هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    علماء يكشفون سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عمان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف أسرار المهنة ** معظم زبائنه من النساء والموظفين وطلاب الجامعات
حوار مع (دجال) سابق
نشر في الرأي العام يوم 22 - 07 - 2008


ورث (أبو يونس) عالم السحر والدجل والشعوذة على حسب قوله من والده المتوفي، ومارس سحره لفترة طويلة، إلى ان بدأ ابناء قريته يضيقون عليه ويلاحقونه فقرر الهروب إلى العاصمة الخرطوم ليعمل بحرية، فتوسعت قاعدة عملائه، ليصبح اشهر دجال بالعاصمة، لكنه بعد ان فجع بوفاة زوجته وأربعة من ابنائه بالسرطان خلال ثلاثة اسابيع، قرر «أبو يونس» التوبة واللجوء الى حفظ القرآن الكريم حتى يكفر عن سيئاته التي ارتكبها موهماً الناس بقدرته على ممارسة السحر وإيهامهم بذلك.. (الرأي العام) اجرت معه حواراً للحديث عن تجربته في ممارسة السحر وعن ابعاد الظاهرة نفسياً واجتماعياً ورأي اهل الدين في حكم الساحر. في منزل متواضع بأحد احياء الخرطوم الشعبية باطراف الخرطوم يقيم الآن الساحر التائب «ابو يونس» ليختار الزهد والتقشف، بعد ان كان يعيش في رغد ورفاية يقول: «من اجل ان اكسب شعبية، وتنتشر سمعتي بين الناس كنت حريصاً على ان يلقبني كل من حولي بلقب «المعالج الشعبي»، بدل ساحر، فهذه الكلمة اي كلمة «ساحر» يقول كانت تسبب لي الكثير من المشاكل، وتجعل بعض الناس يمتنعون عن زيارتي والاستعانة بخدماتي، ولكن في المقابل، كان هناك بعض الناس يحضرون إلىَّ بحثاً عن ساحر وعندما اقول لهم انني معالج شعبي يخرجون من عندي غير راضين». ? قلت له هل كنت معالجاً شعبياً أم ساحراً؟ - فقال لم أكن معالجاً شعبياً بل كنت امارس السحر واتستر باسم المعالج الشعبي حتى احافظ على استمرار عملي. ? ابو يونس.. دخولك إلى عالم السحر كيف تم ومنذ متى؟ - منذ «52» عاماً، عندما كنت شاباً في العشرين من العمر وكنت اساعد والدي الذي كان يمارس السحر وعندما توفى والدي ورثت عنه هذه المهنة، حيث كان الناس يحضرون للبحث عنه، وكنت أخدعهم دائماً واقول لهم بأنه مسافر، وانني اقوم بما يقوم به والدي. ? وهل كنت فعلاً تجيد اعمال السحر؟ - لا، لم اكن اعرف اي شئ عن السحر، وكل ما كنت افعله هو انني كنت استذكر ما كان يقوله والدي من عبارات وجمل، واقوم بترديد هذه العبارات امامهم، كما انني اطلب منهم بعض الطلبات التي كان والدي يطلبها منهم في السابق وحتى والدي لم يكن يمارس السحر بمعناه المعروف، وكل ما كان يفعله التضليل والخداع واستغلال جهل الناس وايمانهم الاعمي بهذه الفرية. ? حدثنا عن كيف كانت حياتك عندما كنت تمارس الدجل؟ - في بداية امري كنت سعيداً، فقد كان الناس يبدون امامي ضعفاء لاعتقادهم انني اقضي لهم حوائجهم والى ذلك فقد كنت احظى بمعاملة خاصة فيها من الاحترام والخوف الشئ الكثير، كما انني حققت مكاسب مالية جيدة، ولكنني مع الوقت اصبحت اتعرض لمضايقات من بعض أهالي القرية التي كنت اقيم فيها بإحدى الولايات إلى ان قامت الشرطة باستدعائي للتحقيق معي، فهربت من القرية الى مدينة الخرطوم، واقمت في البداية مع احد اقربائي، ولكنه طردني من منزله بعد ان علم انني امارس السحر، فذهبت الى منزل ابنة خالي فاقمت عندها وكانت بدورها تستجلب الناس بغرض التعامل معي ولم تعترض على نشاطي، كما ان زوجها كان هو ايضاً يساعدنا في عملنا، ثم تزوجت شقيقة زوج ابنة خالتي واقمت عنده في منزله، واصبحت أنا وهي وابنة خالتي وزوجها نعمل سوياً، ولكن بما ان حياتنا، أو على الاصح علاقتنا كانت مبنية على باطل فقد كنا نعاني من كثرة المشاكل بيننا لدرجة انني طلقت زوجتي أكثر من ثلاثة مرات، ولكننا كنا نعود إلى بعضنا البعض، ولم نكن نبالي بأن عودتي لها حرام، فقد كنا نعيش حياة اشبه بحياة الحيوانات، وهذه ايضاً كانت حال إبنة خالي مع زوجها، كما ان القلق والخوف كانا يسيطران علينا، وذلك بسبب المداهمات التي كانت تقوم بها الشرطة، فقد كنا نغير سكننا بشكل دائم، لدرجة اننا لم نستمر في بيت واحد اكثر من سنة. ? هل كانت لديك اعمال اخرى تقوم بها تجاه زبائنك؟ - نعم، بما ان اغلب الزبائن من النساء كنت أطلب من الواحدة منهن أي طلب مادي أو حتى في نفسها تقوم بإعطائي إياه وتسعى لترضيني بكل ما تستطيع وقد عاشرت الكثير من النساء حتى في بعض الاحيان في وجود زوجها، ولكنه يبقى خارج الغرفة المعدة باسم العلاج أو أكلفه قضاء أمر يستوجب خروجه ولذلك لا يقلق الزوج ويبقى منتظراً لساعات. ? ولماذا توقفت عن ممارسة السحر؟ - لقد توقفت عن ممارسة السحر وخداع الناس بعد ان تعرضت لمصائب كانت اشبه بالعقاب الدنيوي من الله، وكانت البداية عندما توفيت زوجتي وأبنائي الاربعة بالسرطان وفي ثلاثة أسابيع فقط، وبعد وفاتهما وسوس لي الشيطان ان استعين باحد السحرة، الذي سمعت بأنه يستطيع ان يحيى الموتى، فذهبت إليه وعرضت عليه موضوعي، فلم يمانع وطلب مني في البداية ان اقوم بتدنيس القرآن الكريم لمدة اسبوع كامل، في نفس التوقيت الذي توفى فيه ابنائي وزوجتي، ولانني كنت أمني نفسي بعودتهما، كما كان يوسوس لي الشيطان ولبعدي عن ربي، قمت بما طلبه مني، فطلب مني بعدها ان اعاشر بالحرام سبعة نساء في نفس التوقيت الذي توفي فيه ابنائي وزوجتي وقمت بتنفيذ طلبه، ولكنني فوجئت بعدها بيوم بوفاة ابني الخامس والاخير بحريق اندلع بالمنزل، وبعد هذا الموقف أقمت فترة بمنزل احد اقربائي، وقمت بمراجعة نفسي، وايقنت ان الله عاقبني في المرة الأولى بسبب خداعي وتغريري بالناس وانتهاك حرماتهم، وفي المرة الثانية بسبب تصديقي للساحر، وعقدت العزم على ترك السحر والتوبة وأنا الآن احفظ القرآن الكريم. ? عندما كنت تمارس السحر ما هي اغرب الطلبات التي طُلبت منك؟ - كانت اكثر انواع السحر التي تطلب مني تكون من نساء يردن عمل سحر لازواجهن حتى لا يتزوجوا عليهن، واحياناً يقوم الرجال، وخاصة المطلقين، بعمل سحر لطليقاتهم كي لا يتزوجن، وهناك بعض الطلبة يطلبون عمل سحر لأساتذتهم وبعضهم يطلب سحراً لمديره في العمل، وغير ذلك. الرأي النفسي من جهته يقول الاختصاصي النفسي اسامة الجيلي، عن الدوافع النفسية التي تجعل البعض من الناس يذهب للساحر: إن ظاهرة اللجوء إلى السحر والشعوذة والعرافة مازالت قائمة، ومازال الاقبال عليها ليس فقط من طرف النساء بل حتى من طرف الرجال ويقول اسباب هذه الظاهرة تعود الى الاحباط والاحساس بالازمة والى انسداد الافق ويضيف واللجوء الى السحر والشعوذة هو نوع التعويض، او نوع من الهروب الى الامام، لانه لا تتوافر للفرد مقومات وشروط المواجهة، ومقاومة التحديات، ممثلة اساساً في كثير من القضايا الاجتماعية، كالعنوسة والفشل في المشاريع التجارية والمنافسة الوظيفية والطلابية، واختلال العلاقة الاسرية بسبب الطلاق، ويشير الى ان كل هذه الاشياء والاسباب قد تدفع بالفرد الذي يعاني من اشكالات نفسية وهزيمة داخلية الى الارتماء في احضان السحر والشعوذة ظناً منه بأنهما يعوضانه كل ما يفتقده بالسرعة الخيالية، ولكن في اغلب الاحيان يفاجأ هذا الشخص بعدم تحقيق اي من الاشياء التي تقف في طريقه بل ان المشكلة تبقى نفسها هي الدجل والشعوذة اللذين لا يستطيع الفكك منها ان اراد الا عبر فترات زمنية تطول مدتها ويصعب علاجها احياناً لإيغالها في الاوهام. رأي الدين عن السحر والسحرة وعقوبة من يتعلمون السحر: اتفق العلماء على ان تعلم السحر وتعليمه وممارسته حرام، قال ابن قدامة، رحمه الله، في (المغنى): ان تعلم السحر وتعليمه حرام، لا نعلم فيه خلافاً بين أهل العلم، وقال الامام النووي رحمه الله في «شرح مسلم»: وأما تعلمه اي السحر، وتعليمه حرام». ورغم ان العلماء اتفقوا على حرمة تعلم السحر وتعليمه وممارسته، الا انهم اختلفوا في تكفير فاعله، فذهب جمهور العلماء، ومنهم مالك وأبو حنيفة واصحاب أحمد وغيرهم، الى تكفيره، وذهب الشافعي الى التفصيل، فان كان في عمل الساحر ما يوجب الكفر، كفر بذلك، والا لم يكفر، واستدل الجمهور القائل بكفر الساحر بقوله تعالى: (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) قال الحافظ في «الفتح»: فان ظاهرها انهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلاّ وذلك لشيء كفر، وكذا قوله تعالى في الآية على لسان الملكين: «إنما نحن فتنة فلا تكفر» فإن فيه اشارة إلى ان تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفراً، وهذا واضح، واستدل الشافعية بما رواه ابو هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: وما هن يارسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، واكل الربا واكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات»، متفق عليه، قالوا: دل الحديث على ان السحر ليس من الشرك باطلاق، ولكن منه ما هو معصية موبقة كقتل النفس وشبهها. أما حكم الساحر: اختلف أهل العلم في عقوبة الساحر فذهب الحنفية الى ان الساحر يقتل في حالتين الأولى: ان يكون سحره كفراً، والثانية اذا عرفت مزاولته للسحر بما فيه اضرار وافساد ولو بغير كفر، وذهب المالكية الى قتل الساحر، لكن قالوا: إنما يقتل اذا حكم بكفره، وثبت عليه بالبينة لدى الامام، وعند الشافعية: ان كان سحر الساحر ليس من قبيل ما يكفر به، فهو فسق لا يقتل به، الا اذا قتل احداً بسحره عمداً، فانه