محمد خليفة، كادر حزب البعث والقحاتي السابق، يتكلم عن الحقيقة هذه الأيام وكأنه أفلاطون    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    مخرجو السينما المصرية    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(آلسيست) والناشطون : ليس بعد الكفر ذنب !
نشر في حريات يوم 06 - 01 - 2014


محمد عثمان ابراهيم
لا مناص! للحصول على حياة عامة نقية للشعب السوداني، لا بد من تنقية الفضاء العام الذي يجول فيه سدنة الخدمة العامة من ساسة ونشطاء حقوق انسان ومجتمع مدني وعساكر ومليشيات، وأول خطوة الى تنقية هذا المجال الواسع هي الإشارة بالأصبع الى مكمن القذر. ككاتب متسق وصادق مع الذات فإنني في هذه المقالة أحاول فعل ذلك دونما تردد إذ ليس بوسعي أن أفعل أكثر من ذلك. بالنسبة لمؤسسة الحكم فقد وصل كثيرون الى قناعة بأن هذا النظام وحكومته غير جديرين بالبقاء وإن الأفضل هو التخلص من كل هذا ضربة لازب. شكراً، إذن سهلتم المهمة على الشعب كله بتحديد هدف موحد ومحدد بشكل لا يمكن الضلال عنه، فماذا عن المعارضة؟
المعارضة هي الحكومة البديلة افتراضاً ولهذا فإن ما يشترط في قادتها ونشطائها ومنسوبيها (لم أقل مؤيديها) هو ذات ما يشترط في قادة النظام الحاكم ونشطائه ومنسوبيه. بهذا المعنى فإن تقصي أمر استقامة رموز الحكومة وتأهيلهم ومصداقيتهم ينبغي أن يمتد ليشمل المعارضة. هذه طبيعة الأشياء. حين تفاعل السيدان غازي صلاح الدين وأمين حسن عمر، كلاً على حدة، مع اتهامات وجهت نحوهما بالفساد وقاما بالرد عليها بلتفصيل والتوضيح، قلنا أن هذه بادرة طيبة تجعل المسئول فعلاً مسئولاً أمام الناس، وقلنا إن الترفع على التهم الموجهة من قبل المعارضة يعكس حالة من عدم الثقة بالذات. صحف ومواقع على الإنترنت تكتب عن قادة لصوص وسفهاء في المعارضة والمعارضة ترد كل يوم بطابق من اللصوص. حسناً نحن نفهم أن المعارضة لا تقدم رواتب وهي في حاجة للناس لذا فإنها تقبل بمن يأتي اليها لكن من يأتون اليها حين يتولون بعض زمام قيادتها سيديرون رأسها باتجاه مصالحهم. هذا مؤكد وإلا فما هو الفكر الذي يحمله فلان وفلان من كبار قياداتها؟ أمر مساءلة نشطاء العمل العام في الحكومة والمعارضة هو واجب مقدس لا ينبغي التراجع عنه.
في هذا الإطار فإننا نحاول اللمس قليلاً على جسد النشطاء المعارضين لنتحسس بعض تضاريس الفساد فيه وبما أن المعارضين الحقيقيين صاروا يتلقون الأوسمة من الحكومة التي يعارضونها، ويقبضون أموال التعويضات خارج النظام المؤسسي للدولة، ومناضل آخر على أرض الواقع صار نظامياً (سرياً) يتقاضى راتبه بانتظام، فإننا نستطيع أن نقول إن المعارضة في الخرطوم تعارض وفق رؤية الحزب الحاكم وإنهما(أي الحزب الحاكم ومعارضته) يرقصان على ذات الإيقاع!
لم تبق الا معارضة الإنترنت، والإنترنت عالم آخر مختلف! هو عالم يتيح لمن يحيا داخله أن يخلق نفسه من جديد وأن يقدمها على الصورة التي يريد أن يبدو عليها.
