واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    عيساوي: البيضة والحجر    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    ماذا قال دكتور جبريل إبراهيم عن مشاركته في مؤتمر مجموعة بنك التنمية الإسلامي بالرياض؟    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    الصليب الأحمر الدولي يعلن مقتل اثنين من سائقيه وإصابة ثلاثة من موظفيه في السودان    انجاز حققته السباحة السودانية فى البطولة الافريقية للكبار فى انغولا – صور    والي الخرطوم يصدر أمر طواريء رقم (2) بتكوين الخلية الامنية    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    شاهد بالفيديو.. في مشهد خطف القلوب.. سيارة المواصلات الشهيرة في أم درمان (مريم الشجاعة) تباشر عملها وسط زفة كبيرة واحتفالات من المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء أثيوبية تخطف قلوب جمهور مواقع التواصل بالسودان بعد ظهورها وهي تستعرض جمالها مع إبنها على أنغام أغنية وردي (عمر الزهور عمر الغرام)    في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قوى الاجماع الوطنى" : هل هى نصيرة المؤتمر الوطنى ام الجبهة الثورية ؟!
نشر في حريات يوم 13 - 08 - 2013


[email protected]
قد يستغرب البعض لهذا العنوان الاستنكارى ، وقد يزيد عليه الآخرون ويعتبرونه مستفزا لهم ، وخاصة الاخوة الذين على رأس هذا التنظيم الهلامى (قوى الاجماع الوطنى) . اقدر لهولاء جميعا رفع حواجبهم و(سرة وجوههم بالغضب ) من هذا العنوان ، ولكنا ايضا(الجبهة الثورية وجماهيرها ) ، ومن شدة تضررنا من هذا النظام وقهره اصحبنا لا نبالى بغضب من لا يصون الشراكة الاستراتيجية و لا نجامل (الحلفاء) ، دعك من الاعداء ونطعن دائما فى الفيل مباشرة لا ظله ، ونحتكم كثيرا بالافعال الجادة لا الاحاديث التى تُطلق فى الهواء الطلق .
من يستمع الى تصريحات الاستاذ كمال عمر يتشجع ويعتقد ان هنالك معارضة مدنية قوية ومصادمة لا تخيفه تهديدات نافع على نافع بالويل والثبور وجعجعة الطيب مصطفى فى خطابه العنصرى الواضح والمكشوف (والغير مستتر كالآخرين ) ، وبالتالى يرى الشخص ان هنالك تكامل جاد ما بين الجهد المعارض المدنى والعسكرى الذى تقوده الجبهة الثورية لازالة هذا الكابوس(نظام الانقاذ) من على صدر الشعب السودانى ، اما من يستمع الى احاديث الامام الصادق المهدى فيصيبه الاحباط وبل الصدمة احيانا من فرط حرصه على بقاء هذا النظام ولكن بشكل (مدغمس) بالطبع ، ولكن الصادق المهدى ليس وحده فى جبهة المعارضة المدنية المحبطة ، رغم ان الآخرين نبرتهم اقل ويكثرون من الدبلوماسية واللف والدوران واللعب بالكلمات ، ولا يُستثنى من ذلك حتى اركان اليسار العريقين امثال الحزب الشيوعى السودانى والذى لم يفتح الله لامينه العام الجديد حتى الان بنطق كلمة دار فور فى احاديثه الكثيرة منذ تنصيبه . ولكن كل هذه التناقضات يضمها تنظيم واحد ، وهو قوى الاجماع الوطنى (المعارض ) والتى تسعى حسب خطابها المعلن الى اسقاط هذا النظام دون اسناد يذكر من افعالها ، وهذا مبلغ حسرتنا .
اسوق هذه المقدمة للتعليق على بيان او خطاب اصدرته قبل ايام قوى الاجماع الوطنى اسمته (الرسالة الوطنية ) خاطبت بها البشير بوصفه رئيسا للجمهورية ورئيسا للمؤتمر الوطنى ، كما وجهت نفس الرسالة الى كافة القوى الوطنية السودانية والى الشعب السودانى . مضمون الرسالة باختصار ان قوى الاجماع الوطنى ما زالت تعشم فى نظام الانقاذ حتى تنزل من عليائها المغلق وتتواضع مع قوى المعارضة للوصول الى حل ناجع للمشكلة السودانية ، ولكن ليس هذا هو مأخذنا الرئيسى لان الناس احرار فى قناعاتها ، اذا تجاوزنا الادب الجم الذى خاطبت به هذه القوى البشير، حيث خاطبت
قائلة : الى السيد رئيس الجمهورية / رئيس المؤتمر الوطني ، وربما معذرون ايضا فى ذلك لانه رئيس بالامر الواقع رغم غياب تراضى الجميع .
