ما يُميز الأممُ العريقةُ، إهتمامها بتاريخها، لأنه هو الكتاب المفتوح الذي يُمكَن كل البشر من الإطلاع على حضارة تلك الأمة وأمجادها التليدة . و لا يفوتنا فى هذه المناسبة أن نشيد بالدور الكبير الذى بذله مؤرخون سودانيون أفذاذ من أمثال د. مكى شبيكة فى كتابة تاريخ السودان. ومن أبرز هذه المؤلفات كتابه ( السودان عبر القرون) الذى جمع فأوعى. و لن يُشعر الشعب بحريته الحقة إلا عندما يكتب تاريخه مواطنوه. و اليوم نحن بصدد جهد مقدر بذله الأستاذ على الفكى الحبر الخليفة بركات بعنوان (تاريخ مدينة العيلفون- درة شرق النيل) ،و الأستاذ على ظل يسهم بمقالاته و أفكاره النيرة على صفحات هذه الصحيفة الغراء سنين عدداً. العيلفون يعرفها كل أهل السودان, و يعرف الكثيرون منهم الدور الذى لعبه مواطنوها فى نهضة السودان فى شتى المجالات. وهى بُؤرة ضياء و مركز إشعاع ديني و ثقافى وفني وغير ذلك من المجالات. جهود و يقول الأستاذ فى مستهل كتابه الذى حوى( 127 ) صفحة أن ما قام به من محاولات و إجتهادات لتسجيل جانب صغير من تاريخ العيلفون، لا تخلو ? شأنها شأن كل الأعمال المماثلة ? من الخطأ أو السهو أو النسيان- و الكمال لله وحده. و ثمة بعض الأخطاء المطبعية- وعلى قلتها - أرجو مراعاتها فى الطبعة الثانية . و شمل الكتابُ نبذة عن تاريخ مدينة العيلفون العريقة وأمجادها الطارفة و التليدة و خلاويها و أوليائها و عن أبنائها من المُعلمين الذين سجلوا أسماءهم بأحرف من نور فى مسيرة التربية والتعليم فى القطر السوداني. و تطرق للحركة الفنية و الأدبية و الثقافية والمسرحية و الأنشطة الرياضية . وتحدث عن القطاع الزراعى و ما شهده من تطور و توسع ،و تحدث عن التركيبة السكانية فى العيلفون وكيف إنصهرت فى بوتقة واحدة و أصبح كل أهلها كالجسد الواحد. و أهدى الأستاذعلى كتابه إلى (جيل العمالقة من أبناء العيلفون الذين إنتقلوا إلى جوار ربهم و سطروا تاريخاً ناصعاً , و إلى الجيل الحالى الذى واصل العطاء الثر فى كل المجالات وإلى أبناء و بنات اليوم والغد الذين حملوا الراية و ناشدهم بأن يحذوا حذو آبائهم و أجدادهم )وأهدى الكتاب إلى روح سلطان الأولياء الشيخ إدريس بن محمد الأرباب. البارزون و أورد الكاتب أن تاريخ العيلفون يزيد عما ينيف عن الألف سنة فقد سبقت العنج و الفونج عدة قبائل أستوطنت هذه المنطقة. و تفرع سكان العيلفون إلى عدة قرى مُجاورة مثل الدبيبة و الحديبة و أم ضواً بان والباقير الشرقى والغربي. و تقع هذه المدينة العريقة الجميلة و الحبيبة إلى قلوب أبنائها و بناتها و كل من عاش فيها أو زارها ,على الضفة الشرقية للنيل الأزرق على بعد نحو( 30) كيلومتراً فقط من الخرطوم، فلا غرو أن تتأثر بكل ما تشهده العاصمة من تطورات ونهضة. و من أبرز العُلماء الذين عاشوا فى العيلفون الشيخ إدريس بن الأرباب. وهو من نسل الحسين بن على بن أبى طالب وقد تُوفى عن عمر ناهز(147) عاما. و كانت العيلفون فى ذلك الزمان تجتذب المشايخ و المُريدين من كل أرجاء السودان ،حتى سُميت(كعبة السودان) .وإشتهر الشيخ إدريس بالكرم الفياض و نظم الشعراء القصائد الحسان فى كرمه , وله ضريحٌ كبيرٌ تقام فيه ليالى الذكر والمدائح كل إثنين و خميس. أما الإدارة الأهلية فكانت تتكون من الناظر والعمدة والشيخ وكانوا مسئولين عن حفظ الأمن و تحصيل الضرائب والعشور. وكان لكل ناظر أو عمدة( دانقة ) و هى مجلس لشئون الحكم و التشاور فى أمور البلدة مُشيدة من طابقين. وقال الكاتب إن دور النساء الحكامات فى السودان معروفٌ و أشهرهن فى منطقة العيلفون زينب بت الطيب الحسنابى. وتطرق الكاتب الأديب الى عادات ضارة سادت ثم بادت مثل الشلوخ و ختان الإناث والزار والأنادي( جمع إنداية) التى تصنع و تباع فيها الخمور، وكانت حينذاك منتشرة فى كل مدن السودان وقراه. الفنون و انتقل بنا الكاتب إلى الفن الغنائى الذى بدأ ب (الكرير) ثم جاءت الدلوكة والتُمتُم و الطنبارة وظهرت عقب ذلك أغنية الحقيبة . ومن أشهر ابناء العيلفون فى مجال الشعر والفن و التلحين الشاعر أحمد الجاغريو ومن أجمل أغنياته ( أسمر لونه لادن جسمه- و يا رايع جفيتنى وأنا ضايع ) و كثيرٌ غيرهما. و من أشهر فناني الحقيبة من أبناء العيلفون مبارك حسن بركات والأمين على سليمان, ومن الشعراء البارزين محمد ود الرضي. و بدأت الحركة الثقافية و الأدبية فى العيلفون فى أواخر الأربعينات نتيجة للوعي الثقافي . وبدأ نشاط منتدى العيلفون الثقافى العام2004 و قدَم حتى الآن أكثر من ( 50) محاضرة. و بدأت الحركة الرياضية فيها بتأسيس ( نادى الوفاق) أول نادٍ رياضي. و الآن شارف إستادُ العيلفون على إكتماله و يسعُ( 80) الف متفرج. و إنتقل بنا الكاتب الأريب إلى القطاع الزراعي الذى بدأ بالشواديف و السواقي ،و حلت محلها الطلمبات التى تعمل بالوقود. و أنشئ بالمنطفة مشروع الباقير الزراعي الذى يُروى رياً دائماً و مساحته( 6500 ) فدان. ومن أبرز البنى التحتية بالمنطقة طريق (حلة كوكو العيلفون كترانج) الذى شيده الرئيس الليبى الراحل معمر القذافي . و لم ينس الكاتب عطاء جيل الرُواد فذكر تلك القامات السامقة فرداً فرداً رجالاً ونساءً من باب( الوفاء لأهل العطاء) و من لايشكر الناس لايشكر الله.