موقفي من نشطاء الإنترنت وشخصياته الإفتراضية ثابت ما يزال: الحياة هي التي نعيشها على أرض هذا الواقع، لا تلك التي نتصورها حين نوثق اسلاك لوحة مفاتيحنا بشاشة الكمبيوتر فنرى عالماً مختلفاً. على الإنترنت يستطيع كل شخص أن يتقمص الشخصية التي يريد، فالمدمن يتحول الى مناضل، والعاطل عن العمل (خيبة) يتحول الى كاتب ومثقف متفرغ للإبداع، والجاهل الى استاذ، والساقطة يمكنها بسهولة أن تحصل على لقب سيدة! منذ وقت طويل زهدت في نشر مقالاتي وأعمدتي الصحفية على شبكة الإنترنت الا اذا ارتأيت عكس ذلك في مرات نادرة، ومنذ ان تعرفت على الإنترنت فإنني الزمت نفسي باختيار من اتحاور معهم لا السقوط في انشوطات من يرغبون في محاورتي من اصحاب الأجندة وهواة المشاكسة ولكن من استغضب ولم يغضب فهو حمار!
تهرب الكثير من الشخصيات الإفتراضية الإنترنيتية من ذواتهأ أولاً إذ يصنع الهارب لنفسه وجهاً آخرغير ذلك الذي له. وجه مشرف يمنحه (معادلاً ايجابياً) عن الوجه الذي ينوء تحت ثقل رزاياه. لمزيد من التوضيح مثلاً سأحكي: القى أفراد ينتمون الى فرقة نظامية حكومية القبض على سيدة متزوجة تقضي اجازة بالخرطوم مخمورة تماماً بصحبة رجل أجنبي في سيارته! من فرط سكرها، رفعت السيدة صوتها بالشتائم مما لفت اليها نظر النظاميين. تم ضبط الخمور والسيارة ومن بداخلها وقضى الجميع الليلة في أحد المخافر الرسمية. في الظل كان هناك رجال أكارم يبذلون كرامتهم تحت أحذية بعض النافذين، طلباً للستر، حتى يتم اخلاء سبيل الساقطة وخليلها وهو ما تم في الساعات الأولى من الصباح. عادت السيدة في نفس الأسبوع الى حيث يقيم زوجها وعائلتها وانكفأت على نفسها قليلاً ثم عادت للإنترنت كشخصية جديدة! صحيح أنها لم تعد تشاكس الحكومة كما كانت تفعل في السابق لكنها بين الحين والآخر ما انفكت تشاكس بعض الكتاب بافتراض ساذج بأن هؤلاء لا يعرفونها في الحياة الواقعية وإنهم اهداف سهلة يإعتبارهم أفندية!
ناشط آخر يكسب رزقه من محاضرات يلقيها هو وزوجته عن اضرار الخفاض الفرعوني في السودان. تتحدث زوجته في بداية المحاضرة (المكررة) عادة عن محنة تعرضها للخفاض وكيف أثرت عليها تلك التجربة، ثم يتحدث زوجها بعدها عن المتاعب الصحية والنفسية والجنسية التي ظلا يواجهانها من أثر تلك التجربة. بعد ذلك يرد الزوج وزوجته على اسئلة الجمهور ثم يحملان (الفيها النصيب) من التبرعات التي قدمها الجمهور لمحاربة العادة الضارة! يذهب الزوج وزوجته الى البقالة لشراء الطعام والحليب ثم يعودان الى منزلهما بعد يوم عمل شاقٌ للغاية! هذا الرجل سبني مرة على شبكة فقلت لنفسي: ليس بعد الكفر ذنب.
مناضل آخر من نشطاء حقوق الإنسان معروف بشغفه ب(الكوارع) وتسول مجالس الشراب، اعتاد أن يشاكسني كتابة فقلت أن الحمد لله أن جعلني لا اسمع صوته الذي يغني به في مجالس الندامى فيفسدها، ثم يأكل طعامهم، ويصف اللقاء في اليوم التالي بانه لقاء جرت فيه (مفاكرات) عديدة. لا ترتعب يا مناضل فإنني لن أذكر اسمك!
