تغيير أعضاء السيادي.. صلاحيات الحرية والتغيير بين المد والانحسار    لوضع الترتيبات الأخيرة وإعتماد كافة تفاصيل المعسكر.. برقو يكمل إجراءات سفر فيلود، المعلم، ووائل إلى الإمارات بالجمعة على نفقته الخاصة    دراسة تكشف رابط خطير.. بين السرطان والمضادات الحيوية    مصر تُعلن الاستنفار لمواجهة فيضان محتمل لنهر النيل    وفاة وإصابة 17 شخص بحادث في طريق الخرطوم الحصاحيصا    تحرير 21 من ضحايا الاتجار بالبشر من دولة مجاورة    معتمد اللاجئين للولايات الوسطى يدعو لفتح معسكر (الفاو) للاجئين الإثيوبيين والارتريين    الطاهر يونس: سنقف ضد تأجيل القمة    البرهان: لدينا كامل الثقة في رئيس الوزراء وكل أجهزة الدولة على قلب رجل واحد    الصراعات تتفجر داخل نادي المريخ    الهلال يعود والسوباط يشكر جماهير كردفان    تقرير طبي يؤجل اجتماع الانضباط مع الرئيس الموقوف    بايدن : إذا نشبت حرب حقيقية مع قوى عظمى ستكون بسبب الهجمات الإلكترونية    الشيوعي: مَن يتحدثون عن عودة الحزب إلى الحرية والتغيير "حالمون"    حضور وتفاعل.. نجوم الفن على خشبات مسارح الخرطوم في العيد    رئيس مجلس الوزراء وأعضاء المجلس ينعون بروفيسور شاكر زين العابدين    مشروع الجزيرة. بقيادته الجديدة يسير نحو التطوير!    وكيل النفط :بدء مشروع زيادة الإنتاج النفطي في الاول من أغسطس    وزيرة الخارجية تطلب من مدير منظمة الصحة العالمية ارسال فريق طبي للسودان    لماذا إنتقد عبدالوهاب وردي لجنة احتفالية وردي؟    عبداللطيف البوني يكتب: ماضون في عيد ماض(3)    هيئة الأبحاث الجيولوجية تدشن (17) عربة حقلية وإدارية جديدة    فساد وتزوير في شهادات تطعيم كورونا للمسافرين    غمر الذرة والفول بالجزيرة .. والري تبرئ ذمة النهضة    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    نجاة قطار من كارثة محققة بعد تخريب خطوط السكة الحديد    صباح محمد الحسن تكتب: تنحي قاضي الإنقلابية    ناهد قرناص تكتب: طيري ..يا طيارة    مجلس المريخ يكون لجنة تحقيق مع الجهاز الطبي    بعد لقاء"مريم وولي العهد"..البحرين ترسل 10 أجهزة لتوليد غاز الأوكسجين للسودان    النقل: عمل تخريبي ونجاة قطار ركاب من كارثة محققة    أدعية مستجابة لحل المشاكل وتهدئة الأمور.. رددها تسعد    (800) مليون دولار حصائل صادر الذهب خلال أشهر    شاهد بالفيديو.. راقصة طمبور حسناء تقدم فاصل من الرقص الساحر وتشعل حفل الفنان جعفر السقيد..وجمهور مواقع التواصل: (دا الرقيص ولا بلاش)    (الجديد والغريب) عريس يثير الجدل بمنصات التواصل بسبب النقطة    السعودية.. هذه قائمة بالدول ال17 المحظور السفر إليها وعقوبة المُخالف    إغلاق عدد كبير من المخابز بسبب الغاز والعمالة    طبيب البيت الأبيض السابق يتوقع استقالة بايدن لهذا السبب    الغالي شقيفات يكتب : كل عامٍ وأنتِ بخيرٍ يا أميرتي    محمد عبد الماجد يكتب: لطفي بريص (قبطي) مدينة شندي (الجعلي)    بابكر سلك يكتب: كلو واري اللو أتنين    النائب العام يشكل لجنة للتحقيق حول تضارب تقارير تشريح (ودعكر)    بعد اكتشاف "رمز النازية" داخل مصعد