مأخذنا على هذه القوى فى بيانهم الاخير على فقرات قليلة من الخطاب المذكور ، ولكنها تحوى على مضامين خطيرة تبتسر قضية السودان وحلها فى ايدى المؤتمر الوطنى وبالتضامن مع هذه القوى (قوى الاجماع الوطنى ) ، أما الآخرون فهم تُبع مهما بذلوا من مجاهدات فى مقاومة هذا النظام ، و(حاملو سلاح) مشاغبون ما عليهم الا السمع و الطاعة . اقترح خطاب قوى الاجماع الوطنى حل المشكلة السودانية وفق محاور قسمها حسب الاتى :
(1) مبادئ عامة: وهى من احدى عشرة بند ، قد لا يكون هنالك اختلاف كبير حولها جميعا
(2) مدة الفترة الإنتقالية المحددة بثلاث سنوات ، وهو امر ايضا قابل للاخذ والعطاء وقد سبق الاتفاق حولها مع الجبهة الثورية بفترة اربعة سنوات باتفاق (الفجر الجديد)
(3) قضايا المناطق المأزومة بالحرب ، ويحتوى هذا البند على ثلاث قضايا شائكة
(4) واخيرا بند خاص بالعلاقة مع دولة الجنوب وهو بند لا خلاف حوله على الاطلاق ، ومن شدة الوفاق حوله فلا اشك حتى الاتفاق مع جهة مثل المؤتمر الوطنى نفسه ، على الاقل من جانبه النظرى لا العملى الشائك
ولكن مأخذنا الاساسى وبل اعتراضنا على هذا الطرح هو فى محوره الثالث ، بدءً من عنوانه وهو (قضايا المناطق المأزومة بالحرب ) ، ويتكون من القضايا
الآتية :
- الإستجابة للمطالب المشروعة لأهلنا في مناطق الحرب
- تعويض النازحين واللاجئين فرديا وجماعيا
- وضع معالجات متفق عليها مع حاملى السلاح ، ومعالجة تبعات الحرب على كافة الأصعدة .
دعونا نبدأ اولا بالعنوان (قضايا المناطق المأزومة بالحرب ) ، صحيح ان هذه المناطق لها خصوصيتها فى ان ابناءها هم اول من حملوا السلاح لمقاومة هذا النظام الباطش باهله ، وبالضرورة سيكون لها خصوصيتها فى اى حل قادم باعتبارها مناطق متضررة بالحرب ومحرومة من التنمية فى كل تاريخها السابق بفعل اهمال انظمة الحكم المتعاقبة فى المركز ، الامر الذى اقتضى قيام الثورة بشكل اساسى ، ولكنها ليست مأزومة بالحرب لذاتها ، وبل ان البلد كله مأزوم بفعل هذا الحرب وليست فقط هذه المناطق ، والدليل على ذلك تخصيص اكثر 75% من موازنة الدولة للمجهود الحربى والامنى ، والحقيقة ان هذه المناطق قد تحملت كل اثار الحرب على حساب باقى بقاع السودان الذى ينعم الان بالامن والاستقرار كالخرطوم(مركز هذه القوى) وشمال السودان ووسطه ، فمناطق الحرب ضحت وظلت تضحى من اجل ان ينعم السودان كله بنظام ديمقراطى مستدام يكون قادرا على توزيع الحكم والثروة بعدالة وسط مواطنيه حتى لا يلجأ الناس مستقبلا الى حمل السلاح لحل المشكلات السياسية .
ثم نأتى من بعد ذلك الى النقطة الخلافية والمثيرة للجدل ، وهى (الاستجابة للمطالب المشروعة لاهلنا فى مناطق الحرب ) ، انظر الى لفظى (الاستجابة) و( اهلنا ) واستعد يا قارئ العزيز بعد ذلك للسؤال التالى : من الذى امتلك السلطة الحكرية ليتكرم بالعطايا ل (اهلنا) هنا وهناك ومن الذى ملكه هذا الحق من الاساس ؟
المؤتمر الوطنى ومن خلفه قوى الاجماع الوطنى (وليست مصادفة ان تكون قيادات كل هذه القوى من وسط السودان وشماله) لهم قناعة لا تتزحزح بانهم من يملكون هذا الحق الحصرى ، وما هذه الخلافات بينهم الا لتثبث بعضهم(المؤتمر الوطنى ) بالحكم والانفراد به ، دون مشاركة الآخرين (قوى الاجماع الوطنى) بالاوزان التى ترضيهم .