في مكان آخر وفي اليوم الذي كان فيه أحد النشطاء يكتب في الإنترنت عن نجاح ابنه الدراسي ونبوغه الأكاديمي، كان ذلك الإبن يقاد بواسطة الشرطة بتهمة سرقة سيارة وقيادتها تحت تأثير المخدرات!
الناشط الذي يبلغه طفله بأنه أثناء غيابه في أحد مؤتمرات (حقوق الإنسان) بأن (عمو فلان) كان ينام عندهم اثناء غيابه، لا يجفل ولا يضطرب! أليس هذا من أبسط حقوق الإنسان: أن يحصل الإنسان على المأوى؟
الناشط اللص اقام حفلاً متحضراً لزواج ابنته حتى تشاجر الفتيان والصبايا بزجاجات الخمور، وبعد يومين كان الرجل يربط كرافتته الحمراء ويظهر بشعر مصبوغ بعناية في محفل عام محملاً الحكومة السودانية المسئولية عما اسماه ب(تهتك النسيج الإجتماعي).
عاطل عن العمل اضطر لاصطياد سيدة في عمر أمه ليتزوجها طمعاً في اقامة. في الليل يملأ معدته بالخمر الرخيص ليتمكن من التواصل مع أهل بيته، وفي النهار يقضي وقته في النوم وتنظيف المنزل والكتابة على شبكة الإنترنت. ذات يوم ارسل لي رسالة بذيئة عبر البريد الإلكتروني فلم أرد عليه (لو أن كل كلب عوى القمته حجراً/ لأصبح الصخر مثقالاً بدينار). جيران الرجل ينقلون للعالم كله بؤس الزوج في بيت طاعته المختار، وهو إذ يفشل في تحرير نفسه من عبودية (شخص واحد) ينذر نفسه لتخليص الشعب السوداني كله من حكومة الإنقاذ!
ساقط آخر كان عاطلاً عن العمل خلال جولة قضاها بين عدة بلدان عربية بصحبة زوجته الموظفة الهميمة. في القاهرة هرب من منزله واتخذ لنفسه اسماً آخر ثم هاجر الى دولة غربية دون ان يبلغ زوجته التي كانت تتولى الإنفاق عليه بضع سنوات. من مهجره البعيد تفرغ لمعارضة الإنقاذ واشياء أخرى لا يمكن كتابتها هنا. تفادياً للقيل والقال وضغط العائلة الممتدة، اتخذ لنفسه زوجة غادرته بعد أشهر مع رجل آخر دون أن تعبأ بالحصول منه على مخالصة نهائية للشراكة، وهو لا يزال يناضل على شبكة الإنترنت!
مناضل آخر في بلد اوروبي، زارته احدى قريباته بتوصية من الأهل ليعاونها في ترتيبات دراستها العليا فأنجب منها وبذل له الأصدقاء التهاني على الفيسبوك طبعاً بالمولود المبارك (هي مولودة للدقة)، وهكذا سيظل مناضلاً مستديماً سواء كان الحاكم عمر البشير أم راؤل كاسترو! الأم المُمْتَحنة انتهى بها الأمر الى ترك الدراسة والأحلام والتسول في مراكز المساعدة الإجتماعية لرعاية الطفلة. كما هو متوقع من امثال هذا الناشط المناضل، فقد تخلى عن الأم فهجرها وانتهى بالمسكينة الحال الى ترك الدراسة والتسول هي وطفلتها امام مراكز الاعانة الاجتماعية. ليس في الأمر عجب! عائلة الأم في الخرطوم تعض اصابعها وتدوس على قلبها، نسأل الله أن يعوضهم عن صبرهم على هذا البلاء خيراً.
ناشطة كلما تذكرتها تذكرت شخصية بطلة فيلم (خمسة باب) التي أدتها نادية الجندي، وكلما تعرضت لشخصي عبر الإنترنت منحني ذلك الفيلم بعض السلوى ف(الشقية) ست جيرانها، كما لا يقول المثل المصري!