الوزارة.. بلينكن يعرب عن غضبه    العرب في اليوم الرابع للأولمبياد: الأردن ومصر في الطليعة    بالصور .. وزيرة الخارجية السودانية ونظيرها البحريني يفتتحان معرض التشكيلية "عايدة سيد أحمد" بالمنامة    أطباء يحذرون من تفشي الحصبة بدولة مجاورة للسودان    مصرع (6) أشخاص من أسرة واحدة وإصابة (4) بشريان الشمال    محاكم فورية بالسجن ومصادرة مواتر تفعيلا للأوامر المؤقتة لولاية الخرطوم    شرطة ولاية الخرطوم تواصل حملاتها لمنع الجريمة بجميع المحليات    الأجسام الطائرة بالفضاء.. عالم من هارفارد يطلق مبادرة لكشف المجهول    منها التوكن وروبوت الدردشة.. شرح بسيط لبعض المصطلحات التقنية المتخصصة    السعودية.. "النيابة العامة" تحقق مع أصحاب حسابات نشروا إعلانات زواج بطريقة تمس كرامة المرأة    الخريف يتسبب في ترد بيئي كبير بأسواق الخرطوم    الدجل والشعوذة في كرة القدم السودانية    مُصلي ينجو من الموت بأعجوبة بسبب تحركه من كرسيّه لإحضار مصحف قُبيل إقامة الصلاة بأحد مساجد أمدرمان    الكلوب هاوس وبؤس المعرفة في السودان    أين اختفت كتيبة الإسناد السماوي!    تونس تفرض حجرا صحيا إجباريا على الوافدين وتواصل تعليق الدراسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفاكهات
نشر في الصيحة يوم 11 - 06 - 2021


المساكن والبيوت.. معلومات.. طرائف ومفارقات
بعض بيوت الحشرات معجزات.. ومنها فيه العبر والعظات
اليهود حجزوا على القمر مساكن.. هل هي عقد الاستيطان؟
× بعد أن خلق الله سبحانه وتعالى آدم قال له: "وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين" 35-البقرة.
× وشأن السكن والبيوت التي تسكنها كل الكائنات التي خلقها الله على الأرض تجد فيها الكثير والعجيب وفي مقدمتها الإنسان.. ولكن حتى باقي الكائنات من حيوانات وطيور وحشرات وكائنات دقيقة تتخذ لها بيوتاً ومساكن تصنعها وفقاً لاحتياجاتها الحياتية وأمنها وتكاثرها بل إن منها ما يصنع مدناً ومستعمرات كالنمل, ولكل من تلك مسميات كما هو معلوم للإنسان الذي يشاركها الحياة على الأرض.
× النحل أوصى لها الخالق عز وجل بقوله: "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون" 68-النحل. وقال الله سبحانه وتعالى عن بيت العنكبوت: "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون" 14-العنكبوت. أما بيوت النحل ومساكنها وهي ما تسمى الخلية فإن فيها تصميماً هندسياً بديعاً كيف لها أداء مهامها المنوط بها باقتدار ودقة تفوق ما يقوم به الإنسان وهي ما يبين اسلوب حياة هذا النوع من الحشرات وكيفية بناء البيت.. والوحي الرباني هنا موجه لمجموعة من النحل مهمتها الكشف والبحث عما تحتاجه الخلية وتسمى هذه المجموعة بالنحل الكاشف, وهي إناث وليست ذكوراً, بل إن كل الأعمال داخل الخلية وخارجها تقتصر فقط على الإناث دون الذكور, وينحصر دور الذكور فقط في تلقيح ملكة النحل, بل قد تلجأ الخلية إلى طرد الذكور خارجها بعد تمزيق أجنحتها لضمان عدم العودة إلى الخلية. وحشرات النحل تستخدم الأجزاء المحيطة بالعش كدعامات لها تقيها قسوة الظروف المناخية وتبنى عليها أقراص العسل.
