عز الدين محمد علي …… علي هامش النص (مقدمة): بيني وأم ريتا جزمة البؤس العتيقة، رواية للمهندس عثمان عبد الله فارس حملت في إيضاحها وعنوانها (حذاء) ورسم (ريتا) الفتاة السودانية ووجهها الافتراضي المتخيل لسودنة النموذج، داخل خارطة السودان القديمة كإطار ممكن لمقاربةالصورة، وقدمها الكاتب للقارئ والمكتبة السودانية مع الأستاذ (جابر حسين) الذي صاغ نصه الآخر، معرفاً بمبتكر شخصية (ريتا) الأول الشاعر الراحل (محمود درويش) الذي جاء ذكره ضمن آخرين من أصحاب الاستهلالات الشعرية في النص ومثلث الرواية قراءة إبداعية لوقائع محفوظة في مضابط العنف السياسي وإضاءة مطلوبة في ضمير المتلقي السوداني تنقلنا إلى حقبة التسعينيات المطوية على ملمح (العنف) السياسي الذي وظفه الكاتب في بناء شخوصه وفي تشييد عمارة نصه الإبداعي الذي شاركه فيها مصمم لوحة الغلاف والناشر (غير المذكورين) في إيضاحات المصنف الإبداعي. (1) المكان والبطلي (الظلي): احتفى النص بالمكان في اتساع الوطن الواسع وسيرورته في الوعي والعمران وأعاد انتاجها في دلالة رمزية انشأها قائمة كمشروع إبداعي أودعه حلمه الذاتي في استبصار الزمان والمكان فالتقط مسمى (بيوت الأشباح) من الاصطلاح السياسي وأنقاض ذاكرته وأسس عليها سرده، وعلى خلفية المكان ينهض في الذاكرة وأمام المتلقي بطلاً غير مسمى مضيئاً مسارات تراجيديا النص وراسماً فوق سطور السرد المقتضب وجهاً حقيقاً يصعد مسرح النص في الزمن الإضافي كبطل ظلي يسعى في متعينات المكان والانتقال المتواتر بين الأحداثيات يدفع حركة الشخوص في (بيت العزابة) في الديم وفي المشهد الإيحائي يدخل الراوي بالمتلقي المكان موثقاً للبطل وأسس الراوي فوق الفضاء الافتراضي والوقائعي للحدث تصميم النص الإبداعي وتخطيط إحدى شخصياته الروائية هي شخصية(الدكتور) جار العذابة في حي (الديم ) حيث يقول في المجتزأ ص13: (كان هنالك نقاش خافت بين (جبار) وجارنا الدكتور الذي يزورنا في فترات متباعدة) ويطرح الراوي أسئلة المصير واحتمالات الافتراق قائلاً (0 هل كانايعدان العدة للرحيل ) وحين قال حسن لصاحب الدكان محذراً (جبار) من الاعتقال ص170 قائلاً:(اعمل حسابك قبل شوية جوا ساقوا الدكتور وأخوه) ويستخرج التقني والإبداعي في استديو النص الآخر من الظلي والوصفي شخصية مناضل ثوري معروف غاب في بيوت الأشباح المكان الاستثنائي الذي أقامه الراوي على فرضية الواقع المتداول في حي الديم بالخرطوم. (2) كلب عبد الجليل (ميثاق الدفاع عن الديمقراطية): تضمن السرد الروائي المقروء في منجز الراوية أحداثاً تعود بالزمان إلى الفترة (1985- 1996) وأسس عليها الراوي بعض مسروداته ووظف ووقائعها في خلق المشهد الإبداعي وتصويره واختزاله في مشهد ساخر يلعب دوره شيخ ستيني في خريف العمر وكلب في إشارة رمزية واستفادة من فن الكاركتير في إيضاح الموقف السياسي والأداء السياسي السجالي، والكر والفر القائم آنذاك بين (الشمولية والديمقراطية) الذي أثر على الراوي وشخوصه وقاد الأول للفصل التعسفي والآخرين إلى الهجرة كحبيبته السيدة (أم ريتا)التي تركته وهاجرت للخليج وبالرغم من موقف الراوي السلبي من قضية الهجرة فقد بنى على واقعها أهم الأحداث الشخصية الخاصة به ومنحته فرصة تحقيق حلمه القديم في الاقتراب من حبيبته المهاجرة ريتا على هامش الزواج من ابنتها وعاش ما بين أم ريتا وابنتها في سيرورة الحب والزواج مثلما عاشت شخصية (القشاش) في واقع استثنائي نمطي متحرراً من قيد المأوى والمسكن مع الطلاب والعذابة مردداً أغنيته ( الهذيانية): خمورنا خمونا وجابوها كرتونة طشينا خمونا وصلينا رشونا؟! والإشارة إلى العنف السياسي في حادثة(الخليفي) بالجرافة التي صورها الكاتب في الرواية وقدمها في نمطية (القشاش) الساخرة. خاتمة: (1) فوق خشبة المسرح المضاءة وأمام الجمهور يتعتم المشهد ويصير إلى متقابلين في الحياة السياسية ( ثوري) يلعب دوره خضر مالك وجبار أبوعراقي والراوي (عبده) والآخر يمثله ضابط الأمن الشرطي المسمى في النص (بالكجك) وينتقل مسرح النص في امتداد المكان داخل العاصمة وخارج (حي الديم) إلى (بيوت الحكومة) الذي تحولت في المتداول والمدلول اللفظي إلى بيوت للأشباح على غرار ما عرفناه لاحقاً في مشاهير وأعلام المكان (كأبي غريب) و( غوانتامو) وغيرها وأصبح الراهن السياسي برمته لدى الراوي (شخصياً) فتح بيوتاً للأشباح وأقام الجامعات والمعسكرات واختار لكل مكان تلاميذه وأساتذته واستثنى الراوي (شخصيتان) الممرضة وبائع اللبن اللذان جاءت بهما إلى مسرح النص (المصادفة) البحتة ولعبا أدوارهما على خلفية إنسانية جاءت في اشتراطات السرد الإبداعي, (2) لعبت أدوار النص ستة شخوص رئيسية تداخلت في أدائها الحركي مع الشخوص الموصوفة والظلية التي ضمها كمكان حي الديم الشهير بالعاصمة القومية الخرطوم ومثلت الراوية يوميات لطالب، ومفصول سياسي (ومناضل) سياسي. (3) استخدم الراوي (الحذاء) دآلة على الحالة الاجتماعية ووظفه الكاتب في تخطيط عمارة النص في جمل أسلوبية وتقرير خاطف حمل إشارة للبؤس والفقر واتفقت الصورة لدى الكاتب والشاعر محمود درويش على الوضع القسري واللا إنساني للاحتلال والفقر المرموز له لدى درويش (بالبندقية) وفي النص (بالحذاء) وأفلح النص الروائي في الخروج بالدلالة وإلى فضاء أوسع من الصورة الشعرية ولكنه احتبسها في شخصية الرواي وفصلها عن شخصية (عبده) المتحاورة مع الشخوص الأخرى ولم يوفق النص في تصوير الفقر الذي يعانيه الراوي الذي يؤدي دور وشخصيةعبده وعجز عن استخدام اشتراطات الحوار الإبداعي كأداة إبداعية داخل بنية الشخوص لاسئما شخصية عبده النموذجية التي تجدها فوق خشبه المسرح وخلفه في ازدواجية أضعفت البناء الحركي والدرامي المتنقل في شخصية عبده المهندس والسياسي المناضل الذي يلعب أيضاً دور الراوي.