***
أجريت بعض التعديلات على بعض الشخصيات من أجل الستر. اللهم نسألك الستر والعفو والعافية ونحمدك كثير الحمد أن منحتنا الفرصة لنحيا كراماً لا ننحني لأحد ولا نحتال على امرأة بغية الحصول على مخرج من مصائر قاتمة. اللهم نحمدك أن أكرمتنا بأدب وخلق لا نتعالى به على خلق الله من أهلنا فنملأ الإنترنت كلما زرنا وطننا بذم أهله أو كما كتب كاتب "طالما حيرتني غبشة الناس في الخرطوم، هل هي من فعل الغبار الذي يتنفسونه فيدخل في صدورهم ليخرج من مسام جلودهم ، أم هي من فعل التراب الذي يأكلونه؟ لا أحد يدري".
هذه بعض حكايات النشطاء الإفتراضيين على شبكة الإنترنت، نوردها لأخذ العبر دون أن نهتك الحجب لكن هناك ثمة رابط واحد بين هذه النماذج التي ذكرتها وبين الكيد للكتاب والمثقفين والشرفاء إذ وجدت نفسي مثلما وجدت صديقي الأستاذ مصطفى عبدالعزيز البطل،الكاتب الكبير، والمثقف اللامع، والساخر البارع من بين ضحايا هؤلاء. يعتصم صديقي البطل بمقولة أبي الطيب أن "الحر ممتحن" أما أنا فأزيد أن "ليس بعد الكفر ذنب" فقد اعتاد هؤلاء كلهم أو جلهم على الطعن في الذات الإلهية تعالى الله وتنزه عما يصفون فماذا تساوي نفوسنا الضعيفة؟
وحسن موسى دون هؤلاء حكايته حكاية!
***
مثقف مميز، ورسام كبير ذو موهبة باذخة مشهود لها، وكاتب بارع قادر على تطويع لغته لتعبر عن أفكاره بطريقة، يشهد الله، مبهرة بيد أنه يعاني من إرث ثقيل إذ يدخل الرجل الى شيخوخته دون أن تحقق له كل تلك المواهب نجاحاً يذكر. حسن موسى غير موجود في التيار الرئيسي للثقافة السودانية مثلما هو غير موجود في التيار الرئيسي للثقافة الفرنسية حيث يعيش منذ اربعة عقود. تثقل نقمة الموهبة على حسن موسى ويعيش تحت وطأتها مغبوناً كون هناك من هم أقل موهبة منه قد تحقق وجودهم في أكثر من فضاء سواء في حقل الفن التشكيلي أو في الكتابة أو في النقد الأدبي والفني. تفرغ حسن موسى خلال العقدين الأخيرين لمعاداة اللامعين من أهل الفكر والثقافة والمعرفة والاساءة اليهم والتبشيع بهم، والتعبير عن تلك الحالة من العداء بنوع من الغل والحقد الشديدين لا يتأتيان الا لمن كان محتقناًعلى نحو يكاد ينفجر. تفرست ذات مرة في رسم كاريكاتوري شديد البراعة لفنان قام بتصوير الدكتور حسن موسى. صور الرسام شخصية حسن موسى على هيئة حية جالسة وتأكل من قدميها وعلّق قائلاً، فيما أذكر، :إن حسن موسى لو لم يجد ما يأكله، أكل نفسه!
لا انكر أنني استمتعت بحوارات كثيرة بيني وبين حسن موسى في منبر (السودان للجميع) وقد طيب خاطري أن كان الرجل كان يشيد بمساهماتي ويعاملني بلطف وتقدير وحفاوة حتى أطلق عليّ لقب (محمد عثماننا) كناية عن مودته السابغة! ذات يوم رأيت منه انحرافاً لم يعجبني في التفكير محاباة لصديق له كثير العي والحصر والأخطاء الإملائية في كتاباته قدمه لنا بإسمه (النور أحمد علي). النور المشار اليه يعمل في الهامش الثقافي العربي منذ عقود ويحرص على تقديم نفسه كمثقف (طبقت شهرته الآفاق!)، وكشاعر، ورسام، و(منحرف أحياناً) وغير ذلك من الصفات التي يمكن لأي مالك لجهاز كمبيوتر أن يسبغها على نفسه. كتب الرجل قصيدة بذيئة ونشرها على المنبر الإلكتروني فأشرت اليه بلطف أن هذه البذاءة غير مقبولة، وأنها كانت السبب في طرد أحد أدباء المنبر قبل فترة قصيرة. هاج بعض الغاوين وحاولوا اثنائي فلم أحفل بهم حتى اذا دخل حسن موسى على خط الدفاع عن صديقه قررت مغادرة ذلك المنبر. أرسلت له رسالة صغيرة أبلغته فيها بمغادرتي لذلك المناخ المعادي وحاولت الإحتفاظ بالذكريات الجميلة.