× وعلى النقيض من بيوت النحل ومساكنها فإن بيت العنكبوت الذي جاء ذكره في الآية الكريمة في سورة العنكبوت يحمل مواصفات ومعاني ودلالات بيت آخر.. يقول الدكتور زغلول النجار في تفسير تلك المواصفات للبيت في الآية الكريمة إنه أوهن البيوت من الناحيتين: المادية والمعنوية وجاء في كتاب "حياة الحيوان" ان العنكبوت تنسج في الهواء والذكر عنكب, وقوله تعالى: "اتخذت" تشير إلى أن الإنثى هي التي تقوم بنسج البيت دون الذكر. وبيته هذا يضرب به المثل في الهوان والضعف لأن ليس له وقاية من كل العوامل الطبيعية والعنكبوت حيوان يعيش على أكل الحشرات, ولا يوجد في بيتها معاني الرحمة والمودة, ذلك أن أنثى العنكبوت في بعض الأحيان تقتل الذكر وتفترسه لأنها أقوى منه, بل إنها أيضاً تلتهم صغارها والعياذ بالله..
× وهذان مثلان متباينان لحشرتين نجد منهما المعجزات والعجائب فما بالك من بيوت المخلوقات الأخرى التي تسكن الكرة الأرضية, فحيوانات الغابة والجبال والصحارى والسهول والمحيطات والمناطق المتجمدة تتخذ كل منها مساكن وبيوتا لها مسمياتها وطرقها ومواصفاتها التي تهيئ لها المناخ الصالح الآمن للحياة والسكن..
× والطيور تبني أعشاشاً وأوكاراً والأسود في الأدغال لها "عرين" ولبعض الحشرات "أجحار" بل للكائنات الدقيقة بيوتاً منها ما يعيش ويسكن داخل جسم الانسان والحيوان ومنها ما يعيش ويتكاثر على النباتات. أما الانسان فإن أمر مسكنه وبيته على الأرض مختلف كثيراً ومتطور على مر الدهور والأزمان.. فهو يسكن القصور والفلل والشقق والبيوت على مختلف أنماطها ويسكن الخيام والقطاطي والرواكيب.. الخ المسميات..
× ولقد خطط الإنسان الأرض وتطلع للجو فبنى حتى ناطحات السحاب لكنه لم يكتف بذلك تطلع للفضاء الخارجي فوصل إلى القمر وهناك حط رحاله أو أحلامه في أن يبني سكناً على القمر وبدأ يتطلع حتى للمريخ.. واليهود كانوا مبادرين ومتسارعين في أن يحجزوا على أرض القمر مساكن لهم فهل هذه يا ترى عقدة الاستيطان؟
× إن شأن البيوت والمساكن مجال واسع فيه الكثير المثير والمفيد نأمل أن نتناوله في مجالات أخرى خصوصاً مسكن الإنسان..
////////////////////////////////////
لقطات طريفة
الثعلب والصياد
فر ثعلب من صياد كان يطارده في الغابة وآوى إلى حطاب كان يقطع شجرة فاستجار به وطلب المساعدة فدله الحطاب إلى مخبأ قريب منه ولما وصله الصياد سأل الحطاب: هل أتى إلى هنا ثعلب. فقال له الحطاب لا, لكن الحطاب كان يقول لا ويشير بيده ويغمز للصياد عن مكان اختباء الثعلب, وكان الثعلب يرصد كل ذلك بعين خفية.. ثم بعد ذلك انطلق الصياد لشأنه دون أن يفطن لما يفعله الحطاب بيده واكتفى بكلمة لا..
