[email protected] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم الموضوع : ( مِن أين جاء هؤلاء النّاس ؟ ) أما أرضعتهم الأمّهات والعمّات والخالات ؟ أما أصغوا للرياح تهبُّ من الشمال والجنوب ؟ أما رأوا بروق الصعيد تشيل وتحط ؟ أما شافوا القمح ينمو في الحقول , وسبائط التمر مثقلة فوق هامات النخيل؟ أما سمعوا مدائح حاج الماحي وود سعد ، وأغاني سرور وخليل فرح وحسن عطية والكابلي و المصطفى ؟ أما قرأوا شعر العباس والمجذوب ؟ أما سمعوا الأصوات القديمة وأحسُّوا الأشواق القديمة ، ألا يحبّون الوطن كما نحبّه ؟ (للكاتب والأديب السودانى الكبير المرحوم / الطيب صالح.) للاجابة على هذا التساؤل (القديم / الحديث ) هناك مجموعة رسائل فيها متابعة دقيقة (للانقاذ ) منذ أن وضع بذرتها الأولى الأب الروحى لها فى عام 1964 وحتى تأريخه ,……. سوف أعيد باذن الله تعالى , نشرها هنا كاملة , واحدة تلو الأخرى , ….. كى نقف على الأسباب الحقيقية الكامنة وراء جعل أناس من بنى جلدتنا يتحولون الى هذه الحالة الشاذة , والأكثر غرابة , التى عبر عنها هذا الكاتب والأديب الكبير , تعبيرا صادقا , فى تساؤلاته أعلاه , ….. والمعبرة عن قمة الدهشة والحيرة , ……. ….. بل هناك سؤال أكثر الحاحا , وأشد طلبا وهو : " كيف يتأتى لاناس ,… المعلوم عنهم أنهم : " حملة رسالة " ….. جاءوا كما يدعون , لانزال تعاليم وموجهات ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة , الى الأرض , ليراها الناس كل الناس على ظهر هذه البسيطة , فى سموها وعلوها , …….يأتون بشىء مغاير ومجافى تماما لحقيقتها , ……. بل انما جاوا به , وأنزلوه على الأرض , يعد بمثابة , أكبر , وأعظم هدية تقدم : " لاعداء الحق والدين " ….. ليكيدوا لديننا وعقيدتنا , باعتبار ان ما قدم هو الاسلام , !!!!!!! …….. فهل هناك فتنة أكبر وأعتى , وأشر من هذا الذى ماثل ونراه أمام أعيننا ؟؟؟؟؟ الرسالة رقم (170) الى المهندس والكاتب الكبير الاستاذ/ عثمان ميرغنى المحترم تحية من عند الله مباركة طيبة وبعد , " ……. وتفتقت عبقرية الامعان فى الخطأ عن معركة غريبة ومدهشة , افترضت أن العدو هو رجل أرجنتينى اسمه : " لوريس مورينو أوكامبو " … وجعلته بطلا من حيث لايحتسب بالهالة الاعلامية النباحة التى هاجت ضده , وكانت تلك بداية الاخفاق فى تلمس طريق الخروج من النفق . " ( ……….. مقتطف من مقالكم تحت عنوان : " وطن ضجرت منه المآسى "….. (جريدة السودانى 3/10/2008) أرجو أن تسمح لى بهذا التعليق الآتى وأختصره فى نقطتين هما : الأولى : أقول : ان الطريقة التى تناولت بها هذاالموضوع ثمثل النظرة السليمة والحكيمة للتعامل مع مثل هذه القضية , وهى بلاشك تعبر تعبيرا صادقا عن التربية الحقيقية والقيم الفاضلة المتوارثة أبا عن جد للشعب السودانى , وأن ما ذكرته من ظاهرة شاذة , فهى غريبة عنا , ….. كنا فى الماضى نراها حولنا ونستغرب لها كثيرا ,………. والآن أصبحنا نعائشها صباحا ومساء, مما جعل الكثيرون يتساءلون : " من أين جاء هولاء " الثانية : أن لهذه القضية , قضية : " أوكامبو " …. مدار مقالكم هذا ,….لها بعد أخر , … هو الأكثر أهمية , والأجدر بالاهمام , من كل ما عداه , وما أثير وذكر حولها, …. وهو الاجابة على السؤال الآتى : " …… حيث أن السودان بصفة خاصة والإسلام بصفة عامة محل استهداف من الأمة " الغضبية " وتوابعها فهذا أمر معلوم بالضرورة وحادث وواقع معاش وليس بالغريب بل الغريب ألاّ يحدث,….. أما فيما يتعلق بقضية المحاكمة- ( محكمة لاهاي ) – فالسؤال الذى يطرح نفسه هو: كيف تعاملنا نحن كأمة مسلمة ودولة ترفع رأية الإسلام مع التمرد محل القضية, …. هل تعاملنا معه وفقا لتعاليم ديننا الحنيف ومقتضيات الرسالة الخالدة أم ماذا ؟؟؟؟ …………. فإذا كانت الإجابة بنعم فهذا أمر كما قيل لا يجب أن يشغلنا كثيرا,…. أما إذا كانت الإجابة على غير ذلك فهذه هي المصيبة الكبرى والبلية العظمى, …. فماذا يعنى محاكمة في لاهاي أو أي مكان آخر فىالعالم مع المحاكمة الكبرى هناك حين الوقوف أمام رب العزة ؟؟؟؟ ….. إذن هذه هي القضية ومن هنا يجب أن يكون محل بحثنا ومدار تفكيرنا راع ورعية. " ومن هذا المنطلق يجب أن نعلم أنّه عندما نواجه باتهامات مثل هذه , لايجب أن تأخذنا العزة بالأسم ونلجا لصفات مثل الصلف الأنفة والتكبر وكل موجبات الثورة الفارغة, والهيجان , والمسارعة للرفض دون روية ,………… فهذه ليست من شيمة المسلم , ………. فالمسلم الحقيقى عليه فى مثل هذه الأحوال التروى والوقوف هنيهة للبحث بجدية كاملة فى الأمر , …. اذ لربما توجد نسبة ولو واحد فى المليون بصحة الادعاء , …… وهنا تكمن الحكمة فى هذا الوقوف وهذا التروى والبحث الجاد , ….. اذ أن هذا هو الطريق السليم والمفضى لاعطائى الفرصة النادرة لتمكينى من التوبة , والرجوع للحق قبل الوقوف هناك , ….أمام الذى : (( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور . )) هذا ما أردت بيانه وتوضيحه مع رجاء النشر فى زاويتكم المقروءة , ودمتم فى خفظ الله ورعايته القارىء / عوض سيداحمد عوض (3/10/2008 ) .