ومن هنا يتضح جليا ان اتفاق الطرفين على رفض وسيلة الجبهة الثورية لتغيير النظام(التغيير بالقوة) ، ليس لمبدأ تؤمنان به ، بقدر ما هو رفض من هذه القوى من ان تكون للجبهة الثورية دور قيادى او حتى متوازن مع القوى الاخرى لادارة البلاد فى مرحلة ما بعد الانقاذ . ونورد هنا امثلة لاثبات ما نقول ونذكر القراء بداية بالغزو المسلح الفاشل الذى قاده الصادق المهدى (اكثر المنادين برفض التغيير العنيف الان) فى عام 1976 فى عهد الرئيس الاسبق جعفر نميرى انطلاقا من اراضى ومساندة دولة اجنبية ، ولا ننسى المحاولة الانقلابية العنيفة الفاشلة ايضا قبل ذلك ، والتى قادها الحزب الشيوعى السودانى ضد الرئيس الاسبق نميرى ايضا ، والتى ادت فى النهاية الى تصفية زعيم الحزب وقادته العسكريين ، وهنالك امثلة اكثر حداثة مثل تكوين جيش الامة بقيادة حزب الامة المعارض لنفس هذا النظام فى التسعينات وكذلك جيش التجمع الوطنى الديمقراطى بقيادة عبدالعزيز خالد فى نفس تلك الفترة ، والمؤكد ان تكوين هذين الجيشين ليس بغرض قيادة حوار سلمى مع نظام الانقاذ او لقيادة هبة شعبية سلمية لاسقاط النظام وبل كان الغرض لاسقاط النظام بقوة السلاح ، وهو ما تسعى اليه الجبهة الثورية الآن ، اذن يحق لنا التساؤل ببيت الشاعر احمد شوقى ونقول :
احرام على بلابلة الدوح **** حلال للطير من كل جنس ؟
ولكن الثابت لدى نخبة الوسط والشمال ان قيادة اى انقلاب عسكرى او حتى غزو مسنود بقوة خارجية كحالة الصادق المهدى مقبولة فى حالة تنفيذها ونجاحها من قبل ابناء الوسط او الشمال ، اما اذا تمت مثل هذه المحاولات من قبل ابناء الهامش فتكون تلك المحاولة عنصرية وفتنة عرقية ترقى الى ما تمت فى رواندا والصومال .
اكثر النقاط استفزازية فى خطاب قوى الاجماع الوطنى هى الفقرة الخاصة
ب ( وضع معالجات متفق عليها مع حاملى السلاح ……… .)
من هم حاملو السلاح وما هى قضيتهم وما هى هذه المعالجات ؟ لم تجهد قوى الاجماع الوطنى نفسها كثيرا بتعريف هولاء ومصيرهم ومشكلاتهم ، وعالجت شأنهم فقط بنصف سطر من هذا البيان الطويل !
حاملو السلاح المعنيين بهذا الخطاب ، هم قوات الجبهة الثورية المقاتلة من اجل قضية السودان ، والذين يمثلون (بصرف النظر عن النسبة ) اهل ولايات دار فور وجنوب كردفان والنيل الازرق والى حد كبير كل شرق السودان والشمال الاقصى . هولاء المقاتلون ليست لهم اجندة خاصة غير انهم يعملون على ان يسع السودان كل سكانه بمستوى واحد من العدالة والمساواة دون هيمنة من اى طرف . واذا كان الامر كذلك لماذا تعامل قوى الاجماع الوطنى هذه القوات وكانها قوات مرتزقة ، ولماذا تخصص نصف سطر من هذا الخطاب لقوة (قوات الجبهة الثورية) لا تقل قوامها عن (50) الف مقاتل على اقل تقدير ؟ هذه القوة المقاتلة والتى اثبتت فى ميادين الحرب انها اكثر احتراما لقواعد الحرب التى تراعى سلامة المدنيين ومعاملة اسرى الحرب وفق الديانات السماوية والمواثيق الانسانية الدولية ، على عكس نظيرتها الجيش الحكومى الذى اخجل المراقبين من قتله للاسرى بدم بارد و بشكل وحشى مع التلفظ بكلمات عنصرية ونابية وبدون مراعاة لحرمة الموتى ، وهى مناظر بثتها المواقع الالكترونية المختلفة وشاهدها كل العالم ، وفى المقابل ايضا شاهد العالم كيف ان قوات الجبهة الثورية تعامل الاسرى بشكل جيد وكيف انها نظمت لقاءات مع الصليب الاحمر الدولى لتسليم الاسرى لحكومة المؤتمر الوطنى فى مناسبات كثيرة . اذن لماذا هذا التجاهل لقوات قاتلت من اجل هذا السودان وقضاياها الملحة ؟ اذا كان هذا التجاهل جاء من حكومة المؤتمر الوطنى فلا غرابة من ذلك ، اما ان يأت من قبل قوى الاجماع الوطنى فهذا مرفوض ومستهجن .