بعد أن اطمأن الثعلب إلى أن الصياد قد اختفى بعيداً خرج من المخبأ الذي دله عليه الحطاب وولى بالفرار دون أن يعير الحطاب نظرة فقال له الحطاب مخاطباً: ويحك أيها الجاحد للجميل.. أنا مدين لك بحياتك.. ألم أنقذك من الصياد ولولا أنني ساعدتك في التخفي لكنت اليوم في يديه..
فأجابه الثعلب: كنت سأشكرك أيها الحطاب على الخدمة التي قدمتها لي لولا أن يدك كذبت لسانك..!
/////////////
بستان مفاكهات
القضيم.. الشجيرة الأفضل لعلاج فقر الدم
× القضيم أو القنطريون الأحمر, عبارة عن ثمار صغيرة بحجم حبة الحمص بلون برتقالي ممزوج بالأحمر, يزرع أغلبه في غرب السودان ويوجد منه في مناطق باليمن. ومن واقع تجارب عديدة ثبت أن القضيم مفيد لمرضى فقر الدم ويزيد نسبة الحديد في زمن قياسي قصير. أما أوراق الشجيرة فتستخدم عصارته مسحوقاً لعلاج البكتريا والفطريات ولحاؤه تستخدم عصارته كمبيد فعال للحشرات..
وتستعمل هذه الشجرة علفاً جيداً ومغذياً للأنعام والعروق والجذور تعالج اليرقان.. ويستخدم القضيم في عدة أشكال وطرق منها العصير وغالباً ما نجد استعماله في رمضان مع النشأ وعرف السودانيون القضيم منذ زمن بعيد وهو جزء من تراثهم.. لماذا لا نشجع زراعة القضيم بعد كل هذه الفوائد المتعددة.. والسؤال لماذا هذا الغلاء في سعر القضيم ويمكن لكل أسرة ان تزرع القضيم؟!
"ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار"
//////////
صور من الحياة
عشم الكلب في موية الإبريق..!!
هذا المثل ضربه أحدهم لآخر كي يفقده الأمل في شيء طلبه منه.. وهو مثل أقرب للمثل الذي يقول: "عشم إبليس في الجنة"..!! أما عشم إبليس في الجنة فمفقود تماماً ومستحيل إلا أن الكلب قد يجد فرصة في ماء الابريق إذا اندلق الابريق.. ولعل المقصود أنه يستحيل عليه أن يتذوقه وهو داخل الابريق.. عموماً من الأمثال الشعبية ما يتمتع بالحكمة والطرفة في آن واحد..
////////////
للأذكياء
× شيء ألين من الجبن, وأخطر من السيف, ماهو؟
× شيء يخلع كل يوم ملابسه, ويظل مستوراً, ما هو؟
حل العدد الفائت:
× شيء له قدم واحدة وثلاثة عيون, هو "شارة المرور"..
× أخوان لا يستطيعان الجلوس مع بعضهما البعض دقيقة واحدة.. هما: "الليل والنهار".
/////////////
مسدار
معلوم يا المعلم عمرك دفعتوا هدية
وزاد ليك في الأجر واتخلفت ماهية
ما دايرين نقول.. خلوها بس بالنية
صلاتي على الرسول معلم البشرية
قرشي الأمين
////////////
طرائف
إنه يحسد الغنماية!!
قال رجل أكول لرجل حكيم: إن الذي يحزنني أن البطن ليس بها مخزن لتناول المزيد من الطعام الشهي اللذيذ..
فرد عليه الحكيم: هذا يعني أنك تتمنى أن تكون مثل الحيوانات التي "تقصع الجرة" كالغنماية.. هل هذا ما يسعدك؟!
/////////////
تعليق الكاريكاتير
المدرسة الأعلنت النتائج للتلاميذ بدون طباعة حقو تتعاقب.. لأنو كده حيحرمونا من "الاستفادة" من رسوم الطباعة!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.