عدم الإتعاظ من التاريخ ، أكبر غفلة فى حياة أى مجموعة، فكرية أو سياسية ، فحركة الأخوان المسلمين ، فى تأسيسها الأول ، وسعيها المحموم، لإمتلاك القوة ،كانت غدوتها الحركة الوهابية ، حتى الإسم إستلفه الإمام حسن البنا منهم ، وتطورت الأمور بتشكيل التنظيم السرى ، هذا التنظيم إرتكب كل الموبقات، بإسم حماية الدعوة ، وتطبيق تعاليمها فى المجتمع، قتلوا القاضى الخازندار ، ورئيس الوزراء المصرى النقراشى، بفتوى من التنظيم، هذا العنف الأهوج ، راح ضحيته الإمام حسن البنا نفسه مقتولاً ،جاء بعده الإمام الهضيبى ، حاول تفكيك التنظيم السرى ، فأصدر كتابه دعاة لاقضاة ، فالجماعة فى السودان لا تتعظ ، أرادوا أن يسيروا على ذات النهج الأعوج ليكونوا داة وقضاة على المجتمع ، بإصدار الأحكام على كل من يخالف تصوراتهم للدين، فكان القهر وسيلتهم وكانت النساء أول ضحاياهم ، من خلال قانون النظام العام . السودان نسيج وحده ، لا مثيل له ، مجتمع ورث القيم والتقاليد الأفريقية ، و جاء إسلامة طوعاً ، بإنسيابية لا تعرف الإكراه، من خلال الطرق الصوفية ، التى رقصت وغنت وضربت الطبل ، لم تكفر، ولم تجرم عادات وتقاليد المجتمع ، منذ الوثنية ، فالمسيحية لذلك المرأة فى المجتمع السودانى ، تطورها التاريخى مختلف ، عن بقية العالم العربى والأسلامى، نشئت فى مجتمع متسامح ، قيم العفاف والشرف وغيرها، طبع فى صلب المجتمع، لاتكلف فيها ، ولم تحتاج لتأصيل شرعى من الدين الجديد، فجاء الإنقاذ بالمشروع الحضارى ، فهو فى جوهره عملية تفكيك ، وأعادة التركيب لكل المجتمع وخاصة قطاع المرأة، إستهدف بشكل خاص ، بقصد إخضاعه ، للفقه المدرسي ، فأصبحت المؤسسة الذكورية ، المتشربه تجارب وفقه دول الجوار ، هى المرجعية التى شرعت ، قانون النظام العام ، روح القانون لايعترف بقوامة للنساء ، لابد من قهرهم وإذلالهم ليتم إلحاقهم ، بالمؤسسة الذكورية للفقه المدرسي ، الذى لايرى فى المرأة سوي أنها ممثل للشيطان ، إذا غفل عنها الرجل بالعناية والتأديب فسدت و أفسدت المجتمع، هذا هو جوهر وروح قانون النظام العام ، فالجريمة حاضرة، أينما حضرت المرأة بالنسبة لهم . هذا القانون المعيب ، الذى قام على أساس مخالف للشرع ، فالله عز وجل ، أكد أن الرجال والنساء، تم خلقهم من نفس واحده ، وهى قبس من روح الله ، فلا يستقيم أن تكون ذات الروح فى جسد الرجل ، مخزن للكرامة والعفة ومصدر للفضيلة ، وتكون فى جسد المرأة مصدر للغواية والرزيلة ، يجب متابعتها بالبطش والتخويف، لتقويمها وغرس الإستقامة فيها، وهذا المعنى لايستقيم مع قول الله تعالى ، أن المؤمنين والمؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ، مما يعنى أن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، عملية ذات إتجاهين ، تشمل الرجال والنساء فى المجتمع، لكن الفقه الذكورى المتحيز والمتحرف لإخضاع النساء ، إستلم السوط باكراً ، وألهب به ظهور النساء ، فأى إمرأة ترفع رأسها تضرب بقانون . تناقضات العقل الذكورى فى موضوع المرأة لاحصر لها ،خاصة فى السودان ، فهو ذات الرجل الذى يغنى للمرأة ، (وصف الخنتيلة جمال تاجوج المافى مثيله ) ، ويغنى لها الأوصفوك( فيك نفرة الظبيان مع جبرة الفرسان فى هيبة المنصور) ويغنى لها الخدير أنا مانى حى ، وجدى أم قنفة ، تسمع المرأة هذه المعانى فى الإذاعة والتلفاز ،فإذا أصابها شئى من الدلال ، يلتفت ويقول هذا إنحلال ، وإذا خرجت ذات المرأة متسرولة بالبنطال وقصة شعر كبوريا ، وجزمة كوتش ، وقف العقل الذكورى المتنطع ، ليقذفها بالحديث ( لعن الله المتشبهين بالنساء والمتشبهات بالرجال )، وتقاد لتحاكم ، فى الحالة الأولى الإتهام بالمياصة والحالة الإتهام بالإسترجال ، حكى لى صديق قصة شخص مصاب بالشلل الإهتزازى ، ومعه مرافق ، أحضر له قالب من الجلى ، فكان الجلى يهتز ويد الرجل تهتز وهو ممسك بالمعلقة ، فرد المرافق بالقول يدك والجلى جننتوا المعلقة الجن ، فالعقل الذكورى جنن النساء جن ، فالمرأة خاسرة فى كل الإتجاهات ،يُحكى فى زمن المهديةجاء أحد الوشاة لخليفة المهدى ، ليخبرة بأنه رأى الأمير فلان فى داره ، شاهراً سيفه ويرقص الزحافى ، وسط مجموعة من نساء قيبلته ، فرد عليه الخليفة ، ما شغلتك بيهو فلان دا ، فى بنات عمو البرقص معاهن ديل فشأنهن بيموت ، وكان خرج للجهاد فى شأن الله بيموت ، لكن هؤلائى المتنطعين ، من أمثال وكيل النيابة الذى إستوقف السيدة ، قائلا مشيتها ما عاجباه ، فهذا مريض ، يقتضيه أن يون هناك قانون يسمح بإيداعة و أمثاله المصحات النفسية ، فما يفعلون ليس بدين ولا تقاليد مجتمع ، قام على العفة والشرف طباع فى الحياة اليومية ، سمعت من قال ، أن شيخ الهدية رحمه الله ، سأله أحد العربان فى الخليج ، هل أنتم تصافحون النساء فى السودان ، مايصير هذا ،فرد عليه شيخ الهدية ،نحن لانصافح ، لأننا نقالد النساء من الأهل والاقارب . المدخل لكل هذه المفاسد هو قانون النظام العام ، الذى فتح ابواب المزايدة على المجتمع، بصياغاته الفضفاضة ، وكذلك تحولت عدد من جهات ، لجهاز قضائى لإصدار الأحكام فاصبح القانون مفسدة مطلقة ، يجب التوحد لإلغاءه ، لما فيه من إهانة لجنس النساء جميعاً من بينهم الأم والزوجة والأخت والبنت ، لكى نصون كرامتهن جميعاً يجب أن نتوحد فى معركة متواصلة لا تتوقف حتى نلغى هذا القانون الجريمة ، الذى يعتبر سبة وعار فى جبين مجتمعنا ، المتدين والمتسامح والعفيف بالفطرة . ختامة المرأة كاملة عقل ودين، وحرة فى نفسها ومالها ، والماعاجبوا يمشى السعودية ، ما يقعد معانا.