الدعم السريع يقتل 4 مواطنين في حوادث متفرقة بالحصاحيصا    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    قرار من "فيفا" يُشعل نهائي الأهلي والترجي| مفاجأة تحدث لأول مرة.. تفاصيل    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    كاميرا على رأس حكم إنكليزي بالبريميرليغ    الأحمر يتدرب بجدية وابراهومة يركز على التهديف    عملية منظار لكردمان وإصابة لجبريل    بيانٌ من الاتحاد السودانى لكرة القدم    الكتلة الديمقراطية تقبل عضوية تنظيمات جديدة    ردًا على "تهديدات" غربية لموسكو.. بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية    مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك: كباشي أطلع الرئيس سلفا كير ميارديت على استعداد الحكومة لتوقيع وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية    لحظة فارقة    «غوغل» توقف تطبيق بودكاستس 23 يونيو    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يحوم كالفراشة ويلدغ كالنحلة.. هل يقتل أنشيلوتي بايرن بسلاحه المعتاد؟    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    تشاد : مخاوف من احتمال اندلاع أعمال عنف خلال العملية الانتخابية"    دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية بغزة والضفة    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    الفنانة نانسي عجاج صاحبة المبادئ سقطت في تناقض أخلاقي فظيع    وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وداعاً «مهندس الكلمة»    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. مزمل أبو القاسم: في الرد على الطيب مصطفى
نشر في باج نيوز يوم 24 - 04 - 2019

* انبرى الأخ الباشمهندس الطيب مصطفى للرد على ما كتبناه، تعليقاً على الخطبة التي ألقاها الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف في مسجده، وهدد فيها بأن يحشد الناس، ويملأ بهم الساحات والطرق كي يتصدوا لأعداء الشرع والدين.
* زعم الطيب أننا كِلنا السِباب والتهكم لعبد الحي، وذاك كذبٌ وبهتانٌ عظيم، لأن قولنا له أتى مهذباً ليِّناً، لم يتجاوز حدود اللياقة مطلقاً، ولم يحو أي إساءةٍ أو تهكمٍ، وما كتبناه مُباح له، فليأتِ منه بما زعم إن كان صادقاً في ما رمانا به.
* ادعى الطيب أن الشيخ عبد الحي قصد رئيس تجمع المهنيين (الشيوعي) محمد يوسف بحديثه عن أعداء الدين، الساعين إلى وأد الشريعة، وتحرير الدولة من الدين، زاعماً أنه لم يقصد عموم المعتصمين أمام القيادة.
* أقول للطيب: لو صحَّ ما زعمته، وكان الحديث موجهاً لفئةٍ بعنيها، أو لونٍ سياسي بذاته، أو فردٍ باسمه، لما كانت لنا مع الشيخ قضية، ولما رددنا عليه أصلاً، إذ أنه لم يدعُ أي واحد منهم باسمه أو وصفه أو انتمائه، ولو فعل وخصَّص أو سمَّى لتركنا أمر الرد عليه لمن عناهم وسمَّاهم، لأنهم أدرى بحجتهم معه، وأقدر على الدفاع عن أنفسهم في مواجهة ما رماهم به.
* عمَّم عبد الحي حديثه عن الحشد الذي تجمع أمام القيادة، ولم يستثنِ منهم من وصفتهم أنت نفسك (بالأغلبية الشابة المؤمنة المؤدَّية للمشاعر)، بدليل أنه قال: (إن كانوا يحشدون فنحن على الحشد أقدر، وسنحشد كما يحشدون).
* لو فعل وخصَّص لتجنَّب الكثير مما أصابه من نقد، لذلك ذكَّرناه بأن غالب المعتصمين من المسلمين المُصلين القانتين، ممن ظلوا حريصين على أداء الصلاة في جماعةٍ تعدادها الملايين، فكيف يوصمون بأنهم كارهون لدين الله، مستهدفون لشرعه؟
* أما ما زعمه عن زئير عبد الحي في المنابر والوسائط، رفضاً لسفك الدم بواسطة بعض رجال الأمن، فيردُ عليه موقف الشيخ نفسه، عندما انبرى له أحد المصلين في مسجده، مطالباً إيَّاه بأن يخرج معهم للمجاهرة برفض سفك دم الأبرياء العُزَّل، واعتقال المحتجين، وسحلهم وتعذيبهم، وضرب الحرائر، وانتهاك حُرمات البيوت، فبمَ أجابه، وماذا كان ردَّه عليه؟
* هل خرج معه ليصدع بالحق في وجه سلطانٍ جائر؟
* ألم يذع في اليوم التالي للخطبة بياناً مُصوَّراً، ادعى فيه أن الهتاف تم بوساطة قلَّة قليلة، وأنه لم يستغرق سوى دقائق معدودات، وأن "المساجد ما جُعلت للهتاف والصيحات، ولا لتأييد موقف سياسي أو معارضته"؟
* ألم يعلن عبد الحي نفسه رأيه في بعض المواقف السياسية من داخل المسجد ذاته؟
* من هتفوا يومها ليسوا قلةً قليلةً كما زعم الشيخ، بل كانوا أغلبية المُصلِّين، والتسجيل موجود، وبمقدورك أن تراجعه كي تتأكد من صحة ما ادعيناه، وسنعتذر لك وله إن كان حديثنا خاطئاً، فوق ذلك فإن الشيخ يعلم أن صاحب الهتاف تعرَّض للاعتقال، وأودع زنازين الأمن، ومكث فيها ليُسام سوء العذاب حتى يوم سقوط النظام، فهل طلب فك أسره، وتقبُّل نصيحته؟
* هل كان عمر البشير أعز من عمر الفاروق، ثاني الخلفاء الراشدين، عندما قبل قول من صاح فيه من داخل المسجد: (لا سمع لك اليوم ولا طاعةً حتى تبين لنا من أين لك هذا البُرد الذي ائتزرت به)، فلم يغضب، ولم يعتقله كما حدث لهشام النور، بُعيد مفارقته لمسجد عبد الحي؟
* غالب المحتشدين أمام القيادة مسلمون، خرجوا يجاهرون برفض الظلم، ويبغون الحرية، كقيمة سماويةٍ راسخةٍ في دين الله وشرعه وكتابه الكريم، فتم إطلاق النار عليهم، وقُتل منهم من قُتل، وأصُيب من أصُيب، فهل استنكر شيخنا الجليل ما تعرضوا له وقتها؟
* لا تصدعوا رؤوسنا أخي الطيب بالحديث عن استهداف هذه الفئة أو تلك لدين الله، لأن الإسلام متجذِّر في هذه الأرض، وراسخٌ في وجدان هذه الأمة، وسيظل كذلك حتى يرث الله الأرض ومن عليها وما عليها.
