزات فانون الفكريّة التحرريّة لا تنحصر في رقعة جغرافية واحدة، ولا في لحظة تاريخية معينة، بل تمتدّ في الزمان والمكان.