لاحظت خلال تلك الحوارات أن حسن موسى كان مشغولاً على نحو لافت بتقصي الأجر المالي الذي كنت اناله ككاتب صحافي غير متفرغ في الصحف السودانية. في تلك الحوارات، كشف لي الرجل أن الرسم لم يسهم في اقتصادياته على نحو ايجابي، وإن لوحاته (الخليعة العارية) تباع بتراب الفلوس رغم التبذل المقدم فيها، فقلت في نفسي الرزق من عند الله. رفضت على نحو صارم مناقشة شئوني المالية الخاصة في اي فضاء عام. الحقيقة انني أرفض الكتابة مجاناً إلا بطلبات من الأصدقاء ألبيها، فضعفي تجاه الأصدقاء بيّن وبه افتخر لكنني يجدر بي هنا أن اشير الى انني لم استفد مالياً وبشكل مباشر طوال الخمس سنوات المنصرمة من أي مبلغ تحصلت عليه من الكتابة الصحفية. كيف؟ إنني اشعر بالحرج لكن وبما أنني لا أذكر اسماءً فربما يتضاءل حرجي إذا صرحت بأن كل كسب كسبته من الكتابة خلال السنوات الخمس الماضيات قد ذهب في مصارف خير نسأل الله لها القبول. أكشف هذا الأمر لأن الصحافة منبر من منابر التوعية والإرشاد ونشر مكارم الأخلاق، وأنا أريد للوعي والرشد ومكارم الأخلاق أن تنتشر بين الناس عسى أن يلتقط هذه الفكرة أحد ممن يسر الله له بسطة في الرزق فيعطي عن طيب خاطر كدأب أهل السودان.
خمس سنوات فقط من المساهمة في النشاط الصحفي العام في السودان وبضع سنوات من الهجرة اضافت الى صحاب العمر والنشأة أصدقاء اعتز بهم، ولعله يجدر بي أن أشير الى انني ما جئت الى السودان إلا وكانت السيارات والشقق التي يقدمها لي الأصدقاء في غير مدينة أكثر من حاجتي فأعيدها وكلي امتنان، وفي كل مرة آتي الى السودان كنت أضطر لتلبية الكثير من الولائم، وفي بعض الأحيان ثلاث مرات في وجبة واحدة ارضاء لكرام الأصدقاء. وفي كل مرة أغادر السودان بعد إجازة، كنت اضطر الى ترك الكثير من هدايا اللحظة الأخيرة في المطارات بسبب الوزن. الحمد لله رب العالمين، فنقاء السريرة والقلب السليم اللذان أصدر عنهما منحاني محبة أناس كثر وفتحا لي أبواباً كثيرة. اكثر الناس تسامياً على المكاسب والمال، فيمن عرفت، هم الكتاب والمبدعون وقد كسب هؤلاء في السودان أفئدة الناس الذين قيدوا انفسهم في محبة هؤلاء طوعاً، ودونكم من هؤلاء الطيب صالح، ومحمد المكي ابراهيم، وجمال محمد أحمد، ومحمد عبدالحي، وابراهيم الصلحي، وبشرى الفاضل، ومصطفى البطل، وابراهيم الصلحي، ومصطفى سند، وعلي المك وصلاح أحمد ابراهيم! ذكرت هؤلاء بالإسم لأنهم جميعاً من ضحايا كتابات حسن موسى المسيئة والظالمة بحقهم حتى بلغ به ما بلغ أن استكثر على أديبنا الكبير صاحب (موسم الهجرة الى الشمال) شغفه بعروبة أهل السودان فوصفه، في مقال منشور، بأنه هو نفسه (عبد) من (عبيد) قبيلة الشايقية! لا حول ولا قوة الا بالله!