* لقد دخل الإسلام هذه الأرض باتفاقية البقط الشهيرة قبل أكثر من ألف عام، وكانت في حقيقتها أقرب إلى معاهدةٍ تجاريةٍ وسياسيةٍ بين مصر الإسلامية ومملكة دنقلا المسيحية، أو معاهدة حسن جوارٍ، تضمن حرية الحركة والتجارة بين البلدين، ومع ذلك أثمرت ذيوعاً لدين الله، وانتشاراً له بين أهله، بسبب حسن معاملة المسلمين ولين جانبهم مع أهل البلاد الأصليين، مصداقاً لقوله تعالى في سورة آل عمران: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ، وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ، فاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ، فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ).
* نحن نخرج من بطون أمهاتنا مسلمين، فنسمع أول ما نسمع صوت الأذان، يُلقيه على مسامعنا آباؤنا قبل أن نكمل صرختنا الأولى.
* نحن تركة العابدين الزاهدين الحافظين، أهل تُقَّابة القرآن التي لم تخمد نارها في بلادنا منذ قرون، أحفاد كاسي الكعبة بالمحمل، أبناء السلطان علي دينار، (ساقي الحجيج) في آبار علي جنوب مدينة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه، لم نعرف الإسلام في عهد شيوخ التنطع والتشدد والتدُّعش.
* نحن نشّب عليه، ونعيش على هداه، ونتبع أحكامه في كل تفاصيل حياتنا، فنشتري به ونبيع ونتوارث ونتزاوج، حلالاً طيباً لا تخالطه شبهة حُرمةٍ أو منكرٍ.
* نحن أحفاد المهدي وخليفته (ود تورشين)، جاهد جدودنا لتحرير الأرض من دنس المعتدين، ورووا الأرض بدمائهم الطاهرة في الشُكابة والنِخيلة وتوشكي وكرري وشيكان، وواجهوا مدافع المكسيم بصدورهم العارية، مجاهدين شهداء لرفعة الدين.. حتى قال عنهم (تشرشل) هؤلاء أشجع من مشى على ظهر البسيطة.
* نحن الختمية والقادرية والشاذلية والسمانية والمكاشفية، أهل التوسُّط في الدين، لنا المحنَّة والمحبة ولغيرنا البغضاء والتشدد والتكلف.
* غالب أهل هذا البلد الطيب مسلمون بالفطرة، من غير ما تنطعٍ أو تشدد، يشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، لا يشركون به أحداً، ويصلون ويُزَّكون ويحجُّون بيت الله، ويوقرون رسوله ويحبون سيرته، وتسيل دموعهم لذكر مناقبه الكريمة.
* استعمر الإنجليز (النصارى) هذا البلد الطيب قرابة الستين عاماً، فهل قضوا على دين الله؟
* حكم الشيوعيون هذه الأمة، في سبعينيات القرن الماضي وملكوا قرارها قبل أن يُولد عبد الحي، فهل اختفى الإسلام من السودان، وهل خفتت جذوته في نفوس أهلنا الطيبين.. ما لكم كيف تحكمون؟
* دين الله باقٍ فينا، ومحفوظ بأمر الله لدينا، (وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)، فلا تدّعوا الحرص عليه، كي تدمغوا المحتجين بالفسوق والتعدي على حرمات الله عدواناً وإثما، لأن إقصاء الإسلام من أرض السودان يمثل عين المستحيل.
* إن ربط التجني على حشد المعتصمين بالخوف على الدين، والحرص على الشرع، حقٌ يُراد به عين الباطل، إذ أننا لم نر ممن ردد ذلك الحديث استنكاراً بذات اللهجة، وغيرةً بذات النبرة، على حدود الله أن تنتهك، عندما تعطلت أحكام الشرع، وفشا الفساد وساد، وصار المال دُوَلةً بين الأغنياء من الأقرباء والمحاسيب، وتمددت العقود الربوية، وساد قانون المرأة المخزومية، إعفاءً للسارقين من المحاسبة، ببدعة التحلل المُنكرة، وتمدد أكل أموال الناس بالباطل، ليشمل السطو على الحُجَّاج والمُعتمرين، فهل تمت محاسبة السارقين المفسدين ومن سطوا على حقوق الفقراء المساكين بما أنزل الله؟
* وأين كان موقع شيخنا الجليل من تلك المظالم والمفاسد؟، هل ضجت برفضه منابر المساجد؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.