الخلاصة :
درج بعض مناهضى ثورة الهامش من مثقفى اهل الوسط وشمال السودان ، وكنوع من التهرب من الاسئلة الحرجة واخفاء الاجندة العنصرية ، على القول ان على الجبهة الثورية بذل المزيد من الجهود لاقناع جماهير الوسط والخرطوم من ان اسقاط سلطة الانقاذ بالقوة لا يتسبب فى فتنة عرقية ، حسب ما تروج لها نظام الانقاذ ومن ورائها حلفاءها امثال الصادق المهدى . لمثل هؤلاء نقول انه و بالمقابل يرى اهل الهامش ان كل القوى السياسية المعارضة المدنية ، بما فيها قوى الاجماع الوطنى ، عليها بذل الكثير من الجهد والعمل لاقناع اهل الهامش بانهم يختلفون من حيث السوء عن المؤتمر الوطنى الحاكم ، وان من يأتى منهم للحكم مستقبلا يختلف عن البشير والذى سبق واعترف بقتل (10) آلاف (فقط) من اهل دارفور مع اغتصاب حرائره ، بالاضافة الى اعترافه الاخير فى مأدبة الدكتور سيسى الرمضانى بانه قد لوث اياديه بدم اهل دارفور وان رب العباد هو فقط من يحاسبه يوم القيامة ، مع ايمانه التام انه لا يأت للقاء المولى عز وجل يوم الحساب وكتابه بيمينه ، اى ان حتى موضوع حسابه فى يوم الحساب تحصيل حاصل باعترافه المعلن !
ان معظم اهل الهامش يرون البشير فى صورة كل من يأت لحكم السودان من اهل الوسط سواء كان من المؤتمر الوطنى او الشعبى او حزب الامة او الحزب الشيوعى او اى حزب آخر من الاحزاب المكونة لقوى الاجماع الوطنى . اذن كيف الوفاق واين نقطة الالتقاء عندما يرى كل فريق فى الاخر الشيطان الاخرس ؟ هنا تكمن المحاولة الجادة من الطرفين لاقناع كل طرف الاخر بسلامة موقفه ونياته وهو امر يحتاج الى تنازلات حقيقية من الذين ورثوا الحكم من المستعمر واحتكروها لانفسهم ومناطقهم لاكثر من نصف قرن من الزمان .
وشخصيا يتلبسنى الكثير من الشكوك تجاه معظم سياسى الوسط واستند فى جزء منه على رواية حقيقية اعتبرها مأساوية عن جبال النوبة وعن حقيقة "الدقنية " كضريبة مهينة ترقى الى مستوى العبودية ، ُتفرض على الفرد الراشد ، حيث روى لى احد نشطاء جبال النوبة البارزين هنا فى لندن ان عدم ثقتهم بسياسى الوسط سواء كانوا فى الانظمة العسكرية او (الديمقراطية ) على السواء ، يرجع الى احداث تاريخية مرتبطة بمنطقة جبال النوبة حيث قال ان ما يعرف (بالدقنية ) ، تم فرضها من قبل السلطات الاستعمارية فقط على اقليم جبال النوبة ، ويتحسر محدثى انه وبعد نجاح ثورة اكتوبر(1964) وتنصيب الحكم الديمقراطى فى البلاد ، كان يعشم اهل جبال النوبة من الحكم الديمقراطى الجديد ان تقوم بالغاء هذه الضريبة المهينة فورا والاعتذار لاهالى تلك المنطقة لاستمرار هذه الضريبة منذ خروج المستعمر وحتى ذلك الوقت ، ولكن المفاجأة الصادمة ان قامت الحكومة الديمقراطية بزيادة نسب (الدقنية) المفروضة على اهالى المنطقة بدل الغائها !
مثل هذا الشخص من حقه عدم الاطمئنان على اى سياسى من نخب الوسط والشمال ايا كان اتجاهه السياسى ، وحتى هذه الثورات الشعبية (1964/1985) والتى نتغنى بها الان ، فى راى الكثيرين ، انها ثورات قامت بها مواطنو العاصمة المثلثة دون غيرهم من اهل السودان باقاليمهم المختلفة لتنسحب تبعاتها على كل شعوب السودان الاخرى ، والذين لا ناقة لهم ولا جمل .
محمد بشير ابونمو
لندن
الاحد 11 اغسطس 2013 م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.