على نحو آخر مسً صاحب أمتي، وهو شاعر عظيم أثرى حياة السودانيين على مر أجيال وأثرى وجدانهم، ضر كبير من حسن موسى واساء اليه بعبارات شنيعة ومنكرة أذهلت من قرأها، واستنكر عمله في جهاز الدولة كسفير، وفي غمرة ذلك لم ينس (حسن موسى) أن يسيء الى مصطفى سند، وصلاح احمد ابراهيم ومجموعة الذين ذكرتهم آنفاً بحجة أنهم عملوا ضمن انظمة دكتاتورية، وكأن السودان حظي في أي مرحلة من مراحل تاريخه بأنظمة ديمقراطية، وكأن العمل الشريف ينبغي أن يؤجل حتى يحصل الناس على حكومة ديمقراطية يمنحها حسن موسى الإجازة من قريته الخاملة الذكر (دوميسارق) في الجنوب الفرنسي. في شططه هذا وصف حسن موسى الأديب بشرى الفاضل بأنه "باع سرواله" (لاحظ الفحش والبذاءة في الوصف) اذ تلقى جائزة مقدمة من شركة زين (صاحبة المساهمات المذكورة من أجل ترقية الأدب والنشاط الثقافي في بلدنا المنكوب)، لكن ذات حسن موسى صمت صمت القبور حين ظهرت ابنة صديقه الدكتور عبدالله بولا في تلفزيون النيل الأزرق (المملوك شراكة بين الإنقاذ الدكتاتورية الشمولية والشيخ صالح كامل والذي يديره السيد حسن فضل المولى الحركي في الحزب الحاكم والمستشار الإعلامي السابق لحكومة (الكيزان) هذه في القاهرة)، وصمت أيضاً حين عادت ذات الإبنة الى الخرطوم بدعوة من شركة دال، التي يملكها السيد اسامة داؤود عبداللطيف الذي يتاجر في عهد الإنقاذ، ولم ينتظر انبلاج الفجر الديمقراطي ليطعم الشعب الدقيق والزبادي والكوكاكولا وغيرها. نفس اسامة داؤود هذا بنى مدينة سكنية جامعية للبنات اللواتي يدرسن في عهد الإنقاذ ولم ينتظرن سقوطها ليدرسن في العهد الديمقراطي المشتهى! بالمناسبة أنا أعرف كيف تم تدبير اللقاء التلفزيوني ولو شاء من شاء سألني!
***
يخطو حسن موسى نحو النصف الثاني من عقده السابع وهو راقص على السلالم لم يعرفه من هم تحت ولا من هم فوق. في فرنسا تضع اسمه على محرك البحث الشهير قوقل فلا يدلك على شيء . وفي السودان لا يعرفه أحد في التيار الثقافي الرئيسي (مين ستريم) فشكراً لكاتب هذه السطور الذي نوّه يوماً في مقاله الاسبوعي بحضوره الى الخرطوم في اجازة. فرح حسن موسى بالمقالة وكاد يطير من الفرح! حمل الصحيفة وامتطى (ركشة)، ثم انطلق في شوارع الخرطوم لايلوي على شيء وهو يدل اصدقائه على المقالة كما اخبرني اصدقاء مشتركون. بعد عودته الى فرنسا، اعتمر قلنسوته الإنترنيتية ثم ادعى في افتعال أنه رآها (أي المقالة) حين عاد الى فرنسا لكنه لم يغفل اغراقي باللطف والتشكرات. مرة أتت على ذكر موقع (السودان للجميع)، حيث يكتب، صحيفة (السفير) اللبنانية فسعد سعادة غامرة، على ظن من الوهم ان الصحافة اللبنانية تنبهت اليه والى موقعه أخيرا لكن صديقنا العزيز مصطفى البطل أفسد عليه بهجة يومه حين ابلغه بأن الصحيفة لا تعرفه ولا تعرف موقعه، وأن كاتب هذه السطور هو من دل(السفير) على وجود الموقع اصلاً!
في مرة كتبت صحيفة قروية مغمورة في فرنسا عن معرض له يقام في كنيسة محلية بذات القرية من قرى الجنوب الفرنسي القصية فجاء مبهوراً يحمل قصاصة الصحيفة ويوزعها على قراء الإنترنت، سعيداً لأن أحدا في العالم الأرضي اشار اليه بالاسم والي وجوده عليها كرسام!
فنان وكاتب وصحفي ورئيس قسم في صحيفة سودانية قبل اربعين عاماً (وتحديدا في عهد الحكم الشمولي المايوي)، بلغ عقده السابع ولم يتحقق له ذكر سوى بضع مرات، عليه بمراجعة أدواته ومسار تحركه بدلاً من التفرغ للشتائم وصب اللعنات على الآخرين.
مهاجر منذ أربعة عقود في العالم الأول وما يزال يتجول في الخرطوم، عندما يعود اليها، داخل (ركشة) ويستعير الهواتف النقالة من الأصدقاء عليه أن يراجع كسبه الخاص بدلاً من اشعال الحرائق في النظام الإقتصادي للعالم.
أكاديمي حاصل على الدكتوراة في تاريخ الفنون منذ ربع قرن وما يزال يعمل معلماً في المدارس الإبتدائية، عليه أن يعيد النظر في دراساته وقيمتها وفائدتها، بدلاً من اطلاق النيران على جموع المجتهدين في فضاءات المعرفة والتنوير.
لا يمكن تصحيح مسار شخص في هذا العمر بالذات الا اذا كان صاحبه من أولي العزم ، لكن هذا صعب على من اختار استصابة نفسه وتخطئة العالم.
انني اكتب هذه المقالة مناصحة للرجل وقد بلغ السن التي توجب علينا مناصحته فيها، وأكتبها أملاً في الدعوة لمكارم الأخلاق عبر ذكر نموذج واحد عسى أن يتعظ بهذا غيره، وأكتب هذه المقالة دفعاً لمظالم لم توقر كبيراً ولم ترع حياً ولم تحفظ حرمة من ذهبوا الى ربهم نسأل الله لهم الرحمة والرضوان.
إنني أكتب هذه المقالة تحذيراً من مصير حسن موسى فما أفظع أن يقضي الشخص شيخوخته ناقماً لاعناًحاقناً وكارهاً للعالم!
الى الطيب صالح، وعلي المك، ومحمد المكي ابراهيم، ومحمد عبدالحي، وبشرى الفاضل، وابراهيم الصلحي، ومصطفى البطل ومصطفى سند، لا عليكم، فمن يشتم الله ويسخر من القرآن في تلموده اليومي لا يعز عليه أن يشتم الناس، فاحتسبوا يأتكمالأجر محبة واحتراماً في الدنيا وفضل من الله في الدارين ان شاء الله.
الى شعب السودان، لا تفقد الآمل لكنك بحاجة الى تطهير معارضتك والمعارضة بحاجة الى تطهير صفوفها والصفوف بحاجة الى تطهير الغاوين الملتصقين بجسدها التصاق من قالت " أنا وأخوي الجمل جبنا العيش من القضارف" حتى لا يكون الإنتماء لصف المعارضة النبيل مرتعاً للفاشلين والراغبين في الحصول على هدف بعد أن تعذر تحقيق الأهداف.
القصة طويلة ومعقدة لكن نكتفي بهذا الآن!
* آلسيست Alceste احد شخصيات مسرحية موليير (كاره البشر أو المحب الكانتانكروسي) وكانتانكروسي كلمة ذات اصل لاتيني تشمل معنى الغاضب دائماً، والمغتاظ أبداً، والسيء الخلق، والمثير للمشاكل، والمجادل، والذي لا يمكن الإتفاق معه، والعدواني، وغير المتعاون، والذي يصعب التعامل معه، فتأمل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.