يقتل به قصاصاً، وذهب الحنابلة الى ان الساحر يقتل حداً ولو لم يقتل بسحره احداً، لكن لا يقتل الا بشرطين، الأول: ان يكون سحره مما يحكم بكونه كفراً، مثل فعل لبيد بن الاعصم، أو يعتقد اباحة السحر، والثاني ان يكون مسلماً، فان كان ذمياً لا يقتل، لأنه اقر على شركه وهو اعظم من السحر، ولان «لبيد بن الاعصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله». ميسورات الحال «هيام» سيدة في العقد الرابع من عمرها انيقة وتبدو عليها آثار النعمة وهي تداعب مفاتيح سيارتها «اللجزز» ومظاهر من القلق والتوتر تبدو على وجهها وجدتها بينما كنت قاصداً احد المشعوذين الذي لم اتعرف على مكانه إلا بعد مجهود مضنٍ على الرغم من انه يقطن في عمارة أنيقة المظهر في احد احياء الخرطوم الراقية ومع ان محدثيي جميعهم افادوني بأن هذا الشخص المشعوذ لا يقابل سوى النساء «ميسورات الحال» الا اني عزمت على الوصول إليه، ولكن كل محاولاتي باءت بالفشل بحجة ان «الشيخ» لا يقابل الرجال مطلقاً فعجبت لهذا الأمر وخاصة في المكان الذي يقطن فيه وامامه تزدحم اعداد مهولة من السيارات الفارهة في اعتقادي انها لزبائن اي «زبونات» يداومن طلباً لخدمات ذلك «الشيخ» «المشعوذ» الذي لا يقابل الرجال. وفي هذا الجو المشحون بالمشاهد المثيرة دفعني فضولي المهني للتوجه للسيدة «هيام» التي لفتت انتباهي منذ البداية لذاك المكان فقمت بتحيتها من على بعد مسافة معقولة بيني وبينها في حذر مشوب فردت التحية بأحسن منها الأمر الذي جعلني ابادر بسؤالها وكأني تأكدت انها في انتظار «الشيخ» «المشعوذ» فقلت لها: «الشيخ دا ما موجود وللا شنو؟ فأجابت واحسب انها اعتقدت انني بصدد الاتيان له بزوجتي فقالت وبنبرة ساخطة (دا ولا شيخ ولا كلام فارغ) واردفت: (دا زول نصاب ودجال وحرامي ويلعب على عقول الناس).. وعندما قلت لها كيف؟ توصلت لذلك مع ان مكانه مزحوم بهذه الدرجة وبعد ان اطمأنت ان هنالك أناساً مثلها قد يكونون قد وقعوا في نفس الفخ الذي نصبه لها ذلك «الدجال» قالت ان تجربتها قد اقنعتها ان هذه الاشياء من الشيطان وان مثل هؤلاء الادعياء ليسوا شيوخاً ولكنهم «دجالون» - وهذا بحسب قولها - يستولون على اموال الناس بالخداع والزيف والسحر الذي تعمى به الابصار فعاجلتها بسؤال عن ما هي تجربتك فقالت: اتيت لهذا «المشعوذ» الذي يدعى انه «شيخ» بغرض الا يتزوج زوجي بأخرى «غيري» وذلك عندما دلتني على مكانه احدى صديقاتي اتيته فوراً وحكيت له ما اريد فطللب مني مبلغ «02» مليون جنيه عبارة عن بياض فاعطيتها له كاملة وقام باعطائي أوراقاً ملفوفة لحرقها وتبخير غرفة زوجي بها وتضيف، ولكن من المؤسف عندما وجدني زوجي فجأة ابخر بتلك الاوراق الغرفة سألني لماذا اقوم بحرق تلك الاوراق؟ فاجبته انها اوراق عادية، ولكن هذا الأمر جعل زوجي يتغير بصورة لم اعهدها فيه واضافت بقولها لا تستغرب ان قلت لك هذا الصنيع دفع زوجي للزواج باخرى بسرعة خيالية فقلت لها ما الأمر اذن الذي جاء بك ثانية إلى هنا؟ اتيت لاستراد فلوسي ان